» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


سفينة "فونيسيا" التاريخية تصل إلى مرس الصويرة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 01/11/19

حلت سفينة فونيسيا التاريخية عشية يوم الاثنين 28 اكتوبر 2019 بميناء مرسى الصويرة قادمة من مدينة قرطاج بتونس، مرورا بمضيق جبل طارق وبمدينة قادس الإسبانية، وتهدف  رحلة السفينة، حسب المنظمين، إلى إثبات أن القرطاجيين هم أول من اكتشف القارة الأمريكية قبل أن يأتي بعد 2000 سنة الرحالة الايطالي كريستوف كولومبوس ويقوم باكتشافها سنة 1942.

 ويعتقد عدد من المؤرخين في القرن العشرين، وخاصة من أمريكا اللاتينية، أن إحدى السفن المبحرة في المحيط الاطلسي إلى افريقيا، تاهت ووصلت إلى بحر الكاريبي بأمريكا وكان على متنها 12 رجلا و3 نساء.

ويعود صنع سفينة فونيسيا التاريخية لسنة 2008 في جزيرة أرواد في طرطوس بسوريا، باستعمال خشب البلوط والصنوبر والزيتون والأرز، وتبلغ مساحة السفينة 90 متر مربع، تحتوي على 20 مجدافا، طولها 21 متر، وارتفاعها 15 متر، ووزنها 50 طن، وتعتمد في قيادتها على قوة دفع الريح من خلال شراع واحد. واستمدت تصميمها من حطام سفينة تجارية فنيقيه عثر عليها قرب سواحل مارسيليا بالجنوب الفرنسي.

ويتكون طاقم السفينة، التي ستتوجه بعد محطة الصويرة إلى جزر الكناري ومنها إلى أمريكا، من 12 شخصا من جنسيات مختلفة، إنجليزية، وأمريكية، ونيوزلندية، ولبنانية، ومكسيكية، وتونسية، وأصغر المشاركين يبلغ عمره 21 سنة وأكبرهم 76 سنة. 

وقد نظم  بالصويرة حفل استقبال على شرف طاقم سفينة فونيسيا ، بالفضاء الثقافي والاجتماعي دار الصويري بحضور مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور.

والتذكير فسفينة فونيسيا، كانت قد انطلقت في مغامرتها  يوم 25 شتنبر 2019 من مدينة قرطاج بتونس، ومن المتوقع أن تدوم رحلتها 3 أشهر، ومن المرجح،  أن تتعرض الرحلة لنفس التحديات المناخية والظروف الطارئة التي واجهها الفينيقيون والبونيقيون آنذاك داخل السفينة الشراعية، باعتماد وسائل بدائية في التعرف على الطريق، حسب ما افاد به احد اطقم السفينة

 

 



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس