» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


ما زالت فئة عريضة من المغاربة في قاعة الانتظار تنتعش بالأمل كما قال مفكر مرموق و يتمنون بأن لا يطول انتظارهم أكثر. 29 حكومة تعاقبت على تدبير الشأن العام . وللتذكير فقط فمع تنصيب حكومة التناوب، يوم 14 مارس 1998  و التي كانت تحمل الرقم  الترتيبي 25، انتعش بالأمل المغاربة المتضررون و سبب أضرارهم هو الفساد عموما. و بعد مرور 8 أشهر على تنصيبها صرح الوزير الأول آنذاك بما يلي : (( إدارتنا قاتمة و لا تبعث على االارتياح )). كان على صواب و الحكم  قيمة الذي أصدره في حق الإدارة تأكد ما مرة منذ ذلك التاريخ عبر تقارير أنجزتها لجنتي تقصي الحقائق المنبثقتين عن غرفتي البرلمان ( مجلس النواب و مجلس المستشارين ) و انضافت إليها تقارير المجلس الأعلى للحسابات و ما زالت قافلة النور تسلط أضواءها على مكامن الخلل و الفساد و الإفساد و ما زال الفساد قائما بالمرافق العمومية و في الهواء الطلق كما يقول المثل الشعبي : ( على عينيك يا بن عدي و بالعلالي  ). و خير دليل على استمرار الظواهر الشاذة ما يقع في بعض المناطق و هو ما تنقله الصحافة من حالات تتعلق بالارتشاء و أكثر من هذا يؤكده رسميا  مسؤولون حكوميون بحكم صلاحياتهم. و كما يقول المثل : اللي سرق بيضة يسرق ثور- و اللي سرق ثور لا يسرق بيضة و الفرق هو أن سارق الثور لا يعاقب، تتم فقط معاقبة سارق البيضة. 

و قد صدق رسول الله ( ص ) حين قال : (( إذا سرق الشريف تركوه و إذا سرق الفقير أقاموا عليه الحد )).و بالتالي يصبح  القــــانـــــــــــــــــون  كنسيج  العنكبوت يخترقه الأقوياء و لا يحتفظ  إلا بالضعفاء.

 

استشرى الفساد و تقوى أبطاله

 

 مشاريع يتم النفخ في تكلفتها و ترى النور في حالة الإعاقة – أشغال كبرى تنجز جزئيا و الاختلالات  ظاهرة  للعيان في غياب  المحاسبة و المراقبة الجيدة.

 المال العام يتبخر في الكماليات في  وقت يعم فيه الفقر و البؤس و خاصة بالعالم القروي. هذا العالم الذي يتم تدبير شؤونه من طرف 1282 جماعة قروية من بين 1503 جماعة على الصعيد الوطني. هذا العالم الذي يتفنن بعض الساسويين في الكلام عنه من موقف المدافع : وجب فك العزلة عن العالم القروي إذن هذا الفضاء الشاسع بساكنته في وضعية العزلة و فعلا هذا هو حاله. و كلما تمت عملية كهربة منطقة قروية و إلا قفز المسؤول عن  القطاع قائلا : اليوم تمت كهربة 50 دوار . و في المجال الصحي أعلنت وزيرة لسابقة عن تجربة عملية المساعدة الطبية و حط الرحال مختبر التجارب بجهة تادلة أزيلال و صرحت الوزيرة أمام ممثلي الأمة بأن ساكنة إقليم أزيلال (( فرحانة )) و كل أسرة لا يتعدى دخلها السنوي 3767 درهم تستفيد مجانا من الخدمات الصحية . إذن هذه الأسرة لها دخل يومي يقدر ب 10 دراهم أي إذا كانت مكونة من 4 أفراد فكل واحد يستفيد من 2،5 درهم ( درهمين و نصف يوميا ) !!!! هؤلاء الضعفاء سيذهبون إلى المستشفى بسبب الجوع و النقص في الفيتامينات الأساسية و على رأسها مادة الحديد .

 في هذا الزمان تعيش الإدارة القاتمة في الرفاهية و الرخاء : سيارات فاخرة و أخرى تستعمل لنقل أفراد أسرة المسؤول إلى المدرسة – إلى الحمام – إلى الشواطئ – للقيام بنزهة، في الوقت الذي يقف مئات المواطنين طيلة ساعات في انتظار حافلة النقل الحضري و في القرى مئات الأطفال يقطعون مسافات طويلة راجلين من أجل الالتحاق بالمدارس – الإدارات مجهزة بأرفع الآليات – بنايات عصرية و مكيفة و بالموازاة فضاء عام متسخ و ما تبقى من المناطق الخضراء في حالة يرثى لها – عدة مؤسسات تعليمية تفتقد لأبسط شروط الراحة، ناهيك عن العالم القروي، الصور واضحة و معبرة و لا تحتاج لأي تعليق سوى الأسف. من المسؤول عن هذا الوضع الشاذ ؟ الجواب بسيط للغاية : إنها مجموعة من المرتزقة و الوصوليين و الانتهازيين و المرتشين و المختلسين و الذين ما زالوا أحرارا يصولون و يجولون و ينشرون الفساد بكل أشكاله من مختلف مواقعهم.

علتي الرشوة و الاختلاس هما السبب في الفساد و الفاسدون أصبحوا محصنين  و مدعمين و ملقحين ضد كل عمل إصلاحي. هذه العصابة الإجرامية الفاسدة نشر نتاجها الخبيث حسب متتالية هندسية و تتفرع و تتخدر وتتقوى في غياب المحاسبة. الحل يكمن في إرادة سياسية قوية و يتطلب جرأة و شجاعة من أجل تفعيل ما يتضمنه الدستور الجديد و عدة قوانين نشرت منذ زمان بالجريدة الرسمية و نشرت كذلك المراسيم المتعلقة بتطبيقها.

 قال تعالى  ""  ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون "". صدق الله العظيم .

محمد المختاري

 ناشط حقوقي بالمرصد المغربي لحقوق الإنسان – أسفي

 



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس