» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


حلقات من :

الحلقة 25:

تلكم هي ليلة القدر ، خير من ألف شهر ..  لذلك ، فالصوم في رمضان إفادة وأجر يمحو به الحق سبحانه وتعالى ذنوب عباده  .
يقول الشاعر مولاي اسماعيل العلوي سلسولي في هذا السياق :
       الصـوم إفادة وآجــر يمحي عصيانــــــي            والعبادة مع التقوى فشهر رمضان
       فيه القرآن نزل على الشفيع محمد عدناني          والليلة ليلة القدر مشروحة مزيـان

 تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا . وشهر رمضان وإن كان على وشك توديعنا ، أو لنقول قد انقضى ، فإن عمل المؤمن لا ينبغي أن ينقضي قبل الموت .. لقوله عز من قائل : " واعبد ربك حتى ياتيك اليقين " وقال : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون ." وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا مات العبد ، انقطع عمله .." لذلك ، فلئن انقضى صيام شهر رمضان ، فإن المؤمن لن ينقطع عن عبادة الصوم ، ففي صحيح مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ، كان كصيام الدهر .."، ثم صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، حيث قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان ، فهذا صيام الدهر كله .

نسأل الله تعالى أن يجعل عملنا خالصا لوجهه ومقربا إليه ونافعا لعباده ، وأن يتولانا في الدنيا والآخرة ، وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه ، إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
      لا يسعني في نهاية هذه الحلقات إلا أن أهدي هذه الحلقات من : " رمضان على ألسنة شعراء الملحون " لأستاذنا الجليل عميد الأدب المغربي ،الدكتور عباس الجراري حفظه الله لعنايته الفائقة بشعرنا الملحون .. ولمواقفه الشجاعة في إثبات هوية هذا الشعر . فهو لم يفعل ذلك تباهيا أو ادعاء ، بقدر ما نجد الرجل قد استوعب فعلا توجهات هذا الشعر منذ نشأته ، وعرف كل أبعاده التي تتكون منها حدود تاريخه . إن واجب الإنصاف يقتضي منا أن نعترف لأستاذنا الجراري بالجهود الحثيثة التي بذلها في هذا الاتجاه .
أطال الله عمر أستاذنا وألبسه تاج الصحة والعافية .. ودمتم أستاذي الجليل منارة مشعة لهذا الوطن الحبيب .        انتهى .



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس