» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


جريمة الرشــــــــــــــــوة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 31/05/19

الرشوة تساهم بشكل كبير في  تفقير الشعوب وتجهض مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالتالي تشكل عائقا أمام ترسيخ المواطنة الحقة والسكوت عن تفشيها يؤثر سلبا على مصداقية الجهات المسئولة على محاربة هذه الآفة الخطيرة .

أبطال الرشوة ثلاثة : الراشي والرائش (الوسيط) والبطل الإشكالي هو المرتشي

شعار هؤلاء الأبطال الثلاثة هو : (( دير علاش ترجع – كول أو وكل ))تبرير الشعار لديهم : (( شوف فلان وفلان وفلان بخير وعلى خير)) تأكيد الشعار : (( مالو آش دارو ليه واش دارو للآخرين ))
نموذج لحوار ترحمي و تكريمي على المرتشين :
"""
واش تعقل على فلان لمعلم الشاف الله إيعمرها دار ، كايجي كيدخل للبيرو في العاشرة و نصف لا يكلم أحد– ناشط ويعرف مع من ، ما شي بحال لاخور كاي يخالط من والا ، الحقيقة داز سربيسو مزيان عمرو ما حاك شي واحد طالق الشغل آش وقع هاهو مشا و كولشي كاي إذكروه بالخير حقيقة قضا الغرض ولكن بالقاعدة دار علاش يرجع   فيلا و محلات و عمارة – عزيب مجهز دار كبيرة في لبحر و قهوة كبيرة في بلادو و تمتع برخصة النقل خط وطني ... ندمو عليه الدراري ما تبدل صاحبك غير بما كرف. قلتي داش علاش يرجع فين غادي يرجع ؟ فين غادي يرجع واش هو مشا بعدا ؟
  خليني من الهضرة الخاوية واش عقلتي على فلان لقباحة و الفم و الكتبة و عاطي الدق غاي ضور ويكحش و خدم الحياحة واخا هاكاك كالت الناس و شربات معاه ، فلان باش دار ديك العمارة و لاخور سير دوي معاه داباواش عقلتي على ديك لافير من تم تبان ليك تمعلمييت ، برق ما تقشع الضوصي كان سورشاجي في رمشة العين خوا -- و لكن عمرات جوايه أخرى – مشات ديك ليام القانون ثم القانون صارم و صريح – لا يا أخي أنت غالط كل وقت بالطرق ديالها أنا متفق معك القانون صارم و واضح و لكن إلا تحرك ، داكشي بحال جوج ديال الناس تخاصمو و تصالحوا بتحريك الطعام و الخيط لبيض  . كل وقت  بليزافير ديالها و التقنيات اليوم  تم تحيينها – لمظلات كاينة و التغطية الجوية موجودة – اليوم ياأخي  ولات سياسة القرب  و التعايش و التمازج و التشاور كاين القار و المناسباتي بنادم إيجي إيجي – لفلوس أخويا ولات كتغمز و تنادي على غرار ما تغنى به فنان : هاني هاني يا اللي ناداني ! //.// اليوم قالوا كبرها تصغار دهن السير إيسير و الضوصي يكشف إلى كان كحل إيديرو ليه جافيل و يبياض بحال لعجاجة البيضاء – قلت لي الخيط لبيض أنا شفت جوج ديال الرجال مخاصمين 10 سنين واحد دار لعشا و لم يعرض على جارو – هاد الأخير تقلق و قطع كلاموا و لكن دوزو بيناتهم الخيط لبيض و تصالحو – و هادي غير ضربة ديال الماكلة و لكن الاختلاس آش من خيط غادي ينفع معاه ؟ الاختلاس يا أخي  الحل ديالو في  الخيط لزرق يحلل و هو الفاسوخ ديال العقاب  دقة ببطلة """.
المغرب يحتل الرتبة 80 بخصوص تفاقم هذه الآفة على مستوى عدد كبير من المرافق و المؤسسات العمومية.
بالموازاة تفشت أيضا ظاهرة سوء تدبير الشأن العام و التلاعب بالمال العام كما تم تأكيده من طرف المجلس الأعلى للحسابات على مستوى تقريره الأخير. هناك تقارير أخرى أنجنتها لجنتين للتقصي الحقائق منبثقين عن غرفتي البرلمان. نموذج 52 زبون استفادوا من قروض على مستوى مؤسسة القرض العقاري والسياحي يبقى دون أي تعليق : 11 مليار درهم أي بمعدل 21 مليار سنتيم للواحد !!!! إنجاز محور طريق السيار الرابط بين فاس وجهة الشرق طوله 320 كلم كلف خزينة المملكة 1 مليار درهم المبلغ الذي يعادل بالضبط القروض التي استفاد منها 52 زبون دون ضمانات أي كل واحد ابتلع 6154 متر من طريق السيار و لم يسترجع القرض العقاري و السياحي ما اقترضه هؤلاء . أما على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقد وقفت لجنة تقصي الحقائق على كارثة تمثلت في هدر 115 مليار درهم أي ما بإمكانه إنجاز 3360 كلم من طرق السيار.
سبق أن اعتبر السيد عبد العزيز أفتات عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن ( إقدام الحكومة على استعراض مكاسب اجتماعية عبر موقع إليكتروني تصرف ير مشروع يفتقد إلى المصداقية وعمل ير نزيه مشبوه يراد منه تضليل المغاربة وأن المعطيات المدلى بها غير صحيحة وغير واقعية فالحديث عن تقليص نسبة البطالة وعن محاربة الفساد والرشوة كلام غير صحيح . إذ أن البطالة ما زالت مرتفعة وما يزال الفساد والرشوة مستشريين بشكل كبير بل هناك من يحمي الفساد ويدعمه على صعيد كل المستويات بما فيه الحكومية .

محمد المختاري -- أسفي 

 



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس