» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


المولديات في الشعر الملحون بأسفي : إعداد : الدكتور منير البصكري


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/11/18

المولديات في الشعر الملحون بأسفي :   إعداد : الدكتور منير البصكري

الحلقة الأولى :
قريبا إن شاء الله ، ستحل علينا مناسبة جليلة القدر ، وهي مولد خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث يعبر المغاربة بطريقتهم عما يخالج قلوبهم من مشاعر وأحاسيس صادقة تليق بمقامه الشريف صلى الله عليه وسلم . وهي مناسبة تتنوع فيها مظاهر وتجليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف . وفي هذا الإطار ، تفنن شعراء الملحون بأسفي في نظم القصائد الشعرية التي تحتفي بالنبي عليه أزكى الصلاة والتسليم ، حيث ظهرت قصائد في المحبة والعشق النبوي اثرت ديوان الملحون المغربي .
وقبل الحديث عن هذه المولديات في الشعر الملحون بأسفي ، نشير إلى أن قصائد المولديات قد ظهرت في أواسط العصر المريني ، فكانت تستهل بالحنين إلى البقاع المقدسة ، وخاصة الروضة الشريفة ، كما كانت تتناول الجانب النبوي الشريف وتعداد معجزاته صلى الله عليه وسلم . من ذلك مثلا مولدية ابن غازي ومطلعها :
       باسم خلاق الأنام نبتدي صدر النظام         ثم نتني بالسلام عن رسول الله أحمد

وكان شعراء الملحون في العصر المريني يتنافسون في نظم القصائد المولدية ، وكباقي بعض الساحات العمومية في غير قليل من المدن المغربية كفاس ومكناس ومراكش وسلا ، فإن أسفي كانت تحظى بمشاركة قوية وحضور لافت لغير قليل من الشعراء وهم يرددون أشعارهم أمام جمهور غفير ويتنافسون فيما بينهم بقصائد رائعة تتضمن المديح النبوي ، لاختيار أجمل القصائد ، حيث يتم تتويج صاحبها بلقب " شيخ أشياخ الملحون " بالمدينة في تلك السنة .
    ومعلوم أن الاحتفال بالمولديات في المغرب ، كان قد عرف تميزا لافتا أيام العزفيين بسبتة . وفي هذا الصدد يقول أستاذنا الدكتور عباس الجراري : " يذكر تاريخنا أن العزفيين في سبتة ، هم من الذين كانوا سباقين بالاحتفال بالمولد ، وأبو العباس العزفي ( المتوفى سنة 633 ه )ألف كتاب " الدر المنظم في مولد النبي المعظم " وأكمله ابنه أبو القاسم العزفي . في مقدمة هذا الكتاب ، نقرأ أن هؤلاء العزفيين هم أول من دعا إلى الاحتفال بالمولد النبوي في المغرب ، وأول من أحدثه . " كما يذكر الأستاذ محمد المنوني رحمه الله ، أن الأسباب التي دفعت العزفي إلى الدعوة لهذا الاحتفال ، تتمثل في حث أهل بلده على ترك بدع الاحتفال بأعياد النصارى وما يأتونه من المناكر والشنائع في أعياد النيروز والمهرجان ومولد السيد المسيح عيسى بن مريم .. حيث تشبعت ذهنيتهم بالطقوس النصرانية ، فباتوا يسرفون في الاستعداد لهذه الاحتفالات وتعظيمها ، إذ يبيحون المحرمات ويأتون الفواحش التي نهى عنها الشرع من وجهة نظر العزفي المتشبع بالذهنية الفقهية ، فدفعه هذا إلى أنة يفكر فيما يشغل الناس عن هذه البدع .. فوقع في نفسه أن ينبه أهل زمنه إلى الاعتناء بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ورأى أن نشر دعوته لن تتم إلا عن طريق بثها في ذهنية الأطفال الصغار ، لأن ذلك أنجح وأنفع على حد قوله .



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس