» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


حديث الجمعة،  سلسة أسبوعية يكتبها لموقع اسفي نيوز ،  الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، خريج دار الحديث الحسنية بالرباط  ونائب عميد الكلية متعددة التخصصات بآسفي : الحلقة السابعة تحت عنوان :

إن مما يلفت نظر الباحث في مذاهب الفقه الإسلامي عموما،ما انفرد به الفقه الإسلامي من الخصائص والمزايا التي زودت الفقه الإسلامي بطاقة حركية متجددة، جعلته كما أسلفنا القول مرنا وصالحا للتلاؤم والتكيف مع الزمن،دون أن ينحرف عن مبادئه وأصوله العامة المتفق عليها بالإجماع . وفي هذا الأمر إشارة صريحة وواضحة إلى الدور الذي يلعبه الفقه المالكي . ومن ثمة،أصبح المذهب المالكي في الفقه الإسلامي يمثل المدرسة التربوية في المغرب التي تكون العلماء والأساتذة والقضاة والحكام والإداريين وغير هؤلاء وأولئك .. فهي مدرسة تقوم بدورها التربوي في الكتاتيب القرآنية والمساجد والزوايا والجامعات،تؤثر في تربية المواطنين وسلوكهم وفي علاقاتهم بصفة عامة . وهكذا يستمر الفقه المالكي في أداء رسالته عبر القرون، مما يجعلنا نستنتج أن الأصول الخاصة بالفقه المالكي تعتبر رصيدا صالحا بصفة أبدية ودائمة لمواجهة الحاجة إلى التشريع السليم والمساير لديننا الحنيف.ولنا في أعمال اللجنة التابعة لوزارة العدل التي انكبت على تنقيح وإعداد المدونة وفق الفقه الإسلامي السوي  خير نموذج، حيث تقوم أعمالها على أصول المذهب المالكي التي هي متطورة ومسايرة لكل وقت،وذلك بما هي عليه من المرونة المتناهية.

وتأسيسا على ذلك،أصبح من الضروري تقوية ودعم البحث العلمي في الجامعات المغربية في تطوير آليات تنزيل الفقه المالكي في  القضايا الأسرية . ذلك أن البحث العلمي  الجاد والهادف ينير الطريق أمام الباحثين في هذا المجال،ويذلل الصعاب للمشتغلين بالتنزيل من أجل وضع قاعدة بيانات معرفية وقانونية عن طريقها يستقيم فهم النص القانوني للمدونة

ولا يخفى ما لهذا البحث العلمي من أثر على المستوى الأكاديمي من جهة،وكذا الأهمية العملية التي تسعف القاضي الممارس في اقتفاء الفهم السليم للنص وربطه بحسن التطبيق،لأن آليات ربط النص القانوني بمصدره المادي،يضع القاضي في الطريق السليم لاستنباط روح النص ومقاصده.
ولعل دور البحث العلمي والتدريس الجامعي في هذا الاتجاه أساسي ومهم،حيث يجعل الدراسات أكثر  موضوعية وأبعد عن الخيال والتجديد،كما سيجعلها أقرب إلى الواقع الإنساني المعيش.



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس