» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد الناجحين المتمدرسين (خصوصي وعمومي) في الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالجهة (دورة يونيه 2018)، قد بلغ 21108 ناجحة وناجحا في صفوف المتمدرسين عمومي وخصوصي في جميع الشعب والمسالك، بنسبة 58,60%، و1083 ناجحة وناجحا من فئة الأحرار بنسبة 19,47%.، وقد سجلت الأكاديمية أعلى معدل على الصعيد الوطني في نتائج الدورة العادية للبكالوريا لهذه السنة، وهو 19,44 وحصل عليه التلميذ ناصر نيت علي في شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسية بمؤسسة النافورة بمراكش. كما حققت الأكاديمية تقدما ملحوظا في مجموع نتائج البكالوريا بالنسبة للمتمدرسين في التعليم العمومي بزائد 11,5 نقطة عن الموسم الماضي.

ويتوزع عدد الميزات بالجهة ما بين 1788 (حسن جدا)، 3194 (حسن) و5733 (مستحسن)، وهو ما يمثل حوالي 50 بالمائة من مجموع الناجحين في الدورة العادية. في حين يتوزع العدد العام للحاصلين على شهادة البكالوريا ما بين 14194 ناجحة وناجحا في قطب الشعب العلمية والتقنية، بنسبة 57,72 %، و 7934 ناجحة وناجح في قطب الشعب الأدبية والأصيلة بنسبة 47,29%. ، أما المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فسجلت 1748 ناجحة وناجحا بنسبة 96,26% من مجموع تلامذة هذه المسالك.

وبعد انتهاء مختلف عمليات هذه الدورة، وتوصل الأكاديمية بالمحاضر النهائية من جميع المديريات الإقليمية، تم تسجيل 602 حالة غش، منها 194 حالة غش ضبطت أثناء عملية التصحيح.
وبخصوص الدورة الاستدراكية المقرر تنظيمها أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز 2018، فسيجتازها 17008 مترشحة ومترشحا، من بينهم 3807 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار.
وإذ تعلن الأكاديمية عن هذه النتائج المشرفة، فإنها تهنأ كافة الناجحات والناجحين وتنوه بما حققه التلميذ الحاصل على أعلى معدل وطني، مثمنة نجاح مختلف الفاعلين والمتدخلين في تأمين هذه المحطة الإشهادية الهامة وتنظيم مختلف مراحلها وعملياتها في ظروف طبعتها النزاهة والإنصاف وتكافؤ الفرص. كما تسجل بارتياح كبير التفاعل الملحوظ والانخراط الإيجابي لدى الأوساط التربوية بالجهة، في تجويد العملية التربوية والسعي إلى تحقيق أفضل النتائج.

وبهذه المناسبة تشيد الأكاديمية بالأدوار البناءة لمختلف مكونات أسرة التربية والتكوين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ مع دعوتهم إلى مواصلة الجهود في باقي المحطات التربوية، وتتمنى النجاح والتوفيق لمترشحات ومترشحي الدورة الاستدراكية، كما تنوه بالدعم الذي تقدمه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والمجالس المنتخبة وباقي الشركاء والفرقاء، مع الإشادة بالدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام بمختلف أطيافها، في إبراز مجهودات قطاع التربية والتكوين ومواكبة مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا وبباقي المحطات التربوية على امتداد السنة الدراسية.



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس