» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


اسفي : المنشد محمد حلوبي : فن المديح والسماع ،


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 10/06/18

اسفي : المنشد محمد حلوبي : فن المديح والسماع ،

متى بدأت مسيرة الفنان المنشد  ( محمد حلوّبي )  في فن المديح و السماع ؟

ككل البدايات فإن المنشأ الطفولي في وسط محافظ و الدراسة في الكتّاب القرآني و التأثر بالتراث الديني الأصيل كترديد الأوراد و الأذكار من ذكر الله و مدح رسوله ، حيث كان جدي من أمي مريدا بالزاوية التيجانية بالشياظمة الشمالية ، و عمي وهو فقيه حامل لكتاب الله ينظمان أمسيات يتلى فيها الذكر الحكيم و تنشد فيها قصائد دينية كبردة الإمام البوصيري و الهمزية و أشعار صوفية و روحية و مستعملاتمن كلام القوم ، فضلا عن الأهازيج التي تنشد من طرف النساء " الحضّارات "في المناسبات الدينية أو الاحتفالية كالأعراس . ومما كرس ذلك التعاطي لكتابة الزجل و الملحون ، هذا الأخير يشمل أغراضا تختص بالتوسل إلى الله و ومدح حبيبه صلى الله عليه و سلم ، و انضمامي للجمعية الأحمدية في مدح خير البرية التي يترأسها شيخ المادحين بالمغرب  الحاج محمد باجدوبأمد الله في عمره الذي كان و لا يزال نعم المعلم و الأستاذ ، مع خيرة المنشدين كالحاج عبد المجيد بوزوادة ، حيث لم يبخل علينا من وقته و جهده لترسيخ النوبات و الصنائع الأندلسية ، و هي التي نجدها بشكل ما في فنّيْ السماع و المديح .

ما هي العلاقة بين فن المديح و السماع و الزوايا ؟

تعتبر الزوايا على اختلاف أنواعها و طرقها  الحوض الذي ترعرع فيه فن السماع و المديح ، ففيها يتلى القرآن بقواعده و تنشد الأمداح و الأذكار و الأوراد من تهليلات و صلاة على النبي من طرق الشيوخ أو الفقراء و المريدين ، و قد حافظت بذلك على الموروث الموسيقي الأندلسي من صنائع و طبوع و قدود بدون استعمال آلات موسيقية مع الحفاظ على المقامات و الإيقاعات مع استبدال الأشعار الغزلية الى أمداح و أذكار  ، ومهما يكن ، فإن هذا العشق النبوي الطاهر ، كان منبعا فياضا للمنشدين الدينيين ، إذ زاد من قوة عاطفتهم الدينية ونزعتهم الصوفية ، حتى غدت صورة حقيقية لروحهم وإحساسهم ومشاعرهم ،  استطاعت أن توصل هيامهم بالحب النبوي إلى إشراقات صوفية حقيقية ، لذلك ، فهذه العلاقة التي تجمع بين فن المديح والسماع والزوايا لها  مسوغاتها الشرعية والوجدانية ، ومن تم فالقرآن الكريم واضخ فيما يتعلق بعشق وحب الرسول صلى الله عليه وسلم وطاعته ، كما أن وجدان المسلم قد وجد في محبة النبي الكريم النموذج الأمثل والكامل .

ماذا عن فن السماع و المديح في المغرب ؟

تطور فن السماع و المديح مع المحافظة على جوهرة الأصيل الذي يمتح من الأندلسي بموازينه  المعروفة في طرب الآلة ، و أضيف له الدرج المغربي القح . و ارتقى هذا الفن الذي سكن الوجدان  إلى ما يسمى بالعمارة و هي نوع من الحضرة أو الجذبة أو الحال الذي يهيم و يغيب فيه المادحون و الحضور في تطهير و رقصة و وجد يقرب الجميع من الخالق يبلغون فيها قمة الإنتشاء كأنها خمرة ربانية تتسم بالنقاء و الصفاء .

إكراهات تواجهها مجموعات الإنشاد؟

يشتكي أهل الميدان من تفريخ الجمعيات و المجموعات ، مع ندرة المنشذين الذين أخذوا الصنعة من شيوخ أكفاء دون المرور من المدرسة الأولى أي الزاوية مع طغيان الطابع الشرقي الذي استبدل الانشاد الاندلسي بالموال الشرقي ، و هذا لا يقلل من الأهمية و نحن نسعى ألىاجنذاب الشباب لهذا الجناب . كما تعاني هذه الفرق من قلة الدعم المادي و المعنوي اللهم في المناسبات الدينية كالمولد النبوي و رمضانالأبرك . أضف إلى ذلك انحراف بعض الرواد نحو الجانب الارتزاقي في الولائم و المآتم .

كيف سيكون الإقبال على فن الإنشاد في المستقبل ؟

هناك مؤشرات إيجابية كالرعاية السامية و صحوة الشباب إلى حفظ و ترتيل القرآن الكريم بقواعده ، يشهد على ذلك فوز شباب مغاربة بالمراتب الأولى في مسابقات التجويد مع احترام مخارج الحروف و المقامات . و إذا زاد الاهتمام الإعلامي و البحث سيظل هذا الفن صامدا و سيتطور مواكبا العصر مع الحفاظ على جوهره الأكاديمي و التراثي ، مؤديا رسالته النبيلة في تربية الشباب الأدبية و الفنية و تطهير روحه و إبعاده عن الموبقات .

اسفي : حاوره : عبد الرحيم النبوي



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس