» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


قضية القدس الشريف في الشعر الملحون

بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية : الحلقة 11   
على أي حال ، فالشاعر السعداني ، لا يملك إلا أن يدعو على اليهود عسى الله أن يبدد شملهم ويكسر شوكتهم ..بعد أن تعرضت القدس الشريف لأبشع الممارسات المشينة ، ولأبرز الأخطار التي تعرض لها المسجد الأقصى المبارك بصفته يشكل أهم المعالم الدينية والثقافية العربية الإسلامية ، وإخضاعه لحالة رد الفعل ، وجس النبض عبر تسريب الأخبار والشائعات عنه في وسائل الإعلام والدعاية الإسرائيلية . من ذلك على سبيل المثال ، ما تردد ذكره من قبل وزير إسرائيلي من أنه يخشى على الأقصى من هجمات المتطرفين اليهود ، وأن الأقصى في خطر .. وكان هذا الوزير يمهد للاعتداءات على المسجد الأقصى تحقيقا للأحلام والطموحات الإسرائيلية المتطرفة في هدم الأقصى تمهيدا ـ كما أشرنا في حلقة سابقة ـ لإقامة الهيكل الثالث . والواقع أن هذه الإشاعات ليست جديدة ، لأن الجانب الإسرائيلي بعدد غير قليل من فئاته المتطرفة والتي تدعي العلم والمعرفة ، ما فتئت تسرب كثيرا من الشائعات عن الأقصى دون أي أساس علمي أو عملي . يقول شاعر الملحون الشيخ السعداني :
            إيلا راد الستـار             ايفاجي عل لسلام دال كدار
                  يرحم ضعفنا ويعاملنا ابلفراج فسعا نجباروا
            ونغزوا فالكفــار             حتى يرضوا الغلب بجهار
                   ويبدد لكريم اشملهم وسفونهم لهم يكساروا

أما الشيخ الكحل ، فيرد الأمر إلى قدر الله ومشيئته وإذنه .. فقد قضى أن يرتد العرب ويفشل المسلمون ، وأن يحتل اليهود الغاصبين هذا الجزء من بلاد العروبة والإسلام ، مستشهدا بقول ينسب للرسول صلى الله عليه وسلم يؤكد أن كفة المسلمين ستنقلب في آخر الزمان :
                 قال الرسول مفتاح دولت لخيار     يا بن خلوف راقب شو ما يطرا
                 آخر الزمان ينعكس وتنقلب ليام    قرن ثالث عشر فيه ابني مـــرا
                 يتفقوا اعلى ابلاد تسمى يا كرام    هاذك زاويا فالزمان مذكــــورا
                 سبحان مالك الملك الواحد لعظيم   آخر الزمان ماذا تحوز من قهرا
  
ولهذا ، يبادر شاعر الملحون إلى طلب التعجيل بالتوبة والاستغفار حتى تكشف الغمة .
يقول :
         الله أهل لسلام بادروا بالتوبا واستغفروا وطلبوا مولانا
                                           يفجي هاذ الغمة اعلى لجميع ايشفى لمصاب ..
     
يبدو واضحا كيف أن شاعر الملحون كان دائما حاضرا بكل قوة من أجل القدس الشريف ، منددا بما يقترفه اليهود من جرائم في حق الشعب الفلسطيني تارة ، ومسلما الأمر لقضاء الله وقدره تارة أخرى .. يبذل في سبيلها المهج وكل ما له من إمكانيات قد تسعف في خلاصها من يد المحتل الغاشم ، يرتفع نداؤه بتحرير القدس وكل أرض فلسطين من أيدي الطغاة ، إذ لا ينبغي أن يقر للمسلمين قرار حتى يجلوا اليهود عن القدس الشريف ، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين ، لعدوهم قاهرين ، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء ، حين يأتيهم أمر الله وهم كذلك .. قالوا يا رسول الله، وأين هم ؟ قال : ببيت المقدس ، وأكناف بيت المقدس . " رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي أمامة .

يتبع



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس