» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


سفينة راع إيقونة توثت مهرجان عيد البحر بآسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 14/05/18

سفينة راع إيقونة توثت مهرجان عيد البحر بآسفي

شكلت مشاركة جمعية تيور هيردال  برأسة الدكتور سعيد اللقبي بالمعرضعيد البحر،  حدثا متميزا من خلال  برواقها التاريخي الذي يروي للأجيال قصة سفينة راع 2 ، وحضور فعلي لأحد أفراد طاقمها    السيد المدني ايت هاني الذي شارك  في رحلة راع 2 .

وعبر المداني ايت هاني عن اعتزازه بهذه المغامرة  التي أعادت له ذكرى السفينة الشراعية داع 2 ، وهي تمخر عباب المحيط الأطلسي وسط الأمواج العاتية في اتجاه القارة الأمريكية بمشاركة مغربية ، وبتخطيط وتنفيذ من  العالم النرويجي الراحل تيور هيردال .

وأوضح المدني ايت هاني أن مشاركته كانت بهدف تاريخ المملكة المغربية في حدث دولي وعالمي ، حيث حظي اهذا الاخير باستقبال من طرف الملك الراحل الحسن الثاني الذي وشحه بوسام ملكي ، وهي لحظة يقول عنها المدني ، في تلك اللحظة كنت سعيدا  للغاية، لأنني استطعت أن أمثل بلدي أحسن تمثيل، وأن جهودي لم تذهب سدا"،  مضيفا أن جميع المشاركين في الرحلة قد وافتهم المنية ، باستثنائه هو والأمريكي، حيث يواظبان على المشاركة في الندوات بمختلف البلدان من أجل تقاسم تجربتهم مع الأجيال الصاعدة.

ويؤكد المدني ايت هاني ، آن الفسيفساء المشكل لطاقم السفينة الذي ينحدر من دول وثقافات، وديانات،   مختلفة، لم يؤثر ذلك في مسار الرحلة بل عاملا للتفاعل والتعاون والتمسك بالمشترك الإنساني لإنجاح مهمة تاريخية جسيمة ستبقى مؤرخة للأجيال .

وأورد المدني، أن مهامه كانت تهم تتبع حالة مياه المحيط على طول مسار الرحلة ودراسة درجة تلوث مياه المحيط الأطلسي ، ومعرفة نوع التلوث الذي تعرفه حسب كل منطقة وتجميع العينات في قوارير من اجل تقديمه لهيئة الأمم المتحدة حتى يتسنى لها اتخاذ الإجراءات الضرورية حيال ذالك .

وقال المدني أن رحلة (راع 2) التي قادها العالم النرويجي هيردال وقطعت ستة آلاف و400 كلم بحرا في 57 يوما، قد أثبتت للعالم أن اكتشاف القارة الأمريكية كان حدثا يعود إلى آلاف السنين ولم يبدأ مع الرحلة الاستكشافية لكريستوف كولومبوس ، موضحا أن قصب البردي الذي صنعت منه السفينة هو نفسه المتواجد في كل من مصر الفرعونية وفي بلدان أمريكا خاصة المكسيك وكذلك الأمر بالنسبة للأهرامات المتواجد في القطرين بالإضافة إلى أواني الخزف المصنوعة في آسفي والتي تم العثور عليها في قاع المحيط.

وأشار إلى أن الراحل هيردال استطاع إثبات هذه المعطيات بفعل البحوث الاستكشافية التي قام بها لعدة سنوات في هذا المجال والتي رسخت له فكرة أن الفراعنة قاموا برحلات من مدينة آسفي نحو أمريكا قبل آلاف السنين.

اسفي : عبد الرحيم النبوي



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس