» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


-تعتبر أسفي، حاضرة المحيط من أمهات المدائن المغربية والتي تجمع فيها ما تفرق في غيرها كحاضنة رؤوم لأهم مكونات الهوية الثقافية المغربية حسب ذكرها في تصدير دستور المملكة-؛ وهي روافد أمازيغية أوروبية – أندلسية- عبرية – إفريقية داخل عروة وثقى عربية – إسلامية .

-وبناء على هذا الزخم الحضاري المؤسس ، نطق أهل أسفي بكلمات وتعابير تنهل من هذا الثراء اللغوي.

- وفي هذا الإطار ينظم المقهى الأدبي لأسفي عرضا للدكتور سعيد لقبي حول "لغة أسفي القديمة " تحت عنوان " الكلام المرصع" ويروم هذا اللقاء إلى:

1) تقديم محصول معجميا لكلمات تفرد بها أهل أسفي مع ربط ذلك بالتاريخ والمجال.

2)- خلق حوار مع الحضور بغية التعرف وتسجيل مفردات أخرى تنضاف إلى المعجم المراد تحقيقه .

وسيعتبر هذا المعجم في حال توثيقه صونا لذاكرة جمعية والتراث لامادي يتجه نحو الاندثار بفعل الزمن وسطوة إعلام مرئي ومسموع يوجد قسرا لغة المغاربة العامية.

ويدخل هذا العمل المتفرد في مشروع الدكتور سعيد لقبي الثقافي وهو الحاصل من شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي والمقارن من جامعة باريس والمؤلف لعدد روايات وحكايات منها بالعربية "ديوان لملاغة" سنة 2012 وبالفرنسية "GNAOUA" عن دار L’Harmattanسنة 2015 وكذلك عدة ترجمات .

  كما يهتم الدكتور سعيد لقبي ومن خلال إعداده لرسالة دكتوراه حول la sociologie de tourisme

 بالمجال وخصوصا بعده الثقافي يغرض استشارة داخل ما يسمى حاليا ب السياحة ، الثقافية ، والتضامنية وقد حاضر في هذا المجال بكل من برشلونة 2014 كيبك بكذا 2015 وتونس 2016 ويشتغل حاليا على مشروع رواية تاريخية بعنوان le pélerinتستلهم ركب الحج الصالحي (نسبة للشيخ أبو محمد صالح) وكذلك ترجمة إلى الفرنسية والعربية لكتاب المفكر الفلسطيني م. خورشيد عن النص الإنجليزي Islam is misery

.

-المكان ، المقهى الأدبي – أسفي.

-التاريخ 23 نونبر ابتداءا من الساعة 19H30



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس