» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             


أستاذ العلوم السياسية محمد ضريف رئيس حزب الديمقراطيين الجدد يؤطر بآسفي ندوة سياسية في موضوع

نظمت الكتابة الإقليمية لحزب الديمقراطيين الجدد بأسفي يوم السبت 23 شتنبر، ندوة سياسية في موضوع "الملك العمومي: الإطار النظري وواقع الحال"، وقد ترأس الندوة السيد رضوان بودولة الذي افتتح الجلسة بإعطاء المطلة لأستاذ العلوم السياسية محمد ضريف رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، وذلك لتقديم الإطار النظري المنظم لهذا الحقل. وقد حرص الأستاذ على تقديم الخلفيات السياسية التي أوجدت الحاجة إلى التفكير في تسطير قوانين قطاع الملك العمومي، كما استعرض السيرورة التي قطعتها منظومة الملك العمومي، انطلاقا من صدور أول ظهير شريف سنة 1614م، انتهاء بالمرسومات الحديثة، لتوجد بذلك لنفسها ترسانة قانونية منظمة للملك العمومي. غير أنه بين أن كل ذلك لا يرقى إلى تطلعات مجتمع اختار دستورا ديمقراطيا تشاركيا مواطنا... وفي مداخلة ثانية قدمها الأستاذ معاد اهليل الكاتب الإقليمي للحزب ذاته، والتي كانت على شكل عرض ينطلق من الواقع الميداني لمدينة أسفي، فيما يخص معضلة احتلال الملك العمومي، ناقش هذا الأخير الفوضى التي يعيشها الملك العمومي بأسفي من خلال طرح ثلاث أسئلة أساسية: ما هي الأسباب؟ ما هي الانعكاسات؟ وما هي الجهوذ المبذولة؟

وجوابا على ذلك ارتأى الأستاذ اهليل أن جشع التجار وأرباب المقاهي وغيرهم من المتطاولين على الملك العمومي، هو ما يعمق هذا النزيف، ناهيك عن غياب روح المواطنة وعدم التحلي بقيم المسؤولية لدى هؤلاء. بالإضافة إلى عدم تطبيق القوانين الزجرية في حق المخالفين للقانون، انتهاء بقيام المجالس المنتخبة بمنح رخص استغلال الملك العمومي دون تتبع مراحل الإنجاز، وكذا عدم احترام المستفيدين لدفتر التحملات. أما الانعكاسات، فقد أجملها في كون التمادي في احتلال الأرصفة على سبيل المثال يعرض سلامة المواطنين للخطر، علاوة على ذلك فهو يشوه معمار المدينة، ويحقق الأرباح على حساب حقوق العامة. أما من حيث الجهود المبذولة فقد بين أنها جد محتشمة في ظل تراجع السلطات المعنية وعدم اطلاعها بأدوارها المحورية في مجال حماية الملك العام. ليختم عرضه بتوجيه نداء إلى المسؤولين ومضمونه دعوة الجهات المسؤولة للقيام بواجبها الوطني؛ وتحمل الأحزاب والجمعيات لمسؤولياتها تجاه الوطن؛ وتعبئة المجتمع المدني للتصدي لهذه الظاهرة القاهرة.

ليتم الانتقال بعد ذلك إلى فتح باب المناقشة وإثراء الموضوع، حيث أعرب المشاركون عن امتنانهم الشديد، تجاه هذه المبادرة التي سلطت الضوء على قضية احتلال الملك العمومي،  والتي باتت تؤرق المجتمع المدني، بسبب غياب الوعي القائم، وتملص السلطات من مسؤولياتها، حيث لا يتم تفعيل العرائض، ولا تفعيل الشرطة الإدارية من قبل المنتخبين. لتختتم فعاليات هذه الندوة بتوصيات سيتم رفعها إلى السلطات المعنية للمساهمة في الحد من هذا النزيف.



لم يتم بعد إضافة أي تعليق !


إضافة تعليق :
الإسم الكامل

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس