» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





شكلت الاحتفالية الإنسانية المقامة مساء يوم الجمعة 16 دجنبر 2016 بقاعة الكبرى لمدينة الثقافة والفنون  بآسفي، تحت شعار “دمت شامخا عزيزا أيها الزجال” ، لحظة تكريم الفنان الزجال “عبد المجيد بنخالي” المعروف بإبن الأثير ، وحمل  هذا الحفل التكريمي الذي حضر فعالياته عامل الاقليم السيد الحسين شاينان رفقة باشا المدينة السيد محمد صوكاكي بالاضافة الى حضور فعاليات تقافية وجمعوية بالمدينة ،  جملة من الدلالات الإنسانية والأخلاقية للمحتفى به في حفل كبير،  نظم من طرف جمعية أهل تراب الصيني للتنمية والتضامن الإجتماعي و النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة جهة مراكش اسفي ؛ و بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة باسفي و بدعم من عمالة إقليم اسفي ؛ حيث اعتبر هذا الحدث ليس بالحدث عابرال ،بل هو حدث إنساني وأخلاقي بامتياز، جاء عرفانا لما قدمه ” إبن الأثير ” كرجل أعطى الكثير للثقافة والفن و كإنسان يجمع بين البساطة والعمق والغيرة على ثقافته وتراثه الزجلي،

و اجمعت جل الكلمات في حق المحتفى به على السمات الأخلاقية للفنان الكبير"إبن الأثير" لقيم النبل وقيم التسامح وعلى صبره وجلده وعلى عطائه الطاغي غير المنقطع، وقد تخلل هذا الحفل فقرات موسيقية استمتع بنغماتها الجمهور الحاضر الذي تفاعل معها بإيجاب ليختتم الحفل بتقديم هدايا رمزية للمحتفى به عربونا للمحبة والتقدير .

اسفي : عبد الرحيم النبوي


لقي عامل بشركة صيانة قنوات الصرف الصحي، بمدينة اسفي مصرعه ظهر يوم  الجمعة 2 دجنبر 2016، بعدما تعرض للردم  داخل حفرة عميقة قبالة المسجد الجديد بحي كاوكيتجزئة 108 بأسفي .

 و تعود تفاصيل الواقعة إلى كون الضحية المسمى قيد حياته عبد الجليل متزوج وأب لطفلين،  كان منهمكا في عملية تركيب أنابيب الواد الحار بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها بعض أحياء المدينة  ، وفي لحظة مأساوية أصبح  جثة خامدة تحت الأنقاض .

ويرجع المتتبعون أسباب هذا الحادث إلى انعدام شروط السلامةوالتسرع في وثيرة الأشغال من اجل استباق الزمن قبل حلول الأمطار.

وفور وقوع الحادث،انتقلت إلى عين المكان مختلف السلطات الأمنية  والمحلية  والوقاية المدنية  ،لانتشال الجثة التي تطلب البحث عنها أزيد من أربعة ساعات، نظرا لصعوبة الموقع الذي يحتوي على هشاشة التربة و كثرة المياه .

وبعد عملية انتشال الجثة تم نقلها على وجه السرعة  إلى مستودع الأموات بمدينة اسفي   ، في الوقت ذاته قامت السلطات المختصة بفتح تحقيق في النازلة .


عيارات نارية من بندقية صيد تنهي حياة خمسيني بمدينة اسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 02/12/16

بفعل يقظة مصالح الآمن الإقليمي بآسفي والحس الأمني العالي الذي تشتغل به ، تمكن عناصر فرقة الابحات والتدخلات من فك لغز جريمة قتل اهتزت لها ساكنة المدينة في الساعات الأولى من فجر يوم 2 دجنبر 2016 ، بعد ساعات قليلة من وقوعها ، وإلقاء القبض على الجناة منفذي الجريمة الذين فروا من مكان الحادث .

وتعود تفاصيل الجريمة التي عاشها محيط محطة وقود دار السي عيسى في الساعات الأولى من فجر اليوم المذكور ، إلى الشنآن الذي جعل بين الضحية المسمى م . ح الذي كان رفقة فتاتين على متن سيارة رباعية الدفع من نوع_  kia  _ مع أربعة أشخاص في حالة سكر طافح على متن سيارة من نوع _ داسيا _ ن حيث قام هؤلاء الجناة بمطاردة الضحية وتعقبه إلى حين وصوله إلى محطة الوقود المتواجدة بطريق دار السي عيسى ، ومن ثم الدخول في مشاداة كلامية معه ، أسفرت عن إشهار الضحية لبندقية صيد في وجه الجناة ، الذين قام احدهم بانسلال السلاح وتوجيه طلقة نارية إلى الضحية على مستوى القلب ، أردته قتيلا .

وقد توبع الجناة الأربعة بجريمة القتل مع سبق الإصرار والترصد ، وعدم التبليغ عن الجريمة والسكر العلني والفساد والخيانة الزوجية ، حيث ينتظر أحالتهم على العدالة لتقول كلمتها الأخيرة .


الأمن الإقليمي بآسفي يوقف4461 شخص في إطار محاربة الجريمة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 28/11/16

تمكنت مصالح الأمن الإقليمي بآسفي من فاتح يونيو إلى غاية 22 نونبر الجاري 2016، عن توقيف 4461   في إطار محاربة الجريمة ذلك ما أعلن عنه بلاغ من المديرية الإقليمية للأمن بآسفي توصل موقع اسفي نيوز بنسخة منه ، والذي أوضح أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الأمن الإقليمي بآسفي في مجال مكافحة الجريمة أسفرت ، خلال الفترة الممتدة من فاتح يونيو إلى غاية 22 نونبر الجاري 2016، عن توقيف 4461 شخص يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال إجرامية ، من بينهم 378 شخصا كانوا مطلوبين للعدالة بموجب مذكرات بحث من أجل جنح وجنايات مختلفة.

وبلغة الأرقام دائما ، يضيف البلاغ المذكور ، فقد سجلت مصالح الأمن الإقليمي بآسفي ، والمدن التابعة لنفوذها الترابي ، ما مجموعه 4691 قضية تتعلق بجرائم ماسة بالأشخاص والممتلكات والأخلاق العامة ، وتمكنت من استجلاء حقيقية 4095 قضية زجرية ، بمعدل زجر ، أي نسبة النجاح ، بلغ 88 بالمائة.

وابرز بلاغ المديرية الإقليمية للأمن بآسفي ان عمليات التفتيش المنجرة في إطار قضايا المخدرات ، قد أسفرت عن حجز تسعة كيلواغرمات و20 غراما من مخدر الشيرا ، و53 كيلوغراما و648 غراما من مخدر الكيف ، بالإضافة إلى ضبط 279 قرصا مخدرا من مختلف الأنواع.

وتندرج هذه الحصيلة الأمنية ، في إطار العمليات والتدخلات الميدانية المكثفة التي تبدلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بمدينة آسفي ، بهدف الوقاية من مظاهر الجنوح والإنحراف وزجر كل أشكال الجريمة.

اسفي : عبد الرحيم النبوي


تعاقد مسؤولي فريق اولمبيك اسفي ليلة الخميس  بشكل رسمي مع الاطار الوطني السيد أمين بنهاشم، خلفا للمدرب هشام الدميعي ، وكان مسؤولي الفريق المسفيوي قد توصلوا لاتفاق نهائي مع المدرب بنهاشم ، قبل توقيع العقد بين الطرفين لمدة موسم ونصف قابلة للتجديد دون ذكر الراتب الشهري الذي تم تحديده ، وسبق للمدرب الجديد للفريق المسفيوي ان حقق الصعود مع فريق اتحاد طنجة لكرة القدم، لقسم الكبار،

وكان فريق اولمبيك اسفي قد وافق  على طلب إعفاء المدرب هشام الدميعي ،   مباشرة بعد انتهاء المباراة النهائية لكأس العرش التي انهزم فيها الفريق المسفيوي أمام فريق المغرب الفاسي،بتيجة 2- 1  ، وتم حينها تعيين اطار تقني للاشراف على تدريب الفريق، يتكون من الثلاثي امبارك الكدني كمدرب رئيسي للفريق بمساعدة كمال الوصيل كمدرب ثاني، و عبد الرحيم بنخاتي كمدرب للحراس ''لمبارتين فقط'' 


منع جمع وتسويق الصدفيات في منطقتي اسفي والجديدة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 20/11/16

قرر قطاع الصيد البحري منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة المصنفة لتربية الصدفيات جماعة ولاد غانم بحيرة الوليدية التابعة لمنطقة الجديدة وكاب البدوزة  في منطقة أسفي . وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري ، الخميس، أن نتائج التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى المنطقة المصنفة جماعة أولاد غانم دار الحمرا والوليدية التابعة للدائرة البحرية الجديدة وكاب البدوزة بمنطقة أسفي «أظهرت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في الصدفيات .

وأوصى القطاع المستهلكين بالتزود فقط بالصدفيات المعبأة والحاملة للملصقات الصحية، التي يتم تسويقها بنقط البيع المرخصة (الأسواق الرسمية). وحذرت الوزارة من أن «الصدفيات التي تباع بالتقسيط في أماكن غير مرخص لها لا تتوفر على أي ضمانات صحية وتشكل بالتالي خطرا على الصحة العامة .


رجل امن بآسفي يطلق النار لإيقاف منحرفين هجموا عليه في جنح الظلام


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 17/11/16

اضطر رجل امن بآسفي  إلى استخدام سلاحه الوظيفي لحماية نفسه من أربعة منحرفين حاولوا الاعتداء عليه بعد محاصرته ليلة الثلاثاء 14 نونبر 2016 بحي قرية الشمس ، وتعود تفاصيل الواقعة حسب مصادر خاصة   إلى اعتداء أحد المنحرفين على صاحب محل تجاري بحي قرية الشمس بآسفي،  مما دفع صاحب الدكان إلى رفع  شكاية لذا  السلطات الأمنية من اجل حمايته من المنحرف المذكور  الذي حاول الاعتداء رجل الأمن بعد محاولة القبض عليه،  ليفاجأ رجل الأمن بمحاصرته بأربعة منحرفين حاولوا الاعتداء عليه وسرقة جهاز الاتصال الذي كان بحوزته،مما اضطره في حينه إلى استخدام سلاحه الوظيفي لحماية نفسه بإطلاقه لرصاصتين  في الهواء ، مما دفع المنحرفين الأربعة إلى الفرار ، وفي الوقت ذاته حلت بعين المكان  تعزيزات أمنية،  قامت بحملة تمشيطية واسعة بالمنطقة ، تمكنت خلالها من اعتقال المنحرفين الأربعة في وقت قياسي .

 وقد خلفت هذه الحملة الأمنية ارتياحا كبيرا لذا ساكنة قرية الشمس ، مطالبين بتوسيع هذه الحملة الأمنية لتشمل مختلف الأحياء الهامشية بمدينة اسفي بل تعميمها على جميع أحياء المدينة .

اسفي نيوز


مازالت تداعيات فضيحة التسمم الجماعي بآسفي التي خلفت أزيد من 56 مصاب ،  تتواصل،  بكشفها عن أسرار خطيرة  حيث تمكنت السلطات الأمنية من العثور على مخزن سري غير مرخص يستغله صاحب محل الأكلات الخفيفة الذي تم اعتقاله على خلفية التسمم الجماعي ، يستعمله في تخزين المواد الغذائية التي يستغلها في إعداد الوجبات الخفيفة والسريعة التي يقدمها لزبنائه، وبحضور السلطات المختصة تم حجز كمية كبيرة من المواد الغذائية تحتوي على مواد فاسدة وأخرى منتهية الصلاحية قدر وزنها أزيد من طن أغلبها مواد معدة لتهيئ الأكلات الخفيفة ، وأوضحت مصادر من اللجنة المختصة أنه "بعد ضبط المواد الفاسدة ، قامت السلطات المختصة بحجزها و حررت محضرا في الموضوع.

وكان قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمدينة اسفي قد استقبل مساء الاثنين 7 نونبر ما يقارب ( 56 )  حالة  تسمم غذائي، وكشفت الفحوصات الطبية وقتها أن المصابين واغلبهم أطفال والذين كانوا يشتكون من آلام بالبطن وغثيان والحرارة المرتفعة قد أصيبوا بتسمم غذائي نتيجة تناولهم وجبة غذاء من أحد المطاعم المتواجدة بأحد أحياء المدينة.


وجبات غذائية خفيفة تصيب 56 حالة بتسمم بآسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 08/11/16

استقبل قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمدينة اسفي مساء الاثنين 7 نونبر ما يقارب ( 56 )  حالة  تسمم غذائي، وأكد مصدر طبي أن الحالات التي توافدت على قسم المستعجلات جاءت على فترات مختلفة ، وأن المصابين يشتكون من آلام بالبطن وغثيان والحرارة المرتفعة ، مضيفا أن بعد إجراء الفحوصات اللازمة والكشف الطبي  اتضح أنه  تسمم غذائي نتيجة تناولهم وجبة من أحد المطاعم المتواجدة بأحد أحياء المدينة ، وحسب العديد من المصابين الذين تماثلوا للشفاء أنهم تناولوا وجبة مكونة من لحم مفروم"كفتة" وأصيبوا بعدها بإعياء شديد و وجع و تقيؤ و إسهال ،نقلوا على إثرها إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بآسفي.

  

وأكد المدير الإقليمي للمستشفى الدكتور "عبد الحكيم مستعد " أن عدد مصابي التسمم الغذائى بأحد المطاعم تجاوز 56  حالة،  وان الإسعافات الأولية واللازمة قد قدمت لهم ، ليتمكن  بعضهم  من الخروج من المستشفى ، فيما لازال العديد من المصابين وخاصة الأطفال منهم  تحت العناية الطبية ،و تم  الاحتفاظ بهم من اجل تتبع  مراقبة وضعهم الصحي ،موضحا أن حالتهم مستقرة ومطمئنة ومن المقرر أن يغادروا المستشفى خلال ساعات قليلة.

وفور علمها بالخبر انتقلت إلى المطعم المذكور مختلف السلطات بالمدينة المحلية والأمنية والعلمية،  وبدأت في معاينة  المحل الخاص  بإعداد  الأكلات الخفيفة التي يقدمها لزبنائه وقد تم التحفظ على بعض العينات من الأطعمة والمعلبات الموجودة بمخازن وثلاجات ، وقد تم    إقفال المطعم المشتبه به احترازياً.

 

 

 


ميلاد فرقة كورال لنون النسوة بآسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 04/11/16

 فرقة كورال المسفيويات. وهي مجموعة صوتية تشتغل على إحياء التراث  الموسيقي المغربي و العالمي بأصوات نسائية من مدينة اسفي و لها وضعها الاجتماعي حيث ان جميع العضوات هن اطر تعليمية و موظفات وربات بيوت و صانعات  يجمعهن حب الموسيقى و المحافظة على الأصالة و التراث. أسس الكورال الاستادين عبد الحق وردي و جمال بوطاهر و يشرفان على إدارته الفنية و التقنية. و للحفاظ على استقلالية الكورال من الناحية الإدارية و المالية فلقد تم تأسيس جمعية ميلوديا للموسيقى و الثقافة والمكونة فقط من العضوات للمجموعة الصوتية ودلك حماية لمصالح المجموعة الصوتية و الموسيقية و التي عانت من الاستغلال خلال السنوات الثلاث الفارطة، ولفرقة الكورال مشاريع داخل الوطن و خارجه والمجموعة  بصدد الإعداد لتسجيل قرص يضم مجموعة من الأغاني التراثية المغربية و العالمية لها مجموعة من القواسم المشتركة إيقاعا ونغما، وقد شارك الكورال في حفل افتتاح الموسم الثقافي الذي نظمته جمعية دار الفنون بقاعة اطلانتيد يوم 22 اكتوبر 2016

اسفي نيوز




في إطار إلاجراءات الاحترازية التي تقوم بها السلطاتالأمنية بالإقليم والتيتتسم بالفعالية والاستباقية والتكيف المستمر مع تحولات الظاهرة الإرهابية، لمواجهة أخطارها، قامت ثلاث لجان إقليمية مختصة يوم الجمعة 21 اكتوبر 2016  ، بزيارة تفقدية لجميع الاعداديات والثانويات و المؤسسات الجامعية بإقليم اسفي وذلك من اجل تفقد مختبراتها العلمية والاطلاع على محتوياتها ورصد مجمل المواد الكيميائية التي يستعملها التلاميذ والطلبة في تجاربهم  العلمية ومعرفة مصادر توزيع هذه المواد والكيفية التي يتم الاشتغال بها خاصة على مستوى شعبة الفيزياء والكيمياء، و تروم  هذه الزيارة حسب مصادر مطلعة إلى التحسيس  بمخاطر بعض المواد المستعملة في هذه المختبرات وتتوخى الاحتياط من وقوع بعض الأعمال التي قد تستخدم فيها وسائل تربوية تعتمد في انجاز التجارب العلمية بالمختبرات.

اسفي : عبد الرحيم النبوي


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس