» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





فتحت المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني أبحاثا قضائية تحت إشراف النيابات العامة المختصة، مع 49 مرشحا، من بينهم ست فتيات وأربعة قاصرين، وذلك بعد ضبطهم متلبسين بالقيام بأعمال الغش في الامتحانات الجهوية الموحدة للسنة أولى باكالوريا، والتي تم إجراؤها بتاريخ 8 يونيو الجاري.

وأوضح  بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني،  أنه تم توقيف 43 شخصا من المرشحين المضبوطين في حالة تلبس بالغش في الامتحانات، بينما تم توقيف الستة الباقين لارتكابهم أفعالا تدخل في إطار جرائم الحق العام.

أما عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، فقد أسفرت عن ضبط 45 هاتفا محمولا، وخمس سماعات موصولة بأجهزة معلوماتية، وجهاز قارئ صوتي « أيبود »، يشتبه في استخدامها في أفعال الغش، حسب البلاغ.

وأضافت المديرية العامة،  أنه تنفيذا لتعليمات النيابات العامة المختصة، فقد تم الاحتفاظ ب 16 من هؤلاء المرشحين تحت تدبير الحراسة النظرية، وإيداع قاصر واحد تحت المراقبة، بينما سيتم تقديم باقي المرشحين في حالة سراح أو إحالة ملفاتهم على شكل معلومات قضائية على النيابات العامة المختصة ترابيا.

وبرز البلاغ المذكور،  أنه إسهاما من مصالح الأمن الوطني في تحصين الامتحانات ضد مختلف أنواع الغش والتسريب، فقد مكنت الأبحاث والتحريات التقنية التي تقوم بها مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني من تشخيص هويات 21 شخصا، يشتبه في فتحهم لحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض استخدامها في النشر التدليسي لمواد الاختبارات، وتتواصل حاليا الأبحاث والتحريات الميدانية لتوقيفهم وتقديمهم أمام النيابات العامة المختصة.

 

 

 


نظرا تزامن الیوم الثاني من الامتحان الجھوي الموحد للسنة الأولى منسلك البكالوریا والامتحان الجھوي للأحرار، مع العودة إلى الساعة القانون للمملكة ،  ( (GMT + 1 بإضافة 60دقیقة عند حلول الساعة الثانیة صباحا من یوم الأحد 9   یونیو ،2019 ، وحرصا على ضمان حضور المترشحات والمترشحین إلى مراكز الإمتحان في الوقت المحدد، یوم الإثنین10يونو 2019، وتفادیا لأي مشكل أوخلل في ضبط التوقیت، تدعوالأكادیمیة بإلحاح كبیركافة المترشحات والمترشحین والأسر ومختلف المعنيين بھذا الامتحان ، إلى التأكد من كون توقیت الساعة الیدویة والھاتف والمنبه،یوافق توقیت الساعة القانونیة للمملكة ( (GMT + 1.

 وإذ تصدر الأكادیمیة ھذا الإعلان الھام، فإنھا تحرص كامل الحرص على التعاطي معه بكل حزم ومسؤولیة ضمانا لحضور جمیع المترشحات والمترشحین إلى مراكز الامتحان في الوقت المحدد.


أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن الشريط المنشور على شبكة الانترنت، والذي يوثق لأحداث إجرامية تتعلق بالشغب الرياضي التي شهدتها مدينة آسفي، كان موضوع بحث قضائي باشرته المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بآسفي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الجمعة، بأن مصالح الأمن الإقليمي بآسفي كانت قد أوقفت تسعة مشتبه فيهم، من بينهم شخص راشد وهو المحرض الرئيسي على أعمال العنف التي تظهر في الشريط، فضلا عن ثمانية قاصرين شاركوا في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وذلك مباشرة بعد انتهاء مباراة كرة القدم التي جمعت بين أولمبيك آسفي والكوكب المراكشي بتاريخ 4 يونيو الجاري.

وقد تم، حسب المصدر ذاته، عرض جميع المشتبه فيهم الموقوفين على أنظار النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الجمعة، من أجل ارتكابهم جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة وضد النظام العام، وذلك بعدما اتضح أن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية كانت متعمدة وبتحريض من طرف المشتبه فيه الرئيسي، الذي سبق تورطه وإدانته على خلفية أحداث الشغب المرتكبة برسم مباراة الذهاب بين الفريقين بمدينة مراكش.

وأضاف البلاغ أن المديرية العامة للأمن الوطني إذ تؤكد على توقيفها للمشتبه فيهم المتورطين في هذه الأحداث، فإنها تؤكد في المقابل بأنه جرى تشخيص هويات أشخاص آخرين، شاركوا بدورهم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والذين يتواصل البحث من أجل توقيفهم وإخضاعهم للأبحاث القضائية اللازمة.

 


تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم السبت فاتح يونيو الجاري، من إجهاض عملية تهريب كميات كبيرة من مخدر الإكستازي كانت مخبأة على متن شاحنة للنقل الدولي قادمة من أوروبا.

وقد مكنت إجراءات التفتيش المنجزة بواسطة الكلاب المدربة للشرطة من حجز 568 ألف (568.000) قرص من مخدر الإكستازي، كانت مخبأة بعناية داخل العجلات الاحتياطية لشاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب، كانت قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة عن توقيف سائق الشاحنة والسائق المساعد، البالغين من العمر على التوالي 48 و26 سنة، واللذان تم وضعهما تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض الكشف عن باقي الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه القضية.

ويأتي إجهاض تسريب هذه الشحنات الكبيرة من المؤثرات العقلية إلى المغرب، في سياق الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة ظاهرة المخدرات، وتحديدا المؤثرات العقلية والأقراص المهلوسة

 


 أنهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم عموم المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا وكذا الامتحان الجهوي للأحرار دورة 2019 المقرر يومي 7 و8 يونيو 2019، أنه نظرا لاحتمال حلول أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 6 يونيو 2019، فقد تقرر برمجة إجراء اختبارات هاذين الامتحانين الجهويين يومي السبت 8 يونيو والاثنين 10 يونيو 2019، وذلك ضمانا لاجتياز كل المترشحات والمترشحين لهاذا الاستحقاق الهام في ظروف جيدة

كما دعت الوزارة من خلال بلاغ لها الثلاثاء، كافة المترشحات والمترشحين إلى الأخذ بعين الاعتبار التغيير الذي سيطرأ على توقيت المملكة المعتمد حاليا، حيث ستتم في الساعة الثانية من صباح يوم الأحد 9 يونيو 2019 إضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية، أي التوقيت الرسمي (غرينتش+1) المعتمد بالمملكة.


فتحت فرقة الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بأسفي بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الجمعة، مع موظف أمن برتبة مقدم شرطة يعمل بفرقة التدخل السريع بأسفي، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعلومات الأولية للبحث، أظهرت أن موظف الشرطة المذكور يشتبه في تورطه في النصب على ستة ضحايا عن طريق وعود تدليسية بالتوسط لفائدتهم في التوظيف بمؤسسات صناعية بمدينة أسفي، أو بالتدخل الوهمي لصالحهم في معالجة ملفات قضائية.

وحسب البلاغ، فقد أوضحت التحريات التي باشرتها مصالح الأمن أن المشتبه فيه أودع وثائقه الشخصية وبطاقات ائتمانه البنكي لدى بعض الضحايا، كضمانة مقابل المبالغ التي توصل بها من طرفهم، وهي الوثائق التي مكنت إجراءات البحث من استرجاعها من الضحايا.

وقد تم الاحتفاظ بالشرطي الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، في وقت فتحت فيه المديرية العامة للأمن الوطني ملفا تأديبيا في حقه من أجل ترتيب المسؤوليات التأديبية والإدارية الضرورية، وذلك بعد انتهاء نتائج البحث القضائي.


استقبــل عامــل آسفـــي إقليـــم السيــــد الحسيــــن شاينــــان، صبـــاح يومه الثلاثاء 30 أبريل 2019 بمكتبه،  البطلة المغربية العداءة فاطمة الزهـــراء الكردادي المزدادة بمدينـــة آسفي، و التي حققـت عدة إنجـازات على المستوييـــن الوطنـــي و العـربـي في عـدة ملتقـيـات و هي متخصصة في المسـافـات المتـوسـطـة   و الطويلـــة، العـداءة فاطمــة الزهراء منضويـة في المنتخب المغربي لألعاب الـقـوى و آخـر إنجـازاتهـا فـوزها بالميدالية الذهبية في النصف ماراطون الرباط و الميدالية الفضية في بطولة المغرب للعدو الريفـي و الميدالية النحاسيـــة  في مسـافــــة 5000 متـــر بالبطولــة العـربيــة المـقـامـة بمصـر، و يحفل سجل هذه البطلة بعدة إنجازات منذ سنة 2014.

كما خص السيد العامل كذلك، باستقبال العداء مصطفى هودادي زوج البطلة فاطمة الزهراء الكردادي، و هو بطل المغرب  في للعدو الريفي ، و بطل العالم في النصف ماراطون باريس في البطولة العالمية العسكرية لسنة 2014 و حائز على ميدالية فضية في بطولة العالم للعدو الريفي العسكري    في بيروت سنة 2014، هذا إلى جانب عدة ألقاب على الصعيدين الوطني و العالمي.

هذا و استقبل السيد العامل، إلى جانب البطلين المذكورين، السيد يوسف الحمري رئيس نادي شباب آسفي لألعاب القوى.


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي في بلاغ لها صباح يوم الأربعاء 20 مارس 2019 ، أنها  باشرت صرف مستحقات الأستاذات والأساتذة ممن تبقى من الفوج الأول 2016 وسيتوصل بها المعنيون بالأمر في الأيام القليلة القادمة، وأوضحت في البلاغ المذكور ، أنها إذ تقدم هذه المستجدات ، فإنها تؤكد عزمها على مواصلة توفير كل الظروف المواتية لتأدية الأستاذات والأساتذة لواجبهم المهني .

وتأتي هذه العملية، حسب البلاغ ذاته ، تفعلا لالتزامات الحكومة ، وبناء على التعديلات التي همت النظام الأساسي الخاص بالأساتذة اطر الأكاديمية المصادق عليه من طرف المجلس الإداري والتي نصت على الإدماج التلقائي لجميع الأفواج.


تتويج إفريقي لأسفي في المجال الرقمي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 02/03/19

احتفت المجلة البريطانية،African leadershipبابن أسفي محمد جبار مؤسس مجموعة BC SKILLSالمتخصصة في مجال المعلوميات والبرمجيات والحلول الرقمية المحددة.

وتبوأ السيد جبار مكانة جانب ثلة من القادة الأفارقة في مجال المعرفة وتطبيقات الرقمنة لصالح التنمية المستدامة.

 وفي حوار أجرأته معه، المجلة البريطانية.

ذكر السيد محمد جبار بمساره الأكاديمي ثم قراره بخلق مؤسسة رقمية مقرها أسفيأصبحت بفضل جهود أطرها مرجعا للحلول الرقمية لصالح عدد من الإدارات والمؤسسات الخاصة المغربية وكذلك على الصعيد الإفريقي.

وفي نفس السياق ذكر السيد جبار بجهود مجموعة في عدة مجالات تمتد من الحلول الرقمية إلى الرعاية الصحية عن بعد وكذلك تنظيم عدة مبادرات لخلق جو من الدينامية والثقة لدى الشباب المحلي كفعاليات TEDEX Asfi  و  BC SKILLS Academy.

وتسلم السيد جبار درع التميز خلال حفل أقيم بجنوب إفريقيا منتصف شهر فبراير 2019.

هنيئا للسيد جبار محمد ومجموعته الرائدة والتي حفرت إسم إقليم أسفي بمداد من ذهب بين قامات الاقتصاد الرقمي.


تمكنت عناصر الدرك الملكي بآسفي قبل قليل من زوال اليوم الأربعاء من حجز شاحنة صغيرة محملة ب800كليواغرام من المواد الغذائية المهربة .

 

 

وتفيد المصادر أن عناصر الدرك الملكي ترصدت الشاحنة الى حين محاولتها إفراغ الحمولة من المواد الغدائية علب سردين ومنسمات “كنور” …بأحد المخازن بحي لبلاطو وسط آسفي ،حيث قامت بمصادر 800كيلوغرام من هذه المواد المنتهية الصلاحية  .

هذا وقد تم وحجز الشاحنة وإعتقال السائق فيما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها من أجل معرفة مصدر هذا المواد المنتهية الصلاحية والضرب بأيدي من حديد على المتلاعبين بصحة وسلامة المواطنين


آسفي : إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/02/19

آسفي :عبد الرحيم النبوي

 تم نهاية الأسبوع الماضي، إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة بسيدي خليل، خارج المدار الحضري لمدينة آسفي .

وتمت عملية إتلاف هذه الكمية من الزيوت الفاسدة ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وبحضور لجنة أمنية مكونة من ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآسفي ، إدارة الجمارك، الدرك الملكي، الأمن الوطني، الوقاية المدنية، السلطات المحلية وممثل وزارة الصحة.

وكانت المصلحة البيئة بالدرك الملكي بالقيادة الجهوية بآسفي ، قد قامت بحجز أزيد من طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة، كانت تتواجد بمعصرة لزيت الزيتون بمركز خميس أولاد الحاج التابعة لجماعة المعاشات، بجانب مواد كيماوية وخلطات غير معروفة المصدر تستعمل في إيهام المستهلك برائحة ولون زيت الزيتون الطبيعية، وكشفت مصادر خاصة،  انه تم إرسال عينات من زيت الزيتون المحجوزة، بأمر من النيابة العامة، إلى المختبر الوطني للدرك الملكي بالرباط، وأيضا إلى مختبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد طبيعة المادة السائلة المحجوزة على شكل زيت زيتون طبيعية وذلك في إطار الغش والتدليس والمراهنة على الربح السريع، وتكبيد الاقتصاد الفلاحي خسائر كبيرة، وتعتبر خطرا على صحة المستهلك.

   


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس