» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





مدينة اسفي تشارك ببطولة الجنوب لركوب الموج بالعيون


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 23/11/17

شاركت مدينة اسفي ببطولة الجنوب لركوب الموج عن طريق جمعية ركوب الموج باسفي ASBSممثلة في  رئيسها جمال دغيجة والبطل الذي سبق ان حاز على لقب بطل مدينة اسفي 2017 اسامة ابوظفر , البطولة التي نظمت من طرف جمعية مرسى العيون لركوب الموج تحت اشراف الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج للمرة الثانية على التوالي بشاطئ فم الواد بمدينة العيون في اطار الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال المجيد .

 

وقد اشار الحكم الدولي بالجامعة الملكية المغربية لركوب الموج ابن مدينة اسفي السيد منسوم عبد الحميد الى ان هذه المبادرة تظل نقطة تحول في مجال رياضة ركوب الموج شهدتها الصحراء المغربية من خلال مجهودات ودعم واهتمام رئيس الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج محمد قدميري , بحيث ظهرت مجموعة من المؤهلات الرياضية الشابة بجنوب المغرب وبالتالي تنظيم مجموعة من الانشطة الرياضية في مجال ركوب الموج بدءا من مدينة تيفنيت الى مدينة بوجدور بعدما كانت مدينة اسفي واكادير والداخلة الاكثر تنظيما .

كما هنئ مدينة اسفي لاحتلالها المرتبة الثانية هذه السنة والمرتبة الاولى السنة الماضية بمدينة العيون من خلال بطولة الجنوب لركوب الموج السنوية . الى جانب تمنيه الى باقي الاندية والمشاركين التوفيق ومتابعة المشوار لتقديم مجموعة من الابطال للمنتخب الوطني لتاطيرهم من طرف الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج لوضع بلدنا الام المغرب بالالعاب الاولمبية التي ستنظم بطوكيو 2020 وبالتالي تحقيق طموح راعي الرياضات البحرية جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .


-تعتبر أسفي، حاضرة المحيط من أمهات المدائن المغربية والتي تجمع فيها ما تفرق في غيرها كحاضنة رؤوم لأهم مكونات الهوية الثقافية المغربية حسب ذكرها في تصدير دستور المملكة-؛ وهي روافد أمازيغية أوروبية – أندلسية- عبرية – إفريقية داخل عروة وثقى عربية – إسلامية .

-وبناء على هذا الزخم الحضاري المؤسس ، نطق أهل أسفي بكلمات وتعابير تنهل من هذا الثراء اللغوي.

- وفي هذا الإطار ينظم المقهى الأدبي لأسفي عرضا للدكتور سعيد لقبي حول "لغة أسفي القديمة " تحت عنوان " الكلام المرصع" ويروم هذا اللقاء إلى:

1) تقديم محصول معجميا لكلمات تفرد بها أهل أسفي مع ربط ذلك بالتاريخ والمجال.

2)- خلق حوار مع الحضور بغية التعرف وتسجيل مفردات أخرى تنضاف إلى المعجم المراد تحقيقه .

وسيعتبر هذا المعجم في حال توثيقه صونا لذاكرة جمعية والتراث لامادي يتجه نحو الاندثار بفعل الزمن وسطوة إعلام مرئي ومسموع يوجد قسرا لغة المغاربة العامية.

ويدخل هذا العمل المتفرد في مشروع الدكتور سعيد لقبي الثقافي وهو الحاصل من شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي والمقارن من جامعة باريس والمؤلف لعدد روايات وحكايات منها بالعربية "ديوان لملاغة" سنة 2012 وبالفرنسية "GNAOUA" عن دار L’Harmattanسنة 2015 وكذلك عدة ترجمات .

  كما يهتم الدكتور سعيد لقبي ومن خلال إعداده لرسالة دكتوراه حول la sociologie de tourisme

 بالمجال وخصوصا بعده الثقافي يغرض استشارة داخل ما يسمى حاليا ب السياحة ، الثقافية ، والتضامنية وقد حاضر في هذا المجال بكل من برشلونة 2014 كيبك بكذا 2015 وتونس 2016 ويشتغل حاليا على مشروع رواية تاريخية بعنوان le pélerinتستلهم ركب الحج الصالحي (نسبة للشيخ أبو محمد صالح) وكذلك ترجمة إلى الفرنسية والعربية لكتاب المفكر الفلسطيني م. خورشيد عن النص الإنجليزي Islam is misery

.

-المكان ، المقهى الأدبي – أسفي.

-التاريخ 23 نونبر ابتداءا من الساعة 19H30


بمناسبة الذكرى 18 لعيد العرش المجيدقام  عامل إقليم اسفي ، السيد الحسين شاينان ، مساء يومه السبت 05 ذي القعدة 1438 هـ الموافق 29 يوليوز 2017 م".،   بتوشيح صدر باشا مدينة اسفي السيد محمد صوكاكي بوسام الاستحقاق ،ودلك عرفانا بالمجهودات التي يقوم بهافي تدبيره  للشأن العام المحلي في إطار مقاربة تشاركية و علاقاته الجيدة مع مختلف مكونات المجتمع المدني بالمدينة .

ويعد باشا مدينة اسفي السيد محمد صوكاكي من الأطر الإدارية  المتمرسة صاحب  تجربة عالية ، اكسبه الثقة بالنفس و صقلت قدراته الفكرية وأغنت مساره المهني، فهو يجمع  كل مواصفات المسؤول المتمكن الذي استطاع  تدبير شؤون المدينة بكل استحقاق نظرا لما يمتلكه من  ثقافة إدارية وقانونية وأخلاق حميدة ، و معرفة أكاديمية وتجربة غنية، مكنته من معالجة جميع  الملفات المعروضة على مكتبه  بمنهجية علمية وحكامة فعالة .

 وصفه المتتبعون والمقربون منه كونه  قوة هادئة، يشتغل دائما في صمت... يتكلم قليلا ويفكر كثيرا ويشتغل أكثر... يتكلم بهدوء وثقة، يخاطب العقل ويتوخى الإقناع... لا يصرخ لأنه يعلم بأن تأثير الصراخ مؤقت في الزمان والمكان، صاحب عقل علمي، والعلم عندما يقتحم السلطة يصبح أكثر فعالية ونجاعة ، صفات متميزة يتحلى بها الرجل تؤهله بان يتقلد مختلف المناصب العليا

فهنيئا لباشا مدينة اسفي السيد محمد صوكاكي بهذا الوسام المولوي الشريف .

 اسفي : عبد الرحيم النبوي


على ظهرمركب لصيد السردين المسمى "زاكورة" ،  لقي بحار مصرعه متأثرا بجراحه بعد إصابته رفقة اثنين من زملائه في حادث وقع ليلة أمس الاثنين  ، على اثرانسلال  قطعة حديدة عند رفع شباك الصيد  وهو ما يعرف  عند المهنيين  ب"البوليجا" وبعد عودة مركب الصيد محل الحادث  نقل البحارة الثلاثة المصابين بواسطة سيارة الإسعاف الى مستشفى محمد الخامس لتلقي العلاجات الضرورية،  ولم يوفق  الطاقم الطبي رغم الإسعافات الأولية من انقاد البحار الأول من الهلاك لإصابته خطيرة،  في حين قدمت الإسعافات الضرورية للبحارين الآخرين والذين وصفت حالتهما الصحية  بالعادية والمستقرة.

وفورانتشار الخير المأساوي بين صفوف المهنيين ، أعلن الحداد بميناء اسفي  طيلة اليوم الثلاثاء عن فقدان زميلهم البحار  .


عرفت قاعة الندوات بالكلية متعددة التخصصات بأسفي بتاريخ الأربعاء 12 يوليوز 2017 مناقشة أول أطروحة لنيل الدكتوراه في علوم الكيمياء بعنوان : " Evaluation de nouveaux adsorbants pour l'élimination de colorantsindustriels contenus dans des solutions aqueuses" تقدم بها الطالب الباحث عبد المجيد ركتي . 
   وقد تكونت اللجنة العلمية من الأساتذة : 
الدكتور عبد الحفيظ عنان ، رئيسا 
الدكتورة سعاد الحاجي ، مقررة 
الدكتور عبد المالك دهشور ، مقررا 
الدكتور عبد الغني اليعقوبي ، مقررا 
الدكتور مولاي رشيد العماري ،مشرفا مساعدا 
الدكتور محمدين الحداد ، مشرفا 

وبعد مناقشة مستفيضة ، أعلنت اللجنة العلمية نجاح الطالب عبد المجيد ركتي بميزة مشرف جدا مع تنويه لجنة المناقشة بالعمل الجاد الذي تقدم به الطالب .
ويشكل هذا الإنجاز العلمي بالكلية متعددة التخصصات بأسفي مبادرة طيبة ستقوي ـ لا محالة ـ الحضور العلمي الإيجابي لهذه الكلية الفتية ، وسيمنحها بعدا علميا وفكريا سيزيد من تحفيز طلبتها للسعي قدما نحو تحقيق المزيد من الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات . 

 

 

 


    احتضنتالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، يوم الأربعاء 5 يوليوز 2017، اجتماعا موسعا، تم خلاله تسليم رسائل تعيين رئيس قسم وبعض رؤساء المصالح الجدد بالأكاديمية وبالمديريات الإقليمية التابعة لها.

     فبعد تهنئة  مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، للمعينين الجدد، على الثقة التي حظوا بها من قبل الوزارة، وتمنياته لهم بالتوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة، مع دعوتهم إلى استثمار ما يتوفرون عليه من خبرة ومؤهلات من أجل الإسهام في الرقي بمنظومة التربية والتكوين، كما ورد في رسالة التعيين، انتقل السيد المدير إلى الحديث عن الإنجازات التي حققتها الأكاديمية في مختلف المجالات، مثمنا مجهودات كل الأطر والفاعلين المساهمين في إنجاح المشروع التربوي المتميز لهذه الأكاديمية، وداعيا الجميع إلى المزيد من التعبئة والانخراط والعمل المستمر والفعال بهدف الرفع من مؤشرات المنظومة التربوية بهذه الجهة. كما أشار إلى الحرص الدائم والمستمر على تقوية مكانة الإدارة في محيطها وتعزيز علاقتها بالمرتفقات والمرتفقين وضمان الانفتاح على مختلف مكونات المنظومة التربوية وكافة المتدخلين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والفرقاء الاجتماعيين وباقي الشركاء.

     علما أن هذه التعيينات، تدخل في إطار تنزيل الهيكلة الجديدة للأكاديمية، قصد تعزيز مسارها التدبيري دعما للأوراش التربوية المفتوحة، إضافة إلى المساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات وتطوير الفاعلية والارتقاء بالأدوار الموكولة لكل قسم أو مصلحة، مع ضمان النجاعة في المهام، في إطار العمل الجماعي والأداء التشاركي المبني على النتائج، خدمة للمنظومة التربوية والمدرسة المغربية والصالح العام.  

    وللإشارة، فقد شملت التعيينات الجديدة :

ü    الأكاديمية:

ـ   محمد بلقرشي، رئيسا لقسم الشؤون التربوية بالأكاديمية؛

ـ   محمد نابغ، رئيسا للمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني؛

ـ   عبد اللطيف النميريش، رئيسا لمصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية؛

ـ   منصف كمال، رئيسا لمصلحة تدبير المسار المهني والارتقاء بالموارد البشرية؛

ـ   فيصل الرايس، رئيسا لمصلحة التدبير التوقعي للموارد البشرية وإعادة الانتشار.

ü    المديرية الإقليمية لمراكش:

ـ   عبد الحكيم خاتم، رئيسا للمركز الإقليمي للامتحانات؛

ü    المديرية الإقليمية للرحامنة:

ـ   سميحة عطيقي، رئيسة لمصلحة الشؤون التربوية.

ü    المديرية الإقليمية للحوز:

ـ   حسن فراج، رئيسا لمصلحة الشؤون التربوية.

ü    المديرية الإقليمية لآسفي:

ـ   رشيد البوكيلي، رئيسا لمركز الإقليمي للامتحانات؛

ـ   عبد الغني جحا، رئيسا لمصلحة الشؤون التربوية؛

ü    المديرية الإقليمية للصويرة:

ـ   عبد الجليل أوهيك، رئيسا للمركز الإقليمي للامتحانات؛

ـ   حسن الكوشي، رئيسا لمصلحة تدبير الموارد البشرية؛

ـ   نور الدين العوفي الغزاوي، رئيسا لمصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه.

ü    المديرية الإقليمية لقلعة السراغنة:

ـ   رشيد الكيلة، رئيسا للمركز الإقليمي للامتحانات؛

ـ   فاتح بلفائق، رئيسا لمصلحة الشؤون التربوية.

 

 

 

 



تحت شعار " ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا " ، و بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم لعام 1438ه ، انطلقت بمسجد الحكمة بآسفي ليلة يوم الثلاثاء 30 ماي 2017 ، حملة التبرع بالدم و المنظمة من طرف الوحدة الإدارية الإقليمية التابعة لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالإعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين ، بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم والمندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف بآسفي والمجلس العلمي المحلي لآسفي ، وقد شهد اليوم الأول من حملة التبرع بالدم ومباشرة بعد صلاة التراويح ، إقبالا كثيفا للمتبرعين رجالا ونساء وعدد كبير من المحسنين الذين شاركوا في حملة التبرع بالدم لوجه الله معتبرين هذا العمل الإنساني  بصدقة جارية، وقد أعطى الحاج عبد المجيد موليم احد المحسنين بمدينة اسفي المثال من خلال تبرعه بالدم ، على سلوك ذي بعد تضامني ينطوي على رسالة إنسانية تحث الجميع على الانخراط في هذا العمل التطوعي النبيل ، وبالمناسب ناشد الحاج عبد المجيد موليم المصلين وعموم المواطنين بالمساهمة في حملة التبرع بالدم خلال شهر رمضان الكريم  لتحقيق الاكتفاء من الدم تحت رقابة طبية والعمل على نشر هذه الثقافة بين مختلف الفئات العمرية رجالا ونساء  وتبديد مشاعر الخوف لدى المواطنين بصفة عامة  من هذه العملية الصحية، التي تكتسي بعدا  إنسانيا عاليا   و مظهرا جليا من مظاهر العمل الخيري التضامني خلال هذا الشهر الفضيل .




   نظمتالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، يوم الخميس 27 أبريل 2017، لقاء تواصليا حول التربية غير النظامية، من أجل التحسيس وتقاسم التجارب الناجحة المرتبطة ب “مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد”.

   وبهذه المناسبة، أشار السيد مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، إلى أهمية هذه المراكز في مجال تنويع التعلم وخلق فرص جديدة أمام الشباب الغير المتمدرس من أجل إدماجهم، مؤكدا على ضرورة مراعاة الخصوصيات الجهوية في الإعداد قصد الاستجابة لمتطلبات هذه الفئة وفق حاجياتها والإمكانات المتاحة في محيطها. وختم السيد المدير كلمته بالترحيب بكافة الاقتراحات التي تصب في اتجاه تجويد هذا النوع من التعلمات، وخلق نموذج خاص بهذه الجهة.

   أما السيد خالد الشنكيطي، ممثل مكتب منظمة اليونيسيف بالمغرب، فأكد على استهداف المشروع للأطفال واليافعين خارج المنظومة التربوية، إضافة إلى تقديمه لعرض تربوي وتكميلي يدعم الكفايات الأساس ويقدم تكوينا مهنيا ذا جودة، يساهم في إعداد المستفيدين للإندماج السوسيو ـ مهني، وفق خصوصيات كل طفل. ليذكر بعد ذلك، بأهداف المشروع، والتي لخصها في تقوية المسالك ما بين التربية المدرسية والغير النظامية والتكوين المهني، والرفع من المردودية الخارجية لمنظومة التربية والتكوين، وخلق عرض تكويني ذي جودة للفئات الهشة، والرفع من مردودية التربية غير النظامية على المستوى الجهوي، من خلال وضع برنامج عمل يخص إحداث ثلاث مراكز بثلاث مديريات إقليمية، كخطوة أولى (مراكش، شيشاوة، آسفي).

     وبخصوص عرض مديرية التربية غير النظامية بالوزارة، والذي قدمه السيد سعيد الدكالي، فوصف المشروع بالطموح والمساهم في الإدماج المدرسي، متوجها بالشكر لمنظمة اليونيسيف على الدعم الذي تقدمه للمشاريع التربوية الهادفة. كما أشاد بالمجهودات التي تقوم بها الأكاديمية في إنجاح مختلف العمليات المرتبطة بالتربية غير النظامية وبالطفولة، مذكرا بالمذكرة الوزارية المنظمة لهذا المشروع وبالإطار القانوني لربطه بالتكوين المهني. علما أن نجاح هذا المشروع رهين بالتنزيل الأمثل بالأكاديميات وفق خصوصيات ومتطلبات كل جهة.

    وقد تضمن برنامج هذا اليوم التحسيسي، تقديم مجموعة من الفقرات تناولت نموذج "مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد"، وصورة الدعم المقدم من طرف منظمة اليونيسيف، وعرضا عن التكوين المهني، و ورقة عمل عن جمعية شريكة في المشروع.

     وللإشارة، فبعد المداخلات والمناقشة، تم إصدار مجموعة من التوصيات، صبت في اتجاء ترصيد التجارب المكتسبة، والاستفادة من المراكز المفعلة في أكاديميات التجريب، مع التطلع إلى إنجاح هذا المشروع التربوي الهادف إلى تطوير برامج التربية غير النظامية والرفع من نجاعتها كما هو محدد في المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015 ـ 2030.

     


الدورة 11 للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي بآسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 16/05/17

 تحتضن مدينة آسفي الدورة 11 للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي في الفترة الممتدة مابين  17 إلى 21 ماي 2017 بتأطير من جمعية تنمية التعاون المدرسي  و بتعاون مع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي عبر مديريتها الإقليمية بآسفي . التظاهرة التي تنظم هذه السنة تحت شعار "المسرح المدرسي دعامة لترسيخ القيم و الانفتاح على المحيط" ستعرف مشاركة 12 فرقة تمثل مختلف الأكاديميات الجهوية بالمملكة ، وهي الفرق المتوجة التي تمثل المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمدن : آسفي،  الشاون ، الرحامنة ، وجدة ، تاونات ، خنيفرة ، زاكورة ، تارودانت ، طانطان ، طرفاية ، الداخلة ، سيدي قاسم بالإضافة إلى جهة الدار البيضاء..  هذا و ستشهد قاعة العروض بمدينة الثقافة والفنون ، طيلة فترة المهرجان ، تقديم العروض المسرحية للتعاونيات المدرسية  ، كما ستنظم على هامش المهرجان ، ندوة فكرية حول : أسئلة المسرح المدرسي اليوم ضمن رؤية إصلاح منظومة التربيةو التكوين يؤطرها باحثون  وممارسون لفن المسرح .

 

 


استقبل والي جهة مراكش أسفي السيد عبد الفتاح البجيوي سفير دولة كوريا الجنوبية بالرباط وقد تطرق الجانبان للعلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة كوريا الجنوبية ، وتباحث الجانبان سبل التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

وتدخل هذه الزيارة في إطار المجهودات التي يبدلها السيد والي الجهة من اجل جلب الاستثمارات الخارجية لمراكش بصفة خاصة وللمغرب بصفة عامة وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ،وقد أعرب السيد السفير عن شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال التي حضي بها من طرف السيد والي الجهة.

كما عبر عن اندهاشه لما وصلت إليه مدينة مراكش خاصة في البنيات التحتية التي تعتبر ركيزة اساسية شغلت كبار رجال الأعمال في كوريا الجنوبية. وحضر هذا اللقاء حضور السيد الكاتب العام للولاية والسيد رئيس قسم الشؤون الداخلية والسيد القنصل العام بمراكش لدولة كوريا الجنوبية عزيز الشرقاوي.


تنظم الكلية متعددة التخصصات بأسفي يوم 30 مارس 2017 بقاعة الندوات لقاء دراسيا ، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد ابن أسفي الأديب والمفكرالمغربي الراحل ، إدموند عمران المليح الذي ولد بهذه المدينة يوم 30 مارس 1917 بدرب النجارة بالمدينة العتيقة بأسفي . وسيشارك في هذا اللقاء مجموعة من الباحثين والدارسين لأدب إدموند عمران المليح صاحب الكتابات التالية : 
المجرى الثابت ، عام 1980 
أيلان أو ليل الحكي ، عام 1983 
ألف عام بيوم واحد ، عام 1986 
عودة أبو الحكي ، عام 1990 
أبو النور عام ، 1995 
حقيقة سيدي معاشو ، عام 1998 
المقهى الأزرق :زريريق ، عام 1980 
كتاب الأم ، عام 2004 ..


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس