» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





آسفي : إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/02/19

آسفي :عبد الرحيم النبوي

 تم نهاية الأسبوع الماضي، إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة بسيدي خليل، خارج المدار الحضري لمدينة آسفي .

وتمت عملية إتلاف هذه الكمية من الزيوت الفاسدة ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وبحضور لجنة أمنية مكونة من ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآسفي ، إدارة الجمارك، الدرك الملكي، الأمن الوطني، الوقاية المدنية، السلطات المحلية وممثل وزارة الصحة.

وكانت المصلحة البيئة بالدرك الملكي بالقيادة الجهوية بآسفي ، قد قامت بحجز أزيد من طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة، كانت تتواجد بمعصرة لزيت الزيتون بمركز خميس أولاد الحاج التابعة لجماعة المعاشات، بجانب مواد كيماوية وخلطات غير معروفة المصدر تستعمل في إيهام المستهلك برائحة ولون زيت الزيتون الطبيعية، وكشفت مصادر خاصة،  انه تم إرسال عينات من زيت الزيتون المحجوزة، بأمر من النيابة العامة، إلى المختبر الوطني للدرك الملكي بالرباط، وأيضا إلى مختبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد طبيعة المادة السائلة المحجوزة على شكل زيت زيتون طبيعية وذلك في إطار الغش والتدليس والمراهنة على الربح السريع، وتكبيد الاقتصاد الفلاحي خسائر كبيرة، وتعتبر خطرا على صحة المستهلك.

   


من اجل أشغال إصلاح القناة الرئيسية لتوزيع الماء الصالح للشرب ، تخبر الوكالة المستقلة ما بين الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي زبنائها الكرام  بمدينة آسفي ، أن انقطاعا في الصبيب المائي سيحدث صباح يوم  الخميس  7 فبراير  2019 من التاسعة  صباحا إلى الواحدة بعد الزوال ، وسيهم هذا الانقطاع كل من شارع لعوينة وميناء مدينة آسفي ، و منطقة  مطاعم السمك وحي  الموغيثين بآسفي .

 و سيعاد الصبيب حالما تنتهي الأشغال.

 

 

Régie Autonome Intercommunale

de Distribution d’Eau et

d’Electricité de la Province de Safi

( RADEES )

 

Avis de coupure d’eau potable

Jeudi 07 Février 2019 à Safi

 

En raison des travaux de raccordement au réseau, nous informons notre aimable clientèle qu’une coupure d’eau potable aura lieu le Jeudi 07 Février 2019de 09h00 à 13h00 au niveau de la route LÄAOUINA, le port de SAFI, la vallée de poisson, le lotissement AL MOUGHITINE à SAFI.

Après achèvement des travaux, la remise en service du réseau d’eau potable sera opérée  sans préavis


تعرض خمسة بحارة بآسفي لإصابات خطيرة على متن مركب للصيد


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 02/02/19

تعرض خمسة بحارة على متن مركب الصيد “الفين”.بإصابات متفاوتة الخطورة كانوا منهمكين في جمع الشباك في عرض البحر، حيث انكسرت  البوليجة” وهي رافعة حديدية تقوم برفع الشباك ،حوالي الساعة الرابعة و النصف من صبيحة أمس الخميس 31 يناير الجاري على بعد 26 ميلا شمال غربي ميناء أسفي ، ما أدى إلى انطلاق حبل ” الكالون” المعروف في أوساط المهنيين  بقوة خارقة و بسرعة قياسية ليصيب 5 بحارة من طاقم المركب بجروح متفاوتة الخطورة   حسب مصادر عليمة بالحادث .

وبعد علمها بالحادث ، تجندت كافة السلطات المينائية لاستقبال الضحايا و هرعت سفينة”الحوز” للإنقاذ إلى عرض البحر حيث رافقت المركب  على وجه السرعة صوب ميناء آسفي، حيث جرى نقل المصابين صوب مستشفى محمد الخامس بآسفي، لتقلي الإسعافات الضرورية  .

ومن جهة أخرى أكدت مصادر طبية ، أن إصابة اثنين من البحارة الخمسة، خطيرة وتعرض بعضهم لكسور، تلقون على أثرها الفحوصات الضرورية .


ومن أجل تقريب الإدارة من المواطنين والاستجابة للمتطلبات الإدارية لساكنة جماعة شهدة ، أشرف عامل إقليم أسفي “الحسين شينان”، بعد زوال اليوم الخميس بجماعة شهدة رفقة عبد الكبير بومعاز على وضع الحجر الأساس لبناء مقر الجماعة الترابية شهدة التابعة لدائرة عبدة بإقليم آسفي ، والتي جاء إحداثها بعد التقطيع الترابي الأخير لوزارة الداخلية، وقد قدمت لعامل الإقليم شروحات حول المشروع الذي يدخل في إطار تقريب الإدارة من المواطنين و تسهيل الخدمات الإدارية.

و سيتم تشييد هذا المقر على مساحة تقارب 7 آلاف متر مربع و بغلاف مالي يقدر بحوالي 2 مليون و230 ألف درهم ، في حين حددت مدة الإنجاز في غضون 10 أشهر، وقد صمم هذا المقر بمواصفات جد عالية وفي احترام تام لمعايير البناء ،إذ المرتقب أن تنطلق أشغال البناء خلال أيام ،  

وللتذكير فقد حضر حفل التدشين عدد من رؤساء الجماعات الترابية و المنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية و السلطات المحلية  وفعاليات جمعوية محلية .

آسفي : عبد الرحيم النبوي


تمكنت عناصر الدرك الملكي تابعة لميناء آسفي ،صباح اليوم الإثنين من إحباط عملية للهجرة السرية ، حيث تم  توقيف 28 مرشحا للهجرة من بينهم فتاة وثلاثة قاصرين ، جميعهم ينحدرون من مدينة آسفي .وحسب مصادر مطلعة أن القاربين قد انطلقا من السواحل الجنوبية لآسفي بالقرب من المحطة الحرارية ، بعد آن تسلم أحد الوسطاء مبالغ مالية تناهز 15 ألف درهم، من أجل تهجيرهم نحو جزر لآس بالألماس،

وتضيف المصادر ذاتها أن البحرية الملكية تمكنت من رصد القاربين قبل أن تعترض سبيلهما على مستوى منطقة بحرية على مقربة من المياه الساحلية لمدينة الصويرة قبل اقتيادهم نحو ميناء آسفي وهي العملية التي جرت تحت إشراف قائد سرية آسفي للدرك الملكي مصطفى بشار ، وقد وضع المتهمون 28 والذين يوجد بينهم فتاة تحت تدابير الحراسة النظرية بناءا على تعليمات النيابة العامة المختصة، في انتظار استكمال مجريات البحث والتحري وإعداد محاضر المتابعة القانونية، قبل إحالتهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي.


بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، قامت عناصر الدرك البحري بالجرف الأصفر، التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، السبت الماضي،بعملية تفتيش موسعة لسفينة للصيد البحري، رست في الميناء، السفينة التي جرى تفتيشها مسجلة بآسفي، كانت غادرت ميناء مدينة أكادير، السبت 24 نونبر 2018، وتزودت، الثلاثاء 27 من الشهر ذاته، بالوقود، في ميناء بوجدور، الذي غادرته إلى وجهة مجهولة في عرض السواحل المغربية، وانقطع من ثمة كل اتصال بها، ومعرفة موقعها وتموقعها في عرض سواحل المحيط الأطلسي، بعد أن عمد قائد سفينة الصيد البحري (الرايس)، إلى تعطيل جهاز تحديد المواقع بالإحداثياتGPS، وأصبح "غير مشغل" هاتفه النقال، على غرار هواتف ال10 بحارا، الذين كانوا على متن الباخرة.

وبعد رحلة في البحر، تجهل المراحل التي قطعتها، والاتصالات التي أجرتها، رست الباخرة في ميناء الصيد البحري بالجديدة، السبت 8 دجنبر 2018، دون أن تفرغ حمولتها من الأسماك، التي من المفترض والمفروض أن تكون صادتها في عرض السواحل، طيلة المدة التي قضتها، والتي دامت 15 يوما.

وقد  مكنت الأبحاث والتحريات التي باشرها  الدرك البحري بالجرف الأصفر، التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، بحثا عن السفينة الضالعة في تهريب شحنات الكوكايين ، موازاة مع الأبحاث التي أجراها ال(بسيج) في عرض سواحل الأقاليم الجنوبية، وتحديدا سواحل الداخلة، وكذلك، في عرض سواحل طنجة، شمال المغرب، (مكنت) من تعقب سفينة الصيد البحري، التي انقطعت الاتصالات بها، طيلة 15 يوما والتي رست بميناء الجرف الاصفر ، حيث غادر  البحارة و”الرايس” السفينة، بعد تنظيفها بدقة وعناية، وتركوا فقط على متنها الحارس الذي تم إيقافه من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية

وذكرت مصادر مطلعة ، أن صاحب السفينة، قد تم إيقافه ضمن الدفعة الأولى من الأشخاص الموقوفين، في إطار الشبكة التي كانت تنشط في الاتجار الدولي للمخدرات، والتي قامت بتفكيكها فرقة مكافحة الجريمة المنظمة، التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية (بسيج).. وقد تمت إحالته، الثلاثاء 11 دجنبر 2018، بعد أن استمع إليه المحققون في محضر قانوني، على وكيل الملك بابتدائية الجديدة.

وحسب مصادر عليمة فإن الأبحاث والتحريات التي أجراها المكتب المركز للأبحاث القضائية، والتي تكاملت مع تلك التي باشرها الدرك البحري بالجديدة،   أفضت، من خلال العملية "النوعية"، إلى تفكيك الشبكة الإجرامية، التي كانت تنشط في الاتجار الدولي لمخدر الكوكايين، بين المغرب وأمريكا اللاتينية وأوروبا. هذه العملية التي مكنت رجال عبد الحق الخيام من تعقب بارونات “كارتيل” الكوكايين، إلى مدينة الجديدة، واعتقال 4 منهم من داخل شقة بحي السلام، ضمنهم زعيم الشبكة.  

 


إقليم آسفي يقتني وحدة طبية متنقلة.


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 11/12/18

في إطار برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية والمجالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم اقتناء وحدة طبية متنقلة من طرف عمالة إقليم آسفي وبشراكة مع وزارة الصحة، وذلك في إطار تقريب الخدمة الصحية للمواطنين بالإقليم، وهي مجهزة بأنظمة الفحص لتشخيص مختلف الأمراض، كما تتوفر على أدوات من شأنها تسهيل إجراء الفحوصات ومعالجتها عن قرب ، ومما يميز مهام هذه الوحدة الطبية المتنقلة ، التي حلت بمدينة آسفي يوم الإثنين 10دجنبر 2018 بآسفي، دعم الخدمات الصحية وتسهيل علاج المواطنين بإقليم آسفي.


اسفي : السكان يطالبون بإنقاذ غابة العرعار


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/10/18

  غابة الصنوبر أو غابة “العرعار” كما يحلو لساكنة آسفي تسميتها ، تقع بشمال مدينة آسفي ،تمتد على مساحة23 هكتار يرجع تاريخ غرسها ليوم 15 يونيو 1972 بمجموع عدد الأشجار 25763 شجرة من نوع صنوبر حلب ،ليتراجع العدد سنة 2006 إلى 16ألف شجرة ثم إلى أقل من 14ألف في يومنا هذا.

 تعد غابة “العرعار” المتنفس الوحيد للساكنة المجاورة وأهم مساحة خضراء في المدينة،كما أنها تساهم بشكل كبير في تلطيف وتنقية الجو من الملوثات التي ترمي بها المصانع والميناء القريب منها أثناء شحن وتفريغ البواخر من المعادن ،ولكن للأسف في العشر السنوات الأخيرة أصبحت الغابة مكانا لرمي الأتربة ومخلفات البناء بالإضافة إلى نهب وقطع الأشجار.

  فهذا التدهور البيئي الذي لحق بغابة “العرعار”يرجع إلى عدة عوامل:

 1- تواجد هذه المساحة الخضراء غير المحروسة ،وسط تجمعات حضرية حديثة النشأة وأخرى في طور البناء، مما يجعل الغابة مرتعا لرمي الأزبال و القادورات ومخلفات البناء .

 2- جزر المخالفات البيئية غير كاف أو منعدم وهي مسؤولية تتقاسمها كل السلطات المحلية بالمدينة.

 3- إسم هذا الفضاء البيئي : يعتقد معظم ساكنة آسفي أن شجر غابة “العرعار” هو من صنف العرعار (Genevrier,Thuya) الذائع الصيت لمنافعه الطبية وجودة خشبه،إلا ان الحقيقة العلمية تقول انه من نوع الصنوبر(pin d’Alep) ذو القيمة الطبية والاقتصادية العادية.

 4- تقاعس الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي في تحسيس وتوعية السكان بأهمية الغابة وكذا الحد من المغالطة الاسمية للغابة.

 فبعد النداءات المتعددة لإنقاد هذا المنتزه الطبيعي يبدو أن القضية وجدت طريقها للحل، فقد تم في الآونة الأخيرة إبرام اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لآسفي وعمالة مدينة آسفي وكذا المكتب الشريف للفوسفاط من أجل تهيئة غابة “العرعار” تضم سياج وفضاء للأطفال ومشتل وفضاء للتزلج.

 و في انتظارإنطلاقة الأشغال السنة المقبلة على أبعد تقدير ،يبقى المجتمع المجتمع المدني هو المعول عليه في توعية وتحسيس الساكنة بأهمية هذا المنتزه الجميل والحفاظ عليه كذلك للأجيال القادمة.


§        متابعة: سعيد دنيال

 أوقفت مصالح المركز الترابي لدرك جمعة سحيم بإقليم أسفي أحد أخطر المجرمين المبحوث عنهم في قضايا الاتجار في المخدرات بمختلف أنواعه، وتدخل هذه العملية في إطار الحملة التي يشنها مركز درك جمعة اسحيم تحث الاشراف الفعلي لرئيس المركز "محمد العلمي" لتنقية الشوائب الأمنية بالمنطقة.

وفي هذا الاطار داهم رجال الدرك الملكي بالمركز المذكور ، عشية يوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري ضيعة أحد باعة المخدرات الذي كان في اللآونة الأخيرة حديت الرأي العام المحلي، وبناء على الشكايات المتعددة للمواطنين،  استجاب في الحال قائد مركز الدرك الملكي "محمد العلمي" رفقة مجموعة من عناصر الدرك الملكي التي داهمت الضيعة حيث كان  يتواجد بها المسمى (ولد الزريقة) والذي هرب فوق السطوح المجاورة والمتاخمة لمكان سكناه بتواطؤ مكشوف لبعض الساكنة التي تتستر عليه حالت دون القبض عليه، وقد تمكن رجال الدرك من حجز دراجته النارية من عين المكان.

وفي اليوم الموالي (ليلة الاربعاء27 شتنبر الجاري) قامت دورية راكبة للدرك الملكي لجمعة اسحيم بحملة تمشيطية روتينية وتحسيسية في كل أرجاء المدينة من أجل سلامة وأمن المواطن السحيمي.

وفي حدود الساعة الثانية صباحا من ليلة الأربعاء وبعد تلقي رجال الدرك الملكي خبر وجود أحد أخطر باعة المخدرات بحي اولاد بوصالح المسمى (حنوني عادل) صهر الحشادي رشيد يسكن معه بنفس العنوان، الذي يعتبر من أخطر المجرمين بحيت قضى مدة 12 سنة سجنا وله سوابق عدلية في الاتجار بكافة أنواع المخدرات.

هذا وقد نصب له رجال الدرك كمين محكم بعد توصلهم بمكان تواجده في الساعة الثانية بعد منتصف الليل، تحت الاشراف الفعلي لقائد الدرك الملكي وخليفته وباقي العناصر نظرا لما يشكله هذا المجرم من خطورة وقوة، وقد أبدى مقاومة عنيفة لولا حنكة عناصر الدرك وفطنتهم لتمكن من الفرار كالعادة.

وقد سبق لرجال الدرك الملكي أن صادروا لهذا المجرم كمية كبيرة من مخدر الكيف وطابا و80 قنينة ويسكي.

وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا من طرف الساكنة حول مجهودات عناصر الدرك الملكي التي قامت بوضع حد لهذا المجرم الخطير الذي أصبح يزرع الرعب والخوف في صفوف الساكنة خصوصا حي الدعيجات واولاد بوصالح. بالجماعة الترابية جمعة اسحيم .

 


تم صباح اليوم الجمعة العثور على قارب بدون هوية بمنطقة “راس اللفعةالمتواجدة بمنتجع سيدي بوزيد بآسفي ، حيث تفيد المصادر عن إمكانية إستعماله في الهجرة السرية وقد ترك في المكان المذكور  بعد الفشل في تنظيم رحلة ” للحريك”،   أو أن القارب في ملكية متورطين بتهريب المخدرات عمدوا الى تركه هناك بعد بزوغ الفجر.

 وحسب المعطيات التي توصلت بها الصحراء المغربية ،  فقد عثر داخل القارب على ثلاثة محركات من النوع السريع وثلاثة براميل للوقود بالإضافة الى معدات الصباغة ، يرجح انها استعملت في تغيير لون ومعالم القارب ورقم تسجيله لدى مندوبية الصيد البحري ، فيما لوحظ على القارب آثار مزاولته حديثا لنشاط الصيد البحري.

وقد قامت المصالح الأمنية بجر القارب بحرا الى ميناء أسفي ، حيث التحقيقات تجري من اجل تحديد هوية القارب والقبض على مرتكبي هذا الفعل الإجرامي .


ناقش الطالب الباحث "كريم بورا " بداية هذا الأسبوع رسالته لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص ، تخصيص قانون الأعمال ،

الطالب كريم غني عن التعريف ينحدر من مدينة اسفي ، فاقد لنعمة البصر التي لم تمنعه من متابعة دراسته والمضي قدما في درب العلم ، ولا يزال مفعما بالحيوية والنشاط من اجل إتمام مشواره الدراسي على صعيد الدكتوراه .

يتميز كريم بذاكرة قوية،  امتن الله عليه بها تعويضا له عن نعمة البصر التي حرم منها ، فاستثمر كريم ذاكرته القوية في نبل واشرف رسالة يؤديها الإنسان على وجه البسيطة،  ألا وهي رسالة العلم والمعرفة .

الطالب الباحث كريم وان كان فاقدا لنعمة البصر  إلا انه يعيش حياة عادية طبيعية ، فهو سعيد جدا يتعايش في الحياة كباقي زملائه وأقرانه  من طلبة الفوج الثالث بماستر قانون الأعمال.

 

كريم يوم الاحتفال وأثناء حصوله على دبلوم الماستر،  وجه مجموعة من الرسائل غير مباشرة للحاضرين وللغائبين كذلك عن مسرح المناقشة ، ذلك أن العزيمة والإصرار يتفوقان على كل إعاقة قد تصيب الإنسان أيا كان نوعها ، ووجه في الوقت ذاته،  تحية عالية وشكر خاص واحترام كبير لأمه التي كانت حاضرة معه والتي سكبت من دموع الفرحة ما جعل الجميع يتأثر ويفتخر بها قبل ابنها بحصولها هي الأخرى كذلك على دبلوم من نوع خاص ، دبلوم لا يعترف لا بالميزة ولا بالشواهد ، إنما حب الأم لابنها الذي نالت من خلاله احترام وتقدير الجميع .

تم لا يمكن بأي حال نكران واجب السادة الأساتذة وتعاونهم مع جميع الطلبة بما فيهم الطالب الباحث كريم بورا .

 فمزيدا من التألق لابن اسفي كريم والله ولي التوفيق .


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس