» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





تمكنت عناصر أمنية من المصلحة الولائية للشرطة القضائية، زوال الأحد 7 أكتوبر 2018،  وبعد كمين محكم ، من اعتقال احد المشعودين المعروف ب (بوسنينة ) رفقة نساء كن داخل محل له  من أجل انجاز بعض طلاسيم الشعوذة،

وأثناء مداهمة محله ، حجزت العناصر الأمنية عددا من الكتب والأدوات التي كان المتهم يستعملها في ممارسات الشعوذة، قبل أن يتم غلق و تشميع  المحل المذكور المتواجد بحي لبيار بآسفي ، واقتياد الجميع من أجل مواصلة التحقيقات والأبحاث المعمقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وكانت ساكنة حي لبيار بمدينة آسفي، قد وجهت شكاية  للسلطات المحلية بالمدينة، من أجل التدخل لإيقاف  المدعو بوسنينة ، بعد أن ضاقوا درعا من تصرفاته.

وأوضحت شكاية المتضررين، أن المشعوذ المدعو بوسنينة يقوم برمي مخلفات السحر بالقرب من منازلهم، ما جعلهم يطلبون منه الرحيل عن الحي، لأن الأعمال التي يقوم بها قد تسبب الأذى لهم ولأبنائهم، لكن دون جدوى.

وأكدت الشكاية ذاتها، أن عدد كبيرا من النساء تتوافد على منزل المشعوذ الذي يوجد بحي لبيار، من أجل القيام بـطلاميس والحجابات ، وأبدى سكان حي لبيار شكرهم وتقديرهم للتحرك السريع لعناصر الأمن بآسفي، والتي خلصتهم من ممارسات قضت مضجعهم منذ سنوات.


آسفي: درك جمعة سحيم يوقف مهاجر مغربي يزور عملة "الأورو"


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/10/18

       متابعة: سعيد دنيال

تمكن رجال المركز الترابي لدرك جمعة سحيم بإقليم آسفي مساء يوم الثلاثاء يوم03  أكتوبر الجاري،على الساعة السابعة ونصف مساء من إلقاء القبض على مهاجر مغربي بالديار الايطالية كان ينشط في تزوير العملة الأروبية (euro)والذي ينحدر من أحد الدواوير القريبة منثلاثاء بوكدرة بإقليم أسفي.وقد تمكن هذا الأخير من صرف مبلغ مهم من العملة المزورة في مكاتب الصرف بمختلف المدن المغربية الى أن تم وضع حد لأنشطته المحطورة،وفي مباشرة البحث والتفتيش انتقلت فرقة من عناصر الدرك الملكي بتنسيق مع النيابة العامة الى منزل المعني بالأمر، وأثناء مباشرة عملية التفتيش ضبطت بحوزته كمية مهمة من الأوراق المالية الأروبية مزورة داخل مقر سكناه، ليتم إيقافه تحث تدابير الحراسة النظرية بمركز الدرك لأجل تعميق البحث معه من طرفالنيابة المختصة، وبعد انتهاء البحث التفصيلي سيتم إحالته على العدالة بمحكمة آسفي.. ..


أصدرت هيئة قضائية بالمحكمة الابتدائية بآسفي، مساء الخميس 4 أكتوبر 2018،  حكما يتضمن غرامة مالية ثقيلة في حق متهم بصنع وتقطير ماء الحياة و ترويج الخمور بدون ترخيص.

وقضى الحكم بإدانة المتهم ، (ن.س) بستة أشهر حبسا نافدا وغرامة نافدة قدرها  2500 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى مع إتلاف المحجوز وبأدائه لفائدة إدارة الجمارك تعويضا قدره 123824 درهم.

ومن جهة اخرى ، قضت هيئة قضائية جنحية تلبسية بالمحكمة الابتدائية بآسفي، مساء الخميس 4 أكتوبر الجاري، بإدانة متهمين بمسك وترويج المخدرات بالحبس النافذ والغرامة المالية.

ففي ملف أول، و بتهمة مسك و ترويج واستهلاك المخدرات أدين المتهم   (م.ج) الملقب ب “سنيبلة” بسنة واحدة حبسا نافدا، وبغرامة نافدة 5000 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى، وبمصادرة المخدات المحجوزة والمبلغ المالي والغليون واللوحة الخشبية.

وضمن الجلسة القضائية ذاتها، حكم على (ع.خ)، والمتابع من طرف النيابة العامة، بتهمة حيازة و ترويج واستهلاك المخدرات، بثمانية أشهر حبسا نافدا وبغرامة نافدة قدرها 4000 درهم مع الصائر والإجبار في الأدنى وبإتلاف المخدر المحجوز ومصادرة المبلغ المالي والهاتف النقال.


§        متابعة: سعيد دنيال

 أوقفت مصالح المركز الترابي لدرك جمعة سحيم بإقليم أسفي أحد أخطر المجرمين المبحوث عنهم في قضايا الاتجار في المخدرات بمختلف أنواعه، وتدخل هذه العملية في إطار الحملة التي يشنها مركز درك جمعة اسحيم تحث الاشراف الفعلي لرئيس المركز "محمد العلمي" لتنقية الشوائب الأمنية بالمنطقة.

وفي هذا الاطار داهم رجال الدرك الملكي بالمركز المذكور ، عشية يوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري ضيعة أحد باعة المخدرات الذي كان في اللآونة الأخيرة حديت الرأي العام المحلي، وبناء على الشكايات المتعددة للمواطنين،  استجاب في الحال قائد مركز الدرك الملكي "محمد العلمي" رفقة مجموعة من عناصر الدرك الملكي التي داهمت الضيعة حيث كان  يتواجد بها المسمى (ولد الزريقة) والذي هرب فوق السطوح المجاورة والمتاخمة لمكان سكناه بتواطؤ مكشوف لبعض الساكنة التي تتستر عليه حالت دون القبض عليه، وقد تمكن رجال الدرك من حجز دراجته النارية من عين المكان.

وفي اليوم الموالي (ليلة الاربعاء27 شتنبر الجاري) قامت دورية راكبة للدرك الملكي لجمعة اسحيم بحملة تمشيطية روتينية وتحسيسية في كل أرجاء المدينة من أجل سلامة وأمن المواطن السحيمي.

وفي حدود الساعة الثانية صباحا من ليلة الأربعاء وبعد تلقي رجال الدرك الملكي خبر وجود أحد أخطر باعة المخدرات بحي اولاد بوصالح المسمى (حنوني عادل) صهر الحشادي رشيد يسكن معه بنفس العنوان، الذي يعتبر من أخطر المجرمين بحيت قضى مدة 12 سنة سجنا وله سوابق عدلية في الاتجار بكافة أنواع المخدرات.

هذا وقد نصب له رجال الدرك كمين محكم بعد توصلهم بمكان تواجده في الساعة الثانية بعد منتصف الليل، تحت الاشراف الفعلي لقائد الدرك الملكي وخليفته وباقي العناصر نظرا لما يشكله هذا المجرم من خطورة وقوة، وقد أبدى مقاومة عنيفة لولا حنكة عناصر الدرك وفطنتهم لتمكن من الفرار كالعادة.

وقد سبق لرجال الدرك الملكي أن صادروا لهذا المجرم كمية كبيرة من مخدر الكيف وطابا و80 قنينة ويسكي.

وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا من طرف الساكنة حول مجهودات عناصر الدرك الملكي التي قامت بوضع حد لهذا المجرم الخطير الذي أصبح يزرع الرعب والخوف في صفوف الساكنة خصوصا حي الدعيجات واولاد بوصالح. بالجماعة الترابية جمعة اسحيم .

 


تم صباح اليوم الجمعة العثور على قارب بدون هوية بمنطقة “راس اللفعةالمتواجدة بمنتجع سيدي بوزيد بآسفي ، حيث تفيد المصادر عن إمكانية إستعماله في الهجرة السرية وقد ترك في المكان المذكور  بعد الفشل في تنظيم رحلة ” للحريك”،   أو أن القارب في ملكية متورطين بتهريب المخدرات عمدوا الى تركه هناك بعد بزوغ الفجر.

 وحسب المعطيات التي توصلت بها الصحراء المغربية ،  فقد عثر داخل القارب على ثلاثة محركات من النوع السريع وثلاثة براميل للوقود بالإضافة الى معدات الصباغة ، يرجح انها استعملت في تغيير لون ومعالم القارب ورقم تسجيله لدى مندوبية الصيد البحري ، فيما لوحظ على القارب آثار مزاولته حديثا لنشاط الصيد البحري.

وقد قامت المصالح الأمنية بجر القارب بحرا الى ميناء أسفي ، حيث التحقيقات تجري من اجل تحديد هوية القارب والقبض على مرتكبي هذا الفعل الإجرامي .


ناقش الطالب الباحث "كريم بورا " بداية هذا الأسبوع رسالته لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص ، تخصيص قانون الأعمال ،

الطالب كريم غني عن التعريف ينحدر من مدينة اسفي ، فاقد لنعمة البصر التي لم تمنعه من متابعة دراسته والمضي قدما في درب العلم ، ولا يزال مفعما بالحيوية والنشاط من اجل إتمام مشواره الدراسي على صعيد الدكتوراه .

يتميز كريم بذاكرة قوية،  امتن الله عليه بها تعويضا له عن نعمة البصر التي حرم منها ، فاستثمر كريم ذاكرته القوية في نبل واشرف رسالة يؤديها الإنسان على وجه البسيطة،  ألا وهي رسالة العلم والمعرفة .

الطالب الباحث كريم وان كان فاقدا لنعمة البصر  إلا انه يعيش حياة عادية طبيعية ، فهو سعيد جدا يتعايش في الحياة كباقي زملائه وأقرانه  من طلبة الفوج الثالث بماستر قانون الأعمال.

 

كريم يوم الاحتفال وأثناء حصوله على دبلوم الماستر،  وجه مجموعة من الرسائل غير مباشرة للحاضرين وللغائبين كذلك عن مسرح المناقشة ، ذلك أن العزيمة والإصرار يتفوقان على كل إعاقة قد تصيب الإنسان أيا كان نوعها ، ووجه في الوقت ذاته،  تحية عالية وشكر خاص واحترام كبير لأمه التي كانت حاضرة معه والتي سكبت من دموع الفرحة ما جعل الجميع يتأثر ويفتخر بها قبل ابنها بحصولها هي الأخرى كذلك على دبلوم من نوع خاص ، دبلوم لا يعترف لا بالميزة ولا بالشواهد ، إنما حب الأم لابنها الذي نالت من خلاله احترام وتقدير الجميع .

تم لا يمكن بأي حال نكران واجب السادة الأساتذة وتعاونهم مع جميع الطلبة بما فيهم الطالب الباحث كريم بورا .

 فمزيدا من التألق لابن اسفي كريم والله ولي التوفيق .


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد الناجحين المتمدرسين (خصوصي وعمومي) في الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالجهة (دورة يونيه 2018)، قد بلغ 21108 ناجحة وناجحا في صفوف المتمدرسين عمومي وخصوصي في جميع الشعب والمسالك، بنسبة 58,60%، و1083 ناجحة وناجحا من فئة الأحرار بنسبة 19,47%.، وقد سجلت الأكاديمية أعلى معدل على الصعيد الوطني في نتائج الدورة العادية للبكالوريا لهذه السنة، وهو 19,44 وحصل عليه التلميذ ناصر نيت علي في شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسية بمؤسسة النافورة بمراكش. كما حققت الأكاديمية تقدما ملحوظا في مجموع نتائج البكالوريا بالنسبة للمتمدرسين في التعليم العمومي بزائد 11,5 نقطة عن الموسم الماضي.

ويتوزع عدد الميزات بالجهة ما بين 1788 (حسن جدا)، 3194 (حسن) و5733 (مستحسن)، وهو ما يمثل حوالي 50 بالمائة من مجموع الناجحين في الدورة العادية. في حين يتوزع العدد العام للحاصلين على شهادة البكالوريا ما بين 14194 ناجحة وناجحا في قطب الشعب العلمية والتقنية، بنسبة 57,72 %، و 7934 ناجحة وناجح في قطب الشعب الأدبية والأصيلة بنسبة 47,29%. ، أما المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فسجلت 1748 ناجحة وناجحا بنسبة 96,26% من مجموع تلامذة هذه المسالك.

وبعد انتهاء مختلف عمليات هذه الدورة، وتوصل الأكاديمية بالمحاضر النهائية من جميع المديريات الإقليمية، تم تسجيل 602 حالة غش، منها 194 حالة غش ضبطت أثناء عملية التصحيح.
وبخصوص الدورة الاستدراكية المقرر تنظيمها أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز 2018، فسيجتازها 17008 مترشحة ومترشحا، من بينهم 3807 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار.
وإذ تعلن الأكاديمية عن هذه النتائج المشرفة، فإنها تهنأ كافة الناجحات والناجحين وتنوه بما حققه التلميذ الحاصل على أعلى معدل وطني، مثمنة نجاح مختلف الفاعلين والمتدخلين في تأمين هذه المحطة الإشهادية الهامة وتنظيم مختلف مراحلها وعملياتها في ظروف طبعتها النزاهة والإنصاف وتكافؤ الفرص. كما تسجل بارتياح كبير التفاعل الملحوظ والانخراط الإيجابي لدى الأوساط التربوية بالجهة، في تجويد العملية التربوية والسعي إلى تحقيق أفضل النتائج.

وبهذه المناسبة تشيد الأكاديمية بالأدوار البناءة لمختلف مكونات أسرة التربية والتكوين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ مع دعوتهم إلى مواصلة الجهود في باقي المحطات التربوية، وتتمنى النجاح والتوفيق لمترشحات ومترشحي الدورة الاستدراكية، كما تنوه بالدعم الذي تقدمه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والمجالس المنتخبة وباقي الشركاء والفرقاء، مع الإشادة بالدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام بمختلف أطيافها، في إبراز مجهودات قطاع التربية والتكوين ومواكبة مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا وبباقي المحطات التربوية على امتداد السنة الدراسية.


أصدرت الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد بآسفي بيانا استنكاريا تطالب فيه الجهات الوصية بالإقليم بالكشف عن مصير أراضيهم التي تم تفويتها خارج الضوابط القانونية، رافضين أي عملية تفويت تستهدف ما تبقى من أراضيهم، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي الجماعة السلالية  من أجل العمل على رد الاعتبار لهذه الجماعة وجبر الضرر الذي لحقها على امتداد هذه السنوات، مؤكدين استعداداهم التام للانخراط في جميع الأشكال النضالية والقانونية التي من شانها رد ما ضاع من حقوقهم المكتسبة في أراضيهم

وأوضح البيان الذي أصدرته الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد بآسفي على اثر الاجتماع الذي عقدته الأحد 17 يونيو 2018  بنادي الصيادلة ،  ناقشت فيه مستجدات ملف أراضيها التي تعرضت عبر سنوات لنهب جماعي من طرف لوبيات العقار وأصحاب النفوذ السياسي والمالي عبر تبييض نهبها من طرف المجلس الجماعي للمدينة،

وابرز البيان المذكور ، آن هذا الاجتماع انعقد  في خضم التطورات الأخيرة التي عرفها هذا الملف خاصة بعد إعفاء النائب السلالي السابق المتابع حاليا بتهمتي التزوير وخيانة الأمانة وانتخاب نائب سلالي جديد بتاريخ 31 مارس 2018.

وأكد ذوي حقوق الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد من خلال بيانهم ، على دعمهم المطلق واللامشروط للنائب السلالي الجديد في مهمته فإنهم بالمقابل يحملونه المسؤولية كاملة باعتبار صفته ممثلا لهم في العمل على كشف مصير أراضي الجماعة عبر اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات قانونية أو نضالية مع استعدادهم التام للانخراط في أي خطوة في سبيل ذلك ،مع تفويضه القيام بصياغة مشروع تنموي يساهم في رد الاعتبار لذوي الحقوق عبر تخصيص جزء من مداخيل هذه الجماعة للعمل على تحقيق ذلك مع ما يرتبط بذلك من إجراءات قانونية تيسير تنزيل هذا المشروع.


 اسفي : عبد الرحيم النبوي

حصلت الطالبة خديجة المنوارعلى أول شهادة دكتوراه  بمدينة اسفي في الفيزياء، بعد نقاش بحتهابالكلية متعددة التخصصات بآسفي الذي تناول موضوع" دراسة حسابية للتفاعل الجزيئي مع سطح السلك النانومتري للناتاز باستعمال نظرية الكثافة الوظيفية و مساهمة في تطبيقات،التحفيز الضوئي و التطبيقات الكهرضوئية،  وقد احتضنت الكلية متعددة التخصصات بآسفي السبت 12 ماي 2018 بقاعة الندواتنقاش الأطروحةالتي اعدتها الباحثة الدكتورةخديجة المنوارتحت إشراف الدكتور أحمد أعموش والدكتور رشيد بنبريك مشرفين و الدكتور مصطفى أولن ، رئيسا ، اما مقررين ، فمهم : الدكتور عبد القادر أوتزوريت  ، و الدكتور محمد بوعشرين ،  و الدكتور محمد بوحسون .

وبعد أن تقدمت الطالبة الباحثة بتقرير مفصل عن موضوع أطروحتها ، تناول الأساتذة ـ كل من موقعه ـ مختلف الجوانب التي أغنت عمل الطالبة  . وبعد مناقشة مستفيضة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية

  واستعرضت الباحثة خديجة المنوارفي محاور بحثها لنيل شهادة دكتوراه في الفيزياءالتي اتبعتها خلال البحث والمصادر التي اعتمدت عليها خلال بحثها ورؤيتها الخاصة بالبحث العلمي.

  وبعد نقاش مستفيض من لجنة الإشراف وإبداء ملاحظاتها حول بعض النقاط الواردة في الأطروحة، أجمعت اللجنة على تثمين القيمة العلمية للرسالة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية.وتتمحور اطروحة الدكتورة خديجة المنوار حول الطاقة المتجددة نظرا لمكانتها، خصوصا الطاقة الشمسية، مكانتها في حماية البيئة.

وتأتي هذه الأطروحة لتقدم نتائج نظرية لها علاقة بالخلايا الشمسية بأصباغ حساسة للضوء، و كذلك بتطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي .. لقد تم القيام  بداية الوسائل النظرية الضرورية لهذه الدراسة ..  يتعلق الأمربنظرية الكثافة الوظيفية المرتبطة بالزمن ونظرية الحركية الجزئية . 

بعد ذلك تقول  الدكاترة  خديجة المنوار ، قمنا بتحليل  مبدأ الامتصاص الضوئي في الأجسام وخصوصا شبه الموصلات . ولكي نتمكن من دراسة الخواص البصرية لبعض الأنظمة وتأثير حجمها أو امتصاصيتها على هذه الخواص . من أجل هذا ميزنا الأسلاك التانومترية لثنائي أكسيد التيتان . وهكذا فإن تحليل الأطياف البصرية المحصل عليها لحجمين مختلفين من أسلاك الأناتاز( أحد أشكال ثنائي أكسيد التيتان ) يبين هذا التحليل بأن ترددات امتصاص السلك النانومتري المكون من 32 وحدة ثنائي أكسيد التيتان مشابهة تقريبا لترددات السلك النانومتري المكون من 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان فقط . ولا تختلف هذه الأطياف إلا على مستوى الوسع .إضافة إلى ذلك ، فقد درسنا التحسيس الضوئي لهذا الحجم الأخير أي المكون من . 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان الناتج عن امتصاص جزيئة البيروكاتكول . وفي إطار تطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي . فقد استخلصنا العلاقة بين درجة امتصاص الديهيدروبنزينات على ثنائي اكسيد التيتان ومعه تثبيط بكتيريا الأشيريشياكولي ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، فقد بينا كذلك بأن إيزوميرات الديهيدروبينزينات لها تأثير سلبي على هذه البكتريا راجع إلى امتصاص هذه اإيزوميرات للأشعة فوق البنفسجية , وأخيرا ، فإن هذه الأطروحة تنتهي بخلاصة عامة وباقتراحات حول هذا الموضوع ..


عقدت اللجنة الجهوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي ، اجتماعا يوم الخميس 18 يناير 2018 على الساعة الرابعة زوالا ، ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية بحضور الكتاب الجهويين والكتاب الإقليميين للنقابات الست الأكثر تمثيلية وكذا المدير الإقليمي بآسفي من اجل التداول في ملف الطاعنين في نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2017 .

وبعد نقاش جاد ومستفيض دام أزيد من ست ساعات متواصلة ، خلص الاجتماع إلى ما يلي :

-          البث الشمولي في الطعون وفق مبدأ الاستحقاق والتدرج

-         مواكبة الأكاديمية الجهوية لعملية معالجة الطعون بمديرية اسفي ، وذلك بتكليف رئيس مصلحة تدبير الوضعيات الإدارية للموظفين للإشراف على هذا الملف .

-         عقد لقاء اللجنة الإقليمية يوم السبت 20 يناير الجاري ، على الساعة الثالثة زوالا ، من اجل انتداب لجنة تقنية لتحديد منهجية العمل وعرضها على اللجنة الإقليمية

وفي هذا السياق ، تم تعليق الإضراب عن الطعام من طرف المتضررات والمتضررين ، في انتظار الطي النهائي لهذا الملف .


محمد تكناوي :

تم صباح اليوم الخميس 28 دجنبر 2017 افتتاح المركب السياحي زيفير لنساء ورجال التعليم بحضور مسؤولين مركزيين عن مؤسسة محمد السادس ومسؤولين عن تدبير الشأن التربوي جهويا وإقليميا من خلال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش آسفي والمديرين الإقليمين بالجهة إضافة إلى الكتاب الجهويين للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وبعض المنابر الإعلامية وذلك عبر دعوات خاصة وفي غياب تام للأطر التعليمية حيث لم يتم السماح بولوج المركب سوى بعد الإدلاء ببطاقة الدعوة.

وبالعودة إلى المصفوفة التقنية لهذه المعلمة السياحية فهي تندرج في إطار انفتاح مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية والتربية والتكوين على مرحلة جديدة من الارتقاء بالخدمات الترفيهية والسياحية.

وهذا المنتجع ومن خلال جولتنا التفقدية في أرجاءه هو عبارة عن قرية سياحية شيدت وجهزت على أسمى طراز فوق مساحة 6 هكتارات بكلفة مالية قدرها 210 مليون درهم يوفر خدمات عالية الجودة تستجيب لتطلعات مختلف فئات وشرائح نساء ورجال التعليم ، فهي تضم فندقا من فئة 4 نجوم وشقق واسعة تزيد مساحتها عن 70 متر مربع - 104 شقق فندقية و 80 شقة من حجرتين و 24 شقة من ثلاثة حجرات و 104 حجرة مستقلة منها خمسة ملحقات وغيرها،  ومطعم مغطى أرضي سعته 400 متر مربع و أخر على السطح سعته 250 متر مربع وقاعتين متعددة الاختصاصات تسع لأكثر من 200 شخص إضافة إلى فضاء يغطي 320 متر مربع يحتوي على زاكوزي وسونة و 3 حمامات فردية و فضاءات للراحة والترفيه والاستحمام  وفضاءات للتجميل والحلاقة وفضاءات للرياضة ملعب متعدد التخصصات وقاعة لبناء الجسم والرشاقة و ثلاثة مسابح، ومسبحين للأطفال، وبالنسبة للفضاءات الخارجية فالقرية السياحية تحتوي على أكورا أو فضاء لممارسة الأنشطة المسرحية وفضاء لألعاب الأطفال وميني كولف  وملعب للتنس و فضاء شاسع لممارسة الكرة الحديدية وغيرها من المرافق والتي لم نستطع زيارته كلها.    

 

وحسب المصفوفة التقنية لهذه القرية التي أطلق عليها إسم زيفير Zephyrسيتم تسييرها عبر تفويض الخدمات بدل التسيير المباشر وذلك بغية توفير الاحترافية والجودة في الخدمات لذلك عملت المؤسسة على اللجوء لخبرة وتجربة مختصين في مجال الفندقة بعد دعوة سابقة لابداء الاهتمام أفضت بعد دراسة معمقة للملفات إلى اختيار شركة Continental Bay §Ressortلتدبير وتسيير هذه القرية السياحية مع تقديم  كافة الضمانات لالتزامها بمعايير الجودة الدولية المعمول بها في المجال السياحي.

ومؤسسة محمد السادس الراعي الرسمي لهذا المشروع ستعمل على ضمان أسعار تفضيلية تمكن المنخرطين وعائلاتهم من الاستفادة والولوج إلى هذا المركب، ورغم إلحاحنا على معرفة التسعيرة التي سيتم اعتمادها فقد اكتفى بعض المسؤولين عن الشركة المفوض لها تدبير المركب بالقول أنه سيتم تطبيق أسعار مخفضة مقارنة مع الأسعار الموجهة للزبناء غير المنخرطين بالمؤسسة، وللإشارة فالعموم أي غير المنخرطين بالمؤسسة سيستفيدون من خدمات المركب وذلك ضمن كوطة أو حصيص لا يتجاوز 20 في المائة وذلك حسب ذات نفس المصدر لتحقيق التوازن المالي للمركز وتغطية نفقات الصيانة والتشغيل.

وقد عبر لنا العديد من رجال التعليم عن امتعاضهم لاقصاءهم من حضور فعاليات افتتاح هذه المعلمة التي شيدت بأموالهم ومن أجلهم بل ذهبت تخوفات البعض نظرا للمواصفات الباذخة والخدمات المزمع تقديمها إلى اعتبارها موجهة لفئة محددة من المستفيدين وبغض النظر عن مشروعية هذه التساؤلات وغيرها تبقى الأيام القليلة القادمة كفيلة بتبديد أو تأكيد هذه المخاوف والتوجسات.

وإن غدا لناظره قريب.

 

 


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس