» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





إقليم آسفي يقتني وحدة طبية متنقلة.


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 11/12/18

في إطار برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية والمجالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم اقتناء وحدة طبية متنقلة من طرف عمالة إقليم آسفي وبشراكة مع وزارة الصحة، وذلك في إطار تقريب الخدمة الصحية للمواطنين بالإقليم، وهي مجهزة بأنظمة الفحص لتشخيص مختلف الأمراض، كما تتوفر على أدوات من شأنها تسهيل إجراء الفحوصات ومعالجتها عن قرب ، ومما يميز مهام هذه الوحدة الطبية المتنقلة ، التي حلت بمدينة آسفي يوم الإثنين 10دجنبر 2018 بآسفي، دعم الخدمات الصحية وتسهيل علاج المواطنين بإقليم آسفي.


 

عين رسميا الأستاذ محمد زمهار مديرا إقليميا لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التعليم العالي والبحث العلمي بإقليم آسفي

ويأتي تعيين محمد زمهار بمنصب المدير الإقليمي للتعليم بآسفي، اعترافا بكفاءته العلمية و العملية والتجربة التي راكمها على مر السنين بالعمل بمديرية اسفي كرئيس لمصلحة التخطيط وكذا إنفتاحه على جميع الشركاء و التعاون مع المتدخلين، بالإضافة إلى الدور الذي لعبه  المدير الجديد في النهوض بالمنظومة التربية والتكوين بالإقليم  ، حيث قاد المديرية بخبرة وحنكة كبيرتين إبان فترة تكليفه حيث تمكن من إنجاح جميع المحطات التي أشرف عليها منها على الخصوص ، محطة الدخول المدرسي وتدبير  عملية مليون محفظة  لموسم 2019/2018 و محطة الحركة الإنتقالية الخاصة بالطعون التي مرت في أجواء طبيعية، كما تمكن  الأستاذ زمهار من حل عدد كبير من الإشكاليات وخاصة تلك المرتبطة بما هو اجتماعي كالداخليات والمطاعم المدرسية وبرنامج تيسير

 ومن جهة ثانية ، تم تعيين  الأستاذ الحبيشي المدير السابق لمؤسسة تعليمية بمنطقة العكارطة،   لشغل منصب مدير الموارد البشرية هذا الاخير عرف طيلة مشواره المهني بالاستقامة والتضحية وحسن التدبير للملفات التي اشرف عليها اثناء مزاولته لمهامه الادارية السابقة


على إثر مصادقة المجلس الحكومي المنعقد يومه الجمعة 26 أكتوبر 2018 على مشروع المرسوم رقم 2.18.855 القاضي بالاستمرار بكيفية مستقرة في العمل بالتوقيت الصيفي المعمول به حاليا (غرينيتش+ساعة) وتعزيزا للمقاربة التشاركية، وانفتاحا على جميع مكونات المنظومة التربوية، عقد السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلم، سلسلة من اللقاءات التشاورية حول تدابير أجرأة التوقيت المدرسي الجديد، وذلك مع كل من:

-        ممثلي الهيآت الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018 ممثلة في الفيدرالية الوطنية لجمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب والفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والمجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بأكاديميات التربية والتكوين والكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب؛

-        ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، ويتعلق الأمر بكل من النقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش.) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (أ. و. ش. م.) والجامعة الحرة للتعليم (ا. ع. ش. م.) والجامعة الوطنية للتعليم (ا. م. ش.) والنقابة الوطنية للتعليم       (ف. د. ش.)، والجامعة الوطنية للتعليم ؛

-        ممثلي رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، يوم الأربعاء 31أكتوبر 2018.

 وقد خصصت هذه اللقاءات لتقديم الصيغ المقترحة لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد، والتي تأتي على الشكل التالي:

1.      السلك الابتدائي بالوسط الحضري

 الصيغة الأولى: ( قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة 

-        الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال 

-        الفترة المسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة

فيما يخص يوم الأربعاء ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

الصيغة الثانية  : (قاعة لكل أستاذين) من يوم الاثنين إلى السبت 

-        سيدرس الفوج الأول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر والنصف ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية؛ 

-        أما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

2.      السلك الابتدائي بالوسط القروي:

 الصيغة الأولى : (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة

  سيتم اعتماد التوقيت المستمر نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.

الصيغة الثانية : (قاعة لكل أستاذين) من الاثنين إلى السبت

 ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء.

3.      التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي:

سيتم الاشتغال وفق  إحدى الصيغتين:

-        الصيغة الأولى :  الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر زوالا  والفترة المسائية من الساعة الثانية إلى الساعة السادسة.

-        الصيغة الثانية :  الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى  الساعة الواحدة بعد الزوال  والفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة مساء

مع مراعاة مقتضيات المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 في شأن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي.

وسيتم العمل بهذه الصيغ ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018، وخلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية، مع إمكانية تعديل هذه الصيغ بمراعاة خصوصية الوسط (حضري/قروي) والإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، فضلا عن تكييف التوقيت الخاص بيوم الجمعة تبعا للخصوصيات الجهوية.

ويمكن للمؤسسات التعليمية استغلال الفترات ما بين الحصص الزمنية الصباحية وما بعد الزوال لتنظيم أنشطتها التربوية والرياضية والثقافية والترفيهية والبيئية وتعزيز انفتاحها على محيطها.

 وتجدر الإشارة، أن هذه اللقاءات التشاورية شكلت مناسبة للهيآت الوطنية الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ لطرح بعض القضايا التي تحظى بانشغالاتها، وللنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية  للتداول بخصوص الحوار الاجتماعي القطاعي، كما شكلت مناسبة كذلك للهيآت الممثلة للتعليم الخصوصي لتقديم اقتراحات من شأنها الارتقاء بالمنظومة التربوية.

وتفعيلا لمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، ستعمل الوزارة على إنجاز دراسة بخصوص الزمن المدرسي وإيقاعات التعلم وذلك من أجل إعادة النظر في الإيقاعات الدراسية وتدبير الزمن الدراسي وملاءمة الإيقاعات المدرسية مع محيط المدرسة.


على إثر البيان الصادر عن الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب حول قرار وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي و القاضي باعتماد توقيت مدرسي جديد ، تمت دعوة ممثلي الآباء من أجل التباحث في الموضوع و ذلك يوم 29أكتوبر 2018بمقر الوزارة.

و بعد عرض السيد الوزير للحيثيات المتعلقة بهذا القرار و كذا تقديم التوضيحات اللازمة حوله من خلال مداخلات ممثلي الآباء و ما تلاه من تداعيات و استنكار للأسر المغربية و تقديم الاقتراحات لتجاوز المعيقات المترتبة عنه، من أجل تكييف زمن التعلم مع الإكراهات التي نتجت عن الساعة الإضافية ، خلص الاجتماع إلى ما يلي.

1تغيير التوقيت الذي سبق للوزارة ان أقرته و ذلك بالعمل بصيغتين

 الصيغة الأولي تخص الخريف و الشتاء و ذلك بالعمل بالتوقيت الدراسي من التاسعة
صباحا) (09hالى الواحدة بعد الزوال ) (13hوفي الفترة المسائية من الثالثة بعد الزوال
)(15hالى السادسة مساء ) (18hبالنسبة للإعدادي و الثانوي مع الحفاظ عل الغلاف الزمني
المقرر.
الصيعة الثانية تبتديء مع مطلع شهر مارس من الثامنة صباحا ) (08hالى االثانية عشر
زوالا) (12hو من الثانية بعد الزوال) (14hالى السادسة مساء ) (18hمع الحفاظ على زمن
التعلم وكذا ضمان تكافؤ الفرص بين تلامذة التعليم العمومي و الخصوصي .

2 تكييف الزمن المدرسي مع التوقيت الإداري لتمكين الآباء والأمهات من القيام بمهامهم اتجاه أبنائهم في أحسن الظروف

3 الحفاض على الساعة الخامسة مساء كوقت للخروج من أجل التعليم الإبتدائي في الفترتين وكذا ضبط وقت الدخول في التاسعة صباحا في الفترة الخريفية الشتوية و الثامنة صباحا في الفترة الربيعية الصيفية و هذا في المجالين الحضري والقروي.

ان الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب ، في تواصلها مع انشغالات الأسر لتعبرعلى عزمها الاستمرار في التفاعل مع كل الاقتراحات التي من شأنها التغلب على كل المشاكل التي تعيق السير العادي بالمؤسسات التعليمية و تعبر من خلال هذا اللقاء عن ارتياحها للتفاعل الايجابي للوزارة مع المقترحات التي تقديمها حول الموضوع و التي تضمنها البيان الاخير للمكتب الوطني خدمة للمصلحة الفضلى لبناتنا و أبناءها.

عاشت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب

من أجل حركة مواطنة ديموقراطية مستقلة فاعلة و منتجة لجمعيات آباء و امهات وأولياء


التلامذة بالمغرب


اسفي : السكان يطالبون بإنقاذ غابة العرعار


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/10/18

  غابة الصنوبر أو غابة “العرعار” كما يحلو لساكنة آسفي تسميتها ، تقع بشمال مدينة آسفي ،تمتد على مساحة23 هكتار يرجع تاريخ غرسها ليوم 15 يونيو 1972 بمجموع عدد الأشجار 25763 شجرة من نوع صنوبر حلب ،ليتراجع العدد سنة 2006 إلى 16ألف شجرة ثم إلى أقل من 14ألف في يومنا هذا.

 تعد غابة “العرعار” المتنفس الوحيد للساكنة المجاورة وأهم مساحة خضراء في المدينة،كما أنها تساهم بشكل كبير في تلطيف وتنقية الجو من الملوثات التي ترمي بها المصانع والميناء القريب منها أثناء شحن وتفريغ البواخر من المعادن ،ولكن للأسف في العشر السنوات الأخيرة أصبحت الغابة مكانا لرمي الأتربة ومخلفات البناء بالإضافة إلى نهب وقطع الأشجار.

  فهذا التدهور البيئي الذي لحق بغابة “العرعار”يرجع إلى عدة عوامل:

 1- تواجد هذه المساحة الخضراء غير المحروسة ،وسط تجمعات حضرية حديثة النشأة وأخرى في طور البناء، مما يجعل الغابة مرتعا لرمي الأزبال و القادورات ومخلفات البناء .

 2- جزر المخالفات البيئية غير كاف أو منعدم وهي مسؤولية تتقاسمها كل السلطات المحلية بالمدينة.

 3- إسم هذا الفضاء البيئي : يعتقد معظم ساكنة آسفي أن شجر غابة “العرعار” هو من صنف العرعار (Genevrier,Thuya) الذائع الصيت لمنافعه الطبية وجودة خشبه،إلا ان الحقيقة العلمية تقول انه من نوع الصنوبر(pin d’Alep) ذو القيمة الطبية والاقتصادية العادية.

 4- تقاعس الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي في تحسيس وتوعية السكان بأهمية الغابة وكذا الحد من المغالطة الاسمية للغابة.

 فبعد النداءات المتعددة لإنقاد هذا المنتزه الطبيعي يبدو أن القضية وجدت طريقها للحل، فقد تم في الآونة الأخيرة إبرام اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لآسفي وعمالة مدينة آسفي وكذا المكتب الشريف للفوسفاط من أجل تهيئة غابة “العرعار” تضم سياج وفضاء للأطفال ومشتل وفضاء للتزلج.

 و في انتظارإنطلاقة الأشغال السنة المقبلة على أبعد تقدير ،يبقى المجتمع المجتمع المدني هو المعول عليه في توعية وتحسيس الساكنة بأهمية هذا المنتزه الجميل والحفاظ عليه كذلك للأجيال القادمة.


§        متابعة: سعيد دنيال

 أوقفت مصالح المركز الترابي لدرك جمعة سحيم بإقليم أسفي أحد أخطر المجرمين المبحوث عنهم في قضايا الاتجار في المخدرات بمختلف أنواعه، وتدخل هذه العملية في إطار الحملة التي يشنها مركز درك جمعة اسحيم تحث الاشراف الفعلي لرئيس المركز "محمد العلمي" لتنقية الشوائب الأمنية بالمنطقة.

وفي هذا الاطار داهم رجال الدرك الملكي بالمركز المذكور ، عشية يوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري ضيعة أحد باعة المخدرات الذي كان في اللآونة الأخيرة حديت الرأي العام المحلي، وبناء على الشكايات المتعددة للمواطنين،  استجاب في الحال قائد مركز الدرك الملكي "محمد العلمي" رفقة مجموعة من عناصر الدرك الملكي التي داهمت الضيعة حيث كان  يتواجد بها المسمى (ولد الزريقة) والذي هرب فوق السطوح المجاورة والمتاخمة لمكان سكناه بتواطؤ مكشوف لبعض الساكنة التي تتستر عليه حالت دون القبض عليه، وقد تمكن رجال الدرك من حجز دراجته النارية من عين المكان.

وفي اليوم الموالي (ليلة الاربعاء27 شتنبر الجاري) قامت دورية راكبة للدرك الملكي لجمعة اسحيم بحملة تمشيطية روتينية وتحسيسية في كل أرجاء المدينة من أجل سلامة وأمن المواطن السحيمي.

وفي حدود الساعة الثانية صباحا من ليلة الأربعاء وبعد تلقي رجال الدرك الملكي خبر وجود أحد أخطر باعة المخدرات بحي اولاد بوصالح المسمى (حنوني عادل) صهر الحشادي رشيد يسكن معه بنفس العنوان، الذي يعتبر من أخطر المجرمين بحيت قضى مدة 12 سنة سجنا وله سوابق عدلية في الاتجار بكافة أنواع المخدرات.

هذا وقد نصب له رجال الدرك كمين محكم بعد توصلهم بمكان تواجده في الساعة الثانية بعد منتصف الليل، تحت الاشراف الفعلي لقائد الدرك الملكي وخليفته وباقي العناصر نظرا لما يشكله هذا المجرم من خطورة وقوة، وقد أبدى مقاومة عنيفة لولا حنكة عناصر الدرك وفطنتهم لتمكن من الفرار كالعادة.

وقد سبق لرجال الدرك الملكي أن صادروا لهذا المجرم كمية كبيرة من مخدر الكيف وطابا و80 قنينة ويسكي.

وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا من طرف الساكنة حول مجهودات عناصر الدرك الملكي التي قامت بوضع حد لهذا المجرم الخطير الذي أصبح يزرع الرعب والخوف في صفوف الساكنة خصوصا حي الدعيجات واولاد بوصالح. بالجماعة الترابية جمعة اسحيم .

 


تم صباح اليوم الجمعة العثور على قارب بدون هوية بمنطقة “راس اللفعةالمتواجدة بمنتجع سيدي بوزيد بآسفي ، حيث تفيد المصادر عن إمكانية إستعماله في الهجرة السرية وقد ترك في المكان المذكور  بعد الفشل في تنظيم رحلة ” للحريك”،   أو أن القارب في ملكية متورطين بتهريب المخدرات عمدوا الى تركه هناك بعد بزوغ الفجر.

 وحسب المعطيات التي توصلت بها الصحراء المغربية ،  فقد عثر داخل القارب على ثلاثة محركات من النوع السريع وثلاثة براميل للوقود بالإضافة الى معدات الصباغة ، يرجح انها استعملت في تغيير لون ومعالم القارب ورقم تسجيله لدى مندوبية الصيد البحري ، فيما لوحظ على القارب آثار مزاولته حديثا لنشاط الصيد البحري.

وقد قامت المصالح الأمنية بجر القارب بحرا الى ميناء أسفي ، حيث التحقيقات تجري من اجل تحديد هوية القارب والقبض على مرتكبي هذا الفعل الإجرامي .


ناقش الطالب الباحث "كريم بورا " بداية هذا الأسبوع رسالته لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص ، تخصيص قانون الأعمال ،

الطالب كريم غني عن التعريف ينحدر من مدينة اسفي ، فاقد لنعمة البصر التي لم تمنعه من متابعة دراسته والمضي قدما في درب العلم ، ولا يزال مفعما بالحيوية والنشاط من اجل إتمام مشواره الدراسي على صعيد الدكتوراه .

يتميز كريم بذاكرة قوية،  امتن الله عليه بها تعويضا له عن نعمة البصر التي حرم منها ، فاستثمر كريم ذاكرته القوية في نبل واشرف رسالة يؤديها الإنسان على وجه البسيطة،  ألا وهي رسالة العلم والمعرفة .

الطالب الباحث كريم وان كان فاقدا لنعمة البصر  إلا انه يعيش حياة عادية طبيعية ، فهو سعيد جدا يتعايش في الحياة كباقي زملائه وأقرانه  من طلبة الفوج الثالث بماستر قانون الأعمال.

 

كريم يوم الاحتفال وأثناء حصوله على دبلوم الماستر،  وجه مجموعة من الرسائل غير مباشرة للحاضرين وللغائبين كذلك عن مسرح المناقشة ، ذلك أن العزيمة والإصرار يتفوقان على كل إعاقة قد تصيب الإنسان أيا كان نوعها ، ووجه في الوقت ذاته،  تحية عالية وشكر خاص واحترام كبير لأمه التي كانت حاضرة معه والتي سكبت من دموع الفرحة ما جعل الجميع يتأثر ويفتخر بها قبل ابنها بحصولها هي الأخرى كذلك على دبلوم من نوع خاص ، دبلوم لا يعترف لا بالميزة ولا بالشواهد ، إنما حب الأم لابنها الذي نالت من خلاله احترام وتقدير الجميع .

تم لا يمكن بأي حال نكران واجب السادة الأساتذة وتعاونهم مع جميع الطلبة بما فيهم الطالب الباحث كريم بورا .

 فمزيدا من التألق لابن اسفي كريم والله ولي التوفيق .


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد الناجحين المتمدرسين (خصوصي وعمومي) في الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالجهة (دورة يونيه 2018)، قد بلغ 21108 ناجحة وناجحا في صفوف المتمدرسين عمومي وخصوصي في جميع الشعب والمسالك، بنسبة 58,60%، و1083 ناجحة وناجحا من فئة الأحرار بنسبة 19,47%.، وقد سجلت الأكاديمية أعلى معدل على الصعيد الوطني في نتائج الدورة العادية للبكالوريا لهذه السنة، وهو 19,44 وحصل عليه التلميذ ناصر نيت علي في شعبة العلوم الفيزيائية خيار فرنسية بمؤسسة النافورة بمراكش. كما حققت الأكاديمية تقدما ملحوظا في مجموع نتائج البكالوريا بالنسبة للمتمدرسين في التعليم العمومي بزائد 11,5 نقطة عن الموسم الماضي.

ويتوزع عدد الميزات بالجهة ما بين 1788 (حسن جدا)، 3194 (حسن) و5733 (مستحسن)، وهو ما يمثل حوالي 50 بالمائة من مجموع الناجحين في الدورة العادية. في حين يتوزع العدد العام للحاصلين على شهادة البكالوريا ما بين 14194 ناجحة وناجحا في قطب الشعب العلمية والتقنية، بنسبة 57,72 %، و 7934 ناجحة وناجح في قطب الشعب الأدبية والأصيلة بنسبة 47,29%. ، أما المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فسجلت 1748 ناجحة وناجحا بنسبة 96,26% من مجموع تلامذة هذه المسالك.

وبعد انتهاء مختلف عمليات هذه الدورة، وتوصل الأكاديمية بالمحاضر النهائية من جميع المديريات الإقليمية، تم تسجيل 602 حالة غش، منها 194 حالة غش ضبطت أثناء عملية التصحيح.
وبخصوص الدورة الاستدراكية المقرر تنظيمها أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز 2018، فسيجتازها 17008 مترشحة ومترشحا، من بينهم 3807 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار.
وإذ تعلن الأكاديمية عن هذه النتائج المشرفة، فإنها تهنأ كافة الناجحات والناجحين وتنوه بما حققه التلميذ الحاصل على أعلى معدل وطني، مثمنة نجاح مختلف الفاعلين والمتدخلين في تأمين هذه المحطة الإشهادية الهامة وتنظيم مختلف مراحلها وعملياتها في ظروف طبعتها النزاهة والإنصاف وتكافؤ الفرص. كما تسجل بارتياح كبير التفاعل الملحوظ والانخراط الإيجابي لدى الأوساط التربوية بالجهة، في تجويد العملية التربوية والسعي إلى تحقيق أفضل النتائج.

وبهذه المناسبة تشيد الأكاديمية بالأدوار البناءة لمختلف مكونات أسرة التربية والتكوين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ مع دعوتهم إلى مواصلة الجهود في باقي المحطات التربوية، وتتمنى النجاح والتوفيق لمترشحات ومترشحي الدورة الاستدراكية، كما تنوه بالدعم الذي تقدمه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والمجالس المنتخبة وباقي الشركاء والفرقاء، مع الإشادة بالدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام بمختلف أطيافها، في إبراز مجهودات قطاع التربية والتكوين ومواكبة مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا وبباقي المحطات التربوية على امتداد السنة الدراسية.


أصدرت الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد بآسفي بيانا استنكاريا تطالب فيه الجهات الوصية بالإقليم بالكشف عن مصير أراضيهم التي تم تفويتها خارج الضوابط القانونية، رافضين أي عملية تفويت تستهدف ما تبقى من أراضيهم، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي الجماعة السلالية  من أجل العمل على رد الاعتبار لهذه الجماعة وجبر الضرر الذي لحقها على امتداد هذه السنوات، مؤكدين استعداداهم التام للانخراط في جميع الأشكال النضالية والقانونية التي من شانها رد ما ضاع من حقوقهم المكتسبة في أراضيهم

وأوضح البيان الذي أصدرته الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد بآسفي على اثر الاجتماع الذي عقدته الأحد 17 يونيو 2018  بنادي الصيادلة ،  ناقشت فيه مستجدات ملف أراضيها التي تعرضت عبر سنوات لنهب جماعي من طرف لوبيات العقار وأصحاب النفوذ السياسي والمالي عبر تبييض نهبها من طرف المجلس الجماعي للمدينة،

وابرز البيان المذكور ، آن هذا الاجتماع انعقد  في خضم التطورات الأخيرة التي عرفها هذا الملف خاصة بعد إعفاء النائب السلالي السابق المتابع حاليا بتهمتي التزوير وخيانة الأمانة وانتخاب نائب سلالي جديد بتاريخ 31 مارس 2018.

وأكد ذوي حقوق الجماعة السلالية لأهالي سيدي بوزيد من خلال بيانهم ، على دعمهم المطلق واللامشروط للنائب السلالي الجديد في مهمته فإنهم بالمقابل يحملونه المسؤولية كاملة باعتبار صفته ممثلا لهم في العمل على كشف مصير أراضي الجماعة عبر اتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات قانونية أو نضالية مع استعدادهم التام للانخراط في أي خطوة في سبيل ذلك ،مع تفويضه القيام بصياغة مشروع تنموي يساهم في رد الاعتبار لذوي الحقوق عبر تخصيص جزء من مداخيل هذه الجماعة للعمل على تحقيق ذلك مع ما يرتبط بذلك من إجراءات قانونية تيسير تنزيل هذا المشروع.


 اسفي : عبد الرحيم النبوي

حصلت الطالبة خديجة المنوارعلى أول شهادة دكتوراه  بمدينة اسفي في الفيزياء، بعد نقاش بحتهابالكلية متعددة التخصصات بآسفي الذي تناول موضوع" دراسة حسابية للتفاعل الجزيئي مع سطح السلك النانومتري للناتاز باستعمال نظرية الكثافة الوظيفية و مساهمة في تطبيقات،التحفيز الضوئي و التطبيقات الكهرضوئية،  وقد احتضنت الكلية متعددة التخصصات بآسفي السبت 12 ماي 2018 بقاعة الندواتنقاش الأطروحةالتي اعدتها الباحثة الدكتورةخديجة المنوارتحت إشراف الدكتور أحمد أعموش والدكتور رشيد بنبريك مشرفين و الدكتور مصطفى أولن ، رئيسا ، اما مقررين ، فمهم : الدكتور عبد القادر أوتزوريت  ، و الدكتور محمد بوعشرين ،  و الدكتور محمد بوحسون .

وبعد أن تقدمت الطالبة الباحثة بتقرير مفصل عن موضوع أطروحتها ، تناول الأساتذة ـ كل من موقعه ـ مختلف الجوانب التي أغنت عمل الطالبة  . وبعد مناقشة مستفيضة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية

  واستعرضت الباحثة خديجة المنوارفي محاور بحثها لنيل شهادة دكتوراه في الفيزياءالتي اتبعتها خلال البحث والمصادر التي اعتمدت عليها خلال بحثها ورؤيتها الخاصة بالبحث العلمي.

  وبعد نقاش مستفيض من لجنة الإشراف وإبداء ملاحظاتها حول بعض النقاط الواردة في الأطروحة، أجمعت اللجنة على تثمين القيمة العلمية للرسالة ، أعلنت اللجنة عن نجاح الطالبة خديجة المنوار بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة العلمية.وتتمحور اطروحة الدكتورة خديجة المنوار حول الطاقة المتجددة نظرا لمكانتها، خصوصا الطاقة الشمسية، مكانتها في حماية البيئة.

وتأتي هذه الأطروحة لتقدم نتائج نظرية لها علاقة بالخلايا الشمسية بأصباغ حساسة للضوء، و كذلك بتطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي .. لقد تم القيام  بداية الوسائل النظرية الضرورية لهذه الدراسة ..  يتعلق الأمربنظرية الكثافة الوظيفية المرتبطة بالزمن ونظرية الحركية الجزئية . 

بعد ذلك تقول  الدكاترة  خديجة المنوار ، قمنا بتحليل  مبدأ الامتصاص الضوئي في الأجسام وخصوصا شبه الموصلات . ولكي نتمكن من دراسة الخواص البصرية لبعض الأنظمة وتأثير حجمها أو امتصاصيتها على هذه الخواص . من أجل هذا ميزنا الأسلاك التانومترية لثنائي أكسيد التيتان . وهكذا فإن تحليل الأطياف البصرية المحصل عليها لحجمين مختلفين من أسلاك الأناتاز( أحد أشكال ثنائي أكسيد التيتان ) يبين هذا التحليل بأن ترددات امتصاص السلك النانومتري المكون من 32 وحدة ثنائي أكسيد التيتان مشابهة تقريبا لترددات السلك النانومتري المكون من 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان فقط . ولا تختلف هذه الأطياف إلا على مستوى الوسع .إضافة إلى ذلك ، فقد درسنا التحسيس الضوئي لهذا الحجم الأخير أي المكون من . 16 وحدة ثنائي أكسيد التيتان الناتج عن امتصاص جزيئة البيروكاتكول . وفي إطار تطهير الماء بواسطة التحفيز الضوئي . فقد استخلصنا العلاقة بين درجة امتصاص الديهيدروبنزينات على ثنائي اكسيد التيتان ومعه تثبيط بكتيريا الأشيريشياكولي ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، فقد بينا كذلك بأن إيزوميرات الديهيدروبينزينات لها تأثير سلبي على هذه البكتريا راجع إلى امتصاص هذه اإيزوميرات للأشعة فوق البنفسجية , وأخيرا ، فإن هذه الأطروحة تنتهي بخلاصة عامة وباقتراحات حول هذا الموضوع ..


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس