» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





آسفي: العثور على قذائف مدفعية قديمة بساحة بوذهب


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 13/10/19

على اثر أشغال الحفر التي تقوم بها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي والمتعلقة بتغيير قنوات الصرف الصحي ، تم يوم الجمعة العثور على قذائف مدفعية قديمة بساحة بوذهب بآسفي ، على بعد أمثار قليلة عن ميناء مدينة آسفي  ، وكشفت أشغال الحفر الجارية بالساحة المذكورة  عن وجود أعداد كبيرة من قذائف مدفعية قديمة لم يتم التعرف على حقبتها التاريخية، وان كان البعض يدعي أنها تعود إلى الفترة البرتغالية التي كانت تعمل على نقل الأسلحة عبر نفق ، كان قد اكتشف سابقا في المكان ذاته ، - نقل الأسلحة - بشكل متخف وخاصة تلك التي كانت تحضرها السفن إلى الميناء،  كون النفق المكتشف سابقا يطل على مياه بحر الميناء القديم أو ما يسمى ب "لمريسة الصغيرة" وبقرب من قصر البحر إلى ما يسمى ب القشلة،  كما يمر من الكاتيدرالية البرتغالية ودار السلطان ، ولمعرفة المادة التي استخدمت في صناعة هذه القذائف المدفعية القديمة، فقد تم نقلها إلى المختبر العلمي ، بحضور السلطات المحلية والأمنية وذلك لكشف أسرارها ، نظرا لتاريخها العريق،  فقد حيرت مدينة آسفي  الأركيولوجيين والمؤرخين بسرها التاريخي والحضاري الدفين ،ففي كل  مرة تطل من تحت أنقاض زمنها القديم بصمات ومعالم لحضارات عريقة،  كانت شاهدة على ما عرفته المدينة من ازدهار حضاري شمل عدة جوانب منها خاصة ما يتعلق  بالجانب الاقتصادي والعسكري. 

اسفي : عبد الرحيم النبوي


جمعية الغوص بالجديدة تتوج بطلا للمغرب للغوص الرياضي بالمسبح


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/09/19

تمكنت جمعية الغوص بالجديدة من الفوز ببطولة المغرب للغوص الرياضي بالمسبح المقامة يوم الأحد 8 شتنبر 2019 بمسبح المحاميد بمراكش، و المنظمة من طرف الجامعة الملكية المغربية للغوص و الأنشطة التحتمائية.

و تنافست على بطولة هذا الموسم سبعة أندية تمثل مدن القنيطرة، سلا، الدار البيضاء، الجديدة، مراكش، إنزگان و أكادير.

 و بعد يوم كامل من المنافسات في مختلف المسابقات المبرمجة في نهائي بطولة المغرب حصل الثمانية عشر سباحا و سباحة الممثلين لمدينة الجديدة على أكبر عدد من النقط و بذلك توج فريق الإناث بالرتبة الأولى و فريق الذكور بالرتبة الثانية. و في الترتيب العام حسب الفرق كانت المرتبة الأولى و التتويج بطلا للمغرب لموسم 2018/2019 في رياضة الغوص الرياضي بالمسبح لجمعية الغوص بالجديدة متقدمة على جمعية المرجان من مدينة سلا و الجمعية الرياضية الجمركية من الدار البيضاء .

 و للإشارة فإن بطولة المغرب للرياضات التحتمائية بالمسبح تدور في أربع مراحل إقصائية يتم على إثرها اختيار أسرع السباحين من مختلف الأندية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للغوص و الأنشطة التحتمائية للمشاركة في النهائيات. و قد جرت إقصائيات الموسم الحالي في كل من الدشيرة، مراكش، الجديدة و القنيطرة, فيما أجريت النهائيات بمراكش




شبّ، اليوم الثلاثاء زوالا، حريق في منشأة جديدة طور التشييد بمغرب فوسفور2 بالمركب الصناعي لمجموعة   OCP  بآسفي، بعد أن اندلعت النيران في أحد الأنابيب البلاستيكية بوحدة لم يتم تشغيلها بعد، وتوجد في طور الإنشاء من لدن المقاولة العالمية المتخصصةCMI.

و حسب مصدر مطلع ، فان الحريق تسبب في انفجارات طفيفة ، سارعت على إثره وحدات الإطفاء الخاصة، والمرابطة وسط المركب الكيماوي للفوسفاط، إلى السيطرة عليه، تخوفا من اندلاعه في باقي الأرجاء والتهام بقية المنشأة الأخرى، التي تضم مواد كيماوية خطيرة، وانه تمت السيطرة على الحريق في أقل من 30 دقيقة من طرف عناصر الإنقاذ ضد الحرائق التابعة للمكتب الشريف للفوسفاطولم يتم تسجيل أي إصابة عقبه

ووفق مصادر من عين المكان،  فإن الوحدة، التي اندلعت فيها النيران، هي منشاة في طور البناء تهدف الى غسل الغازات المنبعة من تفاعلات انتاج متخصصة في إنتاج “حامض الفوسفوزيك ”وان هذه المنشئة المزمع بناؤها لم يتم تسليمها بعد من الشركة الفرنسية المكلفة بالبناء.

وعلم لدى  المكتب الشريف للفوسفاط في بلاغ له أنه لم ينتج عن هذا الحريق أي تأثير بيئي أو تبعات على الإنتاج أو المنشآت القريبة، وأنه تم الشروع في إجراء تحليل مفصل لتحديد أسباب هذا الحادث من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط

اسفي : عبد الرحيم النبوي


 انتخب مصطفى ايدار كاتبا محليا للاتحاد العام للتجار والمهنيينلسبت جزولة ، بالإجماع ، وذلك خلال الجمع العام التأسيسي للفرع المحلي الذي انعقد يوم الأحد غشت 2019  بفضاء رحاب وينكسو بسبت جزولة بآسفي، و قد حضر هذا الجمع العام التأسيسي “محمد الزيان” رئيس الاتحاد العام للتجار والمهنيين بالمغرب ورئيس المجلس الوطني والكاتب الإقليمي وأعضاء من المكتب الوطني و العديد من التجار والمهنيين و فعاليات المجتمع المدني و ممثل السلطة المحلية.
وفي كلمته الافتتاحية ، ألقى رئيس اللجنة التحضيرية كلمة ترحيبية ، مبرزا الأهداف الأساسية من هذا اللقاء التنظيمي .

و بعد الكلمة  التوجيهية لرئيس المجلس الوطني للاتحاد العام للتجار والمهنيين، تم الشروع في قراءة القانون الأساسي باعتباره الأرضية القانونية التي يسير من خلالها الاتحاد، و ليفتح بعد ذلك باب المناقشة و إبداء الآراء، كما  سجلت مجموعة من التدخلات كانت كلها اقتراحات و إضافات نوعية.

وفي جو ديمقراطي ، تم انتخاب  مصطفى ايدار كاتبا محليا للاتحاد العام للتجار والمهنيينلسبت جزولة بالإجماع ، موجها شكره  وامتنانه  لكافة التجار المهنيين و اعتزازه بالثقة الغالية التي وضعوها فيه ،مؤكدا عزمه للجميع على بذل أقصى جهده من أجل تحقيق غدا أفضل لمنتسبي القطاع التجاري و المهني.
و بعد ذلك أعطيت للكاتب المحلي صلاحية تشكيل المكتب من بين الحاضرين والذي أسفر على التشكيلة التالية:
الكاتب المحلي : مصطفى ايدار
النائب الاول : المصطفى مرموزي
النائب التاني : بونيتو عبد الجليل
النائب الثالت: بهجة يوسف
المقرر : حسن الرضاوي
نائب المقرر : رموش رشيد
أمين المال : نفضال حميد
نائب أمين : الكانا محمد
مستشار : عبد الله قوتي
مستشار: يوسف فكار
مستشار: ايدار المهدي
مستشار: اجريدي احمد

و اختتم الجمع العام  برفع برقية الولاء و الإخلاص إلى السدة العالية بالله، و رفع كف الدراعة للعلي القدير ليبارك في هذا الجمع و يعين الأعضاء المسيرين في أداء مهامهم على الوجه الأكمل لتحقيق مايصبوا إليه التجار والمهنيين من عزة ورقي.


أحمد مصباح – الجديدة

اهتز إقليم سيدي بنور، منذ أقل من ساعتين، على وقع حادثة سير مهلولة، كادت عواقبها أن تكون، لولا الألطاف الإلهية، كارثية بجميع المقاييس.

هذا، وحسب إفادة شاهد عيان، فإن حافلة لنقل المسافرين، كانت قادمة، اليوم الأحد، من مدينة الدارالبيضاء، صوب جماعة "مول البركي" بإقليم آسفي، مرورا عبر الطريق الوطنية رقم: 1، تفادى سائقها في آخر لحظة (in extrémis)، سيارة خفيفة كانت قادمة من الاتجاه المعاكس، تجنبا لأن تصطدم به. ما حدا بالسائق الذي أبان عن شجاعة وردة فعل مناسبة، إلى أن يزيغ شمالا ولو بشكل غير متحكم فيه (dérapage incontrôlé). حيث خرجت الحافلة عن مسارها الطرقي، إلى أرض خلاء، قبل أن تتوقف رحلتها إثر اصطدامها بشجرتين، في حدود الساعة الرابعة مساءا، حوالي 5 كيلومترات شمال مدينة الزمامرة، بتراب إقليم سيدي بنور. ما أسفر عن إصابة 9 ركاب  على متن حافلة النقل العمومي، وأضرار مادية جسيمة في مقدمتها، وبعض نوافذها وزجاجتها الواقيدة الأمامية.

هذا، وفور إشعارها، أوفدت الفرقة الترابية للدرك الملكي، تحت قيادة وإشراف قائد سرية سيدي بنور، التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي للجديدة، دورية محمولة إلى مسرح حادثة السير، حيث عمل المتدخلون الدركيون بالسرعة والنجاعة المطلوبتين، على إنقاذ الركاب، وانتدبوا سيارة إسعاف أقلت على وجه السرعة الضحايا إلى المستشفى المحلي بالزمامرة.

والجدير بالذكر أن النازلة التي كادت أن تتحول إلى كابوس، وقعت فصولها في محور طرقي ضيق من الطريق الوطنية رقم: 1، حوالي 5 كيلومترات شمال مدينة الزمامرة، وذلك مساء اليوم الأحد، الذي يصادف عطلة نهاية الأسبوع، والذي يسبق عيد الأضحى، الذي سيكون أول أيامه غدا الاثنين، مع العلم أن الطرقات في المغرب تعرف اكتظاظا ملحوظا في حركات السير والمرور، في هذه المناسبة الدينية، والتي يتوجب معها أخذ الحيطة والحذر، سيما احترام السرعة القانونية المحددة، وعدم التجاوز، ومراعاة الحمولة المسموح بها، وخاصة في الليل، والتأكد من الحالة الميكانيكية للعربات، قبل الزج بها على الطرقات.

 


الأستاذة صديقة الشاذلي مديرة لمركز وداد للصم بآسفي .


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 22/07/19

عينت الجمعية المغربية للأطفال الصم للجنوب يوم الخميس 04 يوليوز 2019الاستاذة صديقة الشاذلي مديرة  لمؤسسة الرعاية الاجتماعية مركز وداد للصم .

وقد لقي هذا التعيين استحسانا كبيرا نظرا لما تتحلى به المعنية بالآمر من سمعة حسنة و خبرة واسعة في مجال التسيير الإداري و المجال التربوي ناهيك عن الحس الاجتماعي  الذي تتميز به

وقد سبق للسيدة صديقة الشاذلي آن أشرفت على إدارة تلك المؤسسة إبان حصولها على رخصة الفتح الخاصة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية

وفور تعيينها بادرت السيدة المديرة إلى مباشرة مهامها ووضع تصور لآلية العمل التي ستنهجها من أجل خلق دينامية جديدة على مستوى مركز وداد للصم

الجمعية المغربية للاطفال الصم للجنوب تتمني للسيدة المديرة الاستاذة صديقة الشاذلي كل التوفيق في مهامها الجديدة.


تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة آسفي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 11 يوليوز الجاري، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 49 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم  الهجرة السرية والاتجار في البشر.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهم بالرصيف المخصص لقوارب الصيد التقليدي بميناء آسفي، وذلك على خلفية إجهاض  مصالح الأمن  لعملية للهجرة غير المشروعة صوب سواحل جزر الكاناري، حيث تم خلال هذه العملية حجز جهاز لتحديد المواقع ومصابيح يدوية وبطاريات علاوة على سلاح أبيض ومجموعة من الوثائق ووصولات خاصة بتحويلات مالية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن باقي الارتباطات المحتملة لنشاط هذه الشبكة، فضلا عن تحديد هوية باقي المتورطين المفترضين في أفعالها الإجرامية.

  •  

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، زوال اليوم الأحد، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و27 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم قي قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز باستعمال العنف.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد توصلت، زوال اليوم الأحد، بإشعار من سيدة حول تعرض زوجها للاختطاف، حيث أفادت أن مجموعة من الأشخاص الذين كانوا على متن سيارة خفيفة اعترضو سبيل الضحية أثناء نزوله من سيارته بالقرب من منزله بمدينة مراكش، قبل أن يختطفوه باستعمال القوة ويستولو أيضا على سيارته الخاصة.

وأضاف المصدر أن الأبحاث الميدانية المكثفة التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية، مكنت في ظرف وجيز من رصد تواجد سيارة الضحية بمنطقة "لالة تاكركوست" الواقعة خارج المدار الحضري، حيث تم ضبط ثلاثة من بين المشتبه فيهم على متنها، وتحرير الضحية الذي عثر عليه رفقتهم مكبل اليدين، قبل أن يتم توقيف المشتبه فيه الرابع لاحقا على متن السيارة المكتراة المستعملة في عملية الاختطاف.

 وأوضح البلاغ أن المعطيات الأولية للبحث أظهرت أن خلفيات واقعة الاختطاف تعود إلى تصفية حسابات سابقة تتعلق بالنصب والاحتيال بين المشتبه فيهم والضحية، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة في النصب والاحتيال والتزوير واستعماله.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في وقت تم إخضاع الضحية بدوره لبحث قضائي لتحديد طبيعة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.


 سجلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، تطورا بنسبة 5,9 نقطة مقارنة مع نتائج السنة الماضية وتقدما ملحوظا في عدد الميزات، بعد أن بلغ عدد الناجحات والناجحين في صفوف المتمدرسين “عمومي وخصوصي”، في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا “دورة يونيو 2019″، ما مجموعه24811 ناجحة وناجحا، بنسبة 17.68،% حيث تشكل الإناث منهم 13558ناجحة بنسبة 91.73 . %، فيما حققت المسالك الدولية خيار فرنسية نسبة نجاح 32.96 % في هذا الاستحقاق الوطني الهام.

كما بلغ عدد الناجحين في فئة الأحرار 1809 ناجحة وناجحا، بنسبة 58.29.%، حيث كان أعلى معدل في نتائج الدورة العادية للبكالوريا لهذه السنة، بالاكاديمية 19.39 في شعبة العلوم الرياضية ′′أ′′ خيار فرنسية، عن الثانوية التأهيلية الزرقطوني، بالمديرية الإقليمية لمراكش، وبهذه النتائج تكون الأكاديمية قد حققت تقدما ملحوظا في مجموع نتائج الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة للمتمدرسين “عمومي وخصوصي” بزائد5.9 نقطة عن الموسم الماضي.

ومن جهة أخرى، فقد سجلت الأكاديمية عددا من الميزات تتوزع ما بين 2294 حسن جدا، 3786 حسن، و7306 مستحسن، وهو ما يمثل حوالي 28.50 بالمائة من مجموع الناجحين في الدورة العادية.
وبخصوص الدورة الاستدراكية المقرر تنظيمها أيام 4 و5 و6 و8 يوليوز 2019 ،فسيجتازها 14588مترشحة ومترشحا، من بينهم 3955 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار، حيث سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 13 يوليوز .


تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم السبت فاتح يونيو الجاري، من إجهاض عملية تهريب كميات كبيرة من مخدر الإكستازي كانت مخبأة على متن شاحنة للنقل الدولي قادمة من أوروبا.

وقد مكنت إجراءات التفتيش المنجزة بواسطة الكلاب المدربة للشرطة من حجز 568 ألف (568.000) قرص من مخدر الإكستازي، كانت مخبأة بعناية داخل العجلات الاحتياطية لشاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب، كانت قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة عن توقيف سائق الشاحنة والسائق المساعد، البالغين من العمر على التوالي 48 و26 سنة، واللذان تم وضعهما تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض الكشف عن باقي الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه القضية.

ويأتي إجهاض تسريب هذه الشحنات الكبيرة من المؤثرات العقلية إلى المغرب، في سياق الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة ظاهرة المخدرات، وتحديدا المؤثرات العقلية والأقراص المهلوسة

 


فتحت فرقة الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بأسفي بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الجمعة، مع موظف أمن برتبة مقدم شرطة يعمل بفرقة التدخل السريع بأسفي، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعلومات الأولية للبحث، أظهرت أن موظف الشرطة المذكور يشتبه في تورطه في النصب على ستة ضحايا عن طريق وعود تدليسية بالتوسط لفائدتهم في التوظيف بمؤسسات صناعية بمدينة أسفي، أو بالتدخل الوهمي لصالحهم في معالجة ملفات قضائية.

وحسب البلاغ، فقد أوضحت التحريات التي باشرتها مصالح الأمن أن المشتبه فيه أودع وثائقه الشخصية وبطاقات ائتمانه البنكي لدى بعض الضحايا، كضمانة مقابل المبالغ التي توصل بها من طرفهم، وهي الوثائق التي مكنت إجراءات البحث من استرجاعها من الضحايا.

وقد تم الاحتفاظ بالشرطي الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، في وقت فتحت فيه المديرية العامة للأمن الوطني ملفا تأديبيا في حقه من أجل ترتيب المسؤوليات التأديبية والإدارية الضرورية، وذلك بعد انتهاء نتائج البحث القضائي.


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس