» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





آسفي تستعد لاحتضان النسخة الثانية لمهرجان “آسفي للضحك


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/04/19

تنظم  جمعية شباب المغرب بشراكة مع عمالة آسفيSAFI RIRE النسخة الثانية لمهرجان آسفي للضحك، و ذلك من 10 إلى 14 أبريل 2019 بمدينة آسفي في هذه النسخة يقدم مهرجان “آسفي للضحك” للجمهور برمجة جد غنية و متنوعة من خلال أمسيات فنية تجمع بين الموسيقى و الفكاهة.

يفتتح بحفل فنيGala يجمع بين نخبة من الفكاهيين المرموقين على الساحة الوطنية بحضور صاحبة الصوت الفيروزي نبيلة معان.

كما يشمل برنامج المهرجان عدة فقرات متنوعة: مسرحيات, عروض للأطفال, عروض كوميدية, وسهرات فنية كبرى بحضور الفنان العالمي L’ALGERINO، و الرائعDON BIG، و نخبة من الفنانين الشباب المهدي موزايين, لبنج, السيلماني,ميزو بلحبيب,و فرقة كراڤاطا

نضرب لكم موعد في هذه المنصات : دار السلطان, مدينة الثقافة و الفنون, دار الثقافة كاوكي, سينما أتلانتيد و ساحة مولاي يوسف وسط بمدينة آسفي.


أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي في بلاغ لها صباح يوم الأربعاء 20 مارس 2019 ، أنها  باشرت صرف مستحقات الأستاذات والأساتذة ممن تبقى من الفوج الأول 2016 وسيتوصل بها المعنيون بالأمر في الأيام القليلة القادمة، وأوضحت في البلاغ المذكور ، أنها إذ تقدم هذه المستجدات ، فإنها تؤكد عزمها على مواصلة توفير كل الظروف المواتية لتأدية الأستاذات والأساتذة لواجبهم المهني .

وتأتي هذه العملية، حسب البلاغ ذاته ، تفعلا لالتزامات الحكومة ، وبناء على التعديلات التي همت النظام الأساسي الخاص بالأساتذة اطر الأكاديمية المصادق عليه من طرف المجلس الإداري والتي نصت على الإدماج التلقائي لجميع الأفواج.


تتويج إفريقي لأسفي في المجال الرقمي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 02/03/19

احتفت المجلة البريطانية،African leadershipبابن أسفي محمد جبار مؤسس مجموعة BC SKILLSالمتخصصة في مجال المعلوميات والبرمجيات والحلول الرقمية المحددة.

وتبوأ السيد جبار مكانة جانب ثلة من القادة الأفارقة في مجال المعرفة وتطبيقات الرقمنة لصالح التنمية المستدامة.

 وفي حوار أجرأته معه، المجلة البريطانية.

ذكر السيد محمد جبار بمساره الأكاديمي ثم قراره بخلق مؤسسة رقمية مقرها أسفيأصبحت بفضل جهود أطرها مرجعا للحلول الرقمية لصالح عدد من الإدارات والمؤسسات الخاصة المغربية وكذلك على الصعيد الإفريقي.

وفي نفس السياق ذكر السيد جبار بجهود مجموعة في عدة مجالات تمتد من الحلول الرقمية إلى الرعاية الصحية عن بعد وكذلك تنظيم عدة مبادرات لخلق جو من الدينامية والثقة لدى الشباب المحلي كفعاليات TEDEX Asfi  و  BC SKILLS Academy.

وتسلم السيد جبار درع التميز خلال حفل أقيم بجنوب إفريقيا منتصف شهر فبراير 2019.

هنيئا للسيد جبار محمد ومجموعته الرائدة والتي حفرت إسم إقليم أسفي بمداد من ذهب بين قامات الاقتصاد الرقمي.


تمكنت عناصر الدرك الملكي بآسفي قبل قليل من زوال اليوم الأربعاء من حجز شاحنة صغيرة محملة ب800كليواغرام من المواد الغذائية المهربة .

 

 

وتفيد المصادر أن عناصر الدرك الملكي ترصدت الشاحنة الى حين محاولتها إفراغ الحمولة من المواد الغدائية علب سردين ومنسمات “كنور” …بأحد المخازن بحي لبلاطو وسط آسفي ،حيث قامت بمصادر 800كيلوغرام من هذه المواد المنتهية الصلاحية  .

هذا وقد تم وحجز الشاحنة وإعتقال السائق فيما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها من أجل معرفة مصدر هذا المواد المنتهية الصلاحية والضرب بأيدي من حديد على المتلاعبين بصحة وسلامة المواطنين


آسفي : إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/02/19

آسفي :عبد الرحيم النبوي

 تم نهاية الأسبوع الماضي، إتلاف طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة بسيدي خليل، خارج المدار الحضري لمدينة آسفي .

وتمت عملية إتلاف هذه الكمية من الزيوت الفاسدة ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وبحضور لجنة أمنية مكونة من ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآسفي ، إدارة الجمارك، الدرك الملكي، الأمن الوطني، الوقاية المدنية، السلطات المحلية وممثل وزارة الصحة.

وكانت المصلحة البيئة بالدرك الملكي بالقيادة الجهوية بآسفي ، قد قامت بحجز أزيد من طن من زيت زيتون مزيفة وفاسدة، كانت تتواجد بمعصرة لزيت الزيتون بمركز خميس أولاد الحاج التابعة لجماعة المعاشات، بجانب مواد كيماوية وخلطات غير معروفة المصدر تستعمل في إيهام المستهلك برائحة ولون زيت الزيتون الطبيعية، وكشفت مصادر خاصة،  انه تم إرسال عينات من زيت الزيتون المحجوزة، بأمر من النيابة العامة، إلى المختبر الوطني للدرك الملكي بالرباط، وأيضا إلى مختبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد طبيعة المادة السائلة المحجوزة على شكل زيت زيتون طبيعية وذلك في إطار الغش والتدليس والمراهنة على الربح السريع، وتكبيد الاقتصاد الفلاحي خسائر كبيرة، وتعتبر خطرا على صحة المستهلك.

   


من اجل أشغال إصلاح القناة الرئيسية لتوزيع الماء الصالح للشرب ، تخبر الوكالة المستقلة ما بين الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي زبنائها الكرام  بمدينة آسفي ، أن انقطاعا في الصبيب المائي سيحدث صباح يوم  الخميس  7 فبراير  2019 من التاسعة  صباحا إلى الواحدة بعد الزوال ، وسيهم هذا الانقطاع كل من شارع لعوينة وميناء مدينة آسفي ، و منطقة  مطاعم السمك وحي  الموغيثين بآسفي .

 و سيعاد الصبيب حالما تنتهي الأشغال.

 

 

Régie Autonome Intercommunale

de Distribution d’Eau et

d’Electricité de la Province de Safi

( RADEES )

 

Avis de coupure d’eau potable

Jeudi 07 Février 2019 à Safi

 

En raison des travaux de raccordement au réseau, nous informons notre aimable clientèle qu’une coupure d’eau potable aura lieu le Jeudi 07 Février 2019de 09h00 à 13h00 au niveau de la route LÄAOUINA, le port de SAFI, la vallée de poisson, le lotissement AL MOUGHITINE à SAFI.

Après achèvement des travaux, la remise en service du réseau d’eau potable sera opérée  sans préavis


تعرض خمسة بحارة بآسفي لإصابات خطيرة على متن مركب للصيد


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 02/02/19

تعرض خمسة بحارة على متن مركب الصيد “الفين”.بإصابات متفاوتة الخطورة كانوا منهمكين في جمع الشباك في عرض البحر، حيث انكسرت  البوليجة” وهي رافعة حديدية تقوم برفع الشباك ،حوالي الساعة الرابعة و النصف من صبيحة أمس الخميس 31 يناير الجاري على بعد 26 ميلا شمال غربي ميناء أسفي ، ما أدى إلى انطلاق حبل ” الكالون” المعروف في أوساط المهنيين  بقوة خارقة و بسرعة قياسية ليصيب 5 بحارة من طاقم المركب بجروح متفاوتة الخطورة   حسب مصادر عليمة بالحادث .

وبعد علمها بالحادث ، تجندت كافة السلطات المينائية لاستقبال الضحايا و هرعت سفينة”الحوز” للإنقاذ إلى عرض البحر حيث رافقت المركب  على وجه السرعة صوب ميناء آسفي، حيث جرى نقل المصابين صوب مستشفى محمد الخامس بآسفي، لتقلي الإسعافات الضرورية  .

ومن جهة أخرى أكدت مصادر طبية ، أن إصابة اثنين من البحارة الخمسة، خطيرة وتعرض بعضهم لكسور، تلقون على أثرها الفحوصات الضرورية .


ومن أجل تقريب الإدارة من المواطنين والاستجابة للمتطلبات الإدارية لساكنة جماعة شهدة ، أشرف عامل إقليم أسفي “الحسين شينان”، بعد زوال اليوم الخميس بجماعة شهدة رفقة عبد الكبير بومعاز على وضع الحجر الأساس لبناء مقر الجماعة الترابية شهدة التابعة لدائرة عبدة بإقليم آسفي ، والتي جاء إحداثها بعد التقطيع الترابي الأخير لوزارة الداخلية، وقد قدمت لعامل الإقليم شروحات حول المشروع الذي يدخل في إطار تقريب الإدارة من المواطنين و تسهيل الخدمات الإدارية.

و سيتم تشييد هذا المقر على مساحة تقارب 7 آلاف متر مربع و بغلاف مالي يقدر بحوالي 2 مليون و230 ألف درهم ، في حين حددت مدة الإنجاز في غضون 10 أشهر، وقد صمم هذا المقر بمواصفات جد عالية وفي احترام تام لمعايير البناء ،إذ المرتقب أن تنطلق أشغال البناء خلال أيام ،  

وللتذكير فقد حضر حفل التدشين عدد من رؤساء الجماعات الترابية و المنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية و السلطات المحلية  وفعاليات جمعوية محلية .

آسفي : عبد الرحيم النبوي


تمكنت عناصر الدرك الملكي تابعة لميناء آسفي ،صباح اليوم الإثنين من إحباط عملية للهجرة السرية ، حيث تم  توقيف 28 مرشحا للهجرة من بينهم فتاة وثلاثة قاصرين ، جميعهم ينحدرون من مدينة آسفي .وحسب مصادر مطلعة أن القاربين قد انطلقا من السواحل الجنوبية لآسفي بالقرب من المحطة الحرارية ، بعد آن تسلم أحد الوسطاء مبالغ مالية تناهز 15 ألف درهم، من أجل تهجيرهم نحو جزر لآس بالألماس،

وتضيف المصادر ذاتها أن البحرية الملكية تمكنت من رصد القاربين قبل أن تعترض سبيلهما على مستوى منطقة بحرية على مقربة من المياه الساحلية لمدينة الصويرة قبل اقتيادهم نحو ميناء آسفي وهي العملية التي جرت تحت إشراف قائد سرية آسفي للدرك الملكي مصطفى بشار ، وقد وضع المتهمون 28 والذين يوجد بينهم فتاة تحت تدابير الحراسة النظرية بناءا على تعليمات النيابة العامة المختصة، في انتظار استكمال مجريات البحث والتحري وإعداد محاضر المتابعة القانونية، قبل إحالتهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي.


بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، قامت عناصر الدرك البحري بالجرف الأصفر، التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، السبت الماضي،بعملية تفتيش موسعة لسفينة للصيد البحري، رست في الميناء، السفينة التي جرى تفتيشها مسجلة بآسفي، كانت غادرت ميناء مدينة أكادير، السبت 24 نونبر 2018، وتزودت، الثلاثاء 27 من الشهر ذاته، بالوقود، في ميناء بوجدور، الذي غادرته إلى وجهة مجهولة في عرض السواحل المغربية، وانقطع من ثمة كل اتصال بها، ومعرفة موقعها وتموقعها في عرض سواحل المحيط الأطلسي، بعد أن عمد قائد سفينة الصيد البحري (الرايس)، إلى تعطيل جهاز تحديد المواقع بالإحداثياتGPS، وأصبح "غير مشغل" هاتفه النقال، على غرار هواتف ال10 بحارا، الذين كانوا على متن الباخرة.

وبعد رحلة في البحر، تجهل المراحل التي قطعتها، والاتصالات التي أجرتها، رست الباخرة في ميناء الصيد البحري بالجديدة، السبت 8 دجنبر 2018، دون أن تفرغ حمولتها من الأسماك، التي من المفترض والمفروض أن تكون صادتها في عرض السواحل، طيلة المدة التي قضتها، والتي دامت 15 يوما.

وقد  مكنت الأبحاث والتحريات التي باشرها  الدرك البحري بالجرف الأصفر، التابع للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، بحثا عن السفينة الضالعة في تهريب شحنات الكوكايين ، موازاة مع الأبحاث التي أجراها ال(بسيج) في عرض سواحل الأقاليم الجنوبية، وتحديدا سواحل الداخلة، وكذلك، في عرض سواحل طنجة، شمال المغرب، (مكنت) من تعقب سفينة الصيد البحري، التي انقطعت الاتصالات بها، طيلة 15 يوما والتي رست بميناء الجرف الاصفر ، حيث غادر  البحارة و”الرايس” السفينة، بعد تنظيفها بدقة وعناية، وتركوا فقط على متنها الحارس الذي تم إيقافه من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية

وذكرت مصادر مطلعة ، أن صاحب السفينة، قد تم إيقافه ضمن الدفعة الأولى من الأشخاص الموقوفين، في إطار الشبكة التي كانت تنشط في الاتجار الدولي للمخدرات، والتي قامت بتفكيكها فرقة مكافحة الجريمة المنظمة، التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية (بسيج).. وقد تمت إحالته، الثلاثاء 11 دجنبر 2018، بعد أن استمع إليه المحققون في محضر قانوني، على وكيل الملك بابتدائية الجديدة.

وحسب مصادر عليمة فإن الأبحاث والتحريات التي أجراها المكتب المركز للأبحاث القضائية، والتي تكاملت مع تلك التي باشرها الدرك البحري بالجديدة،   أفضت، من خلال العملية "النوعية"، إلى تفكيك الشبكة الإجرامية، التي كانت تنشط في الاتجار الدولي لمخدر الكوكايين، بين المغرب وأمريكا اللاتينية وأوروبا. هذه العملية التي مكنت رجال عبد الحق الخيام من تعقب بارونات “كارتيل” الكوكايين، إلى مدينة الجديدة، واعتقال 4 منهم من داخل شقة بحي السلام، ضمنهم زعيم الشبكة.  

 


إقليم آسفي يقتني وحدة طبية متنقلة.


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 11/12/18

في إطار برنامج محاربة الفوارق الإجتماعية والمجالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم اقتناء وحدة طبية متنقلة من طرف عمالة إقليم آسفي وبشراكة مع وزارة الصحة، وذلك في إطار تقريب الخدمة الصحية للمواطنين بالإقليم، وهي مجهزة بأنظمة الفحص لتشخيص مختلف الأمراض، كما تتوفر على أدوات من شأنها تسهيل إجراء الفحوصات ومعالجتها عن قرب ، ومما يميز مهام هذه الوحدة الطبية المتنقلة ، التي حلت بمدينة آسفي يوم الإثنين 10دجنبر 2018 بآسفي، دعم الخدمات الصحية وتسهيل علاج المواطنين بإقليم آسفي.


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس