» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





رحبت فعاليات المجتمع المدني بإقليم ازيلال  بمشروع المخطط التنموي المندمج لإقليم ازيلال  والذي وضع لبناته الأساسية عامل الإقليم السيد أمحمد عطفاوي ،وأوضحت مصادر جمعوية بالإقليم بان السيد عامل الإقليم مند أن عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وهو في جولات ميدانية وزيارات تفقدية  لعدد من الأحياء ببلدية ازيلال ومناطق الإقليم  من أجل إلقاء نظرة على الخصاص  وأخذ فكرة شاملة عن  النقائص  الذي يعرفه الإقليم ، كما قام عامل الإقليم السيد أمحمد عطفاوي خلال مرحلة الإعداد بسلسلة من اللقاءات والمشاورات مع مختلف الفرقاء والفاعلين، لبلورة تصور عام للتنمية عبر معرفة حجم الخصاص والإمكانيات حتى يتمكن من تحديد الأولويات للاستجابة للحاجيات الملحة للساكنة، وقد أثمرت هذه المجهودات بإعداد مشروع مخطط تنموي مندمج للنهوض بتنمية الإقليم في مختلف المجالات، أساسه المقاربة التشاركية التي تم نهجها خلال مختلف مراحل إعداد هذا المخطط، بهدف تحقيق الإلقائية مع مختلف البرامج القطاعية والاستراتيجيات الحكومية، من خلال  العديد من المحاور الرئيسية منها : تأهيل النسيج الحضري ؛ تأهيل احياء المدينة ؛ الوقاية من الفيضانات ؛ تأهيل المراكز الناشئة بالإقليم؛ البنية التحتية التجارية و الخدمات الاجتماعية ؛ تأهيل البنيات التحتية الطرقية ؛ السكنى والتعمير وسياسة المدينة.

ويضم مشروع المخطط التنموي المندمج لإقليم ازيلال  :

  • *تهيئة مداخل المدينة وبناء الطرقات بالأحياء الناقصة التجهيز
  • *تهيئة المناطق الخضراء ، الحدائق العمومية وغرس الأشجار بجنبات الطرق 
  • *تهيئة الساحة العمومية لبين البروج 
  • *تهيئة المركب الرياضي للمدينة 
  • *توسيع القاعة المغطاة وبناء ملاعب القرب وأشغال التهيئة الخارجية 
  •  *بناء مسبح مغطى  
  • *بناء وتجهيز مركز لتصفية الدم
  • * بناء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة         
  • *توسيع شبكة التطهير السائل "الشطر الثالث
  • *تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من السد الحسن الأول
  • * بناء مقر الجماعة الحضرية          
  • * بناء المحطة الطرقية                                                    
  •  *إعادة تأهيل مساكن الحي العسكري 
  • *وقاية بعض الأحياء بالمدينة من الفيضانات  
  • *عملية إعادة إسكان أحياء السكن الغير ألائق  
  •   *بناء السوق الأسبوعي والمجزرة  . 

والأطراف المتعاقدة بتمويل هذه البرنامج ، وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية ) وزارة السكنى وسياسة المدينة ، وزارة الشبيبة والرياضة ،الجامعة الملكية لكرة القدم ،وكالة الحوض المائي لام الربيع ،المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الماء- ،المجلس الجهوي لتادلة ازيلال ،المجلس الإقليمي لازيلال ،المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،المجلس البلدي لازيلال ،شركاء آخرون ، ومجموع المساهمة لتمويل مشروع البرنامج المندمج لتأهيل مدينة ازيلال برسم سنة 2015-2018 ب356.8 مليون درهم.

فاعل جمعوي من ازيلال


في إطار لقاءاته التواصلية  والتعرف على المجال الجغرافي للجماعات الواقعة بتراب إقليم أزيلال ، والتي تتشكل من  جماعتين حضريتين و42 جماعة قروية،  والاطلاع على الحاجيات المختلفة لهذه المناطق، قام عامل إقليم ازيلال امحمد عطفاوي صباح يوم الثلاثاء 28 ابريل 2015  مرفوقا بالكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية ورئيسيي بلدية دمنات وازيلال ومنتخبين بالمجلس القروي لجماعة زاوية احنصال باعطاء انطلاقة تهيئ الطريق الرابطة بين أمي نتغانمين ودوار تغانمين بجماعة زاوية احنصال   ، بتكلفة مالية بلغت 1875003.00 درهم بتمويل من المجمع الشريف الفوسفاط ، وتتطلب مدة الانجاز 2 شهرا  و يستهدف المشروع 1400 نسمة من الساكنة  ، والدواوير المستفيدة من المشروع هم أمي نتغانمين وتغانمين  وتبلغ طول الطريق 7 كلم ،  ويأتي هذا المشروع الطرقي الهام في إطار الجهود المبدولة من طرف عامل الإقليم لتحسين العيش الكريم لساكنة العالم القروي، بعد أن قطع مسافة 6 كلم مع الوفد المرافق له مشيا على الأقدام  للقاء بساكنة تغانمين وتأكيد لهم بتحقيق وعد انجاز طريق ومشاريع تنموية أخرى، ويهدف هذا المشروع على فك العزلة عن ساكنة المنطقة وربط الدواوير المستفيدة بالجماعة القروية وتحسين مؤشر الولوج إلى المناطق الوعرة وخلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

.

 وللاشارة ، وفي اطار سياسة القرب و سيرا على نهج فلسفة التواصل المبنية على  الانصات و الحوار والوقوف على الحاجيات والتطلعات ساكنة، اجتمع عامل الإقليم السيد محمد العطفاوي والوفد المرافق له مع أعضاء المجالس المنتخبة بدائرة ابزو ، وذلك للاطلاع على الموقع الجغرافي للجماعات الواقعة بتراب قيادتي فم الجمعة وابزو.

اجتماعات عامل الإقليم اليوم بتراب القيادتين السالفتي الذكر ، انطلقت صباحا بدأ من جماعة تابية ، وعلى التوالي مع مجالس جماعات بني حسان ، فم الجمعة ، ارفالة ..، قدم خلالها رؤساء هذه الجماعات بعد كلماتهم الترحيبية عروضا عن مناطقهم ، ومن أجل الوقوف على مكامن القوة والضعف ، وتشخيص البنيات التحتية ، ومختلف الحاجيات.

وللإنصات لمشاكل العاملات في النسيج البزيوي حيث تشتهر منطقة ابزو بجلبابها العريق..، اجتمع عامل الإقليم مع جمعيات وتعاونيات القطاع ، حيث أبدت العاملات إستيائهن من هزالة المردود لتعدد الأطراف والوسائط . ومن أجل تمكينهن من عائد مرضي، وجه السيد محمد العطفاوي عامل الإقليم تعليماته إلى المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية المعني بهذا اللقاء ، كي تستفيد العاملات بشكل مباشر من حياكتهن وتعبهن ، دون سماسرة ووسطاء..

كما شكلت هذه اللقاءات مناسبة للوقوف والاطلاع على سير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعات السالفة الذكر، حيث أكد السيد العامل على ضرورة إعطاء دينامية جديدة لهذا البرنامج من خلال انجاز مشاريع مندمجة متوافق بشأنها بين الفاعلين المحليين وتستجيب لحاجيات الساكنة.

و أشار السيد العامل خلال تدخلاته، أن هذه اللقاءات تعتبر انطلاقة لسلسلة لقاءات مماثلة تشمل كافة جماعات الإقليم للقاء المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني والساكنة، قصد الإطلاع عن كثب على حاجياتها وتطلعاتها، لأجل مواكبتها من طرف المصالح والمؤسسات العمومية..

 


أحمد مصباح 

وجه قبل قليل، الوكيل العام للملك لدى استئنافية الجديدة، تنويها إلى الكولونيل عبد المجيد الملكوني، المسؤول الأول بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، والعميد الممتاز مصطفى رمحان، رئيس المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بأمن الجديدة، تقديرا لهما عن "المجهودات المشرفة والمتميزة" التي بذلاها من أجل فك لغز جريمة القتل البشعة، التي راح ضحيتها، ليلة الجمعة 6 مارس 2015، سائق حافلة النقل الحضري على الخط 4، الرابط بين الجديدة وأزمور. حيث أثمر بالمناسبة التعاون والتنسيق المشترك بين المصالح الدركية والأمنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، عن إيقاف الجاني في أقل من 72 ساعة.

هذا، وقد تناسلت الإشاعات والقيل والقال في أعقاب جريمة الدم التي اهتز على وقعها الرأي العام. ما كان سببا في زرع حالة من ال"بسيكوز"، كادت تبعاتها أن تنعكس سلبا على المجتمع والاقتصاد والسياحة بتراب إقليم الجديدة، الذي يزخر بمنتجعات دولية ووحدات سياحية مصنفة، بعضها كائن على الشريط الساحلي شمال عاصمة دكالة. انعكاسات يصعب حصرها، سيما أن بعض التداولات الشفاهية أو التلميحات والإشارات الضمنية، اعتبرت جريمة الجديدة، بالنظر إلى ملابسات وكيفية تنفيذها،  ذات طابع "خاص"، وتخرج عن نطاق الفعل الإجرامي "العادي".

وقد كان لفك لغز هذه الجريمة وإيقاف مرتكبها، الأثر الإيجابي في استرجاع الإحساس بالأمن والأمان والطمأنينة يذفي نفوس المواطنين. كما صدت السلطات الدركية والأمنية، بأبحاثها وتحرياتها المثمرة، الهجمة الشرسة التي شنتها الجزائر واستخباراتها، والتي وجهت، على غرار عادتها، أقلام إعلامها المسمومة، لزرع البلبلة وضرب استقرار المغرب والمغاربة.

هذا، ومن خلال التنويه الذي وجهه الوكيل العام باستئنافية الجديدة، إلى المسؤولين الدركي والأمني، فإنه أظهر للرأي العام وللمتتبعين للشأن الأمني والقضائي، أن السلطات القضائية ممثلة في النيابة العامة بمحكمتي الدرجتين الأولى والثانية، والسلطات الدركية والأمنية ممثلة في الضابطة القضائية، جسم واحد، يعمل في تناسق وانسجام تامين، يدا في يد، من أجل تحقيق الغاية المتوخاة، والتي تكمن في ردع الجريمة تحت مختلف تجلياتها، وحماية أمن واستقرار المواطنين والوطن.

هذا، وأفاد مسؤول رفيع المستوى بالمديرية العامة للأمن الوطني أن الدرك الملكي والأمن الوطني هما جهازان متكاملان ومتناسقان، يتحدان في السهر، كل من موقعه واختصاصاته وصلاحياته القانونية، على استتباب النظام العام، وحماية أمن الوطن والمواطنين.


إيقاف شخص يمتهن نشاط النشل بمحطة وقوف حافلات النقل الحضري باسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 16/03/15

 تمكنت عناصر مصلحة الشرطة القضائية بآسفي من إيقاف شخص يمتهن نشاط النشل بمحطة وقوف حافلات النقل الحضري ، وقد سيق الموقوف ليتم اقتياده إلى المصلحة  من أجل إتمام وتعميق البحث بحيث باشرت معه هذه الأخيرة تحرياتها، واعترف أنه متخصص في هذا النوع من الجرائم، وأنه كان يسلب ضحاياه، خاصة النساء، ممتلكاتهم بمحطات وقوف الحافلات الحضرية  وسرقة أغراضهم وحقائبهم اليدوية، و  أفضت التحقيقات إلى أن الموقوف يمتهن حرفة السرقة مند مذة وسبق له أن قدم للعدالة في نفس القضية وقضى وقتها عقوبات سالبة للحرية ، ومباشرة بعد مغادرته أسوار المؤسسة السجنية،  عاد من جديد لمزاولة نشاطه الإجرامي ، وقدم للسيد وكيل العام بمحكمة الاستئناف بتهمة تعدد السرقات بالنشل .

 أسفي : عبد الرحيم النبوي


تسليم سيارة نفعية لفائدة المجلس العلمي المحلي لآسفي.


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 27/01/15

 في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تسعى لتدعيم النسيج المؤسساتي والجمعوي في الاجتماعي والاقتصادي داخل الفضاء المحلي، قام الكاتب العام السيد عبد المجيد الكياك صباح يومه الإثنين 26  يناير 2015 بتسليم رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم آسفي  مفاتيح سيارة نفعية لفائدة المجلس العلمي والتي من  شانها دعم هذه المؤسسة الدينية ومساعدتها على القيام بمهامها التوعوية والتأطيرية والاجتماعية في ظروف جيدة  .

ويدخل مشروع سيارة نفعية لفائدة المجلس العلمي المحلي لإقليم آسفي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن البرنامج الأفقي في شقه المتعلق بتحسين ظروف الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية لسنة 2014 ، بحيث تبلغ كلفته الإجمالية 162000 درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما يساهم المجلس العلمي المحلي لآسفي بالإشراف والتدبير..

وحول هذه عملية التسليم ، اوضح مصادر من القسم الاجتماعي بعمالة إقليم أسفي ان هذه العملية تاتي في إطار فلسفة  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جاءت كعملية تصحيحية و إستراتيجية وطنية انبثقت عن إرادة ملكية من خلالها يمكن القضاء على العجز الاجتماعي وتعميم الاستفادة من التجهيزات و الخدمات الاجتماعية، و الاهتمام بالتنشيط الاجتماعي و الثقافي والديني و الرياضي و دعم التنمية المحلية من خلال تحسين نوعية الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات العمومية والجمعيات..

 عبد الرحيم النبوي


في اطار  العمل الاجتماعي و انطلاقا من انفتاحها على محيطها الخارجي٬ قامت مؤسسة لافارج باعطاء مساعدة اجتماعية لفائدة ساكنة دوار العربات جماعة خط أزكان دائرة جزولة اقليم أسفي ، قصد أداء واجبات التزود بالكهرباء  عدد المنازل 10 ، حيث  استفاد من هذه العملية خمسة أسر بالأداء الكامل 100% ، منهم أربعة  نساء و خمس  الآخرون استفادوا بنسبة 50%٠، وقد حضر عملية التوزيع بعض أطر شركة لافارج بالإضافة الى حضور ممثلو السلطة المحلية، و خلفت هذه العملية الاجتماعية صدى طيبا لدى المستفيدين وساكنة المنطقة

٠

 اسفي نيوز  



 انعقد بمقر الوكالة المستقلة للنقل الحضري باسفي صباح يوم  الخميس 25 دجنبر 2014 ، جتماع المجلس الاداري للوكالة في دورته العادية تحت راسة والي جهة دكالة عبدة السيد عبد الفتاح البجيوي وبحضور مدير الوكالة السيد العربي بوعيشة وجل اعضاء المجلس الاداري للوكالة ، وبعد تقديم العروض المبرمجة بجدول اعمال الدورة ، صادق المجلس الاداري للوكالة المستقلة للنقل الحضري باسفي على الميزانية المعتمدة لسنة 2015 ، كما صادق على الحسابات الختامية للوكالة ،حيث اشاد  المجلس بالمجهودات المتدولة لضمان توازن مالي للمؤسسة وذلك على ضوء تقارير مكنت الافتحاص الخارجي الذي اعتمد حسابات الوكالة على غرار السنوات السابقة دون تحفظ ولكونها تعطي صورة وافية وصادقة عن كافة المعطيات المحسباتية طبقا للمعايير الجاري بها في هذا الشأن .

 وفي الجانب الاجتماعي وافق المجلس الاداري للوكالة على تسوية وضعية  العمال ازاء صندوق الضمان الاجتماعي علما ان هذه العملية تمت بفضل مساهمات المجالس المنتخبة في اطار اتفاقية وقعت لهذا الغرض ، وستتم عملية التسوية  باتخاد كافة التدابير اللازمة لذلك في اقرب الاجال، وفي السياق ذاته اتفق اعضاء المجلس الاداري للوكالة على مواصلة عملية ترسيم العمال العاملين بالعقدة والذين استوفو ا الشروط القانونية لذلك ، كما صادق المجلس على دعم اسطول الوكالة بحافلات جديدة لتغطية كافة الخطوط نظرا للتوسع العمراني والحضاري بالمدينة ، وفي الاطار ذاته شهد المجلس الاداري للوكالة تقديم دراسة شاملة من طرف مكتب خارجي بخصوص جدوى الخطوط الخارجية عن المدار الحضري على ضوء امكانيات الوكالة.




 حفل قرعة الحج برسم سنة 1436ه – 2015 م بمقر الجمعية الكائن بسوق ادريس بناصر ابتداء من

الساعة الرابعة مساء .

وقد اخذ الكلمة في البداية رئيس الجمعية السيد سعيد بنشكرون الذي شكر الحضور وفي مقدمتهم

الأعضاء المترشحون لقرعة الحج متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا مبينا المبلغ المالي الذي

 صادقت عليه الجمعية هذه السنة والذي حدد في 60.000.00 .

بعد ذلك تلى اللائحة النهائية للمترشحين والتي ضمت كل من الموظفات والموظفين  الآتية أسمائهم :

1- المصطفى مونتيت.

2- محمد العرفاوي .

3- جميلة الفلاحي .

4- حليمة فخاري .

 من جهتهم أبدى المترشحون شكرهم العميق للمجلس الإداري للجمعية ومنوهين بهذه المبادرة الرائعة

التي أدخلت الفرحة والسرور على قلوبهم وموضحين أنهم مع اقتسام هذا المبلغ أسوة بمن سبقهم من

الموظفين والموظفات.

وفي الاخير  اختتم هذا الحفل البهيج بإقامة حفل شاي على شرف المدعوين وأخذت أثناءه صور جماعية

للذكرى .



عقد المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، مؤخرا بالجديدة، مجلسه الإداري في دورته الثانية برسم الموسم الفلاحي 2014 / 2015 ، الذي تم خلاله عرض تنفيذ ميزانية سنة 2014 ومناقشة برنامج عمل ومشروع ميزانية المكتب برسم الموسم الفلاحي لسنة 2015 فخلال هذا الادجتماع   الذي حضره الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري السيد محمد صديقي، ووالي جهة دكالة عبدة، وعاملا إقليمي الجديدة وسيدي بنور، تقديم عرض لمدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة السيد عبد الرحمان النايلي تمحور حول الموسم الفلاحي والإنجازات التقنية والمالية لسنة 2014 ، وبرنامج العمل ومشروع الميزانية لسنة 2015 ، وكيفية تفعيل مخطط العمل لتحسين حكامة المكتب، والآفاق المستقبلية لتدخلاته.




الجديدة: أحمد مصباح

تعززت البنيات الصحية الخاصة بالموظفين الشرطيين في المغرب، بخلق مركز  للصحة تابع للأمن الإقليمي بالجديدة. حيث أعطت المديرية العامة للأمن الوطني، الجمعة 26 دجنير 2014، انطلاقة العمل رسميا في هذا المرفق ذي المواصفات العصرية، بحضور عامل إقليم الجديدة، والمفتش العام بالإدارة المركزية للأمن، ورئيس قسم الصحة بمديرية الموارد البشرية بالمديرية العامة للأمن الوطني، ورئيس الأمن الإقليمي بالجديدة، وقائد القيادة الجهوية للدرك الملكي بالجديدة، ورؤساء المصالح الأمنية الداخلية والخارجية التابعة للأمن الإقليمي للجديدة، والسلطات المحلية والمنتخبين، وهيئات وفعاليات المجتمع المدني.

وتفقد عامل إقليم الجديدة والوفد الرسمي المرافق له مركز الصحة، ووقف على ما يؤثث فضاءه من أحدث التجهيزات والمعدات الطبية، وكذا،الطاقم الصحي المكلف بتدبير خدماته الطبية والصحية، التي سيستفيد منها الموظفون الشرطيون، سواء الذين يمارسون الخدمة، أو الذين أحيلوا على التقاعد، ناهيك عن ذوي الحقوق، أرامل وأيتام موظفي الأمن ممن قضوا في خدمة الواجب، دفاعا عن أمن الوطن والمواطنين.

وحسب ورقة تقنية، يعمل لدى مركز الصحة بأمن الجديدة، طبيب رئيس، وطبيب  في جراحة الأسنان، وطبيب في الطب العام، وطبيبة أخصائية في الصحة النفسية،  وطاقم إداري، وممرضين تابعين لقسم الصحة بمديرية الموارد البشري ب"لا دي جي إس إن". وتضم البنية الصحية مكتبا خاصا بالطبيب الرئيس، وعيادة لجراحة الأسنان، وقاعة خاصة بالممرضات، وعيادة للطب العام، وعيادة خاصة بال"بسي"، ومختبرا للأسنان، وبناية مخصصة للتعقيم الصحي، وقاعة الانتظار، و"بلوك" صحي. كما خصص لمركز الصحة سيارة إسعاف صحية ()، فريدة من نوعها في المغرب، وسيارة نقل الأموات (فوركون مورتيير).

هذا، وجاء إحداث مركز للصحة بأمن الجديدة، ليعزز البنيات الصحية  التي أحدثها "مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني"، في مختلف جهات وأقاليم ومدن المملكة، وكذا، لتكريس حرص المؤسسة، منذ صدور قانونها المؤسس، على تدبير جزء مهم من الشؤون الاجتماعية للموظفين الشرطيين وأسرهم، من خلال وضع مقاربة شمولية متكاملة لمنظومة خدمات اجتماعية مندمجة، حتى تكون في مستوى تطلعات وانتظارات المستفيدين، وتوازن بين العبء المهني لموظف الشرطة، وحجم متطلباته الاجتماعية.

وبالمناسبة، فإن خلق "مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني" يندرج، حسب مسؤول أمني رفيع المستوى، في سياق النهج المولوي الحكيم في قيادة المسيرة التنموية والأوراش الكبرى التي يشهدها المغرب، منذ تربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

وأضاف المسؤول المديري أن المؤسسة  تعمل على تنفيذ أهداف استراتيجية المديرية العامة للامن الوطني في المجال الاجتماعي، سيما في الشق المرتبط بتوفير أفضل معايير الرعاية الصحية للمنتسبين إلى لأسرة الشرطيةا، في إطار منظومة صحية شاملة، من بين غاياتها الارتقاء بالمرافق الصحية للأمن الوطني إلى مصاف التجمعات الخدماتية المتكاملة، التي تتوفر فيها فضاءات العمل، ومراكز التطبيب وغيرها، و تعزيز هده المنشات الاجتماعية بأحدث التخصصات والتجهيزات الطبية.

وفي هذا المجال، أحدثت المديرية العامة للأمن الوطني و"مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية"، 13 مركزا صحيا مجهزا،  انضاف إليها مركز الصحة بالجديدة (14 مركز)، كل واحد منها يضم عيادات للطب العام، وطب الأسنان، وطلب الشغل، وطب الصحة النفسية. وتشتمل هذه المراكز على تخصصات طبية أساسية، تم إحداثها بمدن العيون، والسمارة، وطنطان، والداخلة، والدارالبيضاء (مركزان)، وسطات ومكناس وفاس وطنجة والحسيمة وسلا وبرشيد، والجديدة. وتسدي هذه المراكز الصحية  خدمات  موجهة لمجموع موظفي الأمن الوطني، العاملون والمتقاعدون وأفراد أسرهم.

ومن جهة اخرى، فقد تم تزويد المراكز الصحية ال14، على تجخيزات ومعدات صحية وطبية عصرية، وبالأدوية الأساسية التي تستدعيها الحالات المرضية الاعتيادية والعادية. كما تم رصد اعتماد مالي مهم لاقتناء الأدوية المرتبطة بالحالات المرضية الاستثنائية، وتكاليف العلاج والاستشارات الطبية. وبالمناسبة، فقد تمت مراسلة وزارة الصحة العمومية، بغية الحصول على دعم المندوبيات الجهوية والإقليمية للصحة، ومؤازرتها لمراكز التخييم في الحالات المرضية الاستعجالية.

هذا، ووعيا منها بأهمية هذه المنجزات الصحية، قامت المديرية العامة للأمن الوطني بتسطير جملة من الأهداف، تروم تنفيذ مشاريع مماثلة في عدة مدن مغربية أخرى،  ضمن مخطط شمولي يهدف الى تعميم هذه المرافق الصحية الخدماتية على مستوى ولايات الأمن، والأمن الجهوي، والأمن الإقليمي، والمناطق الإقليمية للأمن.

و بالموازاة مع المجهودات المديرية للرقي بجودة الخدمات الطبية والعلاجية الموجهة لموظفي الشرطة ومتقاعديها وذوي الحقوق، تم تخصيص مختلف المصالح المتركزة واللاممركزة  للأمن الوطني، بسيارات للإسعاف مزودة بمعدات الإغاتة الطبية اللازمة، تم اقتناؤها لتوظيفها في مختلف التدخلات المستعجلة، التي تتم مباشرتها من طرف المراكز الصحية الشرطية المحدثة.

وحسب مصدر طبي، فإن حصيلة اقتناء هدا النوع من التجهيز الطبي المتنقل، تعتبر جد إيجابية، لكون أسطول سيارات الإسعاف والسيارات المخصصة للمراسيم الجناىزية – المملوكة للمديرية العامة  للأمن الوطني –  بات يضم   أكثر من 80 ناقلة من النوع الأول، وزهاء 10 ناقلات من النوع الثاني.

 


صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات، خلال اجتماع ترأسه يوم الأربعاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على 32 مشروع اتفاقية استثمار وملحق اتفاقية، من شأنها توفير أكثر من 4000 منصب شغل مباشر وقار.

وأورد بلاغ لرئاسة الحكومة أن الغلاف المالي لهذه الاتفاقيات يقدر بحوالي 15,5 مليار درهم، مبرزا أن جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء حظيت بالقسط الأكبر ب 12 في المائة من مجموع الاستثمارات، متبوعة بجهة دكالة عبدة بـ10 في المائة من المشاريع.

وقال بنكيران، في هذا الصدد، إن هذا المبلغ، على الرغم من أهميته، "لا يعكس القدرة الحقيقية للمملكة على جذب الاستثمار"، بالنظر إلى تطور العرض العالمي من الاستثمار، والفرص التي يتيحها المغرب والحاجيات الوطنية في هذا المجال".

ودعا رئيس الحكومة المؤسسات المعنية بمجال الاستثمار في البلاد، إلى الرفع من أدائها في البحث عن المستثمرين، وتوجيههم إلى القطاعات التي تسجل خصاصا في الاستثمار الخاص.

وحث الحكومة على الحرص على ضمان نفس العناية والامتيازات للمستثمرين، وفق قواعد واضحة ومستقرة، وفي إطار ما ينص عليه القانون، مع التركيز على الاستثمارات المنتجة لقيمة مضافة حقيقية للاقتصاد الوطني.

وطالب بنكيران من الإدارة التأكد من جدية المستثمرين وقدرتهم المالية والمهنية على إنجاز المشاريع التي يقدمونها، وخاصة تلك التي تلتمس الحصول على عقارات عمومية وامتيازات من الدولة.

ودعا مختلف القطاعات الالتزام بتوقيع الاتفاقيات التي تتم المصادقة عليها داخل اللجنة، من الجانب الحكومي، داخل أجل شهر على الأكثر، لمساعدة المستثمر على تنفيذ مشروعه في آجال معقولة ووفق البرمجة الأصلية التي اعتمدها.

ولفت بنكيران إلى أن أداء الإدارة فيما يخص تنفيذ الإصلاحات الهادفة إلى تحسين مناخ الأعمال وتسهيل حياة المقاولة وتبسيط المساطر والتعامل مع شكايات المستثمرين والبحث عن حلول لمشاكلهم، "لا يرقى بعد إلى المستوى المطلوب".

وبخصوص التوزيع القطاعي للمشاريع، سجل قطاع الصناعة حضورا قويا باستثمارات تبلغ 11,7 مليار درهم، أي 76 في المائة، وقطاعات الطاقة وإنتاج وتوزيع الماء بما مجموعه 2,7 مليار درهم، أي 18 في المائة.

وهمت الاستثمارات الأخرى قطاعات السياحة والتجارة والبنيات التحتية الطاقية بنسبة 21 في المائة، بينما على مستوى مناصب الشغل المحدثة، يحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى بنسبة 85 في المائة من المناصب، يليه قطاع التجارة بنسبة 10 في المائة من مناصب الشغل.


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس