» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





الملك يدشن بـ"الجرف الأصفر" مشروعين بقيمة تفوق 6 ملايير درهم


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 01/02/16

و.م.ع

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالمركب الصناعي الجرف الأصفر، على تدشين مركب لإنتاج الأسمدة المخصصة بكاملها للقارة الإفريقية (أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس)، والمرحلة الأولى من مشروع معمل لتحلية مياه البحر، المنجزان باستثمار إجمالي تفوق قيمته 6,1 مليار درهم.

ويتألف المصنع الجديد، الذي تطلب إنجازه استثمارا قيمته 5,3 مليار درهم، من وحدة للحامض الكبريتي (1,4 مليون طن/ سنة)، ووحدة للحامض الفوسفوري (450 ألف طن/ سنة)، ووحدة للأسمدة (مليون طن معادل ثنائي فوسفاط الأمونيوم/ سنة)، ووحدة مركزية كهرو- حرارية بقدرة 62 ميغاوات، ومختلف البنيات الخاصة بالتخزين، والتي بوسعها استقبال 200 ألف طن من الأسمدة، أي بقدرة ذاتية تفوق الشهرين.

وسيمكن "أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس"، الذي مكن من إحداث 1,35 مليون يوم عمل/ شخص خلال مرحلة البناء (86 بالمائة مغاربة)، من إحداث 380 منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال.

ويعتمد هذا المشروع الضخم الابتكار التكنولوجي والبيئي على مستوى الإنتاج الكبريتي، وذلك من خلال ربح في الطاقة الكهربائية قدره 10 ميغاوات وتقليص استهلاك مياه البحر. كما تم تقليص مقذوفات ثاني أوكسيد الكبريت ثلاث مرات وفقا للمعايير الدولية.

 

وتتجسد الابتكارات التي يتم توظيفها في مصنع الحامض الفوسفوري من خلال تكنولوجيات لاسترجاع الفليور والتخلص من المقذوفات السائلة. أما على مستوى أسمدة ثنائي فوسفاط الأمونيوم، فتم وضع أنظمة لغسل الغازات تمكن من إعادة استعمال الماء الساخن لآخر غسيل، وبالتالي اقتصاد في المياه يناهز 50 ألف متر مكعب/ سنة. حيث تتم معالجة المياه المستعملة بغرض إمكانية إعادة تثمينها.

أما معمل تحلية مياه البحر (800 مليون درهم)، والذي يشكل جزء من استراتيجية "الماء" التي تعتمدها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، فيروم تغطية الحاجيات الإضافية الناتجة عن نمو محور خريبكة- الجرف الأصفر (تضاعف طاقة المناجم، زيادة قدرات التثمين الكيميائي بثلاث مرات)، وذلك من دون أي طلب إضافي للمياه التقليدية.

وتتألف المرحلة الأولى من مشروع معمل تحلية مياه البحر، الذي تبلغ قدرته 25 مليون متر مكعب/ سنة (75 ألف و800 متر مكعب/ يوم)، من وحدة لضخ مياه البحر بصبيب 7700 متر مكعب/ ساعة، ووحدة للمعالجة الأولية لمياه البحر تتيح التخلص من المواد الزائدة والزيوت والشحوم، إلى جانب العوالق، ووحدة للترشيح عالي الدقة للتخلص من الجسيمات بالغة الدقة (أقل من 03ر0 ميكرومتر).

كما تشتمل هذه المرحلة الأولى على وحدة للأسموزية المعاكسة، التي تتيح إزالة الكلوريد عبر الترشيح عالي الدقة، ووحدة للمعالجة اللاحقة تمكن من جعل المياه صالحة للشرب. وقد أحدثت المحطة أثناء فترة البناء 400 ألف يوم عمل (93 بالمائة مغاربة)، كما ستمكن من إحداث 100 منصب شغل قار خلال مرحلة الاستغلال.

 

وسيصل معمل تحلية مياه البحر للجرف الأصفر، الذي سينجز على ثلاثة مراحل، عند اكتمال إنجازه، إلى طاقة إنتاجية قدرها 75 مليون متر مكعب/ سنة.


في إطار التخطيط الاستراتيجي التواصلي، وسعيا نحو إعداد برنامج جهوي للتنمية المندمجة، عقد مجلس جهة مراكش أسفي وولاية مراكش أسفي لقاء تواصليا بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة. وقد حضر اللقاء رؤساء المصالح ورؤساء الجماعات الحضرية بالإقليم والعديد من الفاعلين من مختلف القطاعات.

افتتح اللقاء بكلمة ألقاها السيد والي جهة مراكش أسفي، أكد من خلالها على ضرورة ضمان التوازن بين مختلف مناطق الجهة، وأن هذا اللقاء فرصة للوقوف على مشاريع الجهة بالإقليم واستشراف مستقبله. مبديا تفاؤله بشأن تحقيق ريادة اقتصادية تدعمها الإمكانات الفلاحية والسياحية للجهة. كما لفت الانتباه إلى أهمية التركيز على الجانب الاجتماعي الذي لايزال رهينا بفروقات اجتماعية وجب تقليصها، مشددا على تبني معياري الفعالية والنَّجاعة في تنزيل مشاريع الاتفاقية الإطار والمشاريع القطاعية.

بعد ذلك، تناول الكلمة السيد “أحمد اخشيشن” رئيس جهة مراكش أسفي، معبرا عن سياق اللقاء وعن شكره للسيد عامل إقليم قلعة السراغنة على تهييئ الظروف المواتية لإجراء اللقاء في أحسن الظروف. ثمَّ شدَّد على اغتنام هذه المناسبة للوقوف على انتظارات المواطنين، وبلورة برنامج تنموي قائم على الوضوح والواقعية، ويستند على فرص الجهة مع استحضار المعيقات والإكراهات لتبني استراتيجية متكاملة لتجاوزها. داعيا كافة الفاعلين إلى الانخراط والمساهمة بشكل إيجابي في صياغة وإنجاز وتتبع وتقويم مشاريع التَّنمية الجهوية، والتّحلي بروح جديدة ومبدعة.

أما السيد عامل إقليم قلعة السراغنة، فقد استعرض مقترح المخطط التَّنموي لإقليم قلعة السراغنة والمشاريع الاستراتيجية المقترحة، بعد أن ذكر بالبرنامج الأولي لمخطط التَّنمية الاقتصادية والاجتماعية 2014-2018، وقد لوحظ غنى المخطط التَّنموي الإقليمي، وتضمنه لمشاريع رائدة ستجعل من الإقليم قطبا اجتماعيا واقتصاديا متميزا. كما اختتم السيد العامل مداخلته باقتراح إحداث شركة للتنمية المحلية، وإحداث صندوق إقليمي للدَّعم في إطار تعاقدي.

من جهته، تدخل السيد “عبد الرحيم واعمر” رئيس المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، ليعرب عن شكره للقائمين على اللقاء التواصلي، ثم لفت الانتباه إلى تفاقم مشاكل القطاع الفلاحي وتباين توزيع المجال الصِّناعي وإشكالات أخرى متعدِّدة ينبغي أن يعالجها برنامج العمل الإقليمي، داعيا والي ورئيس الجهة إلى الترافع لدعم الموارد المائية لسهل تساوت والسهر على إعداد الطريق السيّار مراكش-قلعة السراغنة والعمل على إخراج الكلية ذات الاستقطاب المفتوح تتميما للاتفاقية الإطار المُوَقَّعة في هذا الشَّأن. ليسلِّم الكلمة بعد ذلك للسيد “نبيل أبو الخير” كاتب المجلس الإقليمي لتقديم مشروع أولي لبرنامج تنمية إقليم قلعة السراغنة 2016-2021 المراعي للحاجيات والأولويات، ويضم البرنامج 96 مشروعا للتنمية الحضرية و 513 مشروعا للتنمية القروية.

ونظرا لقيمة مشروع تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية الذي تم توقيعه أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 03 دجنبر 2010، فقد قدم ممثل عن مجلس جهة مراكش أسفي نبذة عن أهم الاتفاقيات الموضوعاتية الثمانية، وذكَّر بسير المشروع الذي يُنجَزُ في إطار التعاقد بين الدَّولة والجهة.

وقد اختُتِم اللقاء بمناقشة ما تقدَّم من طرف الحاضرين، الذين أبدوا ملاحظاتهم واقتراحاتهم بخصوص إعداد المخطط الجهوي للتنمية.

سامي لوريكة


توزيع 27 دراجة نارية على الأئمة المرشدين الدينين بازيلال


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 30/01/16

قام السيد امحمد اعطفاوي عامل إقليم ازيلال  بمعية الكاتب العام للعمالة والمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، صباح  يوم الخميس 28 يناير الجاري بالمسجد الوحدة ، بحضور رئيس المجلس العلمي ورئيس المجلس الإقليمي  وباشا مدينة ازيلال ورؤساء المصالح الخارجية ورئيسة المجلس البلدي بازيلال  ، على توزيع 27دراجة نارية لعدد من الأئمة المرشدين أغلبهم من المكلفين بمهام التأطير بالمناطق الجبلية.

وأكد مصدر مطلع بالمندوبية الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية بازيلال، أن العملية شملت 27 إمام مرشد تابع للإقليم، تسلموا دراجاتهم ووثائقها الإدارية وبطاقات التأمين.

ولقيت هذه العملية استحسان الفئة المستهدفة بالنظر إلى شاسعة المجال الجغرافي الذي يشتغل فيه هؤلاء بالإضافة إلى التضاريس الجبلية التي يعرف بها جزر كبير من الإقليم.

ازيلال : هشام أحرار


ليس للمرة الأولى ومقدم برنامج (صباح الخير يا بحر ) السيد المقتدر عبىداللطيف بن يحيى يتناول ولمدة ثلاثين سنة اكراهات ومعيقات وتدهور وتراجع  الثروة السمكة ولا حياة لمن تنادي من جميع الأطراف المتدخلة سواء المهنيين أنفسهم أو الإدارة الوصية على القطاع والمحافظة على الثروة السمكية .

فعلا موضوع الحلقة لصبيحة الأحدد10يناير 20169  كان متركزا على الصيد (الجائر ) المتعلق بصغار السمك  المسمى بالأسبانية ( 'شانكطي /changiti/ ) اللقاء كان يحضره الأستاذ الكبير المختص في قطاع الصيد البحري بجميع فروعة السيد عبد السلام الشعباوي وعضو جمعية المحافظة على البيئة البحرية الأستاذ المحترم  ربيع بالإضافة إلى مهنيي قطاع الصيد التقليدي الذين توجه لهم التهمة في صيد الشنكيطي وخاصة بواد مرتيل،  وكأن السيبة تجتاح هده المنطقة في غياب الضمير والحس الوطني من طرف  جميع المسؤولين بالإضافة إلى المجتمع المدني الذي يساهم في شراء هذا النوع من السمك ، كل هذا في غياب المراقبة الشاملة بالإضافة إلى  الصيد العشوائي والجائر الذي يصل إلى اصطياد أصناف أخرى بأحجام صغيرة غير مقبولة .

كما أن  هناك الصيد الغير المقنن ببعض الموانئ الوسطى والجنوبية،  حيث  يصطادون كمية كبيرة أكثر من اللازم والكمية المسموح بها،  وبذلك ينزل مستوى الأسعار إلى الحضيض وبتالي  تباع الكمية الزائدة  خارج سوق السمسرة والتي لايستفيد منها البحار خاصة على مستوى التغطية الاجتماعية والصحية .

و يحدث هذا أيضا  في صنف الأخطبوط  بحيث يتعرض هذا الأخير للعملية المذكورة وبالخصوص صنف وزن 250و300 غرام  بل واقل من ذلك هو الاخر يتعرض للأستنزاف بشكل رهيب ، ليس من المعقول ولا من المنطق أن تبقى دار حليمة على هذا الحال ، بحيث تساهم  في غياب  تطبيق المراقبة والقانون في تدمير حقوق الأجيال القادمة ، وان عموم المجهزين  يؤكدون على ان القطاع اصبح مثقل بالمصاريف  حسب قولهم أن البحر لم يعد كريما وبل أصبح شحيحا ، مع العلم ان الوزارة الوصية في تجديد اتفاقية الصيد مع مراكب (البورباطي ) باسبانيا على الشواطئ الوطنية ، وأبرزت جل التدخلات ان ما يتعرض له البحر الأبيض المتوسط من استنزاف للثروة السمكية باستعمال شباك مسرطنة يعد جريمة في حق هذا البلد وابدى المهنيون تخوفهم مما تتعرض له بعض المصايد من انتهاك صريح للقوانين المعمول بها بقطاع الصيد البحري ، وان الجهات المسؤولة غير مكترثة لما يقع للمخزون السمكي الوطني .

احد مهنيي قطاع الصيد البحري

 


في إطار تفعيل الشراكات المثمرة التي أرستها نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بسيدي بنور مع مختلف المتدخلين والشركاء ، إيمانا منها بدور المقاربة التشاركية في تدبير قضايا المنظومة التربوية بالإقليم ، وفي غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 59 لعيد الاستقلال المجيد ، تم يوم الجمعة 20 نونبر 2015 إعطاء انطلاق أشغال بناء ملعب رياضي بالثانوية التأهيلية "محمد الخامس" بالوليدية في إطار اتفاقية تعاون بين النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، ومندوبية وزارة الشباب والرياضة بسيدي بنور ، وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالثانوية التأهيلية المذكورة ، وأحد الفاعلين الجمعويين من أبناء المنطقة والقاطن بمدينة الدارالبيضاء ، بالإضافة إلى أحد الفاعلين في المجال الاقتصادي.

   وقد عرف انطلاق الأشغال  حضور مدير الثانوية بصفته رئيسا للمؤسسة وممثلا للنيابة الإقليمية ، والأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة ، وممثلي جمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والفعاليات الجمعوية والاقتصادية شركاء المؤسسة والنيابة.

   وتجدر الإشارة إلى أن الملعب الرياضي المتعدد الاستعمالات (كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة) سيتم بناؤه على مساحة 1232 متر مربع (44 متر طولا و 28 متر عرضا).


في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الستين  لعيد الاستقلال المجيد ، اشرف  الوالي عامل اقليم اسفي مؤخرا بالجماعة القروية انكة إقليم اسفي رفقة رئيس المجلس الجماعي أنكة على تدشين دار الشباب وبحضور مندوب الشباب والرياضة و شخصيات مدنية وعسكرية ورياضية وفعاليات جمعوية بالمنطقة ، 

وبعد قطع الشريط الرمزي، قام الوالي بجولة عبر مختلف مرافق هذه المنشأة التي ستوفر فضاء للشباب والجمعيات قصد ممارسة هواياتهم وأنشطتهم ذات الطابع الاجتماعي والثقافي، باعتبار أن هذا الفضاء الجديد سيشكل   متنفسا لشباب الجماعة وتحريك الأنشطة الثقافية في كافة المجالات ،

كما سيمكن هذا الفضاء الشباب من التنشئة الاجتماعية السليمة والتربية المتوازنة تسهم في صقل مواهبهم وتطوير كفاءاتهم، كما اضطلع الوالي  والوفد المرافق له على أروقة  دار الشباب الجديدة والأجهزة والمعدات، والقاعةالمخصص للإعلاميات،والموسيقى وأخرى للأنشطةالمتوازية بالإضافة إلى قاعة للدروس والقاعة الكبرى  للاجتماعات،  وقد استبشر العديد من الفاعلين الجمعويين خيرا بهذا التدشين الذي يأتي في الوقت المناسب .

اسفي نيوز 


جمعية الجسر للرصاصين تعقد لقاء تواصلي مع منخرطيها


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 10/11/15

بعد ان تأسس المكتب الجديد لجمعية الجسر للرصاصين ، عقدت هذه الاخيرة لقاء تواصلي مع منخرطيها ، اسفر على تأسيس اللجن التي ستساهم في النهوض بهذه المهنة الشريفة من اجل تنمية مستدامة في هذا القطاع الحيوي ومساهمة جميع المنخرطين لتسهيل الولوج الى الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية والسكن الاجتماعي حتى تكون الجمعية فاعلا اساسيا فيما تشهده بلادنا من الرقي والازدهار في عهد مولانا صاحب الجلالة اعزه الله ونصره ، و يندرج هذا اللقاء حسب رئيس الجمعية في إطار الجهود المبذولة والتدابير الرامية إلى تنمية وتطوير القطاعات الاقتصادية محليا وجهويا ،و تجدر الاشارة الى ان جمعية الجسر للرصاصين باسفي.


البطولة الجهوية ( الدورة 04 : النتائج والترتيب وبرنامج الدورة 05 )


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 09/11/15

-          عزيز العبريدي

إن أهم ما تميزت به الدورة الرابعة للبطولة الجهوية هو تحقيق فريقا فتح سيدي بنور وإتحاد أزمور انتصارهما الرابع على التوالي، ليستمرا جنبا إلى جنب في مقدمة الترتيب مع امتياز للفريق البنوري في النسبة العامة للأهداف، في انتظار مباراة القمة التي ستجمع بينهما في الدورة الخامسة المقبلة، هذا في الوقت الذي يقبع فيه فريقا دفاع آسفي والوفاء الإسماعيلي في مؤخرة الترتيب بصفر نقطة.

وقد عرفت هذه الدورة تسجيل 20 هدف في 08 مباريات بمعدل 2,5 هدف في كل مباراة، مع انتهاء 07 مباريات بنتيجة الإنتصار، ومباراة واحدة بنتيجة التعادل، مع تسجيل الرجاء الجزولي أكبر انتصار في الدورة بنتيجة 4 – 0 على ترجي آسفي.

نتائج الدورة 04 :

نهضة سيدي عابد – وداد الغربية : 2 – 0

الشباب الجديدي – ريال مولاي عبد الله : 0 – 0

الوفاق الرياضي لآسفي – أمل الصويرة : 3 – 1

دفاع آسفي – إتحاد أزمور : 0 – 1

فتح سيدي بنور – رجاء آسفي : 3 – 1

الرجاء الجزولي – ترجي آسفي : 4 – 0

شباب دار سي عيسى – الترجي الجديدي : 0 – 3

إتحاد أولاد الغضبان – الوفاء الإسماعيلي : 2 – 0

الترتيب بعد الدورة 04 :

1 – فتح سيدي بنور– اتحاد أزمور  : 12 ن

3 – الوفاق الرياضي : 09 ن

4 – ريال مولاي عبد الله : 08 ن

5 – الرجاء الجزولي – الترجي الجديدي – اتحاد أولاد الغضبان : 07 ن 

8 - – شباب دار سي عيسى : 06 ن

9 – وداد الغربية : 05 ن

10  – الشباب الجديدي - أمل الصويرة – نهضة سيدي عابد: 04 ن

13 – رجاء آسفي – ترجي آسفي : 03 ن

15 – دفاع آسفي – الوفاء الإسماعيلي : 00 ن

برنامج الدورة 05 :

إتحاد أزمور – فتح سيدي بنور

ريال مولاي عبد الله – الوفاق الرياضي

رجاء آسفي - الرجاء الجزولي

الترجي الجديدي – إتحاد أولاد الغضبان

نهضة سيد عابد – الشباب الجديدي

ترجي آسفي – شباب دار سي عيسى

أمل الصويرة – دفاع آسفي

وداد الغربية – الوفاء الإسماعيلي

 

 

 


 بمناسبة عيد المسيرة الخضراء ،قام امحمد العطفاوي عامل إقليم ازيلال بمعية الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس القروي لجماعة تنانت ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية وفعاليات المجتمع المدني  يوم الجمعة 6 نونبر 2015 على تدشين وإعطاء انطلاقة لعدد من المشاريع التنموية السوسيو اقتصادية ورياضية بجماعة تنانت أعطيت انطلاقة لأشغال بناء الطريق الغير مصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 307 وبوحرازن  بكلفة إجمالية تفوق 7.167.000.00، ويندرج هذا المشروع إلى تقريب الخدمات الأساسية للمواطنين  وفك العزلة عن ساكنة عالم القروي

كما توجه العامل والوفد المرافق إلى جماعة تامدة نومرصيد تم تدشين الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 304 ودوار طلحة بتكلفة مالية تجاوزت 1.263.240.00.     

 وبجماعة أكودي نلخير على بعد 5 كيلومترات عن مدينة ازيلال اشرف العامل الإقليم والكاتب العام للعمالة والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل ورئيس الجماعة القروية لجماعة أكودي نلخير  على إعطاء انطلاقة لإشغال بناء الطريق الغير مصنفة الرابطة بين ازيلال وتداوت على طول 16 بتكلفة مالية إجمالية بلغت  10.462.000.00  ويهدف هذا المشروع حسب المدير الإقليمي للتجهيز والنقل والتي تدخل في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق  و فك العزلة عن سكان هذه الجماعات وتسهيل الولوج إلى الخدمات العمومية وتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية . وببلدية ازيلال تم تقديم شروحات لعامل الإقليم حول إعطاء انطلاقة لإصلاح وتأهيل دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني من طرف المدير الإقليمي للشبيبة والرياضة  بتكلفة مالية بلغت 500.000.00 بحضور رئيسة المجلس الحضري وعدد من المنتخبين وباشا مدينة ازيلال ورؤساء الفرق الرياضية ومدير دار الشباب ومديرة دار الثقافة والممثل المغربية دنيا بوطازولت

 

  وبمقر دار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني تم توزيع جوائز وشواهد تقديرية لعدد من أنشطة ثقافية بدار الثقافة وثلاميدات وتلميذ دار الطالب ومأوى الطفل للتعاون الوطني وأنشطة رياضية لصغار وصغيرات وشبان وشابات لنادي المديري الاتحاد الرياضي لازيلال الذي قدم عروضا رياضية صفق لها الجميع وعرض شريط وثائقي حول المسيرة الخضراء.  

هشام أحرار


محمد الصفى

لاتزال تداعيات ملف الاتهامات الثقيلة لمندوب الصيد البحري بالجديدة بالتحريض على الفساد مستمرة بعد نشرها من طرف احد المواقع الالكترونية ،حيث اصدرت فعاليات القطاع باقليم الجديدة بيانا تنديديا في الموضوع.

الاتهامات التي وصفت بالخطيرة في حق مندوب الصيد البحري بالجديدة ،تتعلق بالادعاء بتحريضه لإحدى النساء العاملات في جمع الطحالب البحرية بالتعاطي للفساد كبديل عن نشاطها، في مقال تحت عنوان " مندوب الصيد البحري بالجديدة يشجع النساء على تعاطي الفساد و الدعارة " وقد أصدرت الفدرالية الإقليمية للصيد البحري بإقليم الجديدة و الجمعيات و التعاونيات العاملة في قطاع الصيد البحري بيانا توضيحيا للرأي العام معلنة عن استغرابها لما تم نشره و شجبها بشدة لما يحتوي عليه المقال من مغالطات و افتراءات لا أساس لها من الصحة، حيث كان على صاحب المقال التحقق منها قبل نشرها و مما جاء في البيان كما توصلت به الجريدة  " نوضح للرأي العام ما يلي:

- كل ما نسب لمندوب وزارة الصيد البحري بالجديدة هو افتراء و بهتان يراد به تغليط الرأي العام و ضرب كل القوانين المنظمة لجني الطحالب بشواطئ إقليم الجديدة التي عرفت منذ سنوات عشوائية منقطعة النظير و استحواذ لوبيات الفساد على هذه الثروة البحرية بدون وجه حق أو قانون.

- المندوب بريئ من هاته الاتهامات الفارغة ومن له الاثبات فما عليه إلا التوجه للقضاء ليأخد العدل مجراه، اما فيما يخص النساء اللائي يجنين الطحالب عن طريق( وقف التنفس الارادي) بالشواطئ فنشعرهم أن زمن " السيبا" قد ولى فهناك (كوطا ) خاصة بهم.

- نثمن المجهودات التي يقوم بها مندوب الصيد البحري بالجديدة و التي تروم لوضع القانون في سكته الصحيحة، على اساس أن الكل سواسية في ظل القانون، وفق السياق العام الذي تنهجه الدولة في تطبيق برنامج بحري تنظيمي شامل صديق للبيئة يهدف الى المحافظة على الثروات للأجيال القادمة، فيما الاستمرارية بمنطق العشوائية واستنزاف الثروات في اطار المصالح الخاصة فلا رجعة له ولن يتكرر مرة اخرى.

- يشجب بشدة كل المحاولات الرامية إلى تعطيل مسلسل الإصلاح الذي وضعته وزارة الصيد البحري لفائدة العاملين في القطاع و محاولة القضاء على كل ما من شأنه أن يعرقل هذا المسلسل التنظيمي و النظامي، من لوبيات للفساد و كل من يبحث عن السباحة في الماء العكر. "

 


في اطار مشروع احداث قسم للتعليم الاولي بمدرسة عبد الله ابراهيم بالمدينة العتيقة – اسفي – الذي يهدف الى المساهمة في تعميم التعليم الاولي بالمدينة العتيقة و تقليص نسبة الهذر المدرسي المبكر بدعم من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفات وبشراكة مع مدرسة عبد الله ابراهيم و الجماعة الحضرية لأسفي ومندوبية وزارة الصحة بأسفي.

انطلقت الدورة التكوينية الاولى التي تعتبر من بين اهم مكونات المشروع الاساسية  لتكوين و تأهيل مربيات و منشطات التعليم ما قبل المدرسي لرفع مستواهم المعرفي و المهاري  .

الدورة التي نظمت من طرف جمعية اسفو للمدينة العتيقة  استمرت من 28 الى 31 يوليوز 2015 بدار الشباب المدينة العتيقة استفادت منها قرابة 20 مربية من المدينة العتيقة و الاحياء المجاورة لها

وحرصا من الجمعية على ضمان جودة التكوين فقد ثم اعداد برنامج تكويني يتضمن العديد من المحاور و المجالات من طرف لجنة من الاساتذة و المهتمين فضلا عن فاعلين جمعويين في  المجال اشرف على تنفيذه اساتذة مشهود لهم بالكفاءة و الخبرة وعلى مدى ايام الدورة التكوينية التي تميزت بالجمع بين الجانب النظري و التطبيقي تلقى المشاركون تكوينا في مجال اليات التتبع التربوي من خلال المحاور التالية :

1.     التخطيط السنوي و المرحلي و انتاج شبكة للتوزيع السنوي

2.     المذكرة اليومية و ضيفتها و محتوياتها

3.     انتاج جذادة تربوية

4.     انتاج بطاقات التقويم الخاصة بالأطفال

 

واختتمت هده الدورة التكوينية الاولى لفائدة مربيات ومنشطات التعليم ما قبل المدرسي بالمدينة العتيقة على ان يستأنف التكوين في شهر شتنبر من السنة الجارية و تعتبر هذه الدورة حلقة ضمن برنامج من التكوينات الاساس والمستمر على مدار  السنة الدراسية 2015 / 2016 في اطار المشروع أو بشكل موازي او مستقل بدعم و اشراف مؤسسة المكتب الشريف للفوسفات  مع جهات حكومية و غير حكومية  .   


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس