» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





أشرف عامل إقليم آسفي الحسين شاينان ، صباح الثلاثاء 11 دجنبر 2018، على مراسيم توقيع اتفاقية شراكة من طرف الدكتور الإماراتي عادل الشامري وعبد السلام اكويرير رئيس جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامــة بآسفي تتعلق بالعمل المشترك خلال سنة كاملة قصد تعميم الاستفادة من حملتين طبيتين لأمراض القلب والشرايين، وتخصصات أخرى متعددة بكامل إقليم آسفي.

ويأتي توقيع الاتفاقية المذكورة، بحضور عبد الله كاريم رئيس المجلس الإقليمي لآسفي وعبد الجليل لبداوي رئيس الجماعة الترابية لآسفي، بعد استقبال العامل شاينان للدكتــور الإماراتـــي عادل الشامـــري رفقة الدكتورة نهى المطيري، ولالة رقية العلوي المسؤولة الإدارية بكلية فاطمة للعلوم الصحية فرع المغرب، والتقني الممرضReniel JUBILAN ، ورئيس وأعضاء جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامة بآسفي.





بمبادرة من حملة زايد الإنسانية العالمية الإماراتية ، و بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة ، نظمت جمعية الأيادي البيضاء للتنمية المستدامة بآسفي، الخميس الماضي بمدينة آسفي ، قافلة طبية متعددة التخصصات تحت شعار ” الصحة للجميع “،وذلك من اجل توفير الرعاية الصحية الجيدة والمجانية إلى ساكنة المدينة والعمل على تلبية الخدمات الصحية للساكنة المحلية وتكريس سلوك التضامن الاجتماعي لدى المواطنين وتحسيسهم بأهمية المراقبة الصحية بهذه القافلة باعتبارها مبادرة إنسانية نبيلة.

وقد عرفت هذه القافلة الطبية التي اشرف على انطلاقتها عامل إقليم آسفي الحسين شاينان رفقة العديدالشخصيات المدنية والعسكرية ،  مشاركة طاقم متمرس متكون من 14 طبيبا وإطارا شبه طبي في عدة تخصصات وبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمات الطبية ، أزيد من   688 شخصا، في الوقت ذاته تم توجيه 40 حالة إلى المستشفى الإقليمي محمد الخامس قصد التتبع والمراقبة الطبية  .




الكلية متعددة التخصصات بأسفي تحتضن ندوة وطنية تحت عنوان


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 28/11/18

  احتفاء بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال المجيد ، ستنظم الكلية متعددة التخصصات بأسفي ندوة وطنية بعنوان : " ثلاث وستون سنة من الاستقلال : مسار تنموي واعد " وذلك مساء  يوم الأربعاء 14 نونبر 2018 مساء بقاعة الندوات بالكلية .. سيشارك فيها ثلة من الأساتذة .وسيتم تكريم أسماء الوطنيين الذين وقعوا على وثيقة المطالبة بالاستقلال من أبناء أسفي بحضور أهاليهم .

 ومعلوم أن المسار التنموي الواعد الذي نهج فيه المغرب سياسة الانفتاح على المحيطين الدولي والإقليمي ، جعل بلادنا متشبثة برهان التنمية ومستمرة في المعارك النضالية التي تترجم مقولة الملك الراحل محمد الخامس أكرم الله مثواه بعد عودته من المنفى : " خرجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر .." .

لا يخفى على أحد ما للمناسبتين من قيمة وطنية عالية . فهما يعكسان حقيقة الالتحام الذي كان وما يزال قائما بين الملك والشعب بدءا من معركة الاستقلال والتلاحم الذي كان بين المغفور له محمد الخامس في ثورة الملك والشعب ، مرورا إلى معركة الوحدة التي توجت بالمسيرة الخضراء بين الملك الراحل الحسن الثاني قدس الله روحه والشعب المغربي بمسيرة سلمية لتحرير الأقاليم الجنوبية المغربية ، حيث انخرط 350000 مواطن مغربي من شباب وشيوخ ونساء ، وصولا إلى تلاحم المغاربة قاطبة مع ملكهم محمد السادس نصره الله من أجل استكمال الوحدة الوطنية وإقرار الديموقراطية والمشاريع التنموية .

 والشعب المغربي اليوم ، وهو يستحضر بكل أطيافه أمجاد هذه الذكرى المجيدة المليئة بالدروس والعبر والطافحة بالقيم والمعاني ، فإنه يجدد  تأكيد الإيمان بعدالة قضية الوحدة الترابية ضدا على كل المؤامرات والمناورات المستمرة لخصوم الوحدة الترابية .

إن المسار التنموي للمغرب تحت القيادة الرشيدة لعاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله ، هو مسار ثابت وشامل يستهدف كل مناطق المملكة من شمالها إلى جنوبها ..وإن كان لاستحضار الذكرى من معنى ، فهو الوقوف على الالتزام الأبدي والخالد بين الشعب والعرش من أجل النهوض بالمغرب من وضعية البلدان السائرة في طريق النمو وصولا إلى مصاف الدول النامية .

رئيسة الجلسة : ذة.حنان الترموسي



تحت  شعار ( لنتحدى السرطان ) وتخليدا لليوم العالمي للوقاية من سرطان الثدي ، احتضن المركز الصحي بحي بياضة بآسفي نهاية الاسبوع الماضي حملة للكشف المبكر عن سرطان للثدي من تنظيم الجمعية المغربية للوقاية من داء السرطان بآسفي بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة بآسفي، التي استفادت منها أزيد من 120 سيدة، ممن تتراوح أعمارهن بين 40 و 69 سنة. وتهدف هذه المبادرة الطبية ، حسب رئيسة الجمعية المغربية للوقاية من داء السرطان  زبيدة كسكوس ، إلى تحسيس وتوعية النساء بكيفية الوقاية من مرض السرطان، وتلقينهن كيفية القيام بعملية الكشف بأنفسهن، مع تقديم بعض النصائح والارشادات الأساسية التي تساعدهن على تفادي الإصابة بهذا المرض من قبيل ممارسة الرياضة وإتباع نظام غدائي صحي والابتعاد عن القلق اليومي والإقلاع عن التدخين والكحول لكونهما مواد مضرة بصحة الإنسان، مضيفة أن هذه العوامل تبقى الطريقة الوحيدة التي أتبتت فعاليتها في التقليل من الإصابة بمرض سرطان الثدي، مبرزة ان هذه الحملة قد سبقتها محطات أخرى خلال شهر أكتوبر الماضي نظمت بالمراكز الصحية بكل من سيدي واصل والكورس وزين العابدين و الغياث ، حيث بلغ عدد المستفيدات 1186 مستفيدة خضعن لفحوصات مجانية.




تنظيم يوم تحسيسي حول موضوع : "التزامات وحقوق منتسبي الغرفة"


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/11/18

في إطار تنزيل برنامج عملها برسم 2018 ولتمكين منتسبيها من الاضطلاع على حقوقهم وواجباتهم المهنية، تنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي (ملحقة آسفي) بتنسيق مع إدارة الضرائب، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية لإنعاش وتشغيل الكفاءات يوما تحسيسيا حول "التزامات وحقوق منتسبي الغرفة"، وذلك يوم الثلاثاء 13 نونبر 2018 إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا بملحقة الجهة بمدينة آسفي.

سيكون هذا اللقاء مناسبة لإحاطة وإلمام منتسبي الغرفة من صناع وتجار وخدماتيين بمختلف المستجدات سواء المتعلقة بالمدونة العامة للضرائب، أو المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بخصوص التغطية الصحية لغير الأجراء، وأيضا المستجدات التي تتمحور حول آليات الوكالة الوطنية لإنعاش وتشغيل الكفاءات الموضوعة رهن اشارة المقاولات لتشجيعها ومواكبتها.



تحت شعار" من أجل مجتمع بدون إدمان " نظمت نقابة أطباء القطاع الحر بأسفي والنواحي، يومي الجمعة والسبت 5-6 أكتوبر 2018 ، بنادي كهرماء آسفي ، الأيام الطبية   السابعة والعشرون،  بتنسيق  عمالة إقليم أسفي وتحت إشراف المجلس الجهوي لهيئة أطباء جهة "دكالة عبدة" والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر بالمغرب ، وقد تميزت هذه الأيام الطبية بمشاركة عدد من المختصين و الأطباء والصيادلة وممثلين عن المختبرات الطبية ، بحيث  تعتبر هذه الأيام بمثابة تقليد سنوي دأبت عليه النقابة، في إطار التكوين المستمر للأطباء، بما يضمن مواكبتهم للمستجدات العلمية الحديثة، في مجال يعرف تحولات علمية متسارعة بفعل تطور الأبحاث العلمية، وفي هذا السياق تم تقديم عدة عروض قيمة ومواضيع بالغة الأهمية منها على الخصوص ، موضوع الإدمان الذي تناول بالتحليل والتفصيل كل جوانب هذه الآفة للاجتماعية المدمرة وكذا سبل العلاج والنجاة منها  كما تم تقديم بالدرس والتحليل احد المواضيع الذي يستأثر باهتمام كل القطاعات الصحية والتي تهم صحة النساء الحوامل في حالة الخطورة و تهتم بالأجيال القادمة ، ومن ضمن المواضيع المقدمة عرض احد الدكاترة المحاضرين وهو أستاذ الطب والأمراض الجلدية ، عرض مجموعة من الحالات المرضية الجلدية ومن جهتها قدمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر بالمغرب موضوعا هاما يتعلق بالتسيير الجبائي باعتبار أن عيادة الطبيب جزء لايتجزا من مهام الطبيب..




تنظيم الدورة السابعة عشر لمهرجان فن العيطة تحت شعار


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 21/07/18

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة إقليم آسفي المهرجان الوطنيلفن العيطة في دورته السابعة عشرة من 26 إلى 29 يوليوز 2018 بمدينة آسفي، و يندرج هذا المهرجان في إطار الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وضمان استمراريته .

وتتميز هذه الدورة بعروض موسيقية تشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحلية والوطنية، حيث خصصت لهذا الغرض منصتين : الأولى للرواد بساحة مولاي يوسف، والثانية للشباب بساحة محمد الخامس. كما ستنطلق فعاليات المهرجان بسهرة افتتاحية بمدينة الفنون يوم الخميس 26 يوليوز 2018 على الساعة السابعة مساء.تتضمن فقرة للتكريم تكرس ثقافة الاعتراف برموز العيطة الذين حافظوا على هذا التراث الشفوي الغنائي من الضياع والاندثار، حيث سيتم تكريم قامتين فنيتين كبيرتين : الفنانة فاطمة المنتيري المشهورة فنيا بـ "الشيخة نعيمة"، والفنان أحمد المرضي المشهور فنيا بلقب "الشريف". كما تنظم موازاة مع فعاليات هذا المهرجان ندوة فكرية تتمحور حول موضــــوع "فن العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق"، يؤطرها أساتذة جامعيون وخبراء في هذا الفن الغنائي.

و فيما يلي البرنامج التفصيلي للمهرجان:

 الخميس 26 يوليوز 2018

الساعة السابعة مساء

حفل الافتتاح الرسمي بمدينة الثقافة و الفنون

مجموعة جمال الزرهوني

مجموعة خديجة المركوم

محمد ولد الصوبا

 

فـقـرة الـتكريـم:

السيد أحمد المرضي: المشهور فنيا بلقب الشريف

السيدة فاطمة المنتيري: المشهورة فنيا بالشيخة نعيمة

 

 الساعة التاسعة ليلا: منصة مولاي يوسف

ولد الشريف

ولد السبعمية

بوشعيب الجديدي

الجمعة 27 يوليوز 2018

الساعة السادسة مساء منصة محمد الخامسفن العيطة بأصوات شبابية

أنور الزرهوني ورشيد لمويح

أمين الورديني وابراهيم الهوير

 

الساعة التاسعة مساء منصة مولاي يوسف

أولاد بنعكيدة

المهدي ولد حجيب

عابدين(الجمعية)

الستاتي(الجمعية)

السبت 28 يوليوز 2018

العاشرة صباحا:

دار القايد عيسى بنعمر: ندوة فكرية

  "تراث العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق"

بمشاركة الأساتذة:

د سعيد يقطين

د محمود عبد الغني

د سعيد لقبي

ذ سالم الكويندي

إدارة الندوة ذ عبد الحق ميفراني

ملاحظة:  الندوة الفكرية يمكن عند الحاجة أن تنظم بالباهية بدار السلطان أو بمدينة الفنون والثقافة.

 الـسادسة مساء:

منصة محمد الخامس:

كريم جبران

يوسف ولد زوبيد

العربي لشهب 

الـتاسعة مساء:

  منصة مولاي يوسف:

 أيوب العبدي

حميد المرضي

سعيد ولد الحوات

الأحد29 يوليوز 2018:

  الساعة السادسة مساء

منصة محمد الخامس العيطة بصيغة المؤنث

 نعمة العبدية

إيمان بنت الحوات

سهام المسفيوية

 التاسعة مساء:

منصة مولاي يوسف:

عبد الدايم ولد عبدة

ولد زوبيد

عبد الله الداودي

  


الحاج مصطفى طرق في ذمة الله


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 10/07/18

انتقل إلى عفو الله   ،المرحوم الحاج  مصطفى طرق  بعد صراع طويل مع مرض ألم به  ، وبهذه المناسبة الحزينة يتقدم  موقع اسفي إلى جميع أبنائه وأفراد عائلته و أحبته و أصدقاء عائلة  الفقيد   بعبارات العزاء  راجين من العلي القدير أن يتغمده  بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى.

اللَّهُمَّ إنا نسألك بأسمائك الحسني , وصفاتك العلى, وعزتك وقدرتك وجلالتك وعظمتك ورحمتك, أن تغفر لعبدك , اللَّهُمَّ ارحمه واغفر له ..اللَّهُمَّ إن كانا محسنا فزد في إحسانه, وإن كانا مسيئا فتجاوز عن سيئاته.. اللَّهُمَّ اسكنه الفردوس الأعلى ... اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه واعف عنه ..اللَّهُمَّ اكرم نزله ووسع مدخله .. اللَّهُمَّ أبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله .. اللَّهُمَّ اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .. اللَّهُمَّ ثبته بالقول الثابت .. اللَّهُمَّ قه من عذاب القبر وعذاب النار .. اللَّهُمَّ ادخله الجنة مع الابرار ..اللَّهُمَّ جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. اللَّهُمَّ ألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. اللَّهُمَّ لا تحرمهم أجره ولا تفتنهم بعده.. اللَّهُمَّ ارحم اموات المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها.. اللَّهُمَّ ارحمنا جميعا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه ..

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

...إنا لله وإنا إليه راجعون .


عبد القادر لمتوكر أخ الزميل عبد الرحيم لمتوكر في ذمة الله


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/07/18

انتقل إلى عفو الله  يوم الخميس   5 يوليوز  2018 ،المرحوم عبد القادر لمتوكر أخ الزميل عبد الرحيم لمتوكر  ، عرف رحمه الله بالتواضع الجم والخلق الفاضل .وبهذه المناسبة الحزينة يتقدم  موقع اسفي إلى جميع أبنائه وأفراد عائلته و أحبته و أصدقاء عائلة  الفقيد   بعبارات العزاء  راجين من العلي القدير أن يتغمده  بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى.

اللَّهُمَّ إنا نسألك بأسمائك الحسني , وصفاتك العلى, وعزتك وقدرتك وجلالتك وعظمتك ورحمتك, أن تغفر لعبدك , اللَّهُمَّ ارحمه واغفر له ..اللَّهُمَّ إن كانا محسنا فزد في إحسانه, وإن كانا مسيئا فتجاوز عن سيئاته.. اللَّهُمَّ اسكنه الفردوس الأعلى ... اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه واعف عنه ..اللَّهُمَّ اكرم نزله ووسع مدخله .. اللَّهُمَّ أبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله .. اللَّهُمَّ اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .. اللَّهُمَّ ثبته بالقول الثابت .. اللَّهُمَّ قه من عذاب القبر وعذاب النار .. اللَّهُمَّ ادخله الجنة مع الابرار ..اللَّهُمَّ جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. اللَّهُمَّ ألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. اللَّهُمَّ لا تحرمهم أجره ولا تفتنهم بعده.. اللَّهُمَّ ارحم اموات المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها.. اللَّهُمَّ ارحمنا جميعا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه ..

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

...إنا لله وإنا إليه راجعون .


 من اجل انجاز  أشغال إصلاح القناة الرئيسية لتوزيع الماء الصالح للشرب ، تخبر الوكالة المستقلة ما بين الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم اسفي زبنائها الكرام  بمدينة اسفي ، أن انقطاعا في الصبيب المائي سيحدث يوم  الثلاثاء 8 ماي 2018  ابتداء من العاشرة  صباحا الى غاية الثانية  زوالا   .

 ، وسيهم هذا الانقطاع   كل من احياء : سيدي عبد الكريم ، شنكيط ، جنان كولون ، نجاح الامير ، بنزينة ، بوركبة والشعبة. ، و سيعاد الصبيب حالما تنتهي الأشغال. 

Régie Autonome Intercommunalede Distribution d’Eau et d’Electricité de la Province de Safi ( RADEES )

 Avis de coupure d’eau potable

 maedi 8 mai 2018 à Safi

 En raison des travaux de raccordement au réseau, nous informons notre aimable clientèle qu’une coupure d’eau potable aura lieu mardi 8 mai 2018 de 10 h 00 jusqu’a 14 h 00  au niveau de Qu  sidi abdelkrim – jnan colomb – changuit – najah al amir – banzina – bouragba – et chaaba .

.Après achèvement des travaux, la remise en service du réseau.

 d’eau potable sera opérée sans préavis

.


اسفي : عبد الرحيم النبوي

تحتفي مدينة آسفي في الفترة ما بين 10 و 13 ماي المقبل بهويتها البحرية وذلك باحتضانها مهرجان “عيد البحر “، الذي يهدف إلى التعريف بالتراث الغني المادي واللامادي البحري لمدينة آسفي وذلك من خلال تقديم خبرة المدينة وتجربتها، وإبراز مكانتها العالمية في مجال الصيد البحري، وتثمين المنتجات البحرية.

كما سيشكل مهرجان عيد البحر ، المنظم من طرف المرصد الجهوي للتنمية المستدامة بشراكة مع عمالة إقليم آسفي ومديرية الصيد البحري ومهنيين بالقطاع والجماعة الحضرية لآسفي، موعدا مهما للشركاء المهنيين، ولمحبي عالم البحر على المستوى الوطني والدولي، لتبادل الخبرات والتجارب في قطاع الصيد البحري، و سيكون فيه“ميناء لوريان” الفرنسي ، حسب بلاغ المرصد ، ضيف شرف هذه الدورة من خلال مشاركة وفد هام يضم مهنيين من المنطقة ومؤسسات شريكة لميناء آسفي،

وأضح المصدر ذاته ، أن برنامج مهرجان "عيد البحر" في نسخته الأولى ، يشتمل على معرض مهني يمتد على مدى أربعة أيام، على مساحة 2000 متر مربع، وسيخصص ل 120 عارضا، ويهم جميع المهن والأنشطة المرتبطة بالبحر، فضلا عن تنظيم ندوات موضوعاتية وفقرات فنية من تنشيط محمد التريكي، ومحسن عيوش، والفرنسي إيستيفانيكو، وفنانين أفارقة.

مشيرا في الوقت ذاته ، إلى أن ساحة “بو الذهب”، التي تعد المركز التاريخي للمدينة، ستكون ساحة للفرجة، لإعادة الاعتبار لهذه الساحة التي كانت لها وظيفة تاريخية، ومركزا للنشاط التجاري للمدينة، والتي ستحتضن، أيضا، مهن وعروض السيرك، من تقديم فنانين من المدرسة الوطنية للسيرك بسلا.

وسيشهد عيد البحر، أيضا، إحياء ذكرى تراثية كان يحتفي بها البحار المسفيوي سنويا بعد فترة الراحة البيولوجية، المتمثلة في موكب سيدي بوزكري، تنطلق فعالياته من ضريح الولي الشيخ محمد بن صالح نحو ضريح سيدي بوزكري (والي الصيادين) وسط الميناء، إحياء لتقليد تاريخي.

وبميناء اسفي ، وسينظم مهرجان السردين، على اعتبار أن آسفي كانت عاصمة للسردين، بدعوة حوالي 2000 شخص لتناول وجبة السردين وسط الميناء، او ما يعرف بـ”اللمة”، وذلك بطبخ حوالي طنين من السردين، مع احتفال وتنشيط وفلكلور.

وللتعريف بالطبخ المسيفيوي والخاص بأنواع السمك، ستعرف فقرات عيد البحر ، مهرجان للتذوق، مع تكوين لطباخين، من طرف نساء مسفيويات متخصصات في تحضير السمك التقليدي، على الطريقة المسفيوية، كما سيتضمن برنامج المهرجان أنشطة موازية، عروض ثقافية، وسهرات فنية، وقوافل سياحية.


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس