» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





تنظيم الدورة السابعة عشر لمهرجان فن العيطة تحت شعار


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 21/07/18

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع عمالة إقليم آسفي المهرجان الوطنيلفن العيطة في دورته السابعة عشرة من 26 إلى 29 يوليوز 2018 بمدينة آسفي، و يندرج هذا المهرجان في إطار الإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وضمان استمراريته .

وتتميز هذه الدورة بعروض موسيقية تشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحلية والوطنية، حيث خصصت لهذا الغرض منصتين : الأولى للرواد بساحة مولاي يوسف، والثانية للشباب بساحة محمد الخامس. كما ستنطلق فعاليات المهرجان بسهرة افتتاحية بمدينة الفنون يوم الخميس 26 يوليوز 2018 على الساعة السابعة مساء.تتضمن فقرة للتكريم تكرس ثقافة الاعتراف برموز العيطة الذين حافظوا على هذا التراث الشفوي الغنائي من الضياع والاندثار، حيث سيتم تكريم قامتين فنيتين كبيرتين : الفنانة فاطمة المنتيري المشهورة فنيا بـ "الشيخة نعيمة"، والفنان أحمد المرضي المشهور فنيا بلقب "الشريف". كما تنظم موازاة مع فعاليات هذا المهرجان ندوة فكرية تتمحور حول موضــــوع "فن العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق"، يؤطرها أساتذة جامعيون وخبراء في هذا الفن الغنائي.

و فيما يلي البرنامج التفصيلي للمهرجان:

 الخميس 26 يوليوز 2018

الساعة السابعة مساء

حفل الافتتاح الرسمي بمدينة الثقافة و الفنون

مجموعة جمال الزرهوني

مجموعة خديجة المركوم

محمد ولد الصوبا

 

فـقـرة الـتكريـم:

السيد أحمد المرضي: المشهور فنيا بلقب الشريف

السيدة فاطمة المنتيري: المشهورة فنيا بالشيخة نعيمة

 

 الساعة التاسعة ليلا: منصة مولاي يوسف

ولد الشريف

ولد السبعمية

بوشعيب الجديدي

الجمعة 27 يوليوز 2018

الساعة السادسة مساء منصة محمد الخامسفن العيطة بأصوات شبابية

أنور الزرهوني ورشيد لمويح

أمين الورديني وابراهيم الهوير

 

الساعة التاسعة مساء منصة مولاي يوسف

أولاد بنعكيدة

المهدي ولد حجيب

عابدين(الجمعية)

الستاتي(الجمعية)

السبت 28 يوليوز 2018

العاشرة صباحا:

دار القايد عيسى بنعمر: ندوة فكرية

  "تراث العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق"

بمشاركة الأساتذة:

د سعيد يقطين

د محمود عبد الغني

د سعيد لقبي

ذ سالم الكويندي

إدارة الندوة ذ عبد الحق ميفراني

ملاحظة:  الندوة الفكرية يمكن عند الحاجة أن تنظم بالباهية بدار السلطان أو بمدينة الفنون والثقافة.

 الـسادسة مساء:

منصة محمد الخامس:

كريم جبران

يوسف ولد زوبيد

العربي لشهب 

الـتاسعة مساء:

  منصة مولاي يوسف:

 أيوب العبدي

حميد المرضي

سعيد ولد الحوات

الأحد29 يوليوز 2018:

  الساعة السادسة مساء

منصة محمد الخامس العيطة بصيغة المؤنث

 نعمة العبدية

إيمان بنت الحوات

سهام المسفيوية

 التاسعة مساء:

منصة مولاي يوسف:

عبد الدايم ولد عبدة

ولد زوبيد

عبد الله الداودي

  


الحاج مصطفى طرق في ذمة الله


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 10/07/18

انتقل إلى عفو الله   ،المرحوم الحاج  مصطفى طرق  بعد صراع طويل مع مرض ألم به  ، وبهذه المناسبة الحزينة يتقدم  موقع اسفي إلى جميع أبنائه وأفراد عائلته و أحبته و أصدقاء عائلة  الفقيد   بعبارات العزاء  راجين من العلي القدير أن يتغمده  بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى.

اللَّهُمَّ إنا نسألك بأسمائك الحسني , وصفاتك العلى, وعزتك وقدرتك وجلالتك وعظمتك ورحمتك, أن تغفر لعبدك , اللَّهُمَّ ارحمه واغفر له ..اللَّهُمَّ إن كانا محسنا فزد في إحسانه, وإن كانا مسيئا فتجاوز عن سيئاته.. اللَّهُمَّ اسكنه الفردوس الأعلى ... اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه واعف عنه ..اللَّهُمَّ اكرم نزله ووسع مدخله .. اللَّهُمَّ أبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله .. اللَّهُمَّ اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .. اللَّهُمَّ ثبته بالقول الثابت .. اللَّهُمَّ قه من عذاب القبر وعذاب النار .. اللَّهُمَّ ادخله الجنة مع الابرار ..اللَّهُمَّ جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. اللَّهُمَّ ألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. اللَّهُمَّ لا تحرمهم أجره ولا تفتنهم بعده.. اللَّهُمَّ ارحم اموات المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها.. اللَّهُمَّ ارحمنا جميعا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه ..

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

...إنا لله وإنا إليه راجعون .


عبد القادر لمتوكر أخ الزميل عبد الرحيم لمتوكر في ذمة الله


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 07/07/18

انتقل إلى عفو الله  يوم الخميس   5 يوليوز  2018 ،المرحوم عبد القادر لمتوكر أخ الزميل عبد الرحيم لمتوكر  ، عرف رحمه الله بالتواضع الجم والخلق الفاضل .وبهذه المناسبة الحزينة يتقدم  موقع اسفي إلى جميع أبنائه وأفراد عائلته و أحبته و أصدقاء عائلة  الفقيد   بعبارات العزاء  راجين من العلي القدير أن يتغمده  بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى.

اللَّهُمَّ إنا نسألك بأسمائك الحسني , وصفاتك العلى, وعزتك وقدرتك وجلالتك وعظمتك ورحمتك, أن تغفر لعبدك , اللَّهُمَّ ارحمه واغفر له ..اللَّهُمَّ إن كانا محسنا فزد في إحسانه, وإن كانا مسيئا فتجاوز عن سيئاته.. اللَّهُمَّ اسكنه الفردوس الأعلى ... اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه واعف عنه ..اللَّهُمَّ اكرم نزله ووسع مدخله .. اللَّهُمَّ أبدّله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله .. اللَّهُمَّ اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .. اللَّهُمَّ ثبته بالقول الثابت .. اللَّهُمَّ قه من عذاب القبر وعذاب النار .. اللَّهُمَّ ادخله الجنة مع الابرار ..اللَّهُمَّ جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. اللَّهُمَّ ألهم أهله وذويه الصبر والسلوان .. اللَّهُمَّ لا تحرمهم أجره ولا تفتنهم بعده.. اللَّهُمَّ ارحم اموات المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها.. اللَّهُمَّ ارحمنا جميعا اذا صرنا إلى ما صاروا إليه ..

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

...إنا لله وإنا إليه راجعون .


 من اجل انجاز  أشغال إصلاح القناة الرئيسية لتوزيع الماء الصالح للشرب ، تخبر الوكالة المستقلة ما بين الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم اسفي زبنائها الكرام  بمدينة اسفي ، أن انقطاعا في الصبيب المائي سيحدث يوم  الثلاثاء 8 ماي 2018  ابتداء من العاشرة  صباحا الى غاية الثانية  زوالا   .

 ، وسيهم هذا الانقطاع   كل من احياء : سيدي عبد الكريم ، شنكيط ، جنان كولون ، نجاح الامير ، بنزينة ، بوركبة والشعبة. ، و سيعاد الصبيب حالما تنتهي الأشغال. 

Régie Autonome Intercommunalede Distribution d’Eau et d’Electricité de la Province de Safi ( RADEES )

 Avis de coupure d’eau potable

 maedi 8 mai 2018 à Safi

 En raison des travaux de raccordement au réseau, nous informons notre aimable clientèle qu’une coupure d’eau potable aura lieu mardi 8 mai 2018 de 10 h 00 jusqu’a 14 h 00  au niveau de Qu  sidi abdelkrim – jnan colomb – changuit – najah al amir – banzina – bouragba – et chaaba .

.Après achèvement des travaux, la remise en service du réseau.

 d’eau potable sera opérée sans préavis

.


اسفي : عبد الرحيم النبوي

تحتفي مدينة آسفي في الفترة ما بين 10 و 13 ماي المقبل بهويتها البحرية وذلك باحتضانها مهرجان “عيد البحر “، الذي يهدف إلى التعريف بالتراث الغني المادي واللامادي البحري لمدينة آسفي وذلك من خلال تقديم خبرة المدينة وتجربتها، وإبراز مكانتها العالمية في مجال الصيد البحري، وتثمين المنتجات البحرية.

كما سيشكل مهرجان عيد البحر ، المنظم من طرف المرصد الجهوي للتنمية المستدامة بشراكة مع عمالة إقليم آسفي ومديرية الصيد البحري ومهنيين بالقطاع والجماعة الحضرية لآسفي، موعدا مهما للشركاء المهنيين، ولمحبي عالم البحر على المستوى الوطني والدولي، لتبادل الخبرات والتجارب في قطاع الصيد البحري، و سيكون فيه“ميناء لوريان” الفرنسي ، حسب بلاغ المرصد ، ضيف شرف هذه الدورة من خلال مشاركة وفد هام يضم مهنيين من المنطقة ومؤسسات شريكة لميناء آسفي،

وأضح المصدر ذاته ، أن برنامج مهرجان "عيد البحر" في نسخته الأولى ، يشتمل على معرض مهني يمتد على مدى أربعة أيام، على مساحة 2000 متر مربع، وسيخصص ل 120 عارضا، ويهم جميع المهن والأنشطة المرتبطة بالبحر، فضلا عن تنظيم ندوات موضوعاتية وفقرات فنية من تنشيط محمد التريكي، ومحسن عيوش، والفرنسي إيستيفانيكو، وفنانين أفارقة.

مشيرا في الوقت ذاته ، إلى أن ساحة “بو الذهب”، التي تعد المركز التاريخي للمدينة، ستكون ساحة للفرجة، لإعادة الاعتبار لهذه الساحة التي كانت لها وظيفة تاريخية، ومركزا للنشاط التجاري للمدينة، والتي ستحتضن، أيضا، مهن وعروض السيرك، من تقديم فنانين من المدرسة الوطنية للسيرك بسلا.

وسيشهد عيد البحر، أيضا، إحياء ذكرى تراثية كان يحتفي بها البحار المسفيوي سنويا بعد فترة الراحة البيولوجية، المتمثلة في موكب سيدي بوزكري، تنطلق فعالياته من ضريح الولي الشيخ محمد بن صالح نحو ضريح سيدي بوزكري (والي الصيادين) وسط الميناء، إحياء لتقليد تاريخي.

وبميناء اسفي ، وسينظم مهرجان السردين، على اعتبار أن آسفي كانت عاصمة للسردين، بدعوة حوالي 2000 شخص لتناول وجبة السردين وسط الميناء، او ما يعرف بـ”اللمة”، وذلك بطبخ حوالي طنين من السردين، مع احتفال وتنشيط وفلكلور.

وللتعريف بالطبخ المسيفيوي والخاص بأنواع السمك، ستعرف فقرات عيد البحر ، مهرجان للتذوق، مع تكوين لطباخين، من طرف نساء مسفيويات متخصصات في تحضير السمك التقليدي، على الطريقة المسفيوية، كما سيتضمن برنامج المهرجان أنشطة موازية، عروض ثقافية، وسهرات فنية، وقوافل سياحية.


لاراديس تخبر بانقطاع الماء عن حي abc يوم الخميس 5 أبريل 2018


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 03/04/18

        من اجل أشغال إصلاح القناة الرئيسية لتوزيع الماء الصالح للشرب ، تخبر الوكالة المستقلة ما بين الجماعات لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم اسفي زبنائها الكرام  بمدينة اسفي ، أن انقطاعا في الصبيب المائي سيحدث يوم  السبت 5ابريل 2018  من  العاشرة صباحا إلى الثانية زوالا ، وسيهم هذا الانقطاع  حي ( ا ب س ) (ABC) بمدينة اسفي ، و سيعاد الصبيب حالما تنتهي الأشغال. 

Régie Autonome Intercommunale

de Distribution d’Eau et

d’Electricité de la Province de Safi

( RADEES )

 

Avis de coupure d’eau potable

Jeudi 05 Avril 2018 à Safi

 

En raison des travaux de raccordement au réseau, nous informons notre aimable clientèle qu’une coupure d’eau potable aura lieu le Jeudi 05 Avril 2018 de 10h00 jusqu’à 14h00 au niveau du quartier ABC à SAFI.

Après achèvement des travaux, la remise en service du réseau d’eau potable sera opérée sans préavis.


تعرض الأستاذ عبد الله اليعقوبي مدرس الفيزياء لحادثة سير مؤلمة أمام ملحقة المديرية الإقليمية لأسفي وهو في طريقه إلى مقر عمله بالثانوية التي يعمل بها مند 33 سنة ، بحيث دهسته سيارة تسير بسرعة في اتجاه الخلف، وقد أصيب الاستاذ عبد الله نتيجة ذلك الحادث بعدة كسور في الأطراف وفي الحوض كما يعاني صعوبات في التنفس جعلته إلى حد الأن في غيبوبة مستمرة ، ولازال أستاذنا عبدالله تحت العناية المركزة بمصحة مرس السلطان بالدار البيضاء، فلاتنسوه أيها الزملاء في وظيفة المحن من صالح دعائكم لا أراكم الله سوء ولا مكروها .

ذ. الحسن رسبي  


اسفي : عبد الرحيم النبوي

تنظم جمعية راع للإستغوار بشراكة مع الجمعية المغربية للمستكشفين و نادي الالب الفرنسي بالدار البيضاء و جمعية راندو أكسجين و جمعية المغرب للتسلق أياما تكوينية و استكشافية بمغارة الكرعاني  بإقليم آسفي جماعة البدوزة .

و ستعرف هذه الأيام الممتدة من 23 إلى 26 فبراير الحالي مشاركة أكثر من 40 فردا من المغرب و الخارج و ذلك من أجل القيام بحملة نظافة للموقع ثم إجراء مسح طوبوغرافي و خرائطي للمغارة ،وكذلك فتح ورشات للاستئناس بهذه الرياضة .

ويقول الدكتور سعيد لقبي عضو الجمعية الدولية للسياحة المستدامة بان الإستغوار  يمكن ان يشكل رافد للسياحة الإيكولوجية بالإقليم ومنطلقا لإقلاع سوسيو اقتصادي تضامني ومستدام لصالح ساكنة جماعة البدوزة  .

ودعا الدكتور سعيد لقبي أن مؤسسات إقليم اسفي والجهة  مطالبون اليوم بالإهتمام بمجال الإستغوار ومؤسسته كقطاع ذو أبعاد سياحية تنموية للمناطق الجبلية المعزولة ووضع خرائط طبوغرافية للمغارات ذات ثروات طبيعية جوفية لا تزال مغيبة في وقت باتت في جهة مراكش اسفي  فاعلة دوليا تهتم ببيئة كوكبنا وتستقبل كبريات المؤتمرات الدولية ك كوب 22 الذي احتضنته عاصمة الجهة في وقت سابق .

وللتذكير فالاستغوار  نشاط استطلاعي الّذي يهدف إلى بحث وتعيين واكتشاف ورسم خرائط المغارات والكهوف، و تتطلّب ممارسة الاستغوار وجود فجوات طبيعيّة مهما كان شكلها : كهوف، مغارات، فجوات، أودية، أخاديد، صدوع، كما يتطلّب ذلك التّزوّد بالمعدّات اللاّزمة، وأهمّها العدّة الجسديّة والحبال ومعدّات الصّعود ومعدّات النّزول (كلّ على حدة) والخوذات والأضواء الكاشفة، كما أن المغاور هي دليل على التغيرات المناخية على مر السنين وهنالك مغاور أفقية ومغاور عمودية المغاور تحتاج الى الاف وملايين السنين لتتكون التغيرات الجدرية على سطح الارض تهدد العالم الجوفي –كل محتويات المغاور من تكوينات الكائنات الحية والترسبات  هي دلالة لبنية المغور يؤخر نموها المغور هي معالم كارستية هشة ومن الضرورة احترامها وصونها وحمايتها الخفافيش هي حيوانات لبونة حساسة غير مؤدية ازعاجها خلال نموها يقصر عمرها ترى القمامة في المغاور ناتج عن تلويث المياه الجوفية التي نشربها.

 

 



افتتحت مؤخرا بمستشفى محمد الخامس بأسفي مصلحه الاستقبال في وجه العموم بعد ما تم تأهيلها وعصرنة تجهيزاتها بهدف تحسين وتعزيز أليات الشفافية في الولوج إلى الخدمات الصحية ، وتحسين ظروف استقبال و أرشاد وتوجيه المرافقين ، وتسيير الإجراءات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تطوير أليات التواصل وذلك من اجل الرفع من مستوى الخدمات المسداة والحرص على ديمومتها وكذا تحسين ظروف عمل المهنيين . 

وقد همت هذه التهيئة والتأهيل كل من  قاعة الانتظار و شعبة الإرشادات والتوجيه ، وحدة الاستقبال والقبول ، وحدة تحصيل المداخل ، وحدة الاستماع والمساعدة الاجتماعية ، وحدة الإحصائيات ، شعبة التوثيق ، شعبة استرداد المستحقات ، وشعبة تدبير الإعلام الاستشفائي، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لتأهيل وتجهيز قاعة الاستقبال بمستشفى محمد الخامس بآسفي التي أشرف على افتتاحها عامل إقليم اسفي الحسين شاينان رفقة حكيم مستعد وباشا المدينة محمد صوكاكي ، مايناهز  100 مليون سنتيم، بما فيها 80 مليون كمساهمة من الفاعل الاقتصادي “هشام سعنان” و10 مليون مساهمة المديرية الإقليمي للصحة و17 مليون مساهمة المركز الاستشفائي محمد الخامس بآسفي





عاش قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بآسفي ، صباح يوم السبت 13 يناير 2018 ، حالة استنفار في أوساط مختلف الأطر الطبية بعد استقباله ل 30 مصابا جراء انقلاب حافلة للمسافرين بالطريق الوطنية رقم 1 على مستوى تراب جماعة شهدة إقليم اسفي بدوار أولاد إبراهيم أمام محطة البنزين ، وكانت عناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية ، قد هرعت إلى مكان الحادث فور تلقيها خبر وقوعه الحادث ، حيث تم نقل المصابين صوب مستشفى محمد الخامس بآسفي لتلقي العلاجات الضرورية.

وقد نجم الحادث عن عدم انتباه سائق سيارة خفيفة كانت قد غادرت محطة للبنزين في الاتجاه المعاكس نحو سبت جزولة، دون انتباه سائقها بسبب الضباب الكثيف، لقدوم الحافلة، والتي وجد سائقها صعوبة في التحكم، مما أدى إلى انقلابها بالكامل و خلف إصابة العديد من المسافرين إصابات مختلفة الخطورة، أغلبهم من رجال ونساء التعليم، والذين يتوجهون صوب مقرات عملهم على متن الحافلة المذكورة، والتي تربط ما بين آسفي والجديدة.




الإعلام المحلي والجهوي غير مرغوب فيه لذا منظمي نصف ماراطون آسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 04/01/18

لازال الرأي العام المحلي وفعاليات المجتمع المدني بآسفي يتسائلان عن الأسباب الكامنة وراء ترحيل الندوة الصحفية الخاصة بنصف ماراطون اسفي إلى الدار البيضاء بدل عقدها بمدينة اسفي المكان الطبيعي الاولى والاجد بهذه الندوة الصحفية  ، علما أن أطوار السباق ستجرى بشوارع هذه المدينة العريقة  وليس بمدينة الدار البيضاء ، فهذا التعتيم الإعلامي المقصود الذي يخالف كل أبجديات التنظيم المحكم  والبرتوكولات الخاصة بمثل هذه التظاهرات الرياضية التي يقال إنها ستستقبل عدائين كبار ، سيفوت الفرصة أمام الإعلام المحلي والجهوي بكل أنواعه وأصنافه للانخراط في هذا النشاط الرياضي وتنوير الرأي المحلي بكل ما يتعلق به من حيت التنظيم والدعم المالي والتعرف على الشركاء والمساهمين ، و ليشعر أهل اسفي أن هذه التظاهرة الرياضية منهم واليهم وليست مفروضة عليهم ، لكن واقع الحال وما تعرض له الجسم الإعلامي بآسفي من إهانة وعدم التقدير من قبل منظمي التظاهرة، لاسيما وأن المنظمين هم من أصروا عليهم بالحضور لأحد فنادق المدينة في مسرحية سيئة الإخراج لتغطيته الندوة الصحفية التي لم يكن لها وجود أصلا ، الأمر الذي دفعهم للانسحاب من المكان وهم في حالة غضب شديد.




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس