» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





 المراحل التي قطعها الورش الإصلاحي للاتحاد بهدف استئصال الأمراض المزمنة التي بدأت تظهر بالجسم النقابي والتي تمثلت على الخصوص في القيادة السابقة بواسطة التحيز والخضوع والولاء المغشوش و الانقلاب على الشرعية والتنكر للمبادئ النبيلة التي أسس من اجلها الاتحاد وعلاقته بعملية الانقلاب المفضوحة ضد الشرعية القانونية

توجت أشغال دورة  المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذي انعقد يوم الأحد 26 دجنبر 2010  بالمعهد الملكي للشبيبة والرياضة بالرباط، بإصدار بيان الدورة والذي أكد على :




مسيرة شعبية احتجاجية لقطاع الصيد البحري بأسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 21/12/10

 المسيرة الشعبية احتجاج على الحملات المسعورة التي  تشنها بعض المنابر الإعلامية الاسبانية الموالية للحزب الشعبي الاسباني و المدعومة من طرف خصوم الوحدة  الترابية ضد السيادة المغربية.

نظم قطاع الصيد البحري بأسفي صباح يوم الأحد الماضي مسيرة شعبية عرفت مشاركة واسعة من رجال البحر، كانت انطلاقتها من وسط الميناء في اتجاه مقر الولاية مخترقة معظم شوارع المدينة  ، ورددت  الجموع المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي قادتها  اللجنة التنسيقية لرجال البحر بأسفي العديد من الشعارات تنديدية ، كما  شجبت في الوقت ذاته   التصرفات و السلوكات المشينة التي تكشف عن حقيقة النية المبيتة لخصوم الوحدة  الترابية  للمغرب ، :





 تأتي توصيات المؤتمر ووفقا لما تلعبه العقود العرفية من دور رائد في المساهمة في التطور الاقتصادي من الناحية التنظيمية لتوثيق المعاملات التجارية و المدنية بين الأفراد و الجماعات، داخل المجتمع منذ ما يزيد على قرن من الزمن.

 توجت أشغال المؤتمر الوطني التأسيسي الأول لجمعيات وروابط وكلاء الأعمال و الكتاب العموميين بالمغرب بأسفي  ، بعدة توصيات تهم القطاع كان من أبرزها - العمل على إخراج قانون إلى حيز الوجود ينظم المهنة و يرفع عنها الطابع الشعبوي، و يرقى بها إلى مستوى أرقى و منظم . الدفاع عن مصالح ممتهني هاتين المهنتين  و عن مكتسباتهما التاريخية. - تكوين جميع الفاعلين المهنيين  الذي يعانون من ضعف في الميدان المهني .- إنشاء هيئة تأديبية من أجل المحافظة على أخلاقيات المهنة، - خلق شراكات مع مجموعة من المؤمنين من أجل تحسين الوضع الاجتماعي و الصحي للمهنيين المذكورين،  إنشاء مصلحة اجتماعية تعتني بأبناء المهنيين في جميع المجالات الثقافية والرياضية    و الترفيهية





 إن الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية إذ تعلن للرأي العام هذا "القرار بتوقف قافلة الحقيقة وتأجيلها" توضح بكل مسؤولية ومهنية أن الأمر يتعلق بظروف موضوعية سيتم إعلان تفاصيلها لاحقا، وأن هذه المبادرة لم تمنع وسيتم تهيئ برنامج جديد لها بتاريخ يناسب جميع الأطراف المسؤولة




 

راسل مؤخرا رئيس المجلس البلدي بالزمامرة باشا مدينة الزمامرة حول موضوع التحاق الموظفين العاملين بمقر باشوية المدينة وعددهم خمسة، والتابعين لميزانية بلدية الزمامرة بالعودة إلى مقرات عملهم  ببلدية المدينة، ابتداءا من يومه الإثنين الموالي، بحيث تبقى الأسباب التي دفعت رئيس المجلس إلى اتخاذ هذا القرار مجهولة، وإن كانت بعض المصادر تشير إلى أن رفض السلطة المحلية التأشير على بعض المشاريع و الشراكات التي جلبها رئيس المجلس لساكنة هذه المدينة كان وراء الإقدام على هذه الخطوة الجريئة. ومهما يكن من أمر فإن اتخاذ هذا القرار من طرف رئيس المجلس البلدي من شأنه أن يؤدي إلى تأزم العلاقة بين المجلس البلدي والسلطة المحلية، خصوصا أن أغلب الموظفين العاملين بالباشوية تابعين لميزانية البلدية، و بالتالي فإن تنفيذ هذا الإجراء سيترك فراغا إداريا وستغلق بعض المصالح أبوابها في وجه المواطنين.

من جهة أخرى قام رئيس المجلس البلدي بالزمامرة باقتطاعات من الأجرة الشهرية لخمسة موظفين بسبب تغيبهم يوم الجمعة الموالي ليومي عطلة عيد الأضحى، لكن الغريب في هذه المسألة ليس هو الاقتطاع في حد ذاته، بل سياسة التمييز الذي طبقها في هذه النازلة بحيث لم يحضر في هذا اليوم سوى 10 موظفين فقط، علما أن موظفي البلدية يتعدى المائة، وقد أشار مصدر قريب من الموظفين بأن مقياس الولاء والتقرب من الرئيس وعائلته وأعضاء المجلس كان حاضرا بقوة في إعفاء باقي الموظفين المتغيبين من عملية الاقتطاع، لأن الهدف من ذلك هو تأديب هؤلاء الموظفين الخارجين عن طاعة رئيس المجلس وإجبارهم على طأطأة الرأس والتبعية له دون قيد أو شرط، مع العلم أنهم يسكنون بعيدا عن مدينة الزمامرة، ويعتبرون من خيرة الموظفين النزهاء وذو ضمير مهني بشهادة المواطنين الذين يتعاملون معهم.    

من جانب آخر فإن النائب الرابع لرئيس المجلس البلدي يشدد الخناق على موظفي مكتب الحالة المدنية ويمنع دخول أي أحد عندهم ولو تعلق الأمر ببعض أفراد عائلاتهم أو زملاءهم في العمل، هذا الأمر تسبب أكثر من مرة في مواجهة بين هذا النائب وأحد الموظفين بسبب دخوله لمكتب الحالة المدنية وصل إلى درجة قيام ملاسنات كلامية بين الطرفين وأمام مرأى المواطنين، و هذا سلوك غير مقبول ولا يشرف لا أعضاء المجلس البلدي ولا الموظفين العاملين بهذه الإدارة الشبه العمومية، التي من المفروض أن يتعاون فيها الجميع من أجل تسريع الخدمات الإدارية.  

وفي نفس الإطار يشتكي الموظفون من عدم استفادتهم من الإجازات السنوية، بحيث قدم العديد منهم طلبات في هذا الموضوع إلى رئيس المجلس البلدي، لكن هذا الأخير لا زال يتماطل في التأشير عليها، وهذا يعتبر خرقا كبيرا لقوانين الوظيفة العمومية، دون أن ننسى تحويل الموظفين من مصلحة إلى أخرى عدة مرات، وهذا يؤدي إلى ضعف المردودية بوضع موظف في مصلحة لا يفقه فيها شيئا، ومن وراءه دوافع انتقامية الغاية منها تأديب الموظفين وجعلهم موالين وأتباع لأعضاء المجلس البلدي


الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية تعتزم تنظيم


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 01/12/10

قررت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية تنظيم " قافلةالحقيقة " إلى مدينة العيون، يوم الخميس 09 دجنبر 2010، تحت شعار: " الحقيقة أولا..اليوم وغدا "وتنطلق من الرباط مرورا بمراكش وأكادير وطانطان.وسيشارك فيها  60 إعلامية وإعلامي مغربي وممثلي بعض الهيئات المدنية العربية والوطنية.

نظمت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية صباح اليوم الثلاثاء 30/11/2010 بنادي الصحافة بالرباط  ندوة صحفية، أعلنت خلالها عن تقرير "الحداد الإلكتروني" و "برنامج قافلة الحقيقة" الذين كانا من ضمن المبادرات التي أعلنتهما الرابطة في بلاغ صحفي لها على خلفية التغطية الإعلامية المتحاملة وغير المهنية لبعض وسائل الإعلام الإسبانية  لأحداث العيون الأخيرة.وحسب التقرير الذي تلاه الكاتب العام للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية مصطفى البقالي فقد وصل عدد المواقع الصحفية الإلكترونية المغربية التي استجابت للحداد أزيد من 63 موقع، منهم من نشر صورة تركيبية تعبر عن الحداد ومنهم من وضع "بانر" (شارة إلكترونية) للتعبير عن الحداد، ومنهم من أعلن تضامنه من خلال نشر بلاغ الرابطة للحداد.. ولازال الحداد مستمر إلى غاية الخميس 02/12/2010.وللإشارة فهذه المواقع الصحفية الإلكترونية تمثل مختلف جهات المغرب من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب، وبعضها يديره مغاربة في بلاد المهجر في أمريكا وألمانيا وكندا وإسبانيا ..وقد كان من المنتظر أن يحضر الندوة الصحفية عدد كبير من مديري وممثلي هذه المواقع الصحفية الإلكترونية ومراسلي وصحفيي وسائل الإعلام لمختلفة ولكن سوء الأحوال الجوية وما ترتب عنه من توقف حركة السير على عدة محاور، حال دون التحاقهم بالندوة الصحفية.

ومن جهته أعلن رئيس الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية عادل اقليعي عن تفاصيل برنامج "قافلة الحقيقة" التي ستنطلق من ساحة البريد بشارع محمد الخامس بالرباط اليوم الخميس 9/12/2010 ، بمشاركة 60 إعلامية وإعلامي مغربي وممثلي بعض الهيئات المدنية العربية والوطنية. وأوضح أن القافلة ستتوجه برا إلى مدينة




 

خلفت هذه النازلة المأساوية، أسرا منكوبة، ورأيا عام مهتزا، يطالب بحظر الصيد البحري، على متن القوارب التقليدية،  والتي اعتبرها مصدر مسؤول "قوارب الموت"، و"قبورا للبحارة"، والذين ضاع منهم 5 من زملائهم، لا يتوفرون بالمناسبة على أبسط الحقوق، وعلى رأسها التأمين.

بحلول الأربعاء 8 دجنبر 2010، تكون مرت سنة كاملة عن غرق قارب تقليدي للصيد البحري، في عرض ساحل المحيط الأطلسي بالجديدة. إذ قضى 5 بحارة نحبهم، جراء هذه النازلة المأساوية، التي خلفت أسرا مكلومة، ورأيا عاما مهتزا. وعلم موقع اسفي نيوز" أن البحارة الخمس، يتحدرون جميعا من دوار بتراب قيادة أولاد بوعزيز الجنوبية، بإقليم الجديدة، وهم عبد العالي (23 سنة)، ويونس (23 سنة)، ومحمد (23 سنة)،  يتنسبون إلى أسرة واحدة، والحسين (30 سنة)، وعبد الله (58 سنة)، كانوا غادروا، في حدود الساعة السادسة من مساء الثلاثاء 8 دجنبر 2009،  ميناء الصيد البحري بالجرف الأصفر، في اتجاه الساحل الشاطئي، وذلك على متن قارب تقليدي لصيد السمك الصناعي، والمتشكل أساسا من السردين، والشرن وكبايلا. وظل مالك القارب الذي يحمل اسم "بحر الغزل"، المسجل تحت رقم : 1471-2-6، يربط الاتصال بواسطة الهاتف النقال، مع  البحارة الخمس، طيلة الساعتين المواليتين لإبحارهم في رحلة الصيد، والذين أطلعوه أنهم يتواجدون على مستوى الساحل الشاطئي المحاذي لجماعة مولاي عبد الله. وعلى الساعة الثامنة والنصف، انقطع الاتصال بهم. واعتقد مالك المركب أن السبب قد يكمن في كونهم خارج منطقة غير مغطاة ب"الريزو"، أو أن بطاريات هواتفهم كانت فارغة. وصباح اليوم الموالي (الأربعاء)، كان في انتظارهم بميناء الصيد البحري بالجرف الأصفر، إلى حدود التاسعة صباحا، سيما أنهم دأبوا على الرجوع في مثل هذا الوقت. ونادرا ما كانوا يصلون متأخرين، في حالة إذا لم يكن الصيد وفيرا، واستدعى المكوث لبعض الوقت، في عرض الساحل الشاطئي. وتوالت الدقائق إلى أن أصبحت عقارب الساعة، تشير إلى العاشرة عشر صباحا. وحينها، أشار عليه حارس "المرسى" بالتوجه إلى ميناء الصيد البحري بالجديدة، ظنا منه أن البحارة قصدوه، لتفريغ حمولتهم  من الأسماك، وبيعها في عين المكان. وفعلا انطلق مالك القارب صوب وجهته هذه، والتي مكث فيها، إلى أن قطع الشك باليقين، بكون لا أثر لهم. ما حدا به إلى الاتصال في عين المكان، بمندوبية وزارة الصيد البحري، وأطلعهم بالنازلة، التي خلقت حالة استنفار. ومن مقر المندوبية، حاول المسؤولون ربط الاتصال بالبحارة الخمس، عبر جهاز اللاسلكي، والذين كانوا يحملونه معهم. إلا أن ذلك تعذر.

 إثر فقد الأمل في العثور عليهم، أو الاتصال بهم، واستحضارا للأسوأ، خرج أفراد مندوبية الصيد البحري، ظهر نفس اليوم (الأربعاء)، على متن باخرة للإغاثة، جابت عرض ساحل الجديدة، ومولاي عبد الله، والجرف الأصفر. وامتدت رحلة البحث، إلى ما بعد الساعة السابعة مساء. واضطروا للعودة، خاويي الوفاض، إلى نقطة الانطلاقة بعاصمة دكالة، بعد أن خيم الليل، وأصبحت الرؤية مستعصية في البحر الهائج. وفي اليوم الموالي (الخميس)، أعاد أفراد مندوبية الصيد البحري، الكرة، على الساعة السادسة صباحا، واستمرت رحلة البحث الشاقة، حوالي 6 ساعات متتالية، والتي أسفرت، عن تحديد موقع القارب المنكوب، والذي كان ملفوفا بشباك الصيد، على بعد 8 أميال. وكانت مقدمة القارب تطفو على سطح البحر. ولم يكن أي ناج من البحارة، أو جثتهم تطفو على سطح البحر، بجوار القارب المنكوب. واضطرت باخرة الإنقاذ للتوجه لتوها إلى ميناء الجرف الأصفر، لاستقدام المعدات اللازمة، وتعبئة البحارة والغطاسين، لانتشال القارب، وكذا، إشعار عناصر المركز البحري للدرك الملكي، والذين كانوا في حالة استنفار قصوى، ويباشرون الأبحاث الشاقة، 24 ساعة/24 ساعة، منذ أن أصبح البحارة الخمس، في عداد المفقودين. وعلى الساعة الواحدة والنصف من الظهر، انطلقت سفينة النجدة في اتجاه موقع القارب الغارق. وحاول المتدخلون ورجال الدرك، جره بحبل، شدوه إلى الشباك الملفوفة حول القارب. إلا أنها (الشباك) تقطعت فجأة، ما جعل القارب يغوص إلى أعماق المحيط الأطلسي. وفي اليوم الموالي (الجمعة)، حاول بغض الغطاسين الغوص إلى أعماق البحر، لانتشال القارب الذي يقبع ب 30 مترا في أعماق البحر. إلا أن ذلك كان بمثابة مغامرة غير محسوبة العواقب، سيما في حال الغوص في عمق يزيد عن 10 أمتار، وكذا، نظرا لكون الغطاسين غير احترافيين، وغير مجهزين بالمعدات المتطورة.

        ولتقصي حقيقة ما جرى، كان "مراسل الموقع"، قد انتقل في حينه، إلى ميناء الصيد البحري بالجرف الأصفر، واستقى  شهادات وارتسامات بعض البحارة، من عين المكان، والتي أجمعت على أن زملاءهم الخمس، والذي يوجد من بينهم 3 متزوجين ولهم أبناء، قضوا نحبهم، إثر غرق قارب الصيد التقليدي. حيث كانوا صادوا كمية من السمك لم تكن كافية. ما جعلهم يلقون بشباكهم ثانية في البحر، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1000 كيلوغرام. إلا أن مجموعة من سمك كبايلا، هاجمت شباكهم، عند إحساسها بخطر محدق، ما جعل هذا الجسم المتلاحم، يجر الشباك من تحت القارب، والذي فقد توازنه. ومن ثمة انقلب رأسا على عقب. وحاول البحارة النجاة بأرواحهم، سباحة. إلا أن سوء أحوال الطقس، وبعدهم ب 8 أميال عن اليابسة، وعدم استعمالهم للواقيات (الجيليات)، عجل بهلاكهم، في أعماق المحيط الأطلسي.

       وخلفت هذه النازلة المأساوية، أسرا منكوبة، ورأيا عام مهتزا، يطالب بحظر الصيد البحري، على متن القوارب التقليدية،  والتي اعتبرها مصدر مسؤول "قوارب الموت"، و"قبورا للبحارة"، والذين ضاع منهم 5 من زملائهم، لا يتوفرون بالمناسبة على أبسط الحقوق، وعلى رأسها التأمين.


 

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

       المكتب الوطني                                                                                                                                         

 الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  المكتب الوطني    ** نداء**الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو الى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الشعبية بالدار البيضاء يوم الاحد 28 يونيو 010 2

  على إثر الأحداث الدامية الإجرامية التي شهدتها مؤخرا مدينة العيون المغربية نتيجة أعمال الشغب التي كان وراءها شرذمة من المجرمين والانفصاليين بمؤامرة جزائرية وصنيعتها "البوليساريو" والتي خلفتمقتل عدد من عناصر قوات الأمن، وكذا تخريب مؤسسات عمومية وخاصة، والتي وظفتها بكل وقاحة صحفا وقنوات إعلامية اسبانية للإساءة إلى سمعة المغرب عبر قلب الحقائق وتزوير للمعطيات بشكل مفضوح، وركوب الحزب الشعبي الاسباني على الحدث واستغلاله لخدمة أغراض دعائية انتخابية وسياسوية ضيقة، والتي أثرت على البرلمان الأوربي الذي انزلق بدوره وسقط في شراك اللوبيات والتياراتالمعروفة بمعاداتها المكشوفة  للوحدة الترابية للمملكة، بإصدارهقرارا سافرا يفتقد بشكل جلي لمقومات الموضوعية والدقة والحياد من خلال استناده على أخبار غير دقيقة وروايات مساندة للانفصاليين، وتجاهل الوقائع والملابسات الحقيقية للأحداث،

وأمام هذه التداعيات والمحاولات اليائسة والبائسة للنيل من الوحدة الترابية للمملكة وثوابت الأمة:

فإن المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بقيادة كاتبه العام الأخ عبد السلام المعطي  وهو يدعو إلى رص صفوف كل مكونات الشعب المغربي ورفع درجة التعبئة الشاملة من أجل إفشال كل المحاولات اليائسة الهادفة إلى المس بمكتسبات المسيرة الديمقراطية للمغرب ووحدته الترابية، فإنه ينادي جميع أجهزته النقابية والقطاعية وجميع مناضليه وكافة المتعاطفين وعموم الطبقة العاملة المغربية إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الشعبية التي ستنظم بالدار البيضاء يوم الأحد 28 نونبر 2010 ابتداء من الساعة 11 صباحا،

للتعبير عن إيمان الشعب المغربي بعدالة قضيته، وإلتفافه القوي حول وحدته الترابية، والتنديد بالتحركات العدائية التي تقوم بها بعض الأطرافالاسبانية والبرلمان الأوروبي للإساءة إلى سيادة الدولة المغربية، والتعبير عن التضامن الشعبي والمواساة لأسر شهداء الواجب الوطني الذين سقطوا خلال الأحداث الإجرامية بالصحراء المغربية، والمطالبة بتحرير أهالينا المحتجزين في تيندوف وفك الحصار المضروب عليهم من طرف الجزائر وصنيعتها البوليساريو في مخيمات النخاسة والذل والعار، والمطالبة بالكشف عن مصير اختطاف وإخفاء السيد مصطفى سلمة ولد سيدي مولود.الرباط:

في 26 نونبر 2010

الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عبد السلام المعطي



 ساكنة  الحي تستنكر هذا الاعتداء على أشجار الزيتون دو القيمة  التاريخية بل على جميع أنواع  الأشجار  باعتبارها  قيمة تاريخية بالمنطقة ، فعلى المسئولين مسائلة المخالفين لمعرفة مصدر هذا الاعتداء والاقتصاص من مرتكبي هدا العمل الشنيع  والعمل على حماية البيئة من العبث وشجع المضاربين حتى في الطبيعة ,وفي انتظار إنقاذ ما تبقى من الأشجار لا يسع المرء  إلا أن يقول: "  العيب ماشي على لحرث في السطح, بل العيب على لمخمس عليه ,  

تفتقت عبقرية بعض المحميين من طرف جهة معينة  "هكذا يقال "أن يبتكر مفهوما جديدا لحماية البيئة وذلك بقيامه بقطع جذور أشجار الزيتون يعود تاريخها إلى أكثر من 150 سنة بأحد أحياء شمال مدينة أسفي , وحسب شهود عيان  من الموقع  المذكور فالعمل قام به صاحب احد الحمامات المتواجدة بالمنطقة ،  ومما يؤكد ذلك وهو جمع ما تم قطعه وإدخاله إلى فرن الحمام من اجل استعماله للتدفئة , السؤال المطروح من سمح لصاحب الحمام بقطع هذه الأشجار والتي تعتبر رمزا للحي وتحمي الساكنة من الدخان المنبعث من مدخنة الحمام ليلا ونهارا ، و هل تدخل  هذه العملية في خانة حماية البيئة أم الاستفادة من الحطب بأقل تكلفة،  وإذا كان كذلك والصور  معبرة عن دلك  فأين هي عيون  الجهة المسؤولة بالمنطقة والتي لها الحق في إيقاف هذا النزيف والدي  يسجل ضدا على القانون،  ساكنة  الحي تستنكر هذا الاعتداء على أشجار الزيتون دو القيمة  التاريخية بل على جميع أنواع  الأشجار  باعتبارها  قيمة تاريخية بالمنطقة ، فعلى المسئولين مسائلة المخالفين لمعرفة مصدر هذا الاعتداء والاقتصاص من مرتكبي هدا العمل الشنيع  والعمل على حماية البيئة من العبث وشجع المضاربين حتى في الطبيعة ، وحتما سيتساءلون عن هذا التناقض في الخطاب والممارسة، الأميرة تقوم بالإشراف على زرع آلاف الأشجار بالمنطقة الخضراء،





 أوضح احد البياطرة بان الحالة الصحية للقطيع جيدة في جميع مناطق دكالة عبدة واحمر نظرا للحملات الوقائية التي تقوم بها المصالح التقنية لقطاع الفلاحة،  وأعلن في نفس الوقت بان عملية المراقبة الصحية البيطرية ستقوم بها المصالح المختصة بمختلف نقط البيع بمختلف أقاليم الجهة  وذلك لتتصدى  لكل أنواع الغش والتحايل والفساد والاحتكار .

مع دخول الأيام العشر لشهر ذي الحجة أخذت الاستعدادات في الأسواق والمحلات التجارية الموسمية لبيع خروف العيد تعرف رواجا وانتعاشا اقتصاديا بعد حالة الانتظار والترقب خلال  الأسبوع الماضي نتيجة ضعف الإقبال على  الأسواق الأسبوعية بالجهة وإقليم أسفي واليوسفية بالخصوص  ، وقد لوحظ ذلك حسب بعض المصادر في كل من : سبت جزولة ،جمعة اسحيم ، احد أحرارة ، ثلاثاء سيدي بنور  وخميس الزمامرة وغيرها من الأسواق الصغيرة التي توجد بالجماعات القروية المتواجدة بالجهة ،  وارجع مصدر من مديرية الفلاحة بأسفي حالة الترقب والانتظار التي تعرفها بعض الأسواق إلى وفرت المنتوج بمنطقة دكالة وعبدة واحمر  ، مذكرا بالبلاغ الذي أصدرته وزارة الفلاحة والصيد البحري والذي أشار إلى توفر المنتوج الحيواني الخاص بالأغنام والماعز ، إذ أكد البلاغ على أن العرض يفوق الطلب ، بحيث  يقدر العرض بحوالي 7.6 ملايين رأس، منها 4.73 ملايين من ذكور الأغنام، و2.87 مليون من إناث الأغنام والماعز،وقال الجلالي بن الهاشمي كساب وتاجر للأغنام من منطقة فرطميس جماعة دار القيد عيسى بان منطقة عبدة احمر تعد خزانا للخروف ،  موضحا انه لن يكون هناك خصاص في الأغنام، وذلك بوجود أعدادا مهمة من الأغنام بقيت  من الموسم الفارط ، إضافة إلى وفرة الإنتاج هذه السنة،  مضيفا في الوقت ذاته بان منطقة عبدة واحمر غنية بالقطيع باختلاف أنواعه التي تتميز حسب قوله بالجودة والذوق الرفيع  ، ومن جانبه ابرز أمحمد بن علال كساب وجزار بأسواق الإقليم   وهو ينحدر من منطقة لبخاتي قرب جمعة اسحيم بان ثمن الكيلوغرام الواحد بالنسبة لخروف العيد "لبهيمة حية"  يتراوح ما بين 40 و 43 درهما  بالنسبة للسردي ، في حين أن هناك أنواع أخرى يتراوح ثمنها للكيلوغرام الواحد ما بين 34 و37 درهما ، موضحا بان وفرة القطيع سيلعب دورا أساسيا في تراجع الأثمان خلال الأيام الأخيرة قبيل العيد ، ومن جهة أخرى يتخوف ذوي الدخل المحدود بالإقليم من مناورات الشناقة الذين يقومون بخلخلة موازين الأسواق في غياب




تهنئة مرفوعة الى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من المكتب المسير لجمعية ام البنين للتنمية المحلية ،جماعة لبخاتي عبدة

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة  


 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس