» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





 

استغربت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بقيادة الأخ عبد السلام المعطي الكاتب العام للاتحاد، أصوات بعض المشوشين على الإضراب الوطني بقطاع التعليم يومي 16 و17 مارس الجاري الذي دعت إليه النقابات الخمس (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والمنظمة الديمقراطية للتعليم، والهيأة الوطنية للتعليم، والنقابة المستقلة للتعليم، والفدرالية الديمقراطية للتعليم) في اجتماعها التنسيقييوم الاحد 6/3/2011.

واستجابة لإلحاح جهات عدة، ورفعا لكل لبس، تسجل الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ما يلي:

-1- التأكيد على أن قرار الإضراب المعلن باسم النقابات الخمس بما فيها الجامعة، يومي 16و17 مارس الجاري ما زال مستمرا .

-2-استنكار وشجب كل الدعوات الشاذة التي تريد التشويش على إضراب 16 و17 مارس 2011 والمحاولات اليائسة لتغليط الرأي العام التعليمي والركوب على مصداقية ونضالات الجامعة ومناضليها الحقيقيين والمعروفين في الساحة التعليمية. 

-3-تجدد الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تشبثها بالدفاع عن المطالب العادلة والمشروعة للأسرة التعليمية، في إطار التنسيق النقابي المذكور، وفي الوقت نفسه تدعم كل المبادرات النضالية لعدد من الفئات المتضررة.

إن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ تذكر بما سبق، فإنها تدعو الحكومة والوزارة إلى الاستجابة الفورية لمطالب الأسرة التعليمية.كما تدعو الأسرة التعليمية إلى الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية حتى تحقيق مطالبها المشروعة.

                                                                وما ضاع حق وراءه طالب                                             

 

 الرباط في 14 مارس 2011

 

 الكاتب العام  

 عبد السلام المعطي


الملتقى الوطني العاشر للإعلام المدرسي ، الجامعي والمهني باسفي


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 13/03/11

 الملتقى فرصة لإطلاع التلاميذ والطلبة على المعلومات المتعلقة بالتخصصات الدراسية لما بعد البكالوريا ، ورغبة منهم في اكتشاف المعاهد والمؤسسات التعليمية ومختلف التخصصات التي تقدمها في أفق تحديد التوجه الأكاديمي لمرحلة ما بعد البكالوريا

تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة ،افتتح صباح يوم الجمعة بملحقة نيابة وزارة التربية الوطنية بأسفي الملتقى الوطني العاشر للإعلام المدرسي ، الجامعي والمهني ، ويهدف الملتقى الذي نظم من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قطاع التعليم المدرسي بشراكة مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بأسفي،  إلى إطلاع التلاميذ والطلبة على المعلومات المتعلقة بالتخصصات الدراسية لما بعد البكالوريا، وعرف افتتاح هذه الدورة حضورا مكثفا للتلاميذ والطلبة حيث يتوقع المنظمون أن يستقبل الملتقى، وعلى مدى يومين ، أزيد من عشرة  ألف زائر،




 عقدت النقابات التعليمية الخمس: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والمنظمة الديمقراطية للتعليم، والهيأة الوطنية للتعليم، والنقابة المستقلة للتعليم، والفدرالية الديمقراطية للتعليم، لقاءً تنسيقيا يوم الأحد 06/03/2011 بالمقر المركزي للمنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط. وقفت فيه على آخر المستجدات التي يشهدها عالمنا العربي، والحراك الشبابي المغربي، كما تدارست آخر التطورات التي يعرفها نظامنا التعليمي ومآل الملف المطلبي للأسرة التعليمية. وبعد نقاش مستفيض ومسؤول تعلن للرأي العام الوطني والتعليمي ما يلي:

على الصعيد العربي والمغاربي والوطني:

  • تهنئ الشعبين التونسي والمصري بنجاح ثورتي الياسمين والفل على الظلم والاستبداد والفساد.
  • تندد بالمجازر البشعة وبجرائم الحرب التي يرتكبها العقيد القذافي في حق الشعب الليبي المتطلع إلى الحرية والكرامة.
  • تدعم وتتبنى حركة شباب 20 فبراير في مطالبها المشروعة في الإصلاح الدستوري والسياسي والاجتماعي بما يضمن دمقرطة حقيقية لكل المؤسسات الوطنية، والحق في نظام تعليمي عصري فعال ومنتج...، وتنخرط في كل الخطوات الاحتجاجية الحضارية والسلمية، وتنبه إلى خطورة الانزلاق نحو المقاربة الأمنية في التفاعل معها. وإهدار ما حققه الشعب المغربي من تراكم في مجال الحريات...

على صعيد الشأن التعليمي:

  • تنبه إلى خطورة الوضع التعليمي الذي يعاني من تراجع وانتكاسة خطيرين نتجت عن السياسات التعليمية المتعاقبة. وفشل ما سمي بمشاريع الإصلاح التي كان آخر فصولها المخطط الاستعجالي الفوقي والارتجالي.
  • تحمل مسؤولية الأزمة في القطاع إلى الحكومات المتعاقبة والوزارة الوصية على القطاع، وتطالب بمحاسبة المسؤولين وإعفاء القائمين على مشاريع الإصلاح التي تبين فشلها الذريع والخطير والمتمثل في إيصال القطاع إلى السكتة القلبية.
  • تطالب بافتحاص التدبير المالي للبرنامج الاستعجالي ومحاسبة ومعاقبة كل من ثبت تورطه في الفساد أو إهدار المال العام وتبذيره.
  • تدعو إلى التدخل العاجل لإنقاذ المدرسة العمومية من الانهيار، من خلال إشراك حقيقي للأسرة التعليمية في إصلاح حقيقي يقطع مع الشعارات البراقة والزائفة، ويتجاوب إيجابيا وفعليا مع الحقوق والمطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم.
  • تؤكد على أن المدخل الحقيقي للمصالحة مع الشغيلة التعليمية يكمن في إنصاف كل المتضررين على مدى سنوات العمل وجبر الضرر عنهم من أجل تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الجميع، ورفعا للمعاناة الناتجة عن الظلم.
  • تندد بسياسة الوزارة في انتهاك الحريات النقابية، باعتماد أسلوب الإقصاء الممنهج من أجل ضمان حوار مغشوش يقوم على الترضيات لربح مزيد من الوقت على حساب المصلحة العامة ومصلحة الأسرة والتعليمية.
  • تؤكد على المطالب المشروعة والمستعجلة للأسرة التعليمية والمتمثلة في:

- ترقية استثنائية لكل المستوفين لشروط الترقي إلى غاية 2011 - مراجعة ثغرات وتراجعات وسلبيات النظام الأساسي وفي مقدمتها نظام الترقية (بالشهادة، بالاختيار، بالامتحان، الحصيص، قاعدة15/6)، وتحديد ساعات العمل مع التراجع عن الساعات التضامنية - دمقرطة الأجور بين جميع الموظفين  - تحقيق العدالة الجبائية  - إقرار خارج السلم لجميع الفئات مع إحداث درجة جديدة خارج السلم – صرف التعويضات عن العمل بالعالم القروي والمناطق الصعبة – صرف مستحقات التعويض عن سنوات التكوين – ترقية حملة الإجازة والشهادات العليا مع تغيير الإطار بدون قيد وشرط – إرجاع جميع الاقتطاعات بسبب الإضراب كحق دستوري – إيقاف العمل عن طريق التعاقد وتسوية وضعية هذه الفئة – بناء مقاربة جديدة لإصلاح مؤسسات الأعمال الاجتماعية والتعاضديات بما يضمن خدمات حقيقية. - التعجيل بمعالجة القضايا العالقة لأساتذة الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، المبرزين، أطر الإدارة التربوية، المساعدين التقنيين(الأعوان) والتقنيين، الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد، الإداريين والأطر الإدارية المشتركة، والمتصرفين، والممونين، مستشاري التوجيه والتخطيط، ، المفتشين بمختلف أصنافهم، وغيرهم من الفئات العاملة بقطاع التربية والتعليم.  

لهذه الأسباب وغيرها ندعو عموم الأسرة التعليمية إلى الانخراط  في الإضراب الإنذاري لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس  16 و17 مارس 2011  كما نهيب بالأسرة التعليمية المشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظم أمام مقر الوزارة بباب الرواح يوم الأربعاء 16/03/2011 ابتداء من الساعة 10 صباحا.



 

صبيحة السبت 26 فبراير 2011 ، بمدرسة طارق بن زياد بجمعة سحيم ، كانت مناسبة تعرف فيها منسقو النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية على معرض فريد من نوعه حول تدبير النفايات المنزلية لصاحبته المبدعة " حياة عاطر " أستاذة التربية الأسرية والحائزة على الجائزة الأولى على الصعيد الوطني ليوم الارض والبيئة 2010 ، والمشاركة كمؤطرة وعارضة في تدبير النفايات المنزلية في الدورة السابعة لبرلمان الطفل في أكتوبر 2010 ..معرض تدبير النفايات المنزلية تنوع بتنوع هذه النفايات من قشور الخضر والفواكه إلى بقايا البلاستيك المستعمل مرورا بقطع الورق و الخشب والقماش والشباك والأسلاك والخيوط المختلفة الألوان وعلب المصبرات الفارغة وكل ما يمكن أن يخطر على البال من نفايات ومهملات لاحاجة لنا بها وجدت فيها الأستاذة حياة حاجتها ، فحولتها إلى عطور وأسمدة وأشكال للديكور ومعينات ديداكتيكية ..

معرض تدبير النفايات المنزلية السالف الذكر كان بمناسبة اللقاء التكويني حول موضوع " التنوع البيولوجي " والذي نظم لفائدة مديري ومنسقي النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية من طرف اللجنة الإقليمية للبستنة المدرسية والتربية البيئية بتعاون مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ..وعن هذه الأخيرة والتي حصلت على الجائزة الأولى للنوادي التربوية والجائزة الثالثة للتنمية البشرية ، تفننت الأستاذتان آمال الرغاي أستاذة مادة الفيزياء والأستاذة ربيعة الزويزي أستاذة مادة علوم الحياة والأرض ، تفننتا في تحويل بقايا الورق المستعمل إلى عجين لصنع لوحات فنية رائعة ..إبداع الأستاذتان لم يقف عند هذا الحد بل تفتقت عبقريتهما  لصنع نوع من الصابون من الزيوت المستعملة ، ليختمان مساهمتهما بإنجاز معشبة على خمس مراحل بدءا بجمع العينات من النباتات والأوراق ، وتجفيفها  ، وتثبيتها على ورق مقوى وفي النهاية ترتيب ورقة كل نبتة داخل مرتب أوراق ...

اللقاء التكويني تميز بالعرضين النظريين الذيين ألقاهما على التوالي الأستاذان المالحي و حلوبي  قدما فيهما للتنوع البيولوجي بهدف تمكين منشطي النوادي البيئية من المعارف الأساسية حول التنوع البيولوجي ..كما عرض الأستاذ الرشدي نماذج لجذاذات تربوية الهدف منها إطلاع الحاضرين على كيفية إعداد جذاذات تربوية حول التنوع البيولوجي..

 

عبد اللطيف أبوربيعة




 

الأستاذ "عبد اللطيف الضيفي "مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين   لجهة دكالة عبدة في حوار خاص بآسفي نيوز :

 

جلالة الملك نصره الله فتح أوراشا مهيكلة وكبيرة يمكن التمثيل لها بالمغرب الرقمي ، مغرب الطاقة الشمسية ، مغرب الطاقات المتجددة ، مغرب الإقلاع الاقتصادي ، المغرب الأخضر ..هذه طموحاتنا ولكنها تطرح علينا تحديات ، وليكون لنا موطئ قدم في عالم الغد ، مدخلنا الرئيسي والوحيد هو التنمية ، وبدون عنصر بشري مؤهل مكون متعلم مهندسا وطبيبا ورياضيا وتقنيا ولغويا.. يصعب أن نكون في الموعد ، والمملكة المغربية لم تخطئ مواعدها عبر التاريخ ..

 

بطاقة تعريفية

 

 الأستاذ عبد اللطيف الضيفي ، خريج كلية الآداب بجامعة محمد الخامس ، حاصل على شهادة استكمال الدروس في اللسانيات . أستاذ التعليم الثانوي ثم مفتش التعليم الثانوي ، اشتغل بالتفتيش بالمصالح المركزية كمفتش ملحق بالمديرية العامة للشؤون التربوية ، المفتشية العامة للشؤون التربوية لاحقا..ابتداء من سنة 2000 كلف بمهمة نائب إقليمي لوزارة التربية الوطنية بالعرائش . في 2004 انتقل إلى الدار البيضاء حيث كلف بإحداث نيابة النواصر. وفي 2008 عين نائبا للوزارة بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان . بعدها انتقل إلى القنيطرة ليكلف نائبا للوزارة هناك  إلى غاية أكتوبر لسنة 2010 حيث عين مديرا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة ..هذه باختصار بعض المحطات الأساسية لضيفنا الأستاذ عبد اللطيف الضيفي في حياته كموظف بوزارة التربية الوطنية..

 

  • آسفي نيوز:بتعيينكم على رأس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة في بداية هذه السنة ، وجدتم لا شك على مكتبكم ملفات ذات صبغة استعجالية ومرتبطة بالمخطط الإستعجالي لوزارة التربية الوطنية تتطلب المعالجة .. ما هي الصعوبات التي طرحت أمامكم في معالجتها ؟

 

  • ذ . عبد اللطيف الضيفي:البرنامج الإستعجالي وصف بالإستعجالي لسبب بسيط ..كما لايخفى عليكم ،الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي حصل حوله إجماع وطني حقق مجموعة من الأهداف.. وككل برنامج طموح لابد أن يجد أمامه بعض التحديات ، لذا كان في حاجة إلى دعم خاص لتنفيذ مجموعة من المشاريع وبلورة مجموعة من الأفكار والقضايا والدعامات الواردة فيه .. لذلك كان لا بد من البرنامج الإستعجالي الذي جاء في هذا السياق واهتم بثلاث مكونات أساسية في المنظومة التربوية والتي كان واضحا للعيان أنها تشكو من بعض الصعوبات : المكون الاول هوالموارد البشرية بمختلف تجلياتها مدرس ، مدير ، مفتش .. الطاقم الإداري والتربوي كان يحتاج إلى تكوين مستمر..المكون الثاني هو التلميذ ولما نتحدث عن التلميذ نربطه بأسرته و بوضعه الإجتماعي ،هذا التلميذ كان يحتاج منا إلى دعم من نوع خاص خاصة بالوسط القروي والأحياء الهامشية .وهذا الدعم تجلى في البرنامج الإستعجالي من خلال مجموعة من البرامج ( برنامج تيسير ، المبادرة الملكية مليون محفظة ، الزي المدرسي الموحد ، النقل المدرسي ، الزيادة في المنح ..) ..المكون الثالث في المنظومة التربوية هو البنية التحتية ، ويتعلق الأمر بإحداث ما يمكن إحداثه من بنايات حتى نضمن مقعد لكل تلميذ من 5 إلى 15 سنة .وكذا تأهيل المؤسسات التي هي في حاجة إلى تأهيل ..طبعا هناك صعوبات ، إلا أنها تدخل ضمن صعوبات في الإنجاز والرفع من وتيرته فهي بالتالي صعوبات نفسية أكثر من أي شيء آخر ..والإصلاح يتطلب مجهود خاص من الجميع إدارة ، أساتذة ، أسر، مجتمع مدني ، سلطات محلية ، مجالس منتخبة ..والبرنامج الإستعجالي جاء كذلك ليتجاوز أو يستجيب لحاجيات الناس في هذه المرحلة بالذات ..والأهم بالنسبة لنا ليس هو مواجهة صعوبات وإنما القدرة على تخطيها سواء كانت مادية أوبشرية..والحمد لله كل المشاريع الواردة في البرنامج الإستعجالي منزلة في الجهة ، كما أن هناك نوع من التعبئة ، وما يمكننا فعله هو مواصلة المسار في التعبئة بالدينامية الملموسة التي خلقها البرنامج الاستعجالي ..

 

  • آسفي نيوز:أهم ما ميز الدخول المدرسي 2010 / 2011 هو الإكراهات التي طرحها ملف تدبير الموارد البشرية .كيف تعاملتم مع مشكل الخصاص خاصة بالنيابات المحدثة ؟ وما مصير الملف المتعلق بسد الخصاص في أطر التدريس بالتعاقد ؟

 

  • ذ . عبد اللطيف الضيفي:بقدومي إلى الأكاديمية أدركت نهاية تدبير الدخول المدرسي والتي كانت في بداية شهر شتنبر ..ولا أخفيكم أن الوزارة قامت بمجهود جبار واستثنائي أثناء تنظيم الحركة الوطنية بحيث قامت بسد الخصاص الذي كانت ستشهده كل من النيابتين المحدثتين بسيدي بنور واليوسفية ..الأمر الثاني هو أن الأكاديمية استفادت من تعيينات المعطلين بنسبة مهمة . أما فيما يخص المذكرة الأخيرة الخاصة بالعمل بالساعات الإضافية والتي هي ضرورية ،فقد عالجها السادة النواب بالاعتماد بالأساس على رجال التعليم المتواجدين بالوسط القروي نظرا للقرب وللتواجد بعين المكان لأن المذكرة كما لاحظتم تتحدث على التعاقد إما مع المجازين أو رجال التعليم المتقاعدين أو مع رجال التعليم المتواجدين بعين المكان عن طريق الساعات الإضافية التي هي بطبيعة الحال ساعات إضافية بالنسبة للأستاذ ولكنها ضرورية بالنسبة للتلميذ ..وفي أغلب الحالات تم التعامل مع الأساتذة الموجودون بعين المكان ، ثم أن هذا النوع من الأستاذ يكون بين تلامذته ويكون أدرى بطبيعة التكوين وبطبيعة التعامل مع التلاميذ ..

 

  •  آسفي نيوز: مرت أجواء المجلس الإداري الأخير للأكاديمية الجهوية ..فيما يتعلق بالميزانية .هل لكم أن تذكروا لنا إذا كانت هناك برمجة لقسط إضافي لتأهيل المؤسسات التعليمية وخاصة البنية التحتية للرياضة المدرسية وأنتم تعلمون ما لهذا المكون من دور كبير في التنمية ؟

 

  •  ذ . عبد اللطيف الضيفي:الميزانية المقدمة في المجلس الإداري هي خاصة بسنة 2011 ، وهي ميزانية نهائية . وسنلتزم بتنفيذها وفق المشاريع والقوانين والمساطر المعمول بها في تنفيذ وتنزيل كل المشاريع بشكل عام والمشاريع التربوية بشكل خاص ..بالنسبة للتربية البدنية ، هناك 3 ملاعب كانت قد برمجت في 2008 ، 10 ملاعب في 2010 ، 12 ملعب في 2011 ، وستسألني هل هذه الملاعب تفي بالحاجيات ؟ كما تعلم المؤسسات بالوسط القروي تتوفر على فضاءات يمكن استغلالها بشكل أو بآخر..والأهم من هذا هو التكوين لأننا نعتبر أنه هو العنصر الأساسي ، بحيث أن المؤسسات التعليمية ليس هدفها فقط خلق الأبطال ولكن هدفها الأسمى أن تشيع الروح الرياضية وأن يشيع حب المواطن لممارسة رياضة من الرياضيات و خلق جمهورمتحضر لمختلف الرياضات في المستقبل ..

 

  •  آسفي نيوز:هل هناك تعاون فعلي بينكم وبين الجماعات المحلية فيما يخص دعم البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية ؟

 

  •  ذ . عبد اللطيف الضيفي:بالفعل ، هناك الآن اتفاقية شراكة إطاربين الوزارة ووزارة الداخلية ..والسادة النواب وضعوا برامج محددة في الزمان والمكان وفق هذه الإتفاقية الإطار ..ونحن بصدد تفعيل هذه الاتفاقية في كل نيابة على حدة وداخل كل جماعة على حدة ..وبطبيعة الحال بأولويات والتي على رأسها المرافق الصحية ، الأسوار ، و ربط المؤسسة بالماء والكهرباء ..

 

  •  آسفي نيوز:انخرطت الأكاديمية الجهوية بقوة في مشروع المدارس الجماعاتية .هل لديكم استراتيجية مستقبلية تهدف إلى توسيع هذا المنتوج ليشمل الأماكن النائية وخاصة منطقة أحمر وبعض المناطق الأخرى بالجهة ؟

 

  • ذ . عبد اللطيف الضيفي:في السنوات الأخيرة تم تسجيل مجموعة من الملاحظات مرتبطة بوظيفة المجموعة المدرسية و التي أدت بطبيعة الحال وظائف أساسية ومحورية في تطوير التربية والتكوين في الوسط القروي ..إلا أنها مع زيادة الطلب على التمدرس من جهة وتشتت هذه المجموعات من جهة ثانية خلق بعض الصعوبات التي تظهر من خلال نسبة التكرار والهدر خاصة في صفوف الإناث نتيجة البعد ..  كما أن هناك إكراهات مرتبطة بالموارد البشرية لأن قلة أعداد التلاميذ بالوحدات المدرسية الفرعية لاتفي بالمطلوب مما يترتب عنه ضم المستويات بالنسبة لبعض الأساتذة في حين نجد فئة أخرى تشتغل بأقسام مخففة .. ومن هنا ظهرت فكرة المدرسة الجماعاتية التي تجمع التلاميذ في فضاء واحد يتوفر بالإضافة إلى قاعات الدرس على مكتبة وقاعة متعددة الوسائط وإقامة للتلاميذ بالإضافة إلى سكنيات للأساتذة . وهذا النموذج هو الجواب الطبيعي والعادي بالوسط القروي ، ومن هنا فهو نموذج صالح في كل مكان يتميز بتشتت السكن ، لأنه يجمع الطاقات لا المادية ولا البشرية ويكون المردود بكل تأكيد أحسن . وبالتالي فإن جميع الجماعات محتاجة إلى هذا النوع من المؤسسات التعليمية . طبعا هناك إكراهات مالية ، لأن مؤسسات من هذا القبيل تكون مكلفة ..نحن الآن نطبق البرنامج الذي وضعته النيابات بناء على المناطق التي تعرف أكبر عدد من الإكراهات الملاحظة فيما يخص التكرار والهدر المدرسي .وسنستمر في تغطية هذه المناطق كلما أتيحت أو توفرت الإمكانيات المادية ..

 

  • آسفي نيوز:ماذا عن موضوع الدعم الاجتماعي وهل ساهم فعليا في تقليص نسبة الهدر المدرسي ؟

 

  • ذ . عبد اللطيف الضيفي:بالفعل نسبة الهدر والتكرار في تناقص كبير بفعل الدعم الاجتماعي ، خاصة بعد برنامج تيسير وعملية توزيع الدراجات الهوائية . كما أن نسبة الدعم هذه السنة تزايدت ، فعلى سبيل المثال بالنسبة للإطعام المدرسي فاق عدد المستفيدين 64 ألف مستفيد أي بزيادة تقدر ب 6،6 في المئة مقارنة مع السنة الماضية . المستفيدون بالإعدادي 1454 بزيادة 7،8 . الداخليون بالإبتدائي بالمدارس الجماعاتية 120 سرير. الداخليون بالإعدادي 4434 بزيادة 2،4 في المئة . المستفيدون بالتأهيلي 4500 بزيادة 16 في المئة .. بالنسبة لعملية مليون محفظة عدد المستفيدين بالإبتدائي 259533 بزيادة 9،6 في المئة عن السنة الماضية .المستفيدون بالإعدادي 84214 النسبة تضاعفت خمس مرات ..برنامج الدعم المادي المباشر تيسير ، استفاد منه في الإبتدائي السنة الماضية 42445 ، هذه السنة 46061 بزيادة 9،9 في المئة أما بالنسبة للأسر فقد انتقلنا من 22700 أسرة إلى 26000 أسرة أي بزيادة 18 في المئة . للإشارة فهذا النوع من الدعم اقتصر السنة الماضية على الإبتدائي ليشمل هذه السنة الإعدادي ويستفيد منه 6175 تلميذ وأسرهم 3807 ..أما المستفيدون من الدراجات الهوائية ، في السنة الماضية 3200 ، وهذه السنة 3648 بزيادة 14 في المئة ..الزي المدرسي الموحد ، بقينا في نفس العدد  أي 19 ألف مستفيد في الإبتدائي و9704 في الإعدادي ..وهذا الدعم يستفيد منه التلاميذ بشكل مباشر ..

 

  • آسفي نيوز: كلمة أخيرة .

 

  • ذ . عبد اللطيف الضيفي:البرنامج الإستعجالي وفر لنا إطارا للاشتغال ، حيث أصبحت لدينا فلسفة واضحة ، استراتيجية واضحة ومشاريع واضحة وتدابير محددة في الزمان والمكان . من هذه الناحية لاغموض على الإطلاق ، الخطاب واضح ، الأهداف واضحة الذي ينقص هو كيفية فهمنا وتأويلنا لبعض البنود أو بعض التدابير ..وللوصول إلى تسريع وتيرة الإنجاز يبقى المدخل الرئيسي هو الحوار حول فهم أو تأويل كل منا لتدبير معين ..ولهذا أدعو الجميع إلى الجلوس وإلى الحوار ، لأننا في نهاية الأمر لن نختلف ما دامت الأهداف واحدة وموحدة ، هذا من جهة..من جهة ثانية يجب الانفتاح أكثر على الأسرة باعتبارها محدد أساسي لكل ما نقوم به .. فتح قنوات التواصل مع الأسر وتوعية الناس بما تقدمه المؤسسة وإشراكها في كل ما نقوم به والتأكيد على أن التربية ليست أمرا فرديا خاصا برجل التربية والتكوين ..وأكيد أن كل مؤسسة تعليمية وجد فيها هذا النوع من الإشراك والتشارك بين الآباء والإدارة والأساتذة ، ستجد لامحالة أنشطتها متميزة ومفعمة بالحياة المدرسية التي هي ذلك الجو العام ، هي تلك الأنشطة ، هي تلك العلاقات ، هي تلك الظروف التي تجعل تفتح التلميذ من باب تحصيل الحاصل وتطوير الأستاذ لعدته الديداكتيكية هي أيضا من باب تحصيل الحاصل ..والأمر الثاني والهام  أن جلالة الملك نصره الله فتح أوراشا مهيكلة وكبيرة يمكن التمثيل لها بالمغرب الرقمي ، مغرب الطاقة الشمسية ، مغرب الطاقات المتجددة ، مغرب الإقلاع الاقتصادي ، المغرب الأخضر ..هذه طموحاتنا ولكنها تطرح علينا تحديات ، وليكون لنا موطئ قدم في عالم الغد ، مدخلنا الرئيسي والوحيد هو التنمية ، وبدون عنصر بشري مؤهل مكون متعلم : مهندسا وطبيبا ورياضيا وتقنيا ولغويا يصعب أن نكون في الموعد ، والمملكة المغربية لم تخطئ مواعدها عبر التاريخ ..

 

أجرى الحوار :عبد اللطيف أبوربيعة



 

لا يمكن أن تكون التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي لدعم الإدارة التربوية حقيقية وذات مصداقية إلا إذا أشرف عليها المدير التربوي الذي يكتوي بالإكراهات الميدانية ويجد الحلول له..

 انعقدت يومه الثلاثاء 15 فبراير 2011 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة ،فعاليات اليوم الدراسي الجهوي حول دعم الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم الابتدائي . وكان هذا اللقاء ، كما جاء على لسان السيد "عبد اللطيف الضايفي" مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة ، ثمرة اللقاءات الإقليمية على إثر لقاءات مركزية وجهوية ومحلية الهدف من عقدها مساعدة الإطار الإداري على القيام بالمهام المنوطة به في ظل الإكراهات التي يواجهها ، لأنه ، يضيف ذات المسؤول ،ونظرا للمدة الزمنية الطويلة التي قضاها بالإدارة يعرف الإكراهات والصعوبات والوضع الخاص الذي تعيشه الإدارة التربوية باعتبارها المسؤولة على تمرير السياسة التربوية على جميع المستويات ..مذكرا على العمل الجبار الذي أنجز على صعيد كل النيابات الإقليمية التابعة للجهة في إطار اللقاءات التي نظمت حول دعم الإدارة التربوية بالتعليم الإبتدائي والتي من شأن إنتاجاتها أن تساعد على بلورة توصيات جهوية ، يرى سيادته أنه لا يمكن أن تكون التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي لدعم الإدارة التربوية حقيقية وذات مصداقية إلا إذا أشرف عليها المدير التربوي الذي يكتوي بالإكراهات الميدانية ويجد الحلول لها ..وضرب السيد المدير على ذلك مثلا حين قام مدير مؤسسة ، خلال لقاء سابق نظم بالأكاديمية حول جيل مدرسة النجاح ، وعرض تجربة مؤسسته منذ بدايتها وكيف تعامل مع الانقطاع عن الدراسة والتكرار والهدر المدرسي وكيف صرف البرنامج الإستعجالي ..أحس حينها الجميع بأنه تلميذ عند هذا المدير التربوي في فرعية من فرعيات مؤسسته ..مؤكدا على عزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  تسليم الإدارة التربوية ملفات هي في أمس الحاجة لفتح حوار حولها للوقوف على كيفية تطويرها وإنجازها .. بعد الكلمة الافتتاحية للسيد مدير الأكاديمية ، قدم السيد "محمد ماجوك" رئيس قسم التخطيط والشؤون التربوية والتوجيه والإعلام بالأكاديمية العرض الجهوي الخاص باليوم الدراسي حول دعم الإدارة التربوية للمؤسسات الابتدائية والذي تضمن في محوره الأول تحليلا للحاجيات وتحديدا لمعايير وصيغ دعم الإدارة التربوية : حاجيات المدارس المستقلة حسب الحجم ،حاجيات ملحقات المدارس المستقلة حسب الحجم،حاجيات المجموعات المدرسية حسب الحجم ،حاجيات فرعيات المجموعات المدرسية حسب الحجم..ثم الصيغ الملائمة لدعم الإدارة التربوية:صيغ دعم الإدارة التربوية للمدارس المستقلة،صيغ دعم الإدارة التربوية لملحقات المدارس المستقلة،صيغ دعم الإدارة التربوية للمجموعات المدرسية ،صيغ دعم الإدارة التربوية لفرعيات المجموعات المدرسية..وأخيرا تحديد معايير الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية بمختلف أصنافها المحددة سلفا..ليعرض السيد "ماجوك" جملة من الإحصائيات تهم توزيع المؤسسات الابتدائية بمختلف النيابات الإقليمية التابعة للجهة والتي تبلغ 407 مؤسسة ابتدائية تمثل فيها المؤسسات بالوسط القروي 308 أي بنسبة 75 %  ..هذه المؤسسات تتوزع إلى 120 مدرسة مستقلة عدد أقسامها 2197 بها 73592 تلميذا ، 5 ملحقات عدد أقسامها 27 بها 758 تلميذا ، 288 مجموعة مدرسية عدد أقسامها 4223 بها 113842 تلميذا ( نسبة المؤسسات بالوسط القروي وكذا البنية التربوية بها  تبين مدى الصعوبات والإكراهات التي تواجه عمل الإدارة التربوية بهذا الوسط  ومدى حاجتها لدعم إداري خاص)..العرض الجهوي تطرق كذلك إلى مختلف التوصيات المنبثقة عن اللقاءات المنظمة بالنيابات الإقليمية الأربع التابعة للجهة لتتم دراستها ومناقشتها وإبداء الرأي فيها خلال أشغال الورشات ، وبالتالي تصويبها وصياغتها في إطار توصيات جهوية نهائية ترفع في صورة تقرير تركيبي إلى الإدارة المركزية خلال اليوم الدراسي الوطني المزمع تنظيمه بتاريخ 26 فبراير 2011 بالرباط..




في إطار المخطط الوطني الإستعجالي لوزارة التربية الوطنية، تعاقدت المندوبية الإقليمية بالجديدة مع أحد المقاولين بنفس المدينة لإنجاز مشروع ملعب مصغر مجهز لممارسة الرياضات الجماعية ومستودعات الملابس وكذلك حلبة صغيرة للجري بمدرسة الفضيلة بالزمامرة، وذلك من أجل تشجيع الثلاميذ على ممارسة الرياضة واكتشاف المواهب الصاعدة،  فبالرغم من إشراف الأشغال على نهايتها بهذا الملعب وحلبة الجري فإنهما لا يصلحان لمزاولة الأنشطة الرياضية بسبب الغش الواضح في عملية البناء وعدم تسوية أرضيتهما التي توجد بها أماكن مائلة تتجمع فيها المياه، وكذلك تكسوها مجموعة من التشققات، و عدم وجود مصاريف لتسريب المياه والحيلولة دون تجمعها، بحيث يتحول هذا الملعب والحلبة في فترة التساقطات المطرية إلى برك مائية عائمة تصلح لأي شيء سوى ممارسة الرياضة بها، وهو ما أثار استغراب واندهاش جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة الفضيلة، التي اعتبرت هذا الملعب كارثة ولا يصلح لممارسة الرياضة، و بالتالي فإن المكتب المسير لهذه الجمعية يطالب الجهات المسؤولة وخاصة المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة وكذلك عامل إقليم سيدي بنور بإرسال لجنة إلى عين المكان للتحقيق و الوقوف على هذه الخروقات والغش التي شاب عملية بناء هذا الملعب إذ أن أرضيته تشكل خطرا على الأطفال نظرا لكونها غير متساوية وتتخللها بعض الحفر، وإجبار المقاول الذي أنجزه على إصلاحه وإعادة ترميمه بشكل لائق يتماشى مع دفتر التحملات، علما أن جمعية الآباء والأولياء ترفض تسلم مفاتيح هذه التجهيزات الرياضية وتطالب المقاول القيام بإصلاحات حقيقية حثى يكون صالحا لممارسة الرياضة.


  

استنادا إلى القرارات التي اتخذها الاتحاد الوطني الشغل بالمغرب خلال عقد مؤتمره الاستثنائي يوم الأحد 19 – شتنبر 2010 بالمحمدية والذي ثم خلاله حل المكتب الوطني السابق للاتحاد و إقالة كاتبه العام السيد محمد يتيم عن عضوية الاتحاد والهيئات التابعة له وهو المؤتمر الذي عرف انتخاب الرئيس السابق للاتحاد السيد    عبد السلام المعطي كاتبا عاما جديدا له، الأمر الذي تم حسمه بالخصوص بعد حصول القيادة الجديدة على وصل الإيداع الرسميالنهائي بتاريخ 21 شتنبر 2010 من السلطات الإدارية بولاية الرباط زمور زعير ، ومع ذلك  لازال بعض المفصولين عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يمارسون أساليب التضليل والمناورات ،  وهم الذين لم يعودوا يتحلون بالصفة الشرعية بعد قرارات المؤتمر الاستثنائي االاخير ، وسيرا على نهجهم التضليلي ، فقد وقفأعضاء اللجنة المكلفة بالإشراف عن عقد المكاتب الجهوية والإقليمية والمحلية بجهة دكالة عبدة   بكل استغراب عن إصرار من سبق فصلهم من الاتحاد في تغليط الرأي العام الوطني والمحلي والجهات  المسؤولة  والشركاء الاجتماعيين ووسائل الإعلام  ضدا على القوانين والأعراف الديمقراطية وضربا لمبدأ الشرعية اللاحقة ومتابعة التحدث باسم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وهو ما تعتبره  اللجنة التصحيحية قرصنة لمنظمة الاتحاد  وانتحالا للصفة،كما تسجل اللجنة التصحيحية للاتحاد باستغراب صمت الجهات المسؤولة عن هذا الترامي الممقوت والمدعوم من عدة جهات حزبية ودعوية، الشيء الذي لا يخدم العمل النقابي السليم، وذلك رغم المراسلات المتعددة الموجهة إلى كل الجهات المعنية، هذا الأمر يجعلنا نتساءل عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء خلق هذا الوضع التنظيمي الشاذ، خصوصا بعد عقد مؤتمر استثنائي وتسليم وصل نهائي، وذلك بالسماح لأطراف لم تعد هي المسؤولة، بإصدار بيانات وبلاغات وبتنظيم أنشطة نقابية والتحدث باسم الاتحاد الوطني الشغل بالمغرب،وباستمرارها لممارسة أسلوب طبخ القرارات وتزييف الحقائق باستعمال أساليب التحريض والتجييش المدعوم من جهات أجنبية عن النقابة، والتهديد والوعيد للمناضلين، ومساومة و قلب الحقائق والمعطيات، ونهج الديمقراطية الموجهة.

عن اللجنة التصحيحية للاتحاد الوطني الشغل بالمغرب

بجهة دكالة عبدة



 الذكرى تشكل  مناسبة لاستحضار دلالات ومعاني هذا الحدث التاريخي، الذي يعد محطة أساسية في تاريخ الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، من أجل تحقيق الحرية والاستقلال.

تحت شعار ” ستة ملايين علم لتلبية نداء الوطن ” نظمت   ثانوية ابن مولاي الحاج صباح يوم الجمعة على الساعة العاشرة  حفلا  رسميا تخليدا للذكرى ال67 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وقد أعدت الإدارة التربوية أجواء ملائمة للاحتفال ، وقد أعطى المؤطرون  بالمؤسسة  شرحات إضافية حول الحدث مبرزين أهميته باعتباره يشكل نقطة تحول  في العطاء الوطني في بعده المحلي والوطني بامتياز  





 ضرورة كسب رهان الإصلاح، باعتباره دعامة أساسية لتأهيل العنصر البشري، عبر تزويده بتكوين ملائم يجعله قادرا على المشاركة بنجاعة و فعالية في كسب رهان التنمية الشاملة في مختلف المجالات .

صادق المجلس الإداري لأكاديميةالتربية التكوين لجهة دكالة عبدة خلال دورته الثانية المنعقدة بأسفي عشية الاثنين بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية سنة 2011، كما أبدى المجلس موافقته على التغييرات التي طرأت على القانون الداخلي وان كان قد ارجئ المصادقة عليه الى الدورة القامة ، في الوقت ذاته صادق على تقارير اللجن والمتمثلة أساسا فيلجنة الشؤون الإدارية والمالية واللجنة المكلفة بمحاربة الأمية والتربية النظامية واللجنة المكلفة بالتنسيق مع التعليم العالي ولجنة التنسيق مع التكوين المهني، فيما أرجئ مشروعمراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديمية الجهوية والنيابات التابعة لها إلى الدورة القادمة المرتقبة في شهر يوليوز القادم، وذلك قصد تعميق المناقشة حولها





 عبد الكريم بن الدقية :النقابة الوطنية للتعليم تندد بما آلت إليه الأوضاع التعليمية من تفش لسوء التسيير و المزاجية في التدبير، اللذين ينخران دواليب النيابة الإقليمية و خصوصا مصلحة البنايات و التجهيز و الممتلكات و كذا بعض المؤسسات التعليمية.

اليد باليد سيديتي قوية بها تهزم أعادي الحرية ، أسفي منسية لاتعليم لاتنمية ، هذا تعليم طبقي أولاد الشعب في الزناقي ، هذا عار هذا عار الفساد في هذه الدار ، شعارات قوية رددتها جماهير رجال ونساء التعليم بالوقفة الاحتجاجية التي نظمها المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي صباح يوم الخميس 06 يناير 2011-01-06، أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأسفي ،مع خوضها  لإضراب إقليمي إنذاري ، وقد أجمعت جل التدخلات خلال   الوقفة الاحتجاجية التي حجت إليها




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس