» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





 

 

النقابات التعليمية الخمس تندد بالهجوم العنيف والوحشي  الذي تعرض إليه الأساتذة المعتقلين في الزنزانة 9 ،  وتتمسك برفض نتائج اتفاق العار ليوم 26 أبريل 2011، وتدعو الأسرة التعليمية إلى  خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 25 و 26 ماي2011 كما هو مسطر في برنامجها النضالي الوحدوي.    

 

        إن النقابات التعليمية الخمس المنظمة الديمقراطية للتعليم، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والهيئة الوطنية للتعليم، والنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، والفدرالية الديمقراطية للتعليم، إذ تهنئ الشغيلة على النجاح المتميز للمحطات النضالية الوحدوية التي دعت إليها.تؤكد رفضها الشديد لعروض الحوار الاجتماعي ولنتائجه التي جاءت مخيبة لآمال وانتظارات الأسرة التعليمية  ومكرسة  لآلام ومآسي اتفاق آخر الليل 2003، وراهنة حقوق الأسرة التعليمية لاتفاق عبارة عن وعود سئمت الأسرة التعليمية منها، وتعلن عن مواصلة تنفيذ البرنامج النضالي المسطر، وذلك بخوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 25 و 26 ماي 2011 للتأكيد على:  

  1. التنديد الشديد بسياسة العنف الممنهج ضد الأسرة التعليمية بغاية إسكات صوتها، والتي كان آخرها ما تعرض إليه أساتذة الزنزانة 9  يوم الاثنين 16 ماي 2011 بالرباط  من عنف جسدي من طرف أجهزة الداخلية.
  2. شجب ما تعرضت له الأشكال الاحتجاجية السلمية لحركات شباب 20 فبراير يوم الأحد 15 ماي من ضرب واعتقال واختطاف في بعض المدن.
  3. الرفض لكل ما جاء في اتفاق العار/الصفقة ليوم 26 أبريل 2011 لتفريطه في الملف المطلبي مكرسا منهج الانتظار والتسويف والوعود الفارغة التي خبرتها الأسرة التعليمية خلال سنوات مضت .  
  4. الاستفادة من ترقية استثنائية لكل المستوفين لشروط الترقي إلى غاية31/12/ 2011 وما قبل بأثر رجعي مالي وإداري.
  5. إقرار درجة خارج السلم ( بجميع شروطه الحالية ) لجميع الفئات مع إحداث درجة جديدة بعد خارج السلم دون لف أو دوران.
  6. التنبيه إلى خطورة سياسة تأزيم العلاقة مع الأسرة التعليمية من خلال الحوارات المغشوشة والفارغة التي تستبطن سياسة التجويع والتفقير مقارنة بارتفاع أسعار المواد الغدائية والسكن والعلاج والأدوية ومختلف أشكال الإنفاق....
  7. وحدة الحل للملف المطلبي للأسرة التعليمية ، كما هو مسطر في البيانات السابقة والصادرة عن نقاباتنا الخمس.
  8. ترقية حملة الإجازة والشهادات العليا مع تغيير الإطار بدون قيد أو شرط  والتي تم الالتفاف عليها وإقبارها خلال الحوار المشؤوم.
  9. ترقية استثنائية للمتخرجين بالسلم السابع والثامن والمؤقتين وجميع الأساتذة المحاصرين في السلم 9 وإنصاف وجبر الضرر بأثر رجعي. واحتساب السنوات المقرصنة من السلم التاسع بالنسبة لفوجي 1993 و1994 مع تصفية ملف أساتذة 03 غشت 2009.
  10. مراجعة ثغرات وتراجعات وسلبيات النظام الأساسي وفي مقدمتها نظام الترقية (بالشهادة، بالاختيار، بالامتحان، الحصيص، قاعدة15/6)، وتحديد ساعات العمل مع التراجع عن الساعات التضامنية – صرف التعويضات عن العمل بالعالم القروي والمناطق الصعبة – صرف مستحقات التعويض عن سنوات التكوين– بناء مقاربة جديدة لإصلاح مؤسسات الأعمال الاجتماعية و التعاضديات بما يضمن خدمات حقيقية.
  11. الإسراع بمعالجة كل الملفات العالقة لجميع الفئات التي عانت من الظلم والحيف مع إنصافها وجبر ضررها:الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، المبرزين، أطر الإدارة التربوية، المساعدين التقنيين(الأعوان) والتقنيين، الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد، المقتصدين والمقتصدين الممتازين ، الإداريين والأطر الإدارية المشتركة، والمتصرفين، والممونين، مستشاري التوجيه والتخطيط،، المفتشين بمختلف أصنافهم، منشطي التربية غير النظامية، الأساتذة المكلفين بالدروس بالإعدادي، خريجي مؤسسات تكوين الأطر، المعلمين العرضيين سابقا،  وغيرهم من الفئات العاملة بالقطاع.
  12. شجب تمديد الموسم الدراسي الحالي، وتذكر أن الشغيلة التعليمية تحتاج لوزير يحل مشاكلها لا لوزيريعتبرها الشماعة التي يعلق عليها فشله في تدبير المرحلة.
  13. إصلاح ودمقرطة أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية وتوحيدها مع الزيادة في أجور المتقاعدين وتقف مع مطالبهم المشروعة وتدعم مسيرتهم ونضالهم، وترفض و تحذر من تمديد سن التقاعد.

      إن النقابات التعليمية الخمس، إذ تحمل الحكومة والوزارة معا المسؤولية كاملة عن التوترات والاحتقان وحالة التذمر والإحباط التي وصل إليها القطاع والناتجة عن سياسة التملص من الالتزامات ومحاولات الالتفاف على الملف المطلبي للأسرة التعليمية، فإنها تحيي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ على تفهمها دواعي وأسباب خوضنا لهذه الإضرابات إيمانا منها بأن حقوق التلميذ من حقوق الأستاذ.          

      وحيث أن الإشارات التي ما فتئت الحكومة تبعثها، لا تتجاوز حدود المناورة وربح الوقت وتكسير نضالات النقابات الجادة والحركية التي أضحت تطبع الساحة التعليمية، سواء تعلق الأمر بالمناورة الأخيرة التي أقدمت عليها وزارة التعليم، أو بنتائج أكذوبة 26 أبريل التي أقدمت عليها الحكومة. وبعد ما تأكد بالملموس فشل الحكومة والوزارة في إصلاح منظومة التعليم وعجزهما عن تدبير الشأن الاجتماعي للأسرة التعليمية ، نطالب برحيلهما، وندعو الأسرة التعليمية إلى رص الصفوف وفضح المؤامرات والمناورات، ورفض خطاب التبرير والتيئيس، والانخراط  في خوضإضراب  وطني يومي الأربعاء والخميس 25 و 26 ماي 2011   للتعبير عن الاحتجاج الشديد على تملص الحكومة ووزارة التربية الوطنية من مسؤولياتهما وللتأكيد على تمسكنا بحقوقنا المشروعة والعادلة.

 

عاشت الوحدة النقابية - عاشت الأسرة التعليمية صامدة، مناضلة ومتضامنة.                  وما ضاع حق وراءه مناضل(ة) مطالب(ة) به

                                                                

ملحوظة: صيغة الإضراب :الالتحاق بالمؤسسات ربع ساعة بالوسط الحضري وعدم الالتحاق بالوسط القروي                  الرباط في: 16 ماي 2011 



 يأتي تاسيس مهرجان وطني يعنى بالفيلم الوثائقي التربوي حسب المنظمين في سياق تدارك النقص المهول الذي تعاني منه البرامج التعليمية والمنهاج الدراسي عموما من حيث الاهتمام بالسينما وبثقافة الصورة، الثابتة والمتحركة عموما، وعدم الاعتماد عليها كوسيلة بيداغوجية وديداكتيكية فعالة لما لها من قوة في مجال التواصل و نقل المعرفة والتأثير على المتلقي

أحرز  فيلم "تحدي الظلام" لثانوية الحسن الثانيالتأهيلية التابعة للنيابة الاقليمية باسفي على الجائزة لثانية ضمن فعاليات مهرجان الشريط الوثائقي التربوي بخريبكة في نسخته الأولى تحت شعار"الشريط الوثائقي.. وسيط تربوي"، والذي اختتم السبت الماضي ، الشريط الوثائقي "تحدي الظلام"لمخرجه الاستاذ عبد الكبير الداديسي اعتمد في معالجته إشكالية تمدرسغير المبصرين، على جاذبية السرد وقوة الخطاب المتفائل ، وذلك من خلال رصده على مدى 12 دقيقة و19 ثانية  حالة ثلاثة  تلاميذ





 المدرسة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي تعمل على تحقيق تكوين هيئة هندسية كفئة و متلائمة مع متطلبات سوق الشغل قادرة على إدارة التكنولوجيا الجديدة و على الإبتكار التكنولوجي، و لتنمية القدرة على مواجهة تحديات الحاضر و التقدم في تحقيق رهانات المستقبل

شهدت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي صباح يوم الجميس 12 ماي 2011  افتتاح فعاليات ملتقى العلمي الرابع  تحت شعار :"المهندس وخطط التنمية القطاعية بالمغرب" « L’ingénieur et les plans de développement sectoriels au Maroc   ، فبحضورالسيد رئيس المنطقة الحضرية الأولى بآسفي نيابة عن السيد والي جهة دكالة – عبدة وعامل صاحب الجلالة على اقليم آسفي، و بمعية السيد عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، والسيد مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي،والسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية باسفي وبحضور كذلك ممثل المجمع الشريف للفوسفاط باسفي وكذلك حضور ثلة من الاساتذة والطلبة وممثلي الشركات المشاركة في الدورة الرابعة للملتقى 




 

بـــــــــلاغ تأكيدي

 

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم مستمرة في إضراب يومي الأربعاء و الخميس

11 و12 ابريل الجاري ضمن التنسيق النقابي الخماسي، وتدعو الأسرة التعليمية

إلى الحذر من حملة التضليل والمغالطات للتشويش على هذه المحطة النضالية

 

بعد الاتفاق المهزلة الذي تم التوقيع عليه يوم 26 ابريل 2011 والذي خلف استياء واسعا لدى مختلف مكونات  الطبقة العاملة  سواء في القطاع الخاص او العام وفي مقدمتهم الاسرة التعليمية ، تأبى بعض النقابات التعليمية إرضاءا لمركزياتها المتواطئة  إتمام فصول الصفقة الاجتماعية التي تم تمريرها بإعلان بعضها تعليق إضراب 12 و12 ابريل الجاري موهمة رجال ونساء التعليم بأنها توصلت الى اتفاق مع وزاة التربية الوطنية في محاولة بئيسة الإخراج للالتفاف على المطالب الواسعة والمتراكمة لعدد من الفئات المتضررة العاملة في قطاع التعليم، و استجابة لإلحاح واستفسار جهات متعددة، ورفعا لكل لبس، تعلن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم للرأي العام التعليمي والوطني ما يلي:

 -1- التأكيد على أن قرار الإضراب المعلن باسم التنسيق النقابي للنقابات الخمس ليومي 11و12 ابريل الجاري ما زال مستمرا.

-2- استنكار وشجب كل الدعوات الشاذة التي تريد التشويش على إضراب 11و12 ماي 2011 كمحاولة يائسة لتغليط الرأي العام الوطني والمهني. 

-3- تجدد الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تشبثها بالدفاع عن المطالب المشروعة والعادلة للأسرة التعليمية، في إطار التنسيق النقابي المذكور، وفي الوقت نفسه تدعم كل المبادرات النضالية لكل الفئات المتضررة.

-4- التأكيد على أن دواعي الإضراب ما زالت قائمة وأن ما سمي باتفاق 26 أبريل 2011 ـ كذبة أبريل ـ  لا يلبي الحد الأدنى من الملف المطلبي للأسرة التعليمية. بل يسجل تفريطا في المطالب المستعجلة لعدد من الفئات المتضررة التي لازالت تناضل لتحقيق قضاياها و التي لا تقبل المساومة،

- 5 - مطالبة الحكومة بالرحيل لعجزها عن تدبير الملف الاجتماعي وعزمها على الإجهاز على مجموعة من المكتسبات والحقوق،

 

 لذلك تدعو الجامعة الوطنية لموظفي التعليم الأسرة التعليمية إلى رفع درجات اليقظة والانخراط في التعبئة والنضال حتى تحقيق المطالب المشروعة.

                                                                وما ضاع حق وراءه مطالب                                              

 

                                                         الرباط في 08 ماي 2011

 

 الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم 

 عبد السلام المعطي



 نظرا لتموقعها ضمن وسط علمي وتكنولوجي في جهة دكالة عبدة، وضعت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تحديا جديدا تجلى ذلك في تعزيز وضعها من بين أفضل مؤسسات التعليم العالي في المغرب و ذلك عن طريق وضع الابتكار في مجال التعليم و التكوين، ومن اجل ذلك يشارك في هذه الدورة العديد من الشركات الكبرى

تحت شعار "مهندسوخطط التنمية القطاعية في المغرب،  تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الشركات  يومي 12 _13 ماي 2011 بأسفي ، وتأتي هذه التظاهرة التي أصبحت تقليدا  سنويا منذ السنة الجامعية2008-2009 ، في إطار سعيها دائم للوصول للصورة المثالية لمهندس الألفية التي من شأنها تلبية الاحتياجات التصاعدية التي تفرضها مستلزمات سوق الشغل التنافسية




بيان خاص بالأساتذة المرتبين في السلم التاسع


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 25/04/11

 

         المنظمة الديمقراطية للتعليم    الجامعة الوطنية لموظفي التعليم     الهيئة الوطنية للتعليم         النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي      الفدرالية الديمقراطية للتعليم

 

 

 

بيان خاص بالأساتذة المرتبين في السلم التاسع

دعوة لخوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 26- 27- 28 أبريل2011.

مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم 27 أبريل 2011 ابتداء من الساعة العاشرة

صباحا أمام وزارة التربية الوطنية بباب الرواح. بدعم ومساندة من المكاتب الوطنية للنقابات الخمس

 

 

  إيمانا من النقابات التعليمية الخمس: المنظمة الديمقراطية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الهيئة الوطنية للتعليم، النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، والفدرالية الديمقراطية للتعليم بعدالة مطالب الأساتذة المرتبين في السلم التاسع ورفضا منها للحيف والظلم المسلطين على هذه الفئة المستضعفة. وأمام الموقف المتعنت  للحكومة اتجاه هذه الفئة، والتجاهل المستفز لاحتجاجات ونضالات نساء ورجال التعليم.

 والتزاما من النقابات الخمس بمواصلة النضال من أجل رد الاعتبار لهذه الفئة المتضررة من جراء القوانين الأساسية التي صيغت في جنح الظلام ونظرا لما قدمته من تضحيات خدمة لهذا الوطن .

   فإنها تدعو الأساتذة المرتبين في السلم التاسع إلى خوض الإضراب الوطني أيام 26- 27- 28 أبريل2011 مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بباب الرواح يوم الأربعاء 27 ابريل 2011 ابتداء من الساعة 10 صباحا.

 

    

وذلك قصد جبر الضرر والاستجابة الفورية والعاجلة لمطالب هذه الفئة

بدون قيد أو شرط والمتجلية في:

-ترقية استثنائية للمتخرجين بالسلم السابع والمتخرجين بالسلم الثامن والمؤقتين الذين صنفوا في نفسالسلمبإدماجهم في السلم11 بعد 25 سنة من العمل.

- ترقية الأساتذة المرتبين في السلم9  باعتماد قاعدة 15 سنة أقدمية  عامة منها 6 سنوات في السلم 9.

-احتساب السنوات المقرصنة من السلم التاسع بالنسبة لفوجي 1993 و1994.

-تصفية ملف أساتذة 03 غشت 2009.

-  إنصاف جميع الأساتذة المحاصرين في السلم 9  وجبر الضرر بأثر رجعي .

     وفي الأخير نهيب بالمكاتب الوطنية للنقابات الخمس الحضور للوقفة الاحتجاجية دعما ومساندة لهده الفئة  المحاصرة في الزنزانة رقم 9.

   

عاشت الوحدة النقابية -عاشت الأسرة التعليمية صامدة، مناضلة ومتضامنة.

                                             وما ضاع حق وراءه طالب                           

                                                                 

                                                              مكناس في : 23 أبريل 2011


 

تعرضت مركزية ايكي اوسولين التابعة لجماعة سيدي عبد المومن دائرة امتوكة إقليم شيشاوة ، نهاية الأسبوع الماضي، لعملية تخريب متعمدة وسرقت محتويات الأستاذتان العاملاتان بالمركزية التي تفتقد لأبسط  شروط الاشتغال الكريم بحيث تبعد عن مركز المدينة  ب 90 كلم  ، التخريب تم على يد عناصر مجهولة  بعد تكسير القضبان الحديدية لأحد نوافذ السكن المخصصة للأستاذتين ، وحسب مصادر من عين المكان ، فإن مرتكبي هذا الفعل المشين لم يكن هدفهم السرقة بقدر ما كانوا يرمون إلى تخريب ممتلكات المؤسسة وإرهاب العاملات بها و الأطفال الصغار الذين وقفوا مشدوهين أمام ما تعرضت له  مدرستهم من تخريب، والأنكى من ذلك فإن المخرب أو المخربين لم يكتفوا ببعثرة الخزانات   بل عمدوا إلى إتلاف حاجيات الاستاذتنن اللتين أصيبتا بالرعب جراء الفعل الشنيع ، ويذكر أن مركزية ايكي اوسولين  لا تتوفر على حارس أو منظف، مما جعلها عرضة لهذا الإتلاف، وتضيف مصادرنا  بأن إدارة المؤسسة بادرت بإخبار نيابة بششاوة  بالحادث،  وقد حضر إلى عين المكان النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية الذي ندد بهذا العمل التخريبي، وأكد على أن الإجراءات القانونية ستأخذ مجراها الطبيعي، وأن  المركزية  ستستفيد من إصلاحات استعجالية لاستئناف الدراسة  . يشار إلى أن رجال الدرك الملكي  بالمنطقة  قاموا بمعاينة المركزية  وحرروا محضرا في الواقعة، في انتظار إلقاء القبض على الجاني وتقديمه إلى العدالة بتهمة السرقة و تخريب ممتلكات الدولة، وفي هدا الصدد وجهت الأستاذتان شكاية إلى السيد الوكيل العام لذا جلالة الملك باستئنافية مراكش من اجل فتح تحقيق في النازلة,وتاتي هذه الواقعة لتفند ادعاءات ماجاء به  البرنامج الاستعجالي الذي يولي أهمية بالغة للأمن المدرسي و الإنساني و توفير الدولة لإمكانيات هامة من شأنها تحسين هذا المجال و جعله في خدمة إصلاح المنظومة التربوية ، كما يتناقض مع   التدبير التشاركي للأمن المدرسي و الإجراءات المتخذة لحماية المؤسسات التعليمية أمنيا و السبل الكفيلة لتوفير الظروف الملائمة لعملية التمدرس بالاقليم ,

  


هيأة التدريس بآسفي تتألق بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 15/04/11

 

حصلت أمال الرغاي ، أستاذة العلوم الفيزيائية بالثانوية الإعدادية وادي الذهب ، نيابة أسفي، الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة دكالة عبدة ،على الرتبة الثانية على الصعيد الوطني الخاصة بمسابقة الجائزة الوطنية للاستحقاق المهني لأطر التربية و التكوين لسنة 2010 هيأة التدريس فئة السلك الثانوي الإعدادي.. حفل تسليم الجوائز جرى بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط يوم 07 أبريل 2011 ..

تهانينا للأستاذة أمال على هذا الإنجاز الذي يشرف هيأة التدريس بآسفي وبالجهة..ومتمنياتنا لها بمزيد من التألق..



 تميزت اشغال الملتقى بعرض السيدة دلفين سالبي منسقة البرنامج تم عرض السيد إدريس لبجيوي منسق البرنامج بجهة دكالة عبدة حيث قدم المراحل التي قطعها البرنامج بالجهة إضافة إلى التمثيل المتميز للمؤسسات التعليمية بنيابة آسفي من خلال تقديم انجازات المتعلمين والتي تشتغل هذه السنة حول محور " كوكبنا سقف واحد

بشراكة مع المعهد العالمي للمسرح المتوسطي باسبانيا،  نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة  بمقر الأكاديمية أيام 7-8-9-10 ابريل 2011  اللقاء الدولي الثالث لبرنامج بلوغ الآخر مخيلة الطفولة والمراهقة " التي انطلقت فعالياته تحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل مدينة الجديدة




الثرات المغربي حضارة و تنوع


جريدة أسفي نيوز الإلكترونية www.safinews.com | 30/03/11

 

ضمن سياق البرامج الموازية للتكوين الأساسي الخاص بالطالبات و الطلبة الأساتذة، نظم المركز التربوي الجهوي محمد الخامس بأسفي نشاطا تكوينيا يومه الثلاثاء 29 مارس 2011 بقاعة المحاضرات تحت عنوان: الثراث المغربي حضارة و تنوع، ترأسه السيد الفاضل حسن باعطوش مدير المركز، و السيد المحترم خالد اذهيبة المدير المساعد، و حضره  عدد كبير من المكونين و الطلبة و الطالبات الأستاذات فوج 2010 2011، استهل  هذا النشاط بكلمة ترحيبية من طرف منسق الأروقة، تلتها كلمة السيد حسن باعطوش مدير المركز، حيث نوه بهذه المبادرة لكونها تدخل ضمن مقاصد التكوين المهني و روح التنشيط الثقافي المراهن عليه في برنامج المخطط الاستعجالي، ما بين البعد الجهوي في تعدديته الثقافية و التراثية، و  البعد الوطني في وحدته الجغرافية و السياسية و الجهوية؛ مجددا الشكر بهذه المناسبة لكل الذين حضروا هذا اللقاء الزاخر بأروقته و بمواده الطبيعية و الثقافية و القيمية. خصوصا السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية و التكوين الذي شرف بحضوره هذا الملتقى ، حيث قام بجولة استطلاعية لكل المواد الموجودة في القاعة، صاغيا و منصتا للشروحات المقدمة له من طرف الطلبة و الطالبات الأستاذات حول مختلف العادات و التقاليد المعروضة في الأروقة، و معجبا و منوها في الأخير بهذه المبادرة التي أقدم عليها المركز بتنسيق مع شعبة الاجتماعيات، و التي تدخل في تقديراته و تقويماته ضمن نطاق الإشعاع الثقافي الذي يجب أن تلعبه المؤسسات التكوينية بأقاليم المملكة المغربية تثمينا للوحدة الوطنية.

و لقد قسم المعرض الثقافي  إلى ثلاث أروقة حسب الانتماءات الإقليمية و الجغرافية للطلبة و الطالبات:

  1. رواق الأقاليم الصحراوية [ كلميم اسمارة، العيون الساقية الحمراء، الداخلة واد الذهب]؛
  2. رواق سوس ماسة درعة؛
  3. رواق مراكش تنسيفت ؛

و لقد شمل كل رواق من هذه الأروقة على مجموعة من الفضاءات المؤثثة له حسب كل جهة، سواء من الناحية  السوسيوثقافية المميزة لكل جهة،  أو من الناحية الطبيعية و المادية التي تزخر بها أقاليمنا المغربية بغناها و بمواردها المادية و البشرية و تنوعها الثقافي و التراثي.

تقرير محمد لمباشري



 دعوة إلى خوض إضراب وطني احتجاجي وتضامني يومي 29 و30 مارس  بقطاع التعليم احتجاجا على القمع الشرس الذي تعرض له الأساتذة المحتجين كان أخطرها وآخرها ما تعرض له المجازون في تظاهرتهم السلمية يوم السبت 26 مارس 2011 بالرباط

 نظرا للمستجدات التي يعرفها قطاع التعليم كان أخطرها وآخرها ما تعرض له إخواننا الأساتذة المجازون من قمع شرس أدى إلى إصابات بليغة في صفوفهم وهم  يمارسون حقهم الدستوري في الاحتجاج السلمي  دفاعا عن مطالبهم العادلة وحقوقهم المشروعة،  وانسجاما مع  هويتنا الكفاحية  والتضامنية مع كل الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية نقرر نحن النقابات التعليمية الخمس، المنظمة الديمقراطية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الهيئة الوطنية للتعليم، النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، والفدرالية الديمقراطية للتعليم، خوض إضراب وطني احتجاجي وتضامني يومي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 مارس2011 للتعبير عن :  




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس