» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني nabaoui_2005@yahoo.fr -----nabaoui_2005@hotmail.com ----safinews1@gmail.com-مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية: الحلقة 16 :
وبكل ثقة وصدق طوية ، يتفاءل شاعرنا الشيخ محمد الرباطي بالنصر المبين على أعداء
الدين إذ يقول :
                            هب انسيم المجد             حـق العــرب ايتجــــدد
                           والمـــــداد يتمـدد             بود إلهي نصر اجديـــد
                           والسان الحال ايفيد           ويبشر بالنصر المورود..

ولعلنا من خلال تتبع ما جاء من النماذج الشعرية التي تم الاستشهاد بها سابقا ، نستنتج أن شعراء الملحون يجمعون على أمر واحد ، يتمثل في رسم طريق سليم بأيادي مخلصة ، وفكرة وعقيدة ثابتة بعيدة عن الزيغ والانحراف ، وتخليص الإسلام من الأدعياء والمنافقين  ليكون إسلامنا فعلا في ظاهره وباطنه علامة مضيئة لنا كمسلمين ، يعرفنا بها كل عاقل . وإذا ما تحقق ذلك ، حينئذ سيتجسد فينا الإسلام بشكل حقيقي  ، وسيتحول من قول إلى فعل.
ومن ثمة ، سنتمكن من رد العدوان عنا ّ ذلك العدوان الذي يسعى جاهدا لإدلالنا والتنقيص من قدراتنا كأمة إسلامية قال عنها الحق سبحانه في كتابه العزيز : " كنتم خير أمة أخرجت للناس .. " 





إطار التتبع الميداني المستمر لكل العمليات التربوية المرتبطة بإجراء امتحانات البكالوريا (دورة يونيو 2018)، قام  المدير الإقليمي  لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بآسفي الاستاذ حسن البلالي مرفوقا بالأستاذ رشيد البوكيلي  رئيس المركز الإقليمي للامتحانات بزيارات تفقدية لمراكز إجراء الامتحان نيل شهادة الباكالوريا بالمديرية الإقليمية بآسفي صباح يوم الثلاثاء 6 يونيو 2018 ، حيث اطلعوا على سير الامتحانات ومدى جودة تطبيق مختلف الإجراءات التربوية المتعلقة بها.

و حرصا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، فقد انطلقت منذ الصباح الباكر لليوم الأول من أيام الامتحان  الفرق الإقليمية لرصد الغش لزيارة وتفقد مختلف مراكز الإجراء بالإقليم، إلى جانب تتبع خلية اليقظة بمداومة الامتحان بالمديرية  .

وعلى إثر معاينته عن كثب لمختلف التدابير التنظيمية المحكمة المتخذة على صعيد بعض مركز الامتحان، أشاد السيد المدير الإقليمي الاستاذ حسن البلالي بالمجهودات المبذولة من طرف الفريق الإقليمي، ورؤساء مراكز إجراء الامتحان، والأطر الإدارية والتربوية، والسلطات المحلية والأمنية المساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية: الحلقة 15 :

 نعم ، لقد كشفت قضية القدس عن تجاوب شعبي كبيروصادق ، نحسه عند شعراء الملحون.  فهذا الشيخ الحاج محمد بن عمر يحمد الله تعالى على أن تألق نجم الإسلام مضيئا في الآفاق دون حد لنوره ، وعلت كلمة الله ، يسر خبرها جميع النفوس .. وظهرت أمة الإسلام في برج النصر يؤيدها الله .. وقد توحدت جيوشها ووقفت متراصة على طول الحدود ، ونادى حظ النصر وظهرت إلى جانبه بشائره تسعد من كان قريبا منه . وهو يأسف لبعد المسافة التي حالت دون مشاركته في الذهاب إلى القدس بغية مجابهة العدو والتصدي له ، صونا لهذا المكان المقدس الطاهر . يقول شاعرنا :
       وبعدها يا لامت لسلام الحمد لله اطلع النجم الساني
                                     واتجلى فالافاق بان ضيو ما هو محدود
        وارقات الكلما العاليا واخبارها سر النفوس يا جمع اخواني
                                     واظهر شعب لسلام أيدو لحليم المعبود
        في برج النصر شهدوه اجيوش لسلام جات من كل أوطان
                                     واتحدات الأما الواقفا فمناهج لحدود
        نادى فال النصر وبانت أبشايرها يا سعد من اضحى داني
                                     ونا ما صبت اجناح ولوصال اعليا مبعود ...





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية: الحلقة 14 :
رأينا في الحلقة السابقة كيف اشاد الشاعر بن عمر بوحدة المسلمين وقوة جيوشهم وبتخاذل اليهود ، لكن شاعرا آخر وهو الشيخ ابن الكبير ، كان أكثر واقعية وهو يتناول في شعره القضية ، حيث وقف عند انتكاسة المسلمين من خلال تقاعسهم وتنازعهم في الوقت الذي اشتد عود اليهود وهم يساندون بعضهم البعض ، يبحثون عن فرص الانقضاض والإجهاز على ما تبقى من فلسطين  . يقول :
           النزع ادهانا امع بعضنا بعض العدو افجنبنا يتسنانا
                                           وامعاه لخوت سلحوه بقنابل للتخراب
فلا مندوحة إذن من أن تتراص صفوف المسلمين من أجل الدفاع عن القدس الشريف . وهكذا ، فإن ارتباط المسلمين بالقدس والأقصى ارتباط أبدي ،  وتحريرها واجب عيني .
   ومعلوم أن الأمة الإسلامية قد منيت في مراحل تاريخها الطويل بهزائم ونكسات ، ومرت عليها فترات ضعف ، مكنت العدو من التغلب والسيطرة على الأرض والمقدسات .. لكن الانتماء إلى الإسلام صانها عن الذوبان في فترات ضعفها ، ومكنها من رد العدوان بقوة الإيمان والأمل غير المحدود في نصر الله لعباده المؤمنين .





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية: الحلقة 13 :
لا
ينسى شاعر الملحون الدعاء للمسلمين بتحقيق النصر على اليهود ، متوسلا في ذلك ببعض الأنبياء والرسل على حد قوله :
              يا للي برحمتك يعقوب نال رغب والمقصود
                                       حين جمعت لو شمل بيوسف ولا فرحان
              هكذا تجمع شمل الاسلام ما تبقى لحكـــــود
                                        ولا اعداوا إلا الخاوا دايما طول الزمان
               يا للي كشف ضرار ايوب بعد ما كان فلنكود
                                         يا غفير الذنب لداود جود عنا بالغفران
               يا للي نجيتي ابراهيم من نار النمــــــــــــرود
                                         يا من لا يخلف وعد ويعفو بعد العصيان
               يا للي هو ملجأ للضعيف عند الاضطـــــــــرار
                                         خذ بيدينا وارحمنا وفكنا من ذا الحــــالا
               يالعالم كل خفي اكشف عنا ذا الاضـــــــــــرار
                                          وما انزل بنا من عدوان والحكرا ومن البلا ..





علم من مصادر عليمة  أن عدد المترشحين والمترشحات الذين سيجتازون امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم دورة يونيو 2018 ، بلغ ما مجموعه  7937 مترشحا ومترشحة، منهم 1979 مترشحا ومترشحة من الأحرار ، في حين بلغ عدد من المترشحين والمترشحات لاجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية ، حوالي 7486 مترشحا ومترشحة...وأوضحت المصادر ذاتها ، انه تمت تعبئة21 مركز امتحان الإجراء  ، منها 16 مركز امتحان بالوسط الحضري و 5 مراكز امتحان  بالوسط القروي  و5 مراكز امتحان للأحرار ، في حين خصصت  6 مراكز للتصحيح ...ولإنجاح هذا الاستحقاق الوطني ، تضيف المصادر ذاتها ، تم توفير كل الموارد البشرية واللوجيستيكية اللازمة لتأمين هذه المحطة الإشهادية الحاسمة وفق المقرر الوزاري بشأن مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا...وحرصا من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بآسفيعلى تأمين مجموع مراحل هذه المحطة الإشهادية، تم اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بتحصين مختلف العمليات وتوفير الشروط المساعدة على إجراء امتحانات البكالوريا في ظروف عادية، كما تم  التنسيق المنتظم والمسترسل مع السلطات الإقليمية و المحلية والأمنية  والدركية وغيرها من أجل دعم تأمين امتحانات الباكالوريا بالاقليم، وفي كل المراحل لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام سواء ما اتصل بتوفير الدعم اللوجيستيكي والموارد البشرية لنقل حقائب المواضيع ولتأمين مسار نقلها، وكذا التنسيق مع مختلف السلطات لتوفير الأمن بمداخل محيط مراكز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات.





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية : الحلقة 12   
 وأمام استعصاء قضية القدس وتشابك خيوطها ، والعراقيل التي وضعها اليهود من أجل تهويدها ، لم ير شاعر الملحون بدا من التوسل إلى الله تعالى بجاه القرآن الكريم وبجاه العباد الصالحين ، أن يخلص بيت المقدس من اليهود الماكرين . يقول الشاعر محمد بنيوسف :
                  يا لمولى بالقرآن العظيم وابجاه العباد
                                           أقريب حرر أرض فلسطين من شذاذ الأفاق
                  وطهر بيت المقدس في اقريب من الأوغاد
                                           ورد كيد الصهيون فنحورهم ما يبقى تعلاق ..

فالشاعر يدعو دعاء من اشتدت بهم الكرب وعظمت عليهم البلوى ، فلم يجدوا حيلة إلا التوجه إلى الله تعالى عساه يبدد شمل اليهود ويتولاهم بأمره .. يقول :
                  





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية : الحلقة 11   
على أي حال ، فالشاعر السعداني ، لا يملك إلا أن يدعو على اليهود عسى الله أن يبدد شملهم ويكسر شوكتهم ..بعد أن تعرضت القدس الشريف لأبشع الممارسات المشينة ، ولأبرز الأخطار التي تعرض لها المسجد الأقصى المبارك بصفته يشكل أهم المعالم الدينية والثقافية العربية الإسلامية ، وإخضاعه لحالة رد الفعل ، وجس النبض عبر تسريب الأخبار والشائعات عنه في وسائل الإعلام والدعاية الإسرائيلية . من ذلك على سبيل المثال ، ما تردد ذكره من قبل وزير إسرائيلي من أنه يخشى على الأقصى من هجمات المتطرفين اليهود ، وأن الأقصى في خطر .. وكان هذا الوزير يمهد للاعتداءات على المسجد الأقصى تحقيقا للأحلام والطموحات الإسرائيلية المتطرفة في هدم الأقصى تمهيدا ـ كما أشرنا في حلقة سابقة ـ لإقامة الهيكل الثالث . والواقع أن هذه الإشاعات ليست جديدة ، لأن الجانب الإسرائيلي بعدد غير قليل من فئاته المتطرفة والتي تدعي العلم والمعرفة ، ما فتئت تسرب كثيرا من الشائعات عن الأقصى دون أي أساس علمي أو عملي . يقول شاعر الملحون الشيخ السعداني :
            إيلا راد الستـار             ايفاجي عل لسلام دال كدار
                  يرحم ضعفنا ويعاملنا ابلفراج فسعا نجباروا
            ونغزوا فالكفــار             حتى يرضوا الغلب بجهار
                   ويبدد لكريم اشملهم وسفونهم لهم يكساروا





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية:  الحلقة العاشرة :

    إننا مهما تحلينا بفضيلة نسيان الماضي ، وتحكمنا في المشاعر الدينية ، استجابة لضرورات التجرد الموضوعي في البحث ، فلا نملك أن ننكر أن تاريخ العلاقات الإسلامية المسيحية واليهودية عبر الأزمنة الغابرة ، لم يكن فيه لا الجانب المسيحي أو اليهودي يعرف للتعايش وللتسامح معنى من المعاني ، ولم يكن التعامل مع المسلمين يرتقي إلى مستوى التساكن المطلوب . وليس من الأمانة التاريخية أن نتجاوز عن هذه الظاهرة التاريخية المسجلة في أصح المراجع ، من دون الإشارة إليها للاعتبار ، تحت دعوى التجرد أو عدم التعصب أو نسيان مساوئ الماضي .
   إننا وبمنتهى التسامح ، وبدافع الحرص عليه ، نسجل هنا للعبرة التاريخية أن أهل الأديان عموما لم يكونوا في تعاملهم مع المسلمين طوال المراحل التاريخية في مستوى التسامح والتعايش الذي تحث عليه تعاليم كل دين ، وأن الحضارة الإنسانية خسرت كثيرا بما كان يمارسه أهل الأديان الأخرى من اضطهاد ضد المجتمعات الإسلامية في عصور مختلفة ، سواء أكان ذلك في الأندلس أم في فلسطين أم في جميع البلدان الإسلامية التي وقعت تحت نير الاحتلال أو الاستعمار ، وكذا في الدول التي توجد بها اقليات إسلامية ..





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية:  الحلقة التاسعة

صحيح أن الله تعالى وعد المسلمين بالنصر المبين على اليهود ، حتى يهلكوا كما هلكت ثمود من قبل ، لكن على المسلمين أن يقووا شوكتهم وأن يواجهوهم بما أوتوا من قوة الإيمان . يقول الشيخ ابن عمر :
              شوكة هل ليمان قويا وعدها ربي بالنصر عل لجباني
                                          تغلب ساير ليهود لو اكساو القفر الممدود
              مهما سمعت بشار السعادا عم لسلام بالفتح الرباني
                                          يهلك جيش امن اطغا ربنا كيف اهلك ثمود
              ها نجم اليقبال بان شف اعلامات الفرح والسرور أسلواتي
                                           شاع اذكرها واحيات به لمهاج امع لبدود ..
يظهر جليا أن موقف شاعر الملحون من قضية القدس وتفاعلاتها واضح ، عبر عنه بصدق وإيمان ، مفندا ادعاءات اليهود وما صاحب ذلك من إجراءات تتمثل في الاستيلاء على مجموعة من البيوت العربية في قلب مدينة القدس من خلال عدة طرق وأساليب ، تحولت إلى سكن لمجموعات دينية متطرفة تسعى دوما جاهدة للاحتكاك بالسكان العرب العزل ، وتعمل جهدها لتهيئة الأوضاع لإقامة ما يسمى بالهيكل الثالث بعد هدم المسجد الأقصى( لا قدر الله ). وتدعم هذه المجموعات أموال أثرياء صهاينة في الأغلب من الأمريكيين ، مع حماية كاملة وشاملة من جميع المؤسسات والسلطات الإسرائيلية





بمناسبة شهر رمضان الكريم لموسم 1439 هجرية ، نقدم هذه السلسلة من الحلقات اليومية عن  "  قضية القدس في الشعر الملحون "يكتبها   لموقع اسفي نيوز   الأستاذ الدكتور منير البصكري الفيلالي ، عضو لجنة الملحون الكبرى لأكاديمية المملكة المغربية: الحلقة الثامنة .

 إن وعد الله للمؤمنين قائم لا محالة ، وتحقق أمر الله تعالى مرهون بانتباه هؤلاء المؤمنين ويقظتهم وعودتهم إلى سلاحهم المانع الجامع . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول : " لا تزال طائفة من أمتي قائمين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله . " رواه ابن حبان .. ومن هذا المنطلق ، أوصى الله تعالى المسلمين وأخبرهم بعداء اليهود لهم .. نظرا لمكرهم وخداعهم ، وهذا أمر بين وواضح ، إذ ما يزال اليهود مستمرين في سلوكاتهم الماكرة ، غايتهم التضييق على المسلمين وتفريغ القدس منهم . فمثلا على إثر اندلاع الانتفاضة الثانية ، تم إغلاق المسجد الأقصى بوجه أغلب المصلين .. وكردة فعل على هذه السياسة ، أغلقت الأوقاف المسجد الأقصى أمام السياحة .. ورغم ما قامت به الدائرة من بوادر حسن نية للسماح لكافة الزوار بدخول المسجد الأقصى وزيارته كما كان الحال فيما مضى ، فإن السلطة الإسرائيلية قررت في مطلع 2003 التفرد والتسلط ، وذلك بترتيب دخول مجموعات كبيرة من المتطرفين اليهود مع قلة من الزائرين الأجانب ، غير المطلعين على الأحوال الحساسة للمسجد الأقصى المبارك ، إلى ساحات المسجد الأقصى دون التنسيق مع دائرة الأوقاف الإسلامية ، مدعية ومعتبرة أن القداسة للمسجد الأقصى تشمل مبنى قبة الصخرة المشرفة ومبنى الجامع الأقصى .




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس