» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





الحلقة الرابعة :

لقد أدرك شاعر الملحون الفوائد التي يجنيها الصائم من خلال صيامه رمضان ، الشهر الذي تهفو إليه القلوب وتشتاق إليه النفوس ، شهر الرحمة والخير . يقول الشاعر مولاي اسماعيل العلوي سلسولي :
             انريد نفهم      فالصيم إفادة وعلاج ضرنا
             كم واحد فيه يندم إلى ما صام راه جسم يبقى معلول
             فحديث مكرم      اسمع قول الهادي المرسول عدنا
            صوموا تبراوا شرط لازم    واللي ما صام يوم لحساب يبقى مذهول
           فشهر رمضان زد وزعم      فالعبادة مع الصوم وجنب لفضــــ ــول ..
وعن وصف شهر رمضان ، يقول شاعر الملحون :
             سيدي رمضان من شيامو                       ينشر نسمة بنسمـــة
                          ويصفي الذات من القطران ديال ايام وايام
                                   شهـــــور فنـــات ولعــــوام
            الصوم علاج في حكـــامو                       حكمة وسرار حاتمة
وعن مقدم هذا الشهر الكريم ، نجد شاعر الملحون يهلل فرحا بإطلالته قائلا :
                      هل هلالو وبان ضو شهر يجينا فكل عام
                                يغسل القلوب والاجسام
               سعد من صامو وزاد قامـــه                   وعنا باهل المراحمــة





الحلقة الثالثة :
   رمضان اسم مشتق من الجذر اللغوي " رمض " ، وهو أصل صحيح يدل على شدة الحر . فالرمض ( بفتح الراء والميم ) هو حر الحجارة من شدة حر الشمس . ويقال : أرض رمضة ورمضاء ( بفتح فسكون ) أي حارة الحجارة ، ورمض الرجل ، وأرمض : إذا أحرقت الرمضاء قدميه . فلماذا إذن أطلق اسم رمضان على هذا الشهر التاسع من شهور السنة القمرية التي تختلف عن الشهور الشمسية لكونها غير ثابتة بالنسبة إلى فصول السنة . فقد يأتي الشهر القمري في فصل الصيف ، كما يأتي في فصل الشتاء . كذلك شهر رمضان لا بد أن يكون مرة في فصل الحر والقيظ ، ومرة في فصل المطر والبرد ..
يقول بعض أهل اللغة : إن العرب لما نقلوا الشهور عن اللغة القديمة وأرادوا تسمية الشهور بالأزمنة التي كانوا فيها آنذاك ، وافق الشهر التاسع منها أيام رمض الحر وشدته ، فسمي باسم مشتق من الرمض ، فقالوا : " رمضان " . والمعروف لدى الناس جميعا ، أن شهر رمضان يدور على فصول السنة كلها ، مرة كل ثلاث وثلاثين عاما ، فيأتي في الصيف والشتاء والخريف والربيع ، وبالطبع يكون أشد ما يكون في الصيف ، حين ترتفع درجة الحرارة ويزيد شعور الصائمين بالظمأ ، كما يصف ذلك الشاعر





الحلقة الثانية :
   لقد حفل الشعر الملحون بغير قليل من القصائد التي نظمها شعراء الملحون بمناسبة حلول شهر رمضان . ومعلوم أن الملحون فن شعري اصيل ، ورافد أساسي من روافد الذاكرة المغربية بحكم تجذره في تاريخ الحضارة المغربية ، وارتباط مضامينه وأشكاله بطقوس وعادات وتقاليد الحياة اليومية في بلادنا منذ أكثر من ستة قرون . فقد أبدع شعراء الملحون قصائد عكست توجههم الديني وتمسكهم بكتاب الله وسنة رسوله الكريم . ذلك أن غير قليل من الشعراء ترعرعوا في بيئة الفقهاء والعلماء الذين كانت تعج بها أوساطهم ، إلى حد لا تكاد فيه أي قصيدة تخلو من إشارات ذات بعد ومعنى روحاني . ومن ثمة ، فالشعر الملحون يرتبط بالدين وبالثقافة الإسلامية عقيدة وشريعة ، وهو أمر واضح في غير قليل من القصائد . لذلك ، فإن شاعر الملحون إسلامي النزعة فيما أبدع من نصوص شعرية دينية تتناول مختلف القضايا والظواهر الدينية .
   وشهر رمضان مناسبة عظيمة اهتبلها شاعر الملحون ليتحدث من خلالها عن فضل هذا الشهر الكريم





 أعطى الحسين شاينان عامل إقليم آسفي عصر اليوم الجمعة  3 ماي 2019،  الانطلاقة الرسمية لافتتاح قسمين  للتعليم الأولي العمومي بدوار بونيفل ودوار أهديل بالجماعة الترابية آصعادلا على مستوى إقليم آسفي ، وقد حضر هذه العملية كل من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي الأستاذ محمد زمهار ورئيس الجماعة الترابية اصعادلا محمد المصمودي بالإضافة إلى حضور العديد من الفعاليات التربوية والجمعوية بالإقليم .

وتأتي هذه المبادرة في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة الداخلية ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي والتي تهدف إلى تعميم التعليم الأولي في الوسط القروي، بحيث تنص هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ، على إحداث 1200 وحدة للتعليم الأولي على الصعيد الوطني برسم سنة 2019 .

 آما على مستوى إقليم آسفي،  فسيتم إحداث  25 وحدة للتعليم الأولي برسم 2019  ، بسبع  (7 ) جماعات ترابية بالوسط القروي ، تهم كل من الجماعة الترابية البدوزة ، الجماعة الترابية آيير ، الجماعة الترابية خط ازكان ، الجماعة الترابية أحرارة ، الجماعة الترابية مول البركي ، الجماعة الترابية اصعادلا ، الجماعة الترابية الكرعاني ، وذلك بتكلفة إجمالية حددت في : 4.675.000 درهم، وستستفيد من هذه الوحدات الخاصة بالتعليم الأولي حولي 700 تلميذ وتلميذة  بالإقليم .





احتضنت، صباح يوم الثلاثاء 30 ابريل 2019 ، المدرسة الابتدائية  11 يناير بمدينة آسفي ، حفل رفعشارة اللواء الأخضر برسم السنة 2017/ 2018  لنجاحها في تفعيل برنامج المدارس الإيكولوجية، ، وهي الشارة التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية علىالبيئة، تنفيذا لبرنامج تربويّ بيئي في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية علىالبيئة.

وقد جرى خلال هذا الحفل٬ الذي حضره على الخصوص، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي الأستاذ محمد زمهار رفقة بعض رؤساء المصالح بالمديرية والمنسقة الإقليمية لبرامج البيئة والتنمية المستدامة وممثل السلطات المحلية وجمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ وممثلي جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائيالجمعية المغربية لتربية الشبيبة بالإضافة إلى حضور العديد من الأطر التربوية  بالإقليم .





في إطار الجهوية المتقدمة التي تبناها المغرب كأساس للديمقراطية المحلية التشاركية ، وبناء على القانون المحدث للكلية متعددة التخصصات بآسفي بالجريدة الرسمية ، مرسوم رقم 2.03.682 الصادر في 16 من ذي القعدة 1425 ( 29 دجنبر 2004 ) وبتتميم المرسوم رقم 2.90.554 الصادر في رجب 1411 ( 18 يناير 1991 ) والمتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية وخاصة في مادته السادسة  ، واعتبارا للاهتمام المشترك بين الكلية متعددة التخصصات بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض والمجلس الإقليمي لآسفي .

 

صادق أعضاء المجلس الحضري لأسفي في دورته العادية مؤخرا على اتفاقية شراكة بين الكلية متعددة التخصصات بآسفي والمجلس الإقليمي لآسفي، وذلك من اجل تعزيز آلية التشاور والتعاون واستفادة كل طرف من خبرة الآخر ، أملا في  تعزيز أواصر التعاون والتواصل بين الطرفين ، للمساهمة في التنمية العلمية والثقافية والاجتماعية وتمكينا للطرفين من الانفتاح على محيطها والتفاعل معه ، ورغبة  في انفتاح الكلية متعددة التخصصات بآسفي على فضاءات المجالس المنتخبة ، وسعيا إلى تشجيع الدعم والتنسيق بين مختلف القطاعات من اجل توسيع نطاق اسهاماتها الهادفة إلى تعزيز وتطوير الشراكة وتسخير الشروط الضرورية لتحقيق التنمية المستدامة .، وتفعيلا للدور المنوط بالكلية متعددة التخصصات بآسفي من جهة ، والمجلس الإقليمي من جهة أخرى





نظمت الكلية متعددة التخصصات في آسفي، بشراكة مع مركز تكامل للدراسات والأبحاث ومؤسسة "هانس زايدل"، ندوة دولية في موضوع "الدولة وسؤال الهوية في المنطقة المغاربية".و ذلك يومي 14/13مارس 2019بمدرج الندوات بكلية آسفي.

وتطرق عبد المالك الوزاني، أستاذ الفكر السياسي بجامعة القاضي عياض، إلى مسألة علاقةالهوية بالدولة الأمة كإنجاز من إنجازات الحداثة التي رسخت لاستقلالية السياسي عن المجال الديني، مما ربط الانتماء إلى الدولة وليس للهوية الدينية في نطاق ما اصطلح عليه بـ"إزالة الغرابة عن العالم".وأضاف بأن عدة دراسات ربطت ذلك بتكوين المركز السياسي كمحور لهوية جماعية، حيث إنالمركز السياسي سيحتكر مجالين مهمين، وهما احتكار العنف واحتكار جمع الضرائب. وبفضل هذا الانتقال، تحولت الولاءات من ولاءات هامشية (القبيلة، الإثنية) إلى ولاءات للدولة / الأمة، وارتباط الدولة بالأمة وبالهوية وبالديمقراطية كنمط مشترك من التعايش، على الرغم منالاختلاف، أي الاتفاق حول حد أدنى من الهوية المشتركة؛ وهو ما يستدعي في سياق المجتمعات التعددية وجود حد أدنى من التوافق السياسي بهدف استغلال للموارد الجماعية المشتركة وإرضاء الجميع، وبوجود اقتسام حقيقي وعادل للموارد، تعرفه الأمة كمسار تاريخي يشتغل عليه جميع أفراد المجتمع".





جرى، أول أمس الخميس 21 مارس 2019 ٬ خلال حفل فعاليات المهرجان البيئي الخامس المنظم بآسفي ، تحت شعار" تعلم أن تحب الغابات "تسليم شارة اللواء الأخضر برسم السنة الدراسية (2018/2019) لمدرسة اعزيب الدرعي بمدينة آسفي ، بحيث تم منح هذه المدرسة الابتدائية  اللواء الأخضر لنجاحها في تفعيل برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية.

وتوج هذا الحفل، الذي جرت فعالياته بمدينة الثقافة والفنون بآسفي ، وحضره محمد زمهار المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي رفقة شخصيات مدنية وتربوية وجمعوية وممثلي السلطات المحلية ، توج بسليم اللواء الأخضر لمدرسة اعزيب الدرعي  المنخرطة في برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي يروم ترسيخ التربية البيئية في المناهج المدرسية، ويتيح للتلاميذ ومختلف العناصر الفاعلة بناء مشروع بيئي عملي في محيطهم٬ بالإضافة إلى تمكينهم من التعبير والدفاع عن السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة، كما يعمل على تشجيع تلاميذ وتلميذات المؤسسة على بذل المزيد من الجهود لتحقيق إشعاع بيئي سليم لدى الناشئة .





انطلقت صباح يوم الخميس 21 مارس 2019  بآسفي،  فعاليات المهرجان البيئي الخامس ، تحت شعار" تعلم أن تحب الغابات "، وسط أجواء احتفالية رائعة ، وذلك بحضور باشا مدينة آسفي رفقة شخصيات مدنية وعسكرية وتربوية وفعاليات جمعوية بالإضافة إلى حضور المنسقة الإقليمية لبرنامج البيئة، ندية زيزي .

ولدىافتتاحه للدورةالخامسة للمهرجان البيئي، المنظممن طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية والوطنية بآسفي، أكد المدير الإقليمي محمد زمهار على أهمية هذه الدورة الذي سيشكل لامحالة قيمة مضافة لما لها من زخم معنوي سيجعلنا متيقنين بأن هذه النسخة من المهرجان البيئي المنضمة تحت شعار ، تعلم أن تحب الغابات " ستكون ناجحة بكل المقاييس.

وأبرز محمد زمهار ، أن العادة جرت على تنظيم هذه التظاهرة سنويا إيمانا من المنظمين بأن الحياة لا يمكن أن تستمر ما لم نولي البيئة ما تستحقه من قدسية ، الآمر الذي لن يكون من السهل مالم ينخرط في العملية وبشكل تام كل الفاعلين وبجميع مستوياتهم ومن مختلف مواقعهم ، وذلك من أجل تطويق البيئة وحمايتها من كل ما يهددها من مخاطر ، وخاصة المجال الغابوي الذي نخلد ذكراه مطلع 21 مارس من كل سنة





يحتضن المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام بآسفي،  لقاءات تكوينية خاصة بالإدارة الاليكترونية ،لفائدة مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية  التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي ، وذلك في إطار الرافعة رقم 15 من الرؤيا الإستراتيجية 2015/ 20130، وتستهدف هذه التكوينات التي قام بالإشراف على تدبيرها،  الأستاذ عادل المراحي رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام ، رؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية لتطوير الإدارة الاليكترونية ، وذلك من خلال تقديم أربعة محاور أساسية ، أولها:  تفعيل البريد الاليكتروني الرسمي والتعرف على وورد واكسيل المتوفرين في office 365،  ثانيا: تحيين معطيات منظومة مسار ، ثالثا : تدبير العتاد المعلوماتي من خلال عملية مسك العتاد وكل ما يتعلق به على المباشر ، رابعا : تفعيل الكتابة السريعة على لوحة مفاتيح الحاسوب.

وبالمناسبة ، أوضح الأستاذ عادل المراحي رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام ، أن هذا التكوين يأتي في إطار تطوير الإدارة التربوية بالمؤسسات الابتدائية العمومية وذلك بالعمل على تحيين المعطيات وتدليل الصعوبات لتحقيق الحكامة التربوية





احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8  مارس من كل سنة، وفي بادرة جديرة بالإشادة والتقدير  واعترافا بالمجهودات الجبارة للمرأة، نظمت المديرية الإقليمية بآسفي بتعاون مع جمعية تنمية التعاون المدرسي فرع آسفي بعد زوال يوم السبت 9 مارس الجاري، بملحقة المديرية ، حفلا رمزيا لنساء التعليم، استهل بكلمة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي الأستاذ محمد زمهار التي عرف خلالها بالسياق التاريخي لليوم العالمي للمرأة قبل الوقوف عند المكتسبات الحقوقية للمرأة المغربية في مختلف المجالات ، شاكرا نساء التعليمعلى ما يقدمنه من جهود من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية وتحقيق رسالتها المجتمعية النبيلة، منوها بجهود كل واحدة منهن للمساهمة في الارتقاء بالعمل التربوي بالإقليم، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الطلائعي الذي تلعبه في رفع مشعل التنوير وتربية أجيال الغد وتحقيق التنمية البشرية من أجل مجتمع ديموقراطي حداثي تسوده قيم المواطنة والمناصفة الاجتماعية.

ومن جهته، هنأ رئيس جمعية تنمية التعاون المدرسي فرع آسفي الأستاذ محمد الزبور نساء التعليم والمرأة بصفة عامة  في عيدها العالمي ، قائلا :  ننحني إجلالا لكل الماجدات اللواتي قدمن أرواحهن في سبيل تحرير المرأة من اجل الحرية والكرامة ضد كل أشكال الاستغلال والقهر ، وإذ نبارك لكن عيدكن ندعوا لكن بالمزيد من التقدم والعطاء على ذات الطريق ،




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس