» الموقع ملك للجميع ونافذة لكل مناحي الحياة اليومية، راسلوا جريدتكم اسفي نيوز safinews ذات البعد الجهوي باقتراحاتكم على البريد الالكتروني [email protected] [email protected] [email protected]مدير الموقع ورئيس التحرير عبد الرحيم النبوي ----الهاتف - 43 - 81 - 12 - 74-06- ,             





احتضنت القاعة الكبرى بملحقة المديرية لوزارة التربية الوطنية بآسفي، صباح يوم الثلاثاء 18 يونيو 2019 ، فعاليات الندوة التربوية العلمية حول مستجدات منهاج اللغة العربية والفرنسية والرياضيات والعلوم بالمدرسة الابتدائية، والمنظمة من طرف ثلة من المفتشين بالإقليم من بينهم على الخصوص عبد الجليل القريتي ، محمد أبرية ، كبير فتحي .

وتندرج هذه الندوة، التي ترأس أشغالها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي محمد زمهار رفقة عبد الغاني جحا رئيس مصلحة الشؤون التربوية  ، ضمن مشاريع الرؤية الإستراتيجية وخاصة المشروع 7 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي المتمحور حول تطوير الكفايات اللغوية المتعلقة باللغة العربية واللغة الفرنسية وتطوير الكفايات الرياضية والعلوم .

فبحضور الأطر التربوية لهيئة التدريس ، أبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي محمد زمهار ، أهمية هذه الندوة العلمية المنظمة من طرف خيرة المفتشين في الإقليم ، موضحا أن النظام التربوي قد عرف عدة إصلاحات ، استهلت بإصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين مرورا بمشاريع البرنامج الاستعجالي ، ووصولا إلى أخر محطة إصلاحية  للرؤيا الإستراتيجية ممتدة من 2015 إلى 2030 ، تجسدت في بلورة رؤية إستراتيجية التي تؤطر الإصلاح التربوي وتدخل في إطار التفكير التحليلي التشخيصي والتخطيطي ، وذلك باستعمال مقاربة متعددة الأبعاد والمستويات ، وبالتالي تنطلق من استقراء الماضي وستكناه الحاضر واستشراف المستقبل  ، وأنها تعتمد مقاربة التفكير الاستراتيجي الشمولي العرضاني / الأفقي متعدد الآماد ( قريب ، متوسط وطويل المدى ) .





عبر المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي السيد محمد زمهار، نيابته عن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي مولاي احمد كريمي، عن تقديره للمجهودات التي بذلت من أجل أن تمر هذه الامتحانات وفق الإجراءات الجاري بها العمل، و في ظروف جيدة ترسيخا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين وصونا لمصداقية الشهادات الوطنية، مشيدا في الوقت ذاته، بجهود جميع المتدخلين سواء على مستوى الإعداد التربوي والإداري واللوجستيكي أو على مستوى يقظة ومصاحبة السلطات المحلية والأمنية والعسكرية في توفير أجواء إيجابية يطبعها الالتزام والمسؤولية وجودة إنجاز كل العمليات المتعلقة بهذا الاستحقاق التربوي.

و نوه  المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي ، خلال جولته التفقدية التي قام بها للعديد من مراكز الامتحان بالإقليم ، بالأجواء التربوية  التي جرت خلالها اختبارات الدورة العادية للامتحان ، والتي مرت في ظروف جيدة تحضيرا وإعدادا وتنظيما ومراقبة، كما مكنت هذه الأجواء جميع المترشحات والمترشحين من اجتياز هذا الاستحقاق التربوي الوطني في ظروف عادية مناسبة ،عكستها الأجواء الطيبة التي سادت مراكز الامتحانات أثناء عملية الإجراء والانضباط الكبير الذي أبان عنه المترشحون والمترشحات والطاقم التربوي والإداري المشرف على هذه المراكز طيلة أيام الامتحان، مما ساعد على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، وفتح المجال أمامهم لاجتياز الاستحقاق  بكل هدوء وسط أجواء تنظيمية محكمة.





بمناسبة انطلاق امتحانات السنة الأولى بكالوريا يومه السبت08  يونيو2019، قام المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي الأستاذ محمد زمهار رفقة رئيس المركز الإقليمي للامتحانات الأستاذ رشيد البوكيلي ، بزيارة تفقدية لعدد من مراكز الامتحان ، منها على الخصوص، الثانوية التأهيلية ابن خلدون والثانوية التأهيلية الحسن الثاني و الثانوية التأهيلية الهداية الاسلامبة ،  والثانوية الإعدادية عبد الرحمان الشناف والثانوية الإعدادية بئر انزران ، وهي مراكز بعضها مخصص للمتمدرسين وأخرى للأحرار.

 بعد إعطاء انطلاقة الامتحان، من مركز الثانوية التأهيلية ابن خلدون والتي تضم تلميذين من ذوي الإعاقاتالحركية، اللذان تم توفير لهما جميع الظروف المناسبة لإجراء الامتحان تفعيلا للإجراءات المعمول بها بدفتر المساطر والتوجيهات الرسمية ، تفقد  المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي رفقة رئيس المركز الإقليمي للامتحانات عدد  من الحجرات الدراسية التي تضم المترشحين للامتحان.

وبالمناسبة، أوضح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بآسفي، أن هذه الزيارة التفقدية تتوخى الوقوف في الميدان على ظروف إجراء امتحانات البكالوريا في سنتها الأولى  بالثانوية التأهيلية ابن خلدون، التي تضم تلميذين من ذوي الاحتياجات الخاصة،  اللذان يحتاجان لمواكبة خاصة وظروف ملائمة  لإجراء الامتحان.




 تنهي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني ،و والتعليم العالي والبحت العلمي بآسفي إلى علم المترشحات والمترشحين المعنيين باجتياز اختبارات الامتحان الموحد الجهوي من سلك البكالوريا دورة يونيو 2019 ، انه تقرر إجراء هذا الاختبار  يومي السبت 08 يونيو والاثنين 10 يونبو 2019 .

كما تدعوا المديرية الإقليمية بآسفي كافة المترشحات والمترشحين إلى الأخذ بعين الاعتبار التغيير الذي سيطرأ على توقيت المملكة ، حيث سيتم إضافة ساعة إلى الساعة القانونية للمملكة صباح يوم الأحد 09 يونيو 2019 ليصبح التوقيت الرسمي المعتمد هو غرينتش + ( 1 ).

وعليه تهيب المديرية الإقليمية بآسفي بكافة المتدخلين إلى التعبئة من أجل توفير الأجواء الملائمة لتمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز اختبارات الامتحان في أحسن الظروف، كما أنها تناشد المترشحات والمترشحين باحترام الضوابط القانونية المعمول بها وبالإبانة عن أعلى مستويات أدائهم لتأكيد استحقاقهم الجهوية ، وتجدد المديرية الاقليمية، في الوقت ذاته،  إشادتها بالانخراط الفعال لنساء ورجال التربية والتكوين بالإقليم، والسلطات الترابية والأمنية وكافة الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وجمعيات المجتمع المدني، ومختلف الشركاء، إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة قصد ضمان إجراء هذا الامتحان في ظروف مناسبة .



تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيه 2019، هو 47637 مترشحة ومترشحا، بزيادة 1302مترشحة ومترشح مقارنة مع السنة الماضية. ويبلغ عدد الإناث منهم 22372 مترشحة، بنسبة 46,96%. ويتضمن هذا العدد الإجمالي، 34456 مترشحة ومترشحا بالتعليم العمومي و 3014 مترشحة ومترشحا بالتعليم الخصوصي،فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 10167 مترشحة ومترشحا.ويتوزع مجموع المترشحات والمترشحين على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مراكش(19609 مترشحة ومترشحا)، آسفي ( 8345مترشحة ومترشحا)، قلعة السراغنة ( 5515 مترشحة ومترشحا)، الحوز( 3645 مترشحة ومترشحا)، الصويرة ( 3265 مترشحة ومترشحا)، الرحامنة(3077 مترشحة ومترشحا)، شيشاوة(2132 ومترشحا) واليوسفية(2049مترشحة ومترشحا). وقد تمت تعبئة 169 مركزا لإجراء الاختبارات بالنسبة للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالورياو145 مركز امتحان بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا.





الحلقة 25:

تلكم هي ليلة القدر ، خير من ألف شهر ..  لذلك ، فالصوم في رمضان إفادة وأجر يمحو به الحق سبحانه وتعالى ذنوب عباده  .
يقول الشاعر مولاي اسماعيل العلوي سلسولي في هذا السياق :
       الصـوم إفادة وآجــر يمحي عصيانــــــي            والعبادة مع التقوى فشهر رمضان
       فيه القرآن نزل على الشفيع محمد عدناني          والليلة ليلة القدر مشروحة مزيـان

 تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا . وشهر رمضان وإن كان على وشك توديعنا ، أو لنقول قد انقضى ، فإن عمل المؤمن لا ينبغي أن ينقضي قبل الموت .. لقوله عز من قائل : " واعبد ربك حتى ياتيك اليقين " وقال : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون ." وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا مات العبد ، انقطع عمله .." لذلك ، فلئن انقضى صيام شهر رمضان ، فإن المؤمن لن ينقطع عن عبادة الصوم ، ففي صحيح مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ، كان كصيام الدهر .."، ثم صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، حيث قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان ، فهذا صيام الدهر كله .





الحلقة 24 :

لا شك أن تسمية ليلة القدر ، قد أخذت من القدر والشرف، فهي ليلة عظيمة ليس لها مثيل، حيث إنّها تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها، والحكمة من ذلك أن نتذكّر نعمة الله علينا بنزول القران الكريم، والتقرّب إليه، وقد وردت أحاديث كثيرة للترغيب في قيام ليلة القدر ومنها: عن عائشة رضي الله عنها قالت: "إن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُرغِّبُ النَّاسَ في قيامِ رمَضانَ مِن غيرِ أنْ يأمُرَهم بعزيمةِ أمرٍ فيه .. فيقولُ : "مَن قام رمَضانَ إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدَّم مِن ذَنْبِه .." وتُوفِّي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والأمرُ على ذلكَ .
وترتيبا على ذلك ، نظم شاعر الملحون قصائد رائعة بمناسبة هذه الليلة العظيمة ، حيث الفرح والحبور باديان على وجوه الناس ، يترقبونها عساها تبوح بأسرارها ..فهي ليلة تبيت فيها ذرات الكون زاهرة ، والسماوات كالمنارات ، والملائكة والروح مزدانة تعبق بنزولها كل الأقطار ، مما يعجز عنه الوصف والتبيان . يقول الشاعر ادريس بن علي في قصيدته : " ليلة القدر " :





الحلقة 23 :
  لقد أدرك شاعر الملحون حقيقة النفس ، فبادر إلى مخالفتها ومجاهدتها اعتمادا على ما جاء في القرآن الكريم ، مثل قوله تعالى : " ونفس وما سواها ، فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها " وقوله تعالى : " إن النفس لأمارة بالسوء " وقوله عز من قائل : " ولا أقسم بالنفس اللوامة .." وفي سورة الفجر يقول سبحانه : " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " .
   نستنتج من هذه الآيات حالات النفس ، فهناك نفس مزكاة ، ونفس مدساة ، ونفس أمارة بالسوء ، ونفس لوامة وأخرى مطمئنة تستحق من الله تعالى الرضى .
وترتيبا على ما سبق ، نجد موضوع تزكية النفس ومجاهدتها وتربيتها ، قد شكل نقطة أساسية في رمضانيات شاعر الملحون ، وبابا من أبواب التوجيه الديني السليم ، بل يمكن اعتبار ذلك قطب الدائرة في شعر النصح والتوجيه قصد تربية النفس ومعالجتها ، والانتقال بها من حالة دنيا إلى حالة أرقى .. وشهر رمضان هو الفرصة المواتية لذلك . ومن ثمة ، لم يترك شاعر الملحون فوات هذه المناسبة الجليلة دون أن ينبه الصائم إلى التخلص من شهوات الدنيا وقيودها





تحت شعار " خيركم من تعلم القران وعلمه" وبمناسبة شهر رمضان المبارك ، وفي أجواء روحانية يلفّها الخشوع والإيمان وتغمرها نفحات القران، اختتمت بمدينة الثقافة والفنون بآسفي، مسابقات حفظ وتجويد القران الكريم ، التي نظمها  يوم الأربعاء 29 ماي 2019 ، الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بآسفي بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بآسفي ، وتهدف إلى العناية بالقران الكريم حفظا وترتيلا وتدبرا وتشجيع المواهب الفتية على حفظ وتجويد القران، كما تسعى هذه المسابقة إلى إذكاء روح التنافس العلمي بين التلاميذ وتدريبهم على تقنيات الحفظ، إضافة إلى اكتشاف المواهب والطاقات لدى المتعلمين وصقلها، وحث الأمهات والآباء على تشجيع بناتهم وأبنائهم على تلاوة وحفظ القران الكريم.

وقد أسفرت الإقصائيات النهائية التي عرفت مشاركة 19 مرشحا ومرشحة من تلميذات وتلاميذ مؤسسات التعليم الابتدائي بالإقليم ، عن فوز التلميذ محمد الزرهوني عن مدرسة لعكارطة إقليم آسفي بالمرتبة الأولى على مستوى صنف حفظ  القران الكريم وفازت التلميذة فاطنة عيوش عن مدرسة عبد الرحيم بوعبيد جزولة إقليم آسفي  بالمرتبة الثانية في الصنف ذاته ، وحصل التلميذ زكرياء سعد عن مدرسة سيدي احساين الصويرية القديمة إقليم الصويرة على المرتبة الثالثة في الصنف المذكور المتعلق بحفظ  القران الكريم، في حين حصلت التلميذة إخلاص الرمضاني عن مدرسة 20 غشت مدينة آسفي على الرتبة الرابعة ، وحصلت على الرتبة الخامسة التلميذة هاجر الزهر الادريسي عن مدرسة عبدالسلام الوزاني بمدينة آسفي .





الحلقة 22:
دائما وفي مجال الحديث عن التزام شاعر الملحون بالدعوة إلى التشبث بالصفات الحميدة في تصفية النفس من كل خبث ودنس . يقول الشاعر الحبيب الهايج أحد شعراء مدينة أسفي

        أراسي نوصيك قم طع واخدم ربي         فارق عنك حالت لمزاح

        واطهل في الدين كن مشمر حربي         واتسحرم بالناس لمــلاح
ويقول الحاج الصديق الأسفي من جهته:

         كولوا اللمت يكفا من الجحاد              سامح ألاطف مولانا سمــــاح

                              ايا سيادنا عطفو يالملاح  

       والخير ألحسان اخبار يوعــــاد                بالصدق والصفا تنعمر لجباح   

       وعدتكم يا ناسي فالانشــــــــاد                صيغوا أتسنطو للقول النصاح

       غبط في الدين والذكر والوراد                كفوا ألسنكم من قوت لمـــزاح

       من سلم يسلم را حالو يسكــاد                 يفتح ابصيرتو مولاي الفتــاح

إضافة إلى ما سبق ، دعا شاعر الملحون أيضا بمناسبة شهر رمضان إلى ذم الدنيا ، فهي فانية وأن الدوام لله تعالى وحده





الحلقة 21 :
ويستمر شاعر الملحون متأملا أحوال الناس على اختلاف طبائعهم ، مستغربا تقلباتها وظروفها .. يقول الشاعر الصويري ابن الصغير :
              سبحان الله في الطبايع ذا الناس        ما ابقى من لا هاج غرامه
                              الناس أحوال كل واحد في حالة حالو
             واحــــد تلقـــاه في أقــــوالــــه          يتبـــرم مـا ايليـه قـــــــول
             لا حـــال تشــابه لحالـــــــــــ            ما بين الناس ما يحـــــول
             مـن لا يــرضـى بهـم حالــــه            ما يتسمى من الفحــــــول
            واحد تلقاه في كــــلام مزيــان             بالعقل والطيبة والكاسة   
                               واعطاه الله كل طيب على راس لسانه
            واحـــد تلقـاه دالـع ولهـــــــان              في الغاه يشابه كعوانــة
                          واقليل محبته كثير ابن آدم عديانه
          واحد تلقاه غير زاهي فرحان         ويضحى باخلاقه فرحانة
                          ويحب الناس من صميم مهجه واكنانه
          من كل فن قابض لــــــوزان           فلايسي ومقدم وخزانـــة
                          ومنين يدير في النظام بيوته يزيانه ...
ويرى الشاعر العلمي أن النفاق والتحايل والمصانعة والخداع ، قد فشت وتوسع نطاقها في المجتمع ..




 

صور من أسفي

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
.

اذاعة محمد السادس